مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات

أهم المصطلحات المتداولة في زراعة الشعر

زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات، الثعلبة، الترقق، نتف الشعر، فرط الغدة الدرقية، الديهادروتستوستيرون، هرمون التستوستيرون، هندسة الشعر

0 519

زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات

زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات طبية متعلقة بالشعر وزراعته والتي من المهم لأي شخص معرفتها والاطلاع عليها، وسوف نستعرض أهمها في السطور التالية.

الثعلبة:

وهو أحد المصطلحات الطبية التي تشير الى الاصابة بفقدان الشعر في الجسم أو الرأس ويؤدي الى الاصابة بالصلع في بعض المناطق، وتدل الثعلبة على فقدان الشعر نتيجة بعض المسببات كالأدوية أو نتيجة بعض العوامل الوراثية وغير ذلك.

الثعلبة الشاملة:

وتشير الثعلبة الشاملة الى مشكلة فقدان الشعر كليا في مناطق من الجسم كفروة الرأس والوجه والجسم بكامله أيضا.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 7

الثعلبة البقعية:

وهو مصطلح يعبر عن مشكلة حاصلة في نظام المناعة والتي تسبب حدوث استجابة عكسية فيه. حيث من الممكن حينها أن يعامل النظام بصيلات الشعر على أنها جسم غريب ويقوم بمهاجمتها بإفراز أجسام مضادة قد تقوم بتدميرها.

الترقق:

ويحصل ترقق الشعر نتيجة تأثير الاندروجين عليه وهو ما يقلل من قطر الشعرة فتظهر الشعرة رقيقة. وكذلك قد يسبب الأندروجين تنامي الشعر بشكل بطيء وقصير. وهذا ما يجعل بعض الشعرات تبدو أقصر من البعض المجاور لها والتي لم تتأثر بالأندروجين.

نتف الشعر:

وهو عبارة عن عادة سيئة وكثرتها قد تسبب فقدان الشعر بشكل كبير وعدم امكانية تعويضه. ويعد نتف الشعر من الأمور التي لا يمكن للشخص التحكم بها لأنه يفعلها بدون أن يشعر بذلك.

توقف خط الصلع:

يشار بهذا الى نوع الصلع الذي يصيب شخصا ما ويتوقف عند حدود معينة ولا يتجاوزها.

الصلع الكامل:

وفيه تخسر فروة الرأس كل الشعر الذي عليها.

فرط الشعر:

ويطلق عليها متلازمة امبراس ” Ambras ” وهي مشكلة تسبب نمو شعر الرأس بشكل مفرط وزائد عن الحد في شعر الجسم.

فرط الغدة الدرقية:

يؤدي النقص في افرازات الغدة الدرقية الى تساقط الشعر والصلع. كما تدل أيضا على إحدى الفحوصات المقترحة للتحقق من أسباب خسارة الشعر.

مرحلة تساقط الشعر:

وتسمى أيضا مرحلة الراحة خلال دورة نمو الشعر. وهي عبارة عن فترة تلي مرحلة التراجع وتستمر لمدة تتراوح بين 3 وحتى 5 أشهر وبعدها يعود الشعر الى التنامي مرة أخرى.

طور التنامي:

وخلال هذه المرحلة ينمو الشعر وينشط. وتتراوح مدة هذه المرحلة بين 3 وحتى 5 سنوات وفي نهايتها يبدأ الشعر بالتراجع تدريجيا لتبدأ مرحلة تساقطه.

طور الراحة المتنامية:

وهو الفترة التي يتوقف فيها الشعر عن النمو لسبب من الأسباب ضمن المرحلة التي ينبغي فيها أن ينشط وينمو.

حليمات الأدمة:

ويشار بها الى القسم من الطبقة العليا للأدمة. وتحتوي هذه الطبقة على الأوعية الدموية التي تؤمن الأكسجين والمواد الغذائية لبصيلات الشعر.

