مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

جراحه العظام والمفاصل

جراحه العظام والمفاصل

جراحه العظام والمفاصل مقدمة عنها وتاريخها وكيف تطورت ماهي مسبباتها وبعض الحالات الخاصة مع مثال تفصيلي واسبابه وطرق علاجه.

0 472

جراحه العظام والمفاصل

جراحه العظام والمفاصل من المرجح اننا جميعا نعرف شخص قد تعطلت حياته بسبب مشكله متعلقة بالعظام، والام في العضلات أو المفاصل. الامراض العضلية الهيكلية تؤثر على الناس في اي وقت وفي اي عمر، وتمنع الناس من جميع الاعمار من العمل أو الاستمتاع بالحياة. والخبر السار هو ان جميع الناس سواء من مصاب بمرض الجنف (انحراف العمود الفقري جانبياً أو الميلان الجانبي في العمود الفقري أو انحناء الصلب إلى الجانب أو … أو التهابات.

ويمكن أن يكون نتيجة لوجود فرق في طول الساقين ويُسمى بالجنف الوضعي) او الشخص المصاب بجروح رضحيه تتطلب جراحة لإنقاذ الأطراف يمكن ان يستفيدوا من خبره جراح العظام. هناك الكثير من الخيارات العلاجيه التي تساعد الناس على العيش أكثر سعادة وأكثر إنتاجيه.

جراحه العظام والمفاصل مقدمة عنها

جراحة العظام فرع من فروع الطب يعالج اعتلالات العظام والعضلات والأنسجة المتصلة بها. ويُدعى الأطباء الذين يُمارسون جراحة العظام جراحو العظام. وهم يُعالجون مُشكلات طبية كثيرة في هذا المجال منها الكسور، وإصابات الأوتار والأربطة، وتشوهات الأطراف والعمود الفقري. وقد توجد بعض الاعتلالات العظمية منذ الولادة.

بينما تظهر اعتلالات أخرى أثناء الطفولة بسبب مشكلات تتعلق بالنمو، أو في فترة متأخرة من العمر نتيجة للشيخوخة. كما تحدث اعتلالات أخرى نتيجة إصابة ما أو مرض.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 6

ويُشكل المصابون في حوادث السيارات، أو الأنشطة الرياضية أو أثناء التنزه والاستجمام عددًا كبيرًا من المرضى الذين يعالجهم اختصاصيو العظام. ويصف الأطباء لمعالجة الاعتلالات العظمية الأدوية، والجراحة، والعلاج الطبيعي. وقد يقوم الاختصاصي، على سبيل المثال، بإجراء جراحة لتقويم كسر أو تشوه. وبعد الجراحة قد يستخدم الاختصاصي قالبًا أو مقبضًا.

ويصف العلاج الطبيعي كي يساعد على الشفاء. مثل هذه المعالجة قد تشمل استخدام جهاز يطلق نبضات كهربائية تُساعد العظم على الالتئام. كما قد يقوم الاختصاصي بإجراء جراحة لاستبدال مفصل من البلاستيك أو المعدن أو من مواد أخرى بمفصل ملتهب، أو مصاب. والمفصل الذي يستبدل عادة أكثر من غيره، هو مفصل الورك.

جراحه العظام والمفاصل تاريخها

بدأ تطور هذا العلم بعد اهتمام العديد من الأطباء وإجرائهم الدراسات، من أمثال الطبيب جان-پيير دافيد الذي ألّف كتابا هامًّا آخر عام 1779. وفي عام 1980 أسس جان-أندري فنل أول مركز متخصص للعظام. وكان هذا المركز طبي متخصص في علاج العيوب الخلقية في الأطفال. لهذا يعتبر البعض جان-أندري فينل أب جراحة العظام.

عام 1830 بدأ الميول لقطع الأوتار المعوقة لدى الأطفال (حسب طريقة دلپش 1816 Delpech) خاصة في وتر أخيل Achille ثم في اعوجاج الظهر. هذا العلم كان محصور التطبيق على الأطفال واليافعين. وفي عام 1851 اخترع أنتونيس ماثيسن جبس باريس ومسحوق أبيض شديد النعومة يحضر بتكليس أو شوي الجبس (جص) ويستخدم لصنع الجبائر إلى يومنا هذا.

في ألمانيا كانت الجهود دائبة لتحسين أحوال المرضى الذين كانوا يعانون الأمرّين. ولم يكن المهتم بالأمر الأطباء فقط، بل إن تقنيّي الجراحة وصانعي الأجهزة الجراحية اللازمة لذلك، كانوا يدلون بدلوهم (مثل عائلة هاينِه Johann Georg Heine و Bernhard Heine على سبيل المثال لا الحصر).

ويساعدون في تطور هذا العلم الذي وحتى هذا الحين يعتبر فنًّا يتوجب على الطبيب المعنيّ به أن يكون على درجة عالية من التركيز والإبداع. وخصص الدكتور الفرنسي لوي ليوپول أولييهLouis Léopold Ollierحياته لدراسة وإصلاح العظام، خاصة وبالطبع المفاصل، ولربّما يعتبر بذلك “أبا-طب العظام” بالمفهوم الحديث.

