مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف، زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالاقتطاف، أهمية الحفاظ على بصيلات الشعر سليمة

0 279

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف 

ما أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف؟ لا يمكن حصر الدور الذي لعبته التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف ببضع كلمات، حيث أنها شكلت نقلة نوعية في مجال زراعة الشعر انطلاقا من استعمال الأجهزة الطبية الحديثة وتسهيل العملية وتبسيطها الى غير ذلك من الايجابيات الكثيرة.

وقد ادى هذا الى فرض عملية زراعة الشعر بالاقتطاف لنفسها على بقية التقنيات المنافسة كزراعة الشعر بالشريحة والتي بات الكثير من الناس يتركونها ويلجؤون الى الاقتطاف لكونه أسهل ويحدث جروحا اقل في المنطقة المانحة للشعر.

زراعة الشعر بالشريحة وزراعة الشعر بالاقتطاف

  • تعتبر التقنيات والاجهزة المستخدمة في زراعة الشعر بالاقتطاف أكثر تطورا وحداثة من تلك المستعملة في زراعة الشعر بالشريحة.
  • كذلك تعد أدوات وأجهزة اقتطاف الشعر من المنطقة المانحة أكثر دقة وتعقيدا من تلك المستعملة في تقنية الشريحة. كما انها لم تتوقف عن التطور وأصبحت هناك أجهزة ميكانيكية وإلكترونية تساعد في عملية الاقتطاف بشكل حرفي ودقيق جدا، ويجري البحث والتجريب الآن في تطوير الروبوتات أكثر لتكون قادرة على القطف وزراعة الشعر ذاتيا.
  • رغم أن أسعار عملية زراعة الشعر بالشريحة أقل من الاقتطاف الا ان الأخير يلقى رواجا أكبر بسبب حداثته وسهولته الكبيرة.

هذا وقد كان للتكنلوجيا الحديثة المستعملة في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف دورا كبيرا في التقليل من عيوب ومشاكل هذه العمليات، وكذلك تم تجاوز العديد من الصعوبات التي كانت تواجه التقنيات القديمة والتقليدية.

الوحدات المقتطفة واقتلاع الوحدات المقتطفة

لابد لنا قبل الخوض في معلومات متعمقة في مجال زراعة الشعر بالاقتطاف التعرف أولا على بعض المعلومات الأساسية المتعلقة بالوحدات المقتطفة ومعناها.

تعد الوحدة المقتطفة عبارة عن مصطلح يفسر لنا طريقة نمو شعر فروة الرأس بشكل طبيعي. حيث أن تلك الوحدات تنمو على هيئة مجموعات من البصيلات أو جُزر صغيرة تضم كل واحدة منها كمية تتراوح بين 1 وحتى 4 بصيلات تكون موزعة بشكل منظم ضمن فروة الرأس. وتتميز كل وحدة بامتلاكها هوية تشريحية وفيسيولوجية مميزة، وكذلك تحتوي على تركيب دقيق جدا من الخلايا والأعصاب والأوعية الدموية.

وفي عملية زراعة الشعر بالشريحة، يتم نزع شريحة طولية من نسيج فروة الرأس ويكون هذا النسيج محتويا على المئات من الوحدات المقتطفة التي ستستعمل فيما بعد في عملية زراعة الشعر في المناطق المرغوب بها من الرأس.

حيث سيعمل بعض المختصين بالشعر على استخراج البصيلات من هذه الشريحة المنتزعة وتحضيرها حتى يقوم الطبيب المختص بزراعتها لاحقا.

بينما بالنسبة الى عملية الاقتطاف فتتم من خلال نزع وحدة بصيلة واحدة فقط في كل مرة، ويتم الاهتمام بها بشكل كبير ورعايتها حتى تتمكن من انتاج الشعر بشكل جيد بعد زراعتها لاحقا. ففي الاقتطاف سيعمل الطبيب الأخصائي بنفسه على استخلاص الوحدات المقتطفة كل واحدة على حدة من المنطقة المانحة.

وهذا ما يعد من مشكلات عملية الاقتطاف والتي ترفع من أسعار اجرائها. حيث تتطلب جهدا وعملا ودقة أكبر من تقنية الشريحة كما ان كمية الوحدات المستخرج ستكون أقل ايضا وأحيانا بنصف الكمية.

مشكلة القطع العرضي

يعتبر القطع العرضي من أبرز مشاكل عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، حيث أنه حين يتم استخلاص البصيلات بواسطة الاقتطاف من المنطقة المانحة للشعر ومن ثم زراعتها في أماكن أخرى من فروة الرأس.