الأدمة:

تعتبر الأدمة هي الطبقة الثانية من الجلد الذي على جسدنا.

البشرة:

وتطلق هذه التسمية على الطبقة الخارجية من الجلد مثل الذي يغطي الوجه.

الكيراتين:

يعتبر الكيراتين هو المادة الرئيسية التي تكون الشعر والأظافر.

بصيلة الشعر:

تنمو بصيلات الشعر في وحدات مسامية وبالقرب من بعضها البعض. وتنتج البصيلة الواحدة ما يتراوح بين 2 الى 5 شعرات بحيث تبدو مثل العناقيد ويتعلق هذا الأمر بجودة الشعر. فالشعر لا ينمو بشكل معزول. ولكن هناك بعض الحالات القليلة أيضا والتي تنمو في البصيلة شعرة واحدة فقط.

جذور الشعر:

ويشمل الكرافت أو جذر الشعر على: الوحدة المسامية، وبصيلة الشعر. وكذلك الشعرة. ويعد جذر الشعر عبارة عن قطعة من النسيج تضم الشعر المزروع ضمن فروة الرأس، وقد بات بالإمكان نزع جذر الشعر من مختلف مناطق الجسم أو فروة الرأس وتستعمل الأدوات التقنية لتحديد الحجم.

الجراب:

وهو ضمن سياق الشعر نظام انتاج الشعر. ويوجد الجراب على فروة الرأس وجسم الانسان أيضا.

الشعر الزغبي:

وهو عبارة عن شعر ناعم تصعب ملاحظته وقد يكون حتى لونه خفيفا. ويطلق على هذا النوع من الشعر عادة اسم زغب الخوخ أو شعر الطفل.

فروة الرأس الأمامية:

وهو القسم الأمامي من فروة الرأس وتحدد منطقتها من خط الشعر إلى المنطقة التي تأتي بعدها مباشرة.

التاج:

وهو المنطقة التي ينمو فيها الشعر بشكل مميز في اتجاهه ويكون على صورة دائرية. ويقع التاج في الجزء الخلفي من فروة الرأس أو ما يسمى ” بالدوارة “. ويصنف في الدرجة الخامسة والسادسة والسابعة من تصنيفات الصلع.

المنطقة الممنوحة:

ويطلق هذا المصطلح على الأماكن ذات الكثافة القليلة للشعر أو التي لا يوجد فيها شعر وأصيبت بالصلع، وفيها يتم زرع بصيلات الشعر.

المناطق المانحة:

وهي المنطقة التي قلما يتساقط فيها الشعر أو تصاب بالصلع وذلك لعدم تأثرها بهرمون الأندروجين. ومنها يتم أخذ البصيلات وزراعتها في المناطق الممنوحة. وتوجد المناطق المانحة للشعر في القسم الخلفي وجوانب الرأس.

الفروة الخلفية:

وتطلق على القسم الخلفي من فروة الرأس. وتحيط الفروة الخلفية بالمنطقة المانحة للشعر وكذلك منطقة التاج.

هرمون التستوستيرون:

وهو عبارة عن هرمون تفرزه الخصية ويعتبر التستوستيرون المنتج الرئيسي للأندروجين في الجسم.

الديهادروتستوستيرون:

ينتج هرمون التستوستيرون هرمونا آخر وبعد مساعدة أنزيم الإيزليك يصبح هذا الهرمون هو هرمون الديهايدروتستوستيرون. ولهرمون الديهايدروتستوستيرون أو الأندروجين دورا هاما في اضعاف بصيلات الشعر وترقيقها. ولهذا فإنه حين يتم تقليص الاندروجين فإن البصيلات تنمو بشكل جيد، ولهذا طور الخبراء بعض الأدوية التي تساعد على اعاقة وتبطيء عمل هذا الهرمون.

حمض الآزيليك:

وهو عبارة عن مركب عضوي يساعد في عملية إنتاج هرمون الديهايدروتستوستيرون الذي يسبب الصلع لدى الذكور.

