مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

متى يبدأ نمو الشعر بعد عملية الزراعة وما هي المراحل، مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر، فترة الاستشفاء و مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

2٬867

متى يبدأ نمو الشعر بعد عملية الزراعة وما هي المراحل

لا تعد مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر من العمليات سريعة النتائج حيث أنها بحاجة الى وقت طويل نوعا ما حتى يصل المريض الى الأهداف التي يرغب بها ويتخلص من الصلع وقلة كثافة الشعر التي يعاني منها، ولهذا فهو بحاجة للتحلي بالصبر جيدا.

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

ولابد خلال فترة انتظار النتائج من اتباع تعليمات الطبيب بشكل جيد. حيث ان ذلك يساهم في نمو الشعر بالشكل السليم وتجنب حصول أية مشاكل أو نتائج غير مرغوبة.

وفي الأيام ال 10 الأولى من العملية وحتى الأسبوعين لابد من الحرص والحذر التام عند التعامل مع فروة الرأس والأماكن التي تمت زراعتها. حيث أنه في هذه الفترة تتكون في الجسم عوامل الاستشفاء لحماية البصيلات المزروعة في مكانها الجديد.

كما أن التنظيف والعناية بفروة الرأس وفق التعليمات الصحيح تساعد في التقليل من احتمالات ظهور القشور في فروة الرأس.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 7

ولمدى أهمية التعليمات والارشادات الخاصة بالمرحلة التي تلي عمليةزراعة الشعر و دورها الكبير في تحقيق نتائج سليمة ومميزة لهذه العملية وتجنب مضاعفاتها ومشاكلها، سوف نخصص السطور التالية للحديث عن هذا الموضوع المهم.

فترة الاستشفاء ومراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

من المحتمل أن تظهر بعض الأثار والأعراض الجانبية لعملية زراعة الشعر الطبيعي الا أنها سوف تزول جميعها خلال الأسبوعين الأولين من اجراء العملية.

وقد تتورم أيضا بعض مناطق فروة الرأس أو الجبهة مؤقتا، ولابد أن يلتزم المريض بتناول بعض الأدوية للسيطرة على أي تورم قد يحصل.

بالنسبة لنمو الشعر فإنه لا يبدأ بالظهور الا في خلال ال 10 أسابيع، ويستمر بعدها بالنمو بشكل طبيعي ويحتاج الى 6 أشهر حتى ويصبح طويلا ومندمجا مع فروة الرأس ويصبح بالإمكان معاملته كأي جزء أخر من فروة الرأس.

وفي غالبية الحالات تكون النتائج النهائية كاملة ومستقرة بعد مرور عام على العملية.

ولابد من الاشارة الى أنه وخلال الشهرين الأولين من العملية سوف يتساقط الشعر المزروع تلقائيا ولكنه أمر لا ينبغي القلق منه أبدا فهو عارض طبيعي لأنه سينمو مكان الشعر المتساقط شعر جديد قوي وحيوي تماما.

ما هي مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟

اليوم الأول وحتى الخامس بعد عملية زراعة الشعر

خلال مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر تظهر أكثر الأعراض الحرجة بعد عملية زراعة الشعر الى حد كبير جدا في الفترة الأولى التي تلي العملية وبالأخص في الأسبوع الأول منها، وقد يعاني المريض من الأعراض التالية فيها:

  • ظهور بعض الاحمرار في المنطقة المانحة للشعر، لكنه مؤقت ويزول خلال الأسبوعين الأولين من العملية.
  • ظهور بعض التورم في المنطقة المانحة للشعر، وكذلك في منطقة الجبهة.
  • تبدأ معظم الأعراض الجانبية للعملية بالاختفاء بعد الأسبوع الأول من العملية.
  • يجب على المريض خلال الأيام الأولى اللاحقة للعملية أن يغسل شعره بشكل منتظم 3 مرات يوميا.

وبسبب أعراض العملية هذه في الأسبوع الأول وهو الوقت الحرج في مرحلة الاستشفاء على المريض أن يتناول بعض الأدوية التي يصفها له الطبيب والتي قد تحتوي مضاد حيوي، وكذلك على بعض أنواع المسكنات ومضادات الالتهاب والتورم.

من ناحية أخرى يجب على الأشخاص المدمنين على التدخين وشرب الكحوليات التوقف عنها تماما وبالأخص في هذه المرحلة الأولى وذلك للتخفيف قدر الامكان من الأعراض السلبية المحتملة الحدوث. والأمر المهم في هذه المرحلة أيضا هو الالتزام وعدم الاخلال في أي من تعليمات الطبيب وارشاداته.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 8

المرحلة التي تمتد من اليوم السادس الى اليوم العاشر – بعد الأسبوع الأول من زراعة الشعر

في مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر يكون التورم والاحمرار قد اختفى تماما أو أنه شارف على الانتهاء. ولكن العارض الأبرز الذي سيلاحظه المريض في هذه الفترة هو أن القشرة التي تكون الطبقة العليا من فروة الرأس بدأت بالجفاف والسقوط بشكل طبيعي.

