مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

عملية بالون المعدة

معالجة البدانة والسمنة المفرطة

فما هي عملية بالون المعدة؟ وما أنواع بالون المعدة؟ وكم يبلغ سعر بالون المعدة؟ وهل لها مخاطر كبيرة أم لا؟  وما هي أبرز مميزات عملية بالون المعدة؟

0 324

عملية بالون المعدة

تعتبر مشكلة البدانة والسمنة المفرطة من أهم المشكلات التي يعاني منها الكثيرون حول العالم لذلك تم ايجاد عملية بالون المعدة وقد ازدادت البدانة الى حد كبير في عصرنا الحالي وهذا يعود بدرجة كبيرة الى طبيعة الغذاء والاعتماد على الكبير على الوجبات السريعة وغيرها.

والمشكلة الأكبر في ذلك أن الوزن الزائد لا يؤثر فقط على الجانب الجمالي للإنسان وانما أثبتت الدراسات أن سبب في الاصابة بالأمراض المزمنة والخطرة على حياة الانسان.

وهذا ما فرض على الأطباء والأخصائيين محاولة ايجاد حل ناجع وسريع لمشكلة البدانة، وخصوصا أن الطرق التقليدية كممارسة الرياضة والالتزام بالحميات الغذائية لا تؤتي بنتيجة الا على المدى الطويل وغالبا ما لا تحقق المرجو منها، وهذا ما أدى الى ظهور العمليات الجراحية المتنوعة كربط المعدة وتكميم المعدة وتعديل المسار، بالإضافة الى عملية بالون المعدة والتي تعتبر حلا رائعا لهذه المشكلة.

فما هي عملية بالون المعدة؟ وما أنواع بالون المعدة؟ وكم يبلغ سعر بالون المعدة؟ وهل لها مخاطر كبيرة أم لا؟  وما هي أبرز مميزات عملية بالون المعدة؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا التالي، اضافة الى الكثير من المعلومات المهمة عن هذا الموضوع فتابعونا.

ما هي عملية بالون المعدة؟

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 4

تعتبر عملية بالون المعدة احدى العمليات الطبية الغير جراحية، والتي تهدف الى تقليص مساحة المعدة، لتقليل كمية الطعام الذي يمكنه الدخول اليها وبالتالي جعل المريض يشعر بالشبع فورا.

وهو ما يؤدي لاحقا الى إنقاص الوزن، وتناسب هذه العملية الأشخاص الذين لا يتجاوز وزنهم أكثر من 40 كيلوغرام.

وتعتمد فكرة إجراء هذه العملية على ادخال بالون فارغ أو أكثر، عن طريق الفم الى المعدة، وبعدها يتم ملؤه بمحلول سائل أو غاز خاص. ويتم هذا بعد تخدير المريض موضعيا، ولا تحتاج هذه العملية لأكثر من نصف ساعة.

وتعد عملية بالون المعدة عملية مؤقتة؛ لأن البالون لا يبقى داخل المعدة مدى الحياة وانما لمدة محددة تتراوح ما بين 6 وحتى 9 أشهر على الأكثر، وبعدها تتم ازالته حيث يفترض أن ينقص وزن المريض خلال هذه المدة.

أنواع بالون المعدة

تتوافر العديد من أنواع بالون المعدة، والكثير منها مستورد من دول مختلفة كالصين وأمريكا وروسيا وغيرها. غير أن إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية (FDA) لم تعتمد غير ثلاثة أنواع من بالون المعدة، وهي التالية:

أوربيرا ( ORBERA):

ويعتبر من أشهر أنواع بالون المعدة وأكثرها انتشارا حيث يستخدم في معظم دول العالم، وهو بالون واحد يتم إدخاله في المعدة من خلال الفم وباستعمال منظار، وبعد ذلك يتم ملؤه عن طريق قسطرة بمحلول ملحي ب 500 مل مكعب تقريبا، مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء.

ويتم ترك هذا البالون في المعدة لمدة 6 أشهر تقريبا، ومن المتوقع أن يفقد الشخص خلالها وزنا يتراوح ما بين 30 الى 40 كيلو جرام، أي حوالي 30% من وزن جسمه.