الأندروجين:

ويدل الأندروجين على مختلف الهرمونات الذكرية عامة، ويتحكم هرمون التستوستيرون بالأندروجين في الجسم.

BPH تضخم البروستات الحميد:

وهو مصطلح يشير الى حدوث تضخم تشريحي في غدة البروستات ويبلغ احتمال اصابة الرجال به حوالي 60 % عندما يتجاوزون سن الخمسين. ويصبح للهرمونات دورا نشطا فيتحول هرمون التستوستيرون الى هرمون الديهايدروتستوستيرون أو الأندروجين والذي يعتبر المسؤول الأساسي عن تساقط الشعر عند الرجال.

مضاد الأندروجين:

ويشار به الى الأشياء التي تعيق أو تغير من انتاج الأندروجين في الجسم.

نوروود:

ويرمز لها بــ NW وهو عبارة عن مقياس يستعمل لوصف مختلف أنواع تساقط الشعر لدى الرجال. ويوجد 7 مستويات للنوروود ويعد NW7 هو أشد المستويات خطرا. ويستعمل هذا المقياس في جميع مراكز زراعة الشعر. حيث انه شديد الدقة. كما أن النوروود يختلف لدى كل من النساء والرجال.

نظرية الهيمنة المانحة:

تنطلق هذه النظرية من فكرة أن الشعر في المنطقة المانحة هو شعر جيد وقوي ولا يتأثر بالهرمونات والعوامل الأخرى التي تؤدي الى تساقطه. ولهذا فإن الشعر ان أخذ من هذه المنطقة وزرع في أماكن صلعاء فسوف ينمو فيها الشعر مدى الحياة.

هيمنة المنطقة المانحة:

يشير هذا المصطلح الى أن البصيلات المسحوبة من المنطقة المانحة للشعر والمزروعة في المناطق الخالية من الشعر. سوف تستمر في نموها على طول الحياة ولن تتأثر بالأندروجين وبالتالي ستحافظ على نفسها من السقوط.

الإكليل:

ويطلق عليها كذلك الحالة الإكليلية. وتشير الى الفصل بين الجسم كخلفي ظهري وأمامي بطني ويكون الفصل عاموديا عامودي، وتبدو الشقوق الإكليلية في المناطق الممنوحة على هيئة فتحات مائلة نحو اليمين واليسار في فروة الرأس وتتعامد مع خطوط لانغر.

وهذا الأمر من الضروري معرفته وأخذه بالحسبان لدى الطبيب الذي يجري عملية زراعة الشعر. فعليه مراعاة الزوايا الاكليلية خلال فتح القنوات في المناطق الممنوحة التي سيزرع فيها الشعر.

خطوط لانغر:

وتسمى أيضا خطوط الشق المرسومة على جسم الانسان. وتعتبر هذه الخطوط تمثيل للتوجه الطبيعي للكولاجين ضمن الأدمة. وتكون خطوط لانغر الموجودة في فروة الرأس على هيئة خطوط تمتد من فروة الرأس الخلفية وحتى فروة الرأس الامامية.

ويحاول أطباء التجميل باستمرار أن تكون الشقوق الجراحية على طول خطوط لانغر وذلك لأن الجروح تلتئم بسرعة أكبر ويخف طهور الندوب في هذه الحالة.

الاتجاه السهمي:

وهو مصطلح يعني توجيه القناة الحاضنة للجذور ضمن المناطق الممنوحة في فروة الرأس، وغالبا ما يكون اتجاه هذه القناة موازيا لاتجاه نمو الشعر والتي توازي في اتجاهها بعض الشيء أيضا الخطوط الأمامية والخلفية في فروة الرأس والاتجاه العام لخطوط لانغر.