يجب ان تكون البصيلات ذات بنية صحية سليمة حتى تتمكن من الحياة وانتاج الشعر بصورة جيدة، ولكن القطع العرضي قد يسبب مشكلات بعد مرحلة زراعة الشعر أو خلالها وذلك لأن عملية القطع قد تتم للشعرة بصورة عرضية وبزاوية مائلة.

أهمية الحفاظ على بصيلات الشعر سليمة

تعتبر بصيلة الشعر واحدة من التركيبات المعقدة والتي تتداخل فيها العديد من الطبقات والخلايا والتكوينات الاخرى، ولذلك يجب الاهتمام بها وعنايتها بشكل كبير جدا حتى لا تصاب بالتلف، وبالأخص طبعا في مرحلة القطع العرضي التي تسبق زراعة الشعر.

ولا يمكن التعرف الى مكونات البصلة والخلايا المتخصصة فيها الا من خلال المجهر، وقد تبين من خلال البحث والدراسة أن لهذه الخلايا وظائف أساسية في دورة ومراحل نمو الشعر المميزة ومراحل النمو هذه هي: مرحلة التراجع، ومرحلة النمو، والمرحلة النهائية.

فيما يعد ” انتفاخ الشعرة ” والذي يوجد أسفل تركيب البصلة هو المركز الرئيسي للخلايا الجذعية والذي يؤمن القدرة الإصلاحية للشعرة.

كما تنبثق ” العضلة الموقفة للشعرة ” من انتفاخ الشعرة وهي السبب الرئيسي في انتصاب الشعر وحفاظها على هذا الانتصاب ويتأثر عملها في حال الصدمات والخوف او البرد وغيرها حيث تؤدي الى اختلاف شكل الشعر كما هو معروف. وهذه العضلة الموقفة للشعر أكثر عرضة للتلف خلال عملية الاقتطاف بسبب موقعها الحساس وامكانية انفصالها ولهذا يجب أخذ الدقة والحذر.

ما هي الأدوات التي تستعمل في عملية اقتطاف الشعر؟

الاداة الرئيسية المستعملة هي عبارة عن مثقاب حاد مفرغ مصنوع بطريقة خاصة من اجل شق الجلد حول الوحدة المطلوب اقتطافها من النسيج الموجودة ضمنه. بينما في عملية الاقتطاف اليدوية.

يتم استخلاص الوحدات المطلوبة بواسطة الملقط. وبالرغم من سهولة هذه العملية وبساطتها الظاهرة الا انه قد ينجم عنها مشكلات عدة في حالة حدوث قطع عرضي.

كما من الممكن أن يحصل القطع العرضي عندما لا ينجح المثقاب الحاد المفرغ في الاحاطة بشكل مناسب بالوحدة المقتطفة، ويؤدي ذلك الى قطع جزء من الشعرة.  وعندما تتلف بصيلات الشعر بسبب استخلاصها السيء أو قطع جزء من الشعرة لن تكون هناك أية فائدة ترجى منها.

بينما قد لا تسبب مشكلة القطع العرضي او تلف بعض البصيلات أية مشكلة كبيرة في حال استخدام تقنية الشريحة وذلك لأن الشريحة التي يتم اقتطاعها تحتوي على مئات الوحدات التي يمكن زراعتها.

ومن الممكن الوقاية من القطع العرضي بواسطة اللجوء الى القطع الكليل، أي القطع الذي يتم من خلال استعمال مثقاب غير حاد في استخراج الوحدة من النسيج الموجودة فيه، ولكن يجب أيضا أخذ الحيطة والحذر من امكانية الاصابة بالعدوى في هذا الأسلوب أكثر من غيره.

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف والأدوات المستعملة

لا شك أن هناك العديد من الاجهزة والأدوات الحديثة والمتطورة التي يتم استعمالها في العمليات الجراحية المختلفة والتي قد يكون بعضها بسيطا وبعضها معقدا للغاية، ولكن هذا غير مهم فالأهم هو خبرة الطبيب ومهارته في استعمال الادوات بالطريقة الصحيحة والمناسب ودون ارتكاب الأخطاء.

ومن أبرز الأدوات المستعملة في عملية اقتطاف الشعر نذكر ما يلي:

المثقاب اليدوي:

يعتبر المثقاب اليدوي الاداة الرئيسية المستخدمة في عملية اقتطاف الشعر. وهو عبارة عن مشرط دائري مفرغ يتراوح مقياسه بين 0.7 إلى 1.0 مم.

كيف يتم استخدام المثقب اليدوي؟

في البداية يتم تركيز المثقب اليدوي وتثبيته فوق الجزء الظاهر من شعر الوحدة المطلوب اقتطافها، وبعد ذلك يقوم الطبيب بالضغط عليه نحو الأسفل مع حركة دوران يدوي من أجل العمل على شق الجلد المحيط بالوحدة المقتطفة وبالتالي يصبح من السهل انتزاعها من النسيج الموجودة ضمنه، وبعد ذلك يستعمل الملقط في سحب هذه الوحدة. وفي حال تمت هذه الخطوات بالشكل المناسب تكون الوحدة جاهزة لإتمام عملية الزراعة بدون التعرض لمشاكل القطع العرضي والتلف.