ريشيب (RESHAPE):

ويعتبر بالون المعدة ريشيب مشابها للبالون أوربيرا الا أنه يتميز عنه بفارق الاعتماد على بالونين بدلا من واحد. وفيما عدا ذلك فهو يوافق من ناحية عملية إدخال البالون والمادة المالئة والمدة التي من المتوقع أن يخسر فيها المريض وزنه

و يعتبر هذا النوع أن أكثر أمانا و أقل احتمالا لإمكانية ثقب البالون و إخراجه من المعدة قبل موعده.

أوبالون (OBALON):

يعد نوع البالون هذا مختلف تماما عن النوعين السابقين ومن عدة نواح، حيث أن الوزن الذي من المتوقع أن يخسره المريض عن طريقه يقدر بحوالي 10 % من وزن جسمه.

كما يتم إدخال أوبالون إلى المعدة بواسطة كبسولات صغيرة ويتم مراقبتها من خلال الأشعة السينية، وبعدها يتم ملؤها بغاز النيتروجين. وعادة ما يتم استعمال أكثر من كبسولة في عملية بالون المعدة هذا وذلك بهدف تقليص مساحة أكبر من المعدة.

أسعار بالون المعدة

تختلف تكلفة عملية بالون المعدة بحسب العديد من العوامل و من أبرزها مكان اجراء العملية ، و نوع البالون المستخدم ، و كذلك الطبيب و تكلفة المركز و مدى شهرته . و لكن على العموم تعتبر تكاليف هذه العملية مرتفعة قليلا مع أنها غير جراحية.

وعموما قد تبلغ تكاليف عملية بالون المعدة في سويسرا وألمانيا حوالي 8000 دولار أمريكي، وفي إنجلترا تقدر التكاليف بنحو 5000 دولار أمريكي، أما في بولندا فتتراوح الأسعار ما بين 1900 وحتى 2250 دولار أمريكي.

أفضل الأماكن لإجراء عملية بالون المعدة

تنتشر حول العالم المراكز و المستشفيات الطبية التي تقوم بعمليات علاج السمنة المفرطة و البدانة و من بينها عمليات بالون المعدة.

ففي ألمانيا يوجد العديد من المستشفيات و المراكز الطبية العامة و الخاصة و من أشهرها نذكر ما يلي:
  • مركز هامبورج- إبندورف الجامعي.
  • مستشفى شتوتجارت العام.
  • مستشفى هايدلبرج الجامعي.

و في تركيا أيضا هناك العديد من المراكز التي تهتم بمعالجة السمنة المفرطة و البدانة و تجري مختلف العمليات العلاجية لهذه المشكلة و منها بالون المعدة  ، و منها :مستشفى ميديبول ميجا ، و مستشفى ليف الخاص.

وفي الدول العربية هناك أيضا عدة مراكز مشهورة بإجراء عملية بالون المعدة، ففي المملكة العربية السعودية هناك مستشفى دله وفي دبي نجد المستشفى السعودي الألماني لإنقاص الوزن، أما في الأردن فلدينا المركز الأردني لعلاج السمنة.

من هم المرشحون لعملية بالون المعدة؟

تعتبر عملية بالون المعدة من العمليات المهمة والفعالة جدا لمن يعانون من البدانة والسمنة وتحقق لهم العديد من النتائج المميزة.

ولكنها رغم ذلك لا تناسب جميع من يعانون من الوزن الزائد وخصوصا أولئك الذين يزيد وزنهم عن أكثر من 35% من كتلة الجسم الفعلية، ولن تحقق لهم ما يسعون له. فعلى المرشحين لهذه العملية  أن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30 و35.

كما لا يعد مرشح مثالي لعملية بالون المعدة من يعاني من دهون موضعية زائدة في جسمه ويجب عليه التوجه لعمليات شفط الدهون فهي تناسب حالته أكثر.

أيضا الشخص الذي لم يتجاوز سن 18 من العمر غير مرشح للعملية، وكذلك المرضى الذين يعانون من التهاب المعدة المزمن أو قرحة المعدة.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 5

خطوات عملية بالون المعدة

 التخدير:

تبدأ عملية بالون المعدة بتخدير المريض تخديرا موضعيا واعطائه مهدئ ليساعده على الاسترخاء. وكي لا ينقبض المريء لديه عند إدخال المنظار من فمه.