هندسة الشعر:

ويشير هذا المصطلح إلى الاتجاه الطبيعي للشعر. ومن النقطة المركزية الموجودة في كوكب التاج تنشأ اتجاهات نمو الشعر والتي تكون في الغالب مع اتجاه عقارب الساعة. وفي مركز التاج يكون اتجاه الشعر دائريا بشكل كبير ويخف الدوران كلما ابتعد الشعر عن المركز حتى يختفي تماما.

وفي العادة يتجه الشعر في الجانب الأيمن من فروة الرأس نحو الخلف قليلا. بينما يكون اتجاه الشعر في   الجانب الأيسر نحو الأمام وهكذا. ويكون اتجاه الشعر في القسم العلوي من فروة الرأس نحو الأمام وفيه بعض الانحراف الطفيف نحو اليمين، وبالنسبة للقسم الخلفي من فروة الرأس فاتجاهه نحو الأسفل ويسار الوسط.

البالون الممدد:

ويسمى أيضا توسيع الأنسجة، وهو عبارة عن تقنية تعتمد على ادخال بالون منتفخ مع انبوب التضخيم الى أسفل فروة الرأس بواسطة ثقب صغير في مكان ليس أصلعا. ويقوم الأنبوب بتضخيم البالون بصورة بطيئة و لفترة تستمر لعدة اسابيع أو أكثر من شهر في بعض الحالات وذلك من أجل تكوين جلد جديد، وستساعد عملية نفخ البالون ببطء بتمدد الجلد وحتى تشكله وتكوينه من جديد.

توسيع الانسجة:

ويطلق عليه توسيع البالون، وتعمل هذه التقنية بواسطة ادخال بالون أسفل الجلد وبعدها يتم نفخه ببطء وعلى فترات محددة من خلال زيارة المركز المختص. والهدف من تقنية التمديد هذه هو توسيع فروة الرأس وزيادتها وبعدها يتم سحبها الى المناطق الصلعاء.

زراعة الشعر:

وهي عملية نقل جذور الشعر من مكانها الأساسي وغرسها في منطقة أخرى خالية من الشعر أو ذات كثافة قليلة جدا. وتسحب عادة جذور الشعر من المنطقة الخلفية لفروة الرأس والتي تسمى المنطقة المانحة للشعر.

زراعة اللحية (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 8
وهي نوعان:
  • زراعة شعر اللحية في فروة الرأس: وتتم هذه العملية بدلا من أخذ الشعر من المنطقة المانحة بواسطة تقنية الاقتطاف وخاصة عندما يكون الشعر فيها قليل الكثافة. ويعتبر شعر اللحية هو أقوى من الشعر الذي يغطي الجسد في الصدر أو القدمين وغيرها.
  • وعمليا هناك اختلافات عديدة قد توجد بين شعر اللحية والجسد مع شعر الرأس، حيث أنه قد يكون أثخن من شعر فروة الرأس وكذلك عادة يكون هناك اختلاف في اللون، وهذه الأمور هي التي تصعب هذه العمليات.
  • زراعة اللحية أو زيادة كثافتها: عندما يكون شعر اللحية قليلا نتيجة عامل وراثي أو ناتج عن الحروق أو ندوب ما، فإنه في هذه الحالة يمكن الاستعانة بشعر فروة الرأس لملأ وتكثيف شعر اللحية لدى المريض.

زراعة شعر الجسم (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

وتدعى بـ (BHT)، في بعض الحالات قد يستعين الطبيب عند قيامه بعملية زراعة الشعر في فروة الرأس بالشعر الموجود في الجسم كشعر الساقين والصدر والى ذلك، ويكون الهدف زرع المناطق قليلة الشعر أو الصلعاء حين تكون كثافة الشعر في المنطقة المانحة قليلة أو غير كافية.

زراعة شعر العانة:

وهو نوعان:
  • زرع شعر العانة في المناطق ذات الكثافة القليلة أو الصلعاء في فروة الرأس: ويأتي هذا الاجراء في بعض الحالات النادرة حين يتم استنفاذ كامل مصادر الشعر الأخرى.
  • زراعة الشعر في مناطق العانة بالاستعانة بشعر فروة الرأس: ويعتبر هذا الاجراء قديم جدا ولكن اليوم لا يستخدمه أحد.