ولابد في هذه المرحلة ألا يهمل المريض غسل فروة رأسه بانتظام. كما عليه محاولة حك الفروة بباطن أصابع اليد ولكن بحذر وبشكل لطيف جدا.

تزول قشرة الرأس العليا تماما في اليوم العاشر من هذه المرحلة ويبدأ حينها الشعر المزروع حديثا بالنمو على شكل شعر مقصوص صغير.

لا داع للقلق ان استمر ظهور القشور لأكثر من هذه المدة فهو أمر عادي ويدل على التبدل والتغير الذي يحصل في فروة الرأس للسماح للشعر الجديد بالنمو والانطلاق الى الحياة.

بعد نصف شهر من عملية زراعة الشعر وحتى الثلاثة أسابيع

في هذه الفترة غالبا ما يلاحظ المريض أن الشعر المزروع حديثا قد بدأ في التساقط. ولكن هذا الأمر لا ينبغي أن يسبب له أي قلق أو شعور سلبي فهو أمر طبيعي.

حيث أن البصيلات قد تكون مستقرة تماما وتعمل على إسقاط الشعر للسماح له بالنمو من جديد بصورة قوية وسليمة. إذا فإن هذه المرحلة ستشهد أولى نتائج العملية وهي سقوط الشعر المزروع لتبدأ دورة حياة الشعر الجديد ويبدأ بالظهور والنمو بشكل طبيعي تماما.

هل تعلم أن الشعر الذي تم نقله للمنطقة المستقبلة هو شعر موقت فقط؟

حيث أكد مستشفى فلوريا في تركيا Florya Hospital أن عملية نقل الشعر من المنطقة المانحة الى المنطقة المستقبلة “منطقة الصلع” هي فقط بهدف زرع البصيلات في مكانها الجديد وليس بهدف الشعر المصاحب لها.

حيث أن تساقط هذا الشعر لاحقا يساهم بالسماح للشعر الجديد بالنمو وتكون في الفترة السابقة لذلك قد حصلت البصلة المزروعة على استراحة وأخذت موضعها في فروة الرأس.

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر
مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

بعد مرور شهر من مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

في هذه الفترة من مرحلة الاستشفاء تدخل البصيلات في مرحلة الراحة التامة من دورة نمو الشعر. وتختلف مدة هذه المرحلة التي تبقى فيها بصيلات الشعر المزروع في فترة الراحة التامة من شخص لأخر ومن حالة لأخرى وذلك حتى تتمكن من المساعدة على نمو الشعر الجديد بشكل مناسب وسليم.

ان التباين الذي يحص بخصوص طول مرحلة راحة البصيلات يرجع لعدة أسباب وأهمها مدى التعامل مع فروة الرأس ومدى وصول التغذية المناسبة لها من خلال ضخ الدم بشكل مناسب الى المنطقة المزروعة.

كما تعتمد على مهارة الطبيب الذي أجرى العملية وتمكنه من تثبيت البصيلات في موضعها الجديد بشكل سليم وكيفية عمله للشقوق التي غرست فيها هذه البصيلات.

صحيح أنه في هذه المرحلة أي بعد الشهر الأول من العملية لن يتمكن المريض من ملاحظة أي نتائج فعلية لعملية زراعة الشعر التي أجراها.

الا أن النتائج قد بدأت تتكون بصمت ودون أن يلاحظ ذلك فهنا تعمل البصيلات على التحضير لإنتاج الشعر الجديد الثابت و القوي. و لابد من التذكير أن المريض في هذه المرحلة سيكون باستطاعته التعامل مع شعره وتصفيفه كما يريد.

ما بين الشهرين الى الأربعة أشهر بعد العملية، مراحل نمو الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر

صحيح أن الشعر الجديد من المحتمل أن يبدأ بالنمو قبل هذه المرحلة، الا ان هذه الفترة غالبا هي التي سيتمكن فيها المريض من رؤية أولى نتائج عملية زراعة الشعر. حيث سيبدأ مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر المزروع بالنمو والتطور بشكل ثابت وقوي. كما أنه لا داع للقلق ان تأخر الشعر المزروع لبعض الوقت بالظهور.

بالطبع سيشعر المريض بتحسن نفسي وسعادة غامرة حين يرى بعينه أن الشعر الجديد. ولو كان ما يزال في بداياته يغطي فروة رأسه في المناطق التي عانت من الصلع.

كما أن الشعر الذي سينمو حديثا لن يكون كثيفا وقوي كما كان في السابق بل سيكون خفيفا وهزيلا. وذلك لأنه يقاوم فروة الرأس ويحاول الخروج للحياة من جديد. من المحتمل كذلك هنا أن يتشكل بعض الاحمرار المؤقت. والذي سرعان ما يختفي دون أي حاجة لعلاج ما.