إدخال البالون:

وبعد أن يأخذ المخدر مفعوله يقوم الطبيب بإدخال البالون عن طريق منظار من الفم، ويكون البالون منكمشا عند اللجوء الى تقنيتي الأوربيرا أو الريشيب بالون، ويتم ادخال كبسولة واحدة أو عدة كبسولات عند اللجوء الى تقنية أوبالون.

ملء البالون:

تختلف هذه المرحلة باختلاف التقنية المستعملة ففي تقنيتي الأوربيرا و الريشيب بالون يتم ملء البالون بمحلول ملحي معقم بواسطة قسطرة مع اضافة بضع قطرات من صبغة زرقاء خاصة. وتفيد كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، وعندها سيلاحظ المريض وجود لون أزرق بالبول. بينما عند اللجوء الى تقنية أوبالون. فهنا يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، ويعتبر أكثر خفة وأمانا عند حدوث ثُقب ما.

وبعد ذلك تكون العملية قد انتهت تماما، ويمكن للمريض أن يغادر المستشفى. وبكن عادة ما يفض البقاء لبعض الوقت حتى يطمئن لسير العملية بشكل صحيح وعدم وجود مضاعفات خطرة.

نتائج بالون المعدة للتخسيس

  • نتائجها ليست فورية وانما تحتاج عدة أشهر بعد العملية لكي تظهر، حيث أن البالون أو البالونات التي أدخلت الى المعدة تساعد المريض خلال هذه الفترة على تحديد كميات الطعام التي يمكنه تناولها.
  • حققت عملية بالون المعدة الكثير من النتائج الايجابية لدى المرضى الذين لجأوا اليها.
  • تمكن عملية بالون المعدة المريض من إنقاص كمية كبيرة من وزنه تتراوح ما بين 20 و30 كيلو جرام وخلال فترة قصيرة تصل الى حوالي 6 أشهر وهو ما يصعب جدا الوصول اليه من خلل الطرق التقليدية كممارسة الرياضة والحميات الغذائية.
  • تعتبر نتائج هذه العملية طويلة الأمد وخصوصا عند التزام المريض بتعليمات الطبيب، والتزامه التام بالحميات الغذائية والمداومة على الرياضة.
  • بعد انتهاء فترة الشهور الستة، يقوم الطبيب بإخراج البالون من المعدة باستعمال منظار طبي خاص.

أهم مميزات عملية بالون المعدة

  • تنخفض تكاليف عملية بالون المعدة مقارنة مع العمليات الجراحية التي لها ذات الهدف.
  • تعتبر عملية بالون المعدة من العمليات الآمنة جدا؛ وذات مخاطر و أضرار أقل بكثير من غيرها من العمليات المماثلة.
  • تتميز العملية بوقتها القصير الذي تحتاجه ، و ببساطة و سهولة إدخال و إخراج البالونات من المعدة.
  •  لا تحتاج إلى شق طبي ولا خياطة كونها ليست عملية جراحية.
  • تجنب المريض مخاطر التخدير الكلي لكونها لا تحتاج سوى لمخدر موضعي.
  • تتميز بتحقيقها لنتائج رائعة وطويلة الامد وبالأخص ان التزم المريض بتعليمات الطبيب تماما.

الأعراض الجانبية لبالون المعدة

  • الألم في المعدة ، و يصف الطبيب بعض المسكنات للتخفيف منه.
  • الاحساس بعدم الراحة ، و خاصة في الايام الأولى للعملية.
  • القيء، وهو عارض طبيعي يستمر لفترة قصيرة، ويحصل نتيجة إحساس المعدة بوجود جسم غريب داخلها، وفي حال استمر هذا القيء لفترة طويلة قد يلجأ الطبيب لإخراج البالون.