 فروع جراحه العظام والمفاصل

من الفروع التي يشملها تخصص جراحة العظام ما يلي:
  • جراحه اليد.
  • جراحه الكتف والمرفق.
  • جراحه استبدال المرفق.
  • جراحه عظام الاطفال.
  • جراحه القدم والكاحل.
  • جراحه العمود الفقري.
  • جراحه اورام الجهاز العصبي الهيكلي.
  • الطب الرياضي الجراحي.
  • جراحه الاصابات الأخرى.

جراحه العظام والمفاصل أكثر الحالات شيوعا

  • الخلع الخلفي لمفصل الفخذ.
  • اعوجاج العمود الفقري.
  • القدم المسحاء.
  • التشوهات الناتجة عن مرض شلل الأطفال.
  • إصابات الولادة.
  • التشوهات الناتجة عن التهابات العظام والمفاصل الحادة أو المزمنة مثل سُل المفاصل وخشونة المفاصل، وغيره.

كذلك الحالات الناتجة عن سوء علاج بعض إصابات العظام والمفاصل مثل الخلع والكسور، ويُستعمل لتقويم هذه التشوهات، أو لعلاجها.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 7

جراحه العظام والمفاصل اهم الاطباء

جراحو العظام هم أطباء كليه الطب الذين أكملوا ما مجموعه 14 عاما تقريبا من التعليم الرسمي وتم تعليمهم وتدريبهم على التشخيص والتعامل مع المريض قبل الجراحة، وفي فتره الجراحة.

وبعد الجراحة من حيث الامراض والإصابات في الجهاز العضلي والهيكلي ويعمل جراحو العظام بشكل وثيق مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين وغالبا ما يعملون كمستشارين للأطباء الآخرين وغالبا ما تشارك في التعليم (على سبيل المثال: أساتذة المدارس الطبية) أو البحوث قد يعملون في مجموعه او ممارسه فرديه.

جراحه العظام والمفاصل واهم التطورات في هذ المجال

العمل في تقنيات جديده على اساليب جديده لاستبدال المفاصل تشمل أعاده رصف الورك والكتف، والذي يترك المرضي مع أكثر بكثير من عظمهم الأصلي من الاستبدال الكلي. وهناك أيضا مواد مختلفة للاستبدال (بما في ذلك المعادن واللدائن والسيراميك).

الإصلاح البيولوجي هو مجال الكثير من البحوث، مثل زرع الغضروف أو استخدام المواد المزروعة من الخلايا الجذعية لتحل محل الأنسجة التالفة المشتركة (مثل الأوتار والأربطة).

الملاحة بمساعده الحاسوب تمكن من رسم خرائط ثلاثية الابعاد لمفصل وتمكن من زيادة الدقة في الشقوق – وهناك الحاجة إلى عمل المزيد من البحث لمعرفه ما إذا كان هذا يؤدي إلى تحسينات كبيره للمرضي ام لا؟

جراحه العظام والمفاصل مثال تفصيلي لاحد الحالات

خشونة المفاصل:

يُعرّف المفصل على أنّه مكان تجمع عظمتين معاً، ونهايات هذه العظام تكون مغطاة بالغضروف الذي يمثل أنسجة واقية، وتُعتبر خشونة المفاصل والتي تُسمى علمياً بالتهاب المفصل التنكسي أكثر الحالات المزمنة التي تصيب المفاصل شيوعاً، وتمثل السبب الأكثر شيوعاً لحدوث الشلل، وتتمثل الإصابة بهذه الحالة بتعرّض الغضروف الذي يغطي العظام للتآكل.

مما يتسبب باحتكاك العظام بعضها ببعض داخل المفصل، وفي الحقيقة يمكن أن تحدث الإصابة بخشونة المفاصل عند البالغين في أي عمر لكنّها تصيب كبار السن في أغلب الأحيان، وبحسب الإحصائيات فإنّ أعداد المصابين بهذه الحالة في الولايات المتحدة قد تجاوز 30 مليون رجلاً وامرأة.

اسباب خشونة المفاصل:

  • تعرض المفصل للضرر.
  •  التقدم في العمر.
  •  وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
  • السمنة.

اعراض خشونة المفاصل:

في الفصال العظمي الأوليّ، يكون الألم بسيط وقَدْ يَأْخذ شكلَ التيبس الخفيف في الصباح. وفي المراحل اللاحقة من هذا الاضطراب، يتنامى الالتهاب؛ وقَدْ يختبر المريض الألم حتى حينما لا يتم استعمال المفصل، وقد يعاني هو أَو هي من الفقدان الدائم للمدى الطبيعي للحركة في ذلك المفصل. حتى أواخر الثمانينات.

اعتبر الفصال العظميّ جزءاً حتمياً مِنْ الشَيْخُوخَة وسببهُ البِلى البسيط على المفاصل. واستبدلت وجهةِ النظر هذه ببحث أخير في تشكيل الغضروف. حيث أن الفصال العظمي يعتبر الآن بأنه النتيجة النهائية لعدة عوامل مختلفة تساهم في إحداث الضرر للغضروف، وتصنّف بأنّها أما أوليّة أَو ثانوية.

الخاتمة

جراحه العظام والمفاصل من اهم الجراحات التي تعتبر فرع من فروع الطب يعالج اعتلالات العظام والعضلات والأنسجة المتصلة ويسعي ان يعيش الناس حياة خالية مع التهابات المفاصل والم العظام في اجزاء الجسم المختلفة.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

جراحه العظام والمفاصل

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن جراحه العظام والمفاصل؟