SMP (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

وهو مصطلح يرمز الى الاجراء الذي يتم فيه رسم وشوم صغيرة في فروة الرأس وتكون على صورة نقاط الشعر في المناطق الصلعاء. ويلجأ الى هذا الاجراء عادة بعض الذكور ممن لا يملكون كثافة شعر مناسبة في المناطق المانحة لزرع الشعر. ومن الممكن لهذه التقنية أن تكون” نظرة حلق” كبديل للصلع، وكما تستعمل كحشو لمنح تأثير السماكة للشعر الطويل على رأس المريض.

زراعة الشعر بالمقابس (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

وتتم عملية الزراعة هذه عن طريق زرع بصيلات الشعر في مناطق يتراوح قطرها بين 2 وحتى 4 مم، حيث يتم نزع قطعة من نسيج المنطقة المانحة وبعدها تزرع في المنطقة الصلعاء، وتضم كل قطعة حوالي 20 شعرة تقريبا. وكانت أول مرة تستعمل فيها هذه التقنية في عام 1952 على يد الطبيب نورمان الذي يعد الأب المؤسس لعمليات زراعة الشعر، ولكن توقف الأطباء عن استعمال هذه الطريقة بعد ظهور تقنية الشريحة في التسعينات.

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

تعتمد تقنية الشريحة على اقتطاع شريط محدد من المنطقة المانحة للشعر، وبعدها يتم تقطيع الشريط واستخلاص البصيلات منه بهدف زراعتها في مناطق تحتاج لها. وتستعمل المجاهر في تشريح وعزل جذور الشعر من القطعة المنزوعة من المناطق المانحة للشعر. ويرجع استعمال هذه التقنية الى تسعينيات القرن الماضي.

رفوف الشعر:

وتقنية تقوم على اجراء عملية جراحية يتم فيها نزع شريط من الشعر يشمل بعض الأنسجة من جانبي فروة الرأس ويتم وضعها في المنطقة الأمامية من فروة الرأس، وهذا ما يؤدي الى انتاج شعر جديد له نفس كثافة الشعر الأصلي. وتتميز هذه التقنية بنتائجها المباشرة ولكن يوجد لها بعض المضاعفات وأبرزها تشكل الندوب الظاهرة في المنطقة الأمامية لفروة الرأس.

تراخي فروة الرأس:

وتشير الى الحركة الرأسية لفروة الرأس والتي يهتم بها الأطباء خلال استخدامهم لتقنية الشرائح. حيث أنه كلما زادت نسبة التراخي يمكن اقتطاع جزء أكبر من فروة الرأس. وتحسب كثافة المنطقة المانحة وتراخيها بشكل عامودي ان كان في فروة الرأس الخلفية أو الجانبين لأن هذا يساهم في معرفة عرض الشريط المانح الذي سيتم اقتطاعه وغرسه في المناطق التي تعرضت للصلع.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

وهي من أحدث تقنيات زراعة الشعر، وتعمل على نزع بصيلات الشعر بشكل فردي واحدة باستعمال جهاز خاص.

وتتميز تقنية الاقتطاف بأنها لا تبقي ندوبا خطية ظاهرة كما في تقنية الشريحة، ومعظم الندوب التي تبقيها هي عبارة عن بقع بيضاء صغيرة جدا غير واضحة ويمكن تغطيها بالشعر، كما أن مدة التعافي منها أقصر من تقنية الشريحة.

القناة الحاضنة:

وتشير الى الشقوق التي تم فتحها في فروة الرأس والتي يتم فيها غرس الطعوم فيها عند اجراء عملية زراعة الشعر، ويستعمل لفتح هذه القناة قلم زرع أو شفرة أو إبرة أو ابرة جهاز.