وبسبب الحاجة الى الدقة والعمل المتأني فقد تستمر الجلسة الواحدة من عملية الاقتطاف ساعات عدة، كما ان كمية الشعر الذي يمكن زراعته خلالها هو أقل بكثير من الممكن في تقنية الشريحة.

ومن الجدير ذكره ان أداة المثقب اليدوي تعرضت للكثير من التطويرات والتحديثات التي جعلت أداءها أفضل وأسهل والجروح الناتجة عنه أقل.

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف واهم الأدوات

مع التطورات الكبيرة والمتسارعة التي شهدتها التكنلوجيا، فقد برزت العديد من التطويرات في مجال الادوات المستخدمة في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف بحيث أصبحا هذه العملية تتم بشكل آلي في الغالب وبأقل حاجة ممكنة للاستخدام اليدوي فيها وهو ما يحقق المزيد من الدقة. وفي نفس السياق تم التوصل الى الاعتماد على الروبوتات في هذا المجال.

النظام الآمن:

وهو عبارة عن عملية يدوية تتكون من 3 مراحل وتهتم بالحد من التعرض لعملية القطع العرضي والمشاكل التي تؤدي اليها. ويتم الاعتماد في هذه الطريقة على مثقاب حاد دائري. لإحداث شق في الجلد الموجود حول الوحدة المراد اقتطافها. وبعد ذلك تأتي مرحلة استعمال مثقاب دائري غير حاد لانتزاع هذه الوحدة من مكانها. وفي النهاية تأتي مرحلة الاستخراج لهذه الوحدة.

أداة فيلير:

 تتميز هذه التقنية بسرعتها وإجرائها لعدة مراحل بمفردها فهي تقوم بالشق والعزل والاستخراج. ودون الحاجة الى تقنيات أخرى معها.

أداة سايف سكرايب الآلية:

وهي عبارة عن جهاز آلي يتم التحكم به باليد والقبض على مثقب معين فيه للعمل على انتزاع الوحدات المقتطفة. دون حدوث قطع عرضي، وبعدها يتم تحويل الوحدات الى جهاز خاص لزرعها. وتحقق هذه الاداة قدرا كبيرا من الدقة والعمل بدون اتلاف الوحدات. كما تتميز بسرعتها.

روتوكور:

تسهل أداة روتوكور العمل على الطبيب حيث لا تجعله بحاجة الى تدوير المثقب بيده. وانما تدور بشكل آلي حول الوحدة المطلوبة لإحداث الشق المناسب لانتزاعها.

نيوجرافت:

وهي أداة ميكانيكية تضم مثقاب حاد دوار يعمل على احداث تغرة في الجلد. وله مضخة ماصة لانتزاع الوحدة المقتطفة وارسالها الى اللوح الخاص الذي يستطيع حمل حوالي 50 وحدة جاهزة للزراعة تقريبا.

نظام آرتاس:

وهو عبارة عن جهاز ميكانيكي متكامل لإنجاز جميع المراحل، ويتم التحكم به عن طريق الكمبيوتر بواسطة الطبيب. ويعمل الجهاز على جمع الوحدات المقتطفة وزرعها آليا، ويستطيع هذا الجهاز جمع 1000 وحدة في الساعة.

تقنية ” كول ” لعزل الوحدة المقتطفة (CIT)

 كما يطلق عليها كذلك تقنية فصل الوحدة المقتطفة. وتعتبر من أفضل الادوات والتي يمكن ان تحقق أكبر عدد من الشعرات المزروعة بعناية. وتحتاج تقنية كول الى استعمال أدوات خاصة بها. وتعمل هذه التقنية على فصل وانتزاع وحدة مقتطفة بصورة سليمة مع جميع عناصرها ودون الاضرار بها. ولكنها تحتاج الى مهارة وخبرة من قبل الطبيب.

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف هل ساهم في تحسين زراعة الشعر؟

بالفعل ساهمت التكنلوجيا الحديثة والتطور الذي لحق بالأدوات المستعملة في عملية زراعة الشعر بالاقتطاف. على جعلها خيارا جيدا. ولكنه ليس مثاليا في جميع الحالات ومع جميع الاشخاص. ولكن الكثيرين يفضلوه لكونه لا يحدث الكثير من الجروح في المنطقة المانحة للشعر. او يشكل ندوب كما في تقنية الشريحة رغم أن الأخيرة تؤمن زراعة شعرات ذات عدد أكبر.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف؟