الفترة ما بين 5 الى 9 أشهر من مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

هذه المرحلة هي الفترة التي ستظهر فيها نتائج عملية زراعة الشعر بشكل فعلي. فهنا سينمو الشعر الكثيف والقوي وسيغطي مناطق الصلع التي زرع فيها بشكل جيد. وسيكون شبيها جدا بحالة الشعر السابق له. عادة ما يصل طول الشعر في هذه المرحلة الى أكثر من 3 إنشات تقريبا. وستزيد كثافته شيئا فشيئا.

وفي المقابل وفي حين أن الشعر الجديد أخذ مكانه. ونما بشكل جيد ستكون المنطقة المانحة التي أخذ منها الشعر قد تعافت بشكل تام. وخصوصا في نهاية هذه المدة وستعود كما كانت في السابق تماما.

مرت سنة على العملية … واخر مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

هذا الوقت سيكون كاف لينمو الشعر الى حد كبير جدا ويصل بالمريض لمعظم ما كان يتمناه من زراعة الشعر. وقد أشارت الدراسات الى ان ما نسبته 80% من النمو المطلوب للشعر المزروع يتحقق في هذه الفترة، حيث أن غالبية الشعر يكون قد اكتمل نموه بصورة سليمة وأخذ مكانه الحقيقي في فروة الرأس المزروعة.

في حال كان الشعر في هذه المرحلة فيه بعض التقوسات أو الانحناءات فهذا لا يعني أي مشكلة أو أمر غريب، وهذا يحصل نتيجة قوة الشعر الجديد وسعيه الى تثبيت نفسه في مكانه الجديد، وكذلك بسبب التئام الجروح بشكل كامل. وبعد فترة سيبدأ من تلقاء نفسه بتصحيح مساره واتجاهه بشكل كامل.

وسيتمتع المريض بشعر صحي وقوي وغزير. وسيكون بإمكانه تصفيفة ومعاملته كباقي الشعر الموجود في فروة الرأس.

و بعد مرور سنتين … 

المظهر النهائي للشعر والنتائج الكاملة والحقيقية لعملية زراعة الشعر ستكون قد اكتملت غالبا بنسبة 100% بعد مرور سنتين على العملية. الا ان بعض الحالات قد تحصل على النتائج الكاملة بعد فترة أطول من هذه وهو امر طبيعي. فليست جميع أنواع الشعر وحالات المرضى متطابقة تماما فقد تقل الفترة أو تطول بحسب عوامل مختلفة.

المهم أن المريض سيستطيع النظر الى نفسه والى شعره بالمرآة بسعادة ودون قلق. فلن يرى بعد اليوم مناطق الصلع التي كانت تسبب له الكآبة وضعف الثقة بالنفس أمام الأخرين. وسيشعر بأنه قد عاد عدة سنوات الى الوراء واستعاد الكثير من شبابه.

قد تشذ بعض الحالات النادرة عن الفترات الزمنية التي أوردناها لمراحل ما بعد العملية. وحينها يحتاج المريض الى متابعة التطورات مع طبيبه ومعرفة أسباب هذه المشكلات.

العوامل المؤثرة على مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

  • طبيعة البصيلات المزروعة: حيث أن بصيلات الشعر تنمو بمعدلات متباينة ويتعلق هذا بطريقة الزراعة وبعوامل أخرى.
  • منطقة زراعة البصيلة: حيث أن تلك المزروعة في مقدمة الرأس تنمو فيها الشعرات بسرعة أكبر من تلك المزروعة في النصف الخلفي من الرأس وذلك لقلة الشرايين والأوعية الدموية التي تؤمن الغذاء للشعر فيها وبالتالي تنمو بشكل أبطأ.

ما هي نسب مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر  ؟

تدل الدراسات في هذا الخصوص على ما يلي

  1. النسبة الأكبر من المرضى أي حوالي 94% منهم ينمو لديهم الشعر بشكل تدريجي اعتيادي بعد تساقط الشعر المزروع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العملية.
  2. ان الشعر ينمو بعد العملية مباشرة لبعض الأشخاص، لكن ذلك لا تتجاوز نسبته ال 1% من المرضى.
  3. ان حوالي ال 5% من المرضى لا ينمو الشعر لديهم الا في الشهر الثامن. لذلك يجب قرأة مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر بالتفصيل الدقيق لكي لا يقلق ابدا .

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا

 

100%
رائع جدا

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

  • ما رايك بهذا المقال؟ هل اعجبك؟
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. مروان بن حمد يقول

    شكرا لكم على هذه المعلومات الرائعة حول مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر
    اقدر مجهودكم الرائع

التعليقات مغلقة.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