قلم الزرع:

وهو عبارة عن جهاز يتم استعماله في عملية زرع الطعوم في فروة رأس المريض، وقد صمم قلم الزرع بهدف تقليل عدد الحركات المطلوبة لغرس البصيلة في فروة الرأس وكذلك تؤدي الى تقليل الفترة التي تبقى فيها البصيلات خارج فروة الرأس.

الشفرات:

وتعتبر الشفرات احدى الأدوات التي تستعمل في احداث شقوق في فروة الرأس لدى المريض في عملية زراعة الشعر. ويساعد استعمال الطبيب للشفرة على تحديد حجم القناة بالقياس المناسب تماما لزرع بصيلة الشعر فيها.

وتحدث الشفرة شقاً رفيعا في فروة الرأس، ويكون هذا الشق أرفع بكثير من الشق الذي تحدثه الإبرة، وذلك أن سماكة الشفرة تبلغ حوالي 0.22 مم بينما تكون الإبرة دائرية وأثخن من الشفرة، أما عرض الشفرة فيتراوح بين 1.2 وحتى 6 مم أما بالنسبة للأبرة فهو ثابت.

الشفرات المتعددة:

كان يستعملها الكثير من الجراحين في بداية الجراحة، وتتألف هذه الشفرات من مشرط متعدد الشفرات ومقبض ويمكن أن تحتوي أحيانا على شفرتين أو حتى أربع شفرات. واليوم هناك بعض العيادات تستعمل الشفرات هذه حتى الآن وذلك لنزع الشريط من المنطقة المانحة.

الميكروكرافت:

وتشير الى قطعة من الانسجة تحمل الشعر لغرسه في فروة رأس المريض، وتضم في العادة من شعرة الى شعرتان وفي الغالب تزرع في خط الشعر.

الميني كرافت:

و قد تم استعمالها قبل حوالي عقدين من الزمن، وتدل على قطعة من الانسجة تنقل حوالي 10 شعرات أو أكثر وتزرع في الغالب في منطقة خلف الخط الأمامي للشعر.

محلول التخزين:

ويدل هذا المصطلح على السائل الذي تجمع فيه جذور الشعر المنزوعة من المناطق المانحة للشعر بواسطة تقنية الاقتطاف أو تقنية الشريحة، وتستخدم في مواد محلول التخزين بعض المياه المالحة المبردة كالسالين أو قد يستعمل الهايبوتيرموسول.

وعند اقتطاف الجذور من فروة الرأس يجب أن تخزن مع النسيج المضيف في محلول التخزين وذلك حتى لا تتعرض الى الجفاف، ولهذا يجب تخزين الانسجة في بيئة تكون حرارتها مماثلة لحرارة الجسم حتى يؤدي لتباطء الأيض الخلوي أو الاستقلاب.

السالين:

ويدل على المحلول المالح السائل الذي تخزن فيه الأنسجة في عملية الزراعة، ويتكون هذا المحلول من الماء وكلوريد الصوديوم (ملح الطعام) المبرد في درجة ما بين 2 وحتى 8 درجة سيليسيوس.

الهايبوتيرموسول:

وهو عبارة عن محلول يتم استعماله في تخزين الأنسجة الحية ونقلها الى الأماكن التي يجب زراعتها ضمنها، ويتميز هذا المحلول بإبقائه على الأنسجة في درجة حرارة وكأنها في بيئتها الأصلية، ويعتبر أفضل أنواع محاليل التخزين.

الاقتطاف اليدوي:

ويشير الى تقنية استخلاص جذور الشعر عن طريق ثقب الجلد، ويتم ذلك باستعمال أداة اسطوانية لها حافة حادة جوفاء وتكون درجة حدتها مناسبة لخرق الجلد، ويكون سطح هذه القطعة اما أملساً أو مسننا.