المخاطر المحتملة عند اجراء العملية

  • انسداد الأمعاء: وتعد من أخطر المضاعفات، والتي تحصل عند انثقاب البالون وانكماشه داخل المعدة ووصوله الى الأمعاء، ولهذا لابد من مراجعة الطبيب على الفور عند الشعور بأي ألم.
  • الاصابة بالعدوى: وبالأخص عند استعمال أدوات غير معقمة جيدا عند اجراء العملية.
  • انثقاب البالون وخروج محتوياته: ويكتشف الطبيب ذلك عندما يصبح لون البول أزرق، وعليه مراجعة الطبيب على الفور لاتخاذ الاجراءات المناسبة وازالة البالون.
  • تشكل قرح في المعدة: نتيجة احتكاك البالون بجدار المعدة قد تزيد المعدة من افراز الأحماض وتحدث بعض القروح فيها.

خطوات ما قبل العملية 

  • قبل العملية سيخضع المريض لعمل منظار للجهاز الهضمي للتحقق من عدم وجود عيوب خلقية بمعدته أو أية قروح.
  • يجب على المريض اخبار الطبيب بكافة العمليات التي اجراها سابقا، وكذلك جميع انواع الأدوية التي يتناولها.
  • لابد على المريض قبل اجراء عملية بالون المعدة من الالتزام بعمل جميع الفحوصات والأشعة التي طلبها منه الطبيب للتأكد من صحته ومناسبته للعملية.
  • التوقف عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بمدة يحددها الطبيب.

نصائح بعد عملية بالون المعدة

 لن تخسر وزنك على الفور بعد العملية، فهي لن تساعدك ان لم تساعد نفسك وتلتزم بنظام غذائي وحميات عن الطعام، وهذه الحميات سيحددها لك الطبيب بدقة وعليك اتباعها لكي تصل الى النتائج التي تحلم بها ولكيلا تذهب جهود العملية وأموالك التي دفعتها لأجلها سدا.

ما هي بدائل عملية بالون المعدة؟

هناك العديد من العمليات المماثلة لها و أبرزها:

عملية ربط المعدة:

وهي احدى أبرز بدائل عملية بالون المعدة وتتم بواسطة المنظار، وتهدف الى تصغير المعدة عن طريق تقليص حجمها بربط جزء منها، وتناسب الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أي الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم ال 40.  وتصبح هذه العملية لهؤلاء ضرورية خاصة عندما يؤثر وزنهم الكبير على حياتهم ويعرضهم للكثير من الأمراض الخطرة كالقلب والشرايين.

عملية تحويل المسار:

بعد تطور هذه العملية أصبحت تجري بدون شق جراحي، وتعتمد على تحويل مسار جزء من المعدة عن القسم المسؤول عن إفراز العصارة الهاضمة وبعض الهرمونات التي تساهم في امتصاص الجسم للطعام، وهذا ما يمنع امتصاص الجسم للطعام وبالتالي ينقص وزن المريض مع الوقت.

وقد باتت هذه العملية من أكثر العمليات التي يلجأ لها من يعانون من البدانة وخصوصا أنها لا تقيد كميات الطعام لديهم.

تكميم المعدة:

و  هي من العمليات الجراحية التي تهدف على قص جزء كبير منها، وهو الجزء الذي يُفرز الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع.

أسئلة يجب أن تطرحها على طبيبك المعالج

  • كم المدة التي تحتاجها النتائج النهائية للعملية حتى تظهر؟
  • ما هي مخاطر و مضاعفات العملية؟
  • ما هو نوع التخدير الذي علي أخذه؟
  • ما هي تكاليف العملية؟
  • هل علي المكوث في المستشفى بعد العملية؟
  • متى يمكن إزالة بالون المعدة؟
  • ما هي الأعراض الخطيرة التي ان حصلت علي مراجعتك فورا عندها؟
  • ما هي التعليمات التي على الالتزام بها؟

اختيار الطبيب المناسب

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في الطبيب الذي سوف يجري لك العملية حتى تضمن نجاحها و سلامتك و أبرزها:
  • له خبرة واسعة و مهارة عالية.
  •  لديه أبحاث منشورة و دراسات في هذا المجال.
  • التأكد من امتلاكه لترخيص مزاولة المهنة و اجراء العمليات في بلد عمله.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

عملية بالون المعدة

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن عملية بالون المعدة؟