ولطريقة الاقتطاف هذه قواعد وأساليب استعمال تحتاج الى خبرة ومهارة عالية جدا، فيجب مسك الاداة بالإبهام والسبابة وبعدها يتم الضغط بالتناوب ذهاباً وايابا حتى تثقب الجلد الى عمق 3.5 الى 4 مم حتى يصل الى متوسط شعرة الفروة، وبعدها تنزع بدقة وهدوء البصيلة باستعمال ملقط.

الاقتطاف بالآلة:

وتشبه في عملها تقنية الاقتطاف اليدوي الا أنها تستعمل جهازا له رأس متحرك، وهي تساعد على توفير الوقت والجهد على الطبيب.

آرتاس:

وهو عبارة عن نظام يستعمل الروبوت في عملية زراعة الشعر حيث يكون دوره هو نزع الجذور، وقد تم تطويره من قبل شركة ريستوريشن روبوتيك ويعد أول استخدام للروبوت في هذا المجال حيث كان عام 2006 هو بداية التجارب عليه والتي انتهت في سنة 2011.

فيو كرافت:

وهو عبارة عن أداة تعمل على استخلاص الجذور وزراعتها أيضا، حيث أنها تعمل على اقتطاف البصيلات بصورة منفردة وبعدها تعزل الحويصلة وتقوم بشفط الجذر مع الأنسجة المانحة ومن ثم تقوم بوضع تلك الجذور المستخلصة في حاضن خاص.

وبعد ذلك تبدأ العملية المعاكسة والتي تقوم على عكس المقبض لأخذ الجذور من الحاضن وزرعها في المنطقة الطلوبة الخالية من الشعر. وفي الفترة الأخيرة تم استبدال عملية الشفط في هذه التقنية بطرق يدوية لكونها تؤدي الى الجفاف في المنطقة التي تنزع منها الجذور.

التأليب:

ويسمى أيضا ندوب الحفر، وتتشكل هذه الظاهرة في فروة رأس المريض بعد عملية زراعة الشعر. ويحدث التأليب نتيجة أسلوب التحكم الخاطئ في عمق القناة وخاصة عندما يتم حفر قناة بعمق زائد، وهذا ما يؤدي الى دخول الجذر تحت فروة الراس بشكل أكبر من المطلوب مما يؤدي الى انتاج حفرة مقعرة تحيط بالشعر وتبقى حتى بعد مرحلة الشفاء.

التسريب ” الاخدود “:

وهو نوع من أنواع الندوب الحاصلة ضمن المناطق الممنوحة. وتحصل هذه الندوب نتيجة محاولات التكثيف من خلال إبر كبيرة الحجم، وعند تجمع الندوب سيتشكل مرتفع في المناطق الممنوحة الأمامية وعلى امتداد مساحتها وهو مظهر سيء جدا.

الصدمة (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

ويطلق عليها كذلك مصطلح صدمة الفقدان وتسبب تساقط الشعر. ويمكن أن تصيب المنطقة المانحة أو الممنوحة في فروة الرأس، ولها نوعان وهما:
  • صدمة مؤقتة: ويحدث هذا النوع من الصدمة بسبب زراعة الشعر في منطقة غير صلعاء أو فيها شعر رقيق. ومن المحتمل أيضا أن يتساقط الشعر نتيجة التعرض لصدمات نفسية معينة.

ومن الممكن أن يتساقط الشعر في المناطق المزروعة حديثا بسبب الصدمة الا أنه سرعان ما يتعافى وينمو بشكل صحيح من جديد، كم تتعرض المنطقة المانحة للصدمة وخاصة عند اللجوء الى تقني الشريحة واقتطاع جزء كبير، أو حين احداث عدد كبير جدا من الثقوب فيها.

  • صدمة دائمة: وتحدث هذه الصدمة نتيجة الجراحة وتصيب الشعر الأصلي الموجود ضمن الشعر المزروع الجديد. ويكون تساقط الشعر الأصلي في غير المناطق المانحة والمعرض للأندروجين أكبر وأسر عند التعرض لهذه الصدمة وذلك بسبب ضعفه.

النخر أو النيكروسيست / غرغرينة / (زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات)

 ويدل على الأنسجة الميتة أو الجلد الذي مات، وهو من أكبر المشاكل التي يواجهها الجرحين. ويحدث النخر هذا في جراحة زراعة الشعر لسببين:
  • عندما يرغب المريض بتحقيق كثافة شعر كبيرة ولكنها غير ممكنة في حالته، ورغم ذلك قد يقوم الطبيب بزراعة الشعر لديه كما طلب وهذا من الممكن أن يؤدي الى ايقاف تدفق الدم وأحيانا يحصل تجويع وتتشكل منطقة معزولة ضمن المناطق الممنوحة في فروة رأس المريض، مما سيؤدي الى موت الأنسجة وقد تتشكل في البداية كدمة لونها قاتما ومختلف عما حولها. وفيما بعد سيتجمع الدم في الجلد وعندما يتجلط سيعيق وصول الدم الى المنطقة وتصبح الكدمة قاتمة بشكل أكبر وبالنهاية ستصبح سوداء، ولعلاج هذه المشكلة لابد من التخلص من الكدمة وهذا ما سيترك ندبة صلعاء كبيرة وظاهرة.
  • قد يحدث النخر نتيجة عدوى ما تحصل في وقت عملية زراعة الشعر، وبالأخص ان لم توضع المضادات الحيوية بكمية مناسبة وكافية. وقد تمتد العدوى حتى عمق الفروة الممنوحة وربما تكون مساحتها أكبر، ومن الضروري ازالتها مباشرة بواسطة التنضير وهذا ما قد يؤدي الى ندوب ظاهرة قد تستمر حتى بعد التعافي من العملية.

التحصيف:

وتطلق على الندوب التي تتشكل عند وضع بصيلات الشعر في المناطق الممنوحة، وقد تنتج هذه الندوب بسبب استعمال أدوات أكبر من حجم البصيلات خلال عملية فتح القنوات الحاضنة لزرع البصيلات ضمنها.

التهاب الجلد الدهني:

ويسمى أيضا بالقشرة، ويكون عبارة عن شرط يؤثر على فروة الرأس ويصبح على هيئة بقع حمراء في الجلد ملتهبة وتؤدي الى الحكة، وتعتبر مشكلته دائمة ولا يمكن علاجها والتخلص منها، الا أن هناك امكانية للحد من أثره عن طريق العلاج المضاد والوصفات الطبية.

السبيرنولاكتون:

ويشتهر بلقب حبة المياه، وهو عبارة عن دواء يساهم في علاج نقص بوتاسيوم الدم. وكذلك يساعد على عدم امتصاص الملح الزائد في الجسم بشكل كبير، وغالبا ما يوصف للنساء اللواتي لديهم مشكلة تساقط الشعر.

مينوكسيديل:

ويسمى في أوربا باسم روجيين، وهو عبارة عن دواء يساعد على رفع ضغط الدم ويقوم هذا المستحضر الوعائي بفتح الأوردة الدموية بهدف زيادة تدفق الدم. ولكن من الممكن استعماله كذلك موضعيا لإيقاف تساقط الشعر ويستخدم لهذا الغرض بصورة كبيرة اليوم. ويمكن الحصول عليه بنسبة 2% /5% /10% وكذلك بتركيزات تبلغ حتى 15%.

بيما توبروست:

وهو دواء يوجد على شكل قطرات، ويستعمل في الدرجة الأولى لعلاج الجلوكوما أو الزرقة. وفي العادة يساهم في زيادة طول الرموش و كثافتها، ومازالت البحوث جارية عليه لاستعماله في ايقاف تساقط الشعر.

لاتيسا Latisse:

ويدعى أساسا ب ـBimatoprost، ويهتم هذا المستحضر بزيادة كثافة الرموش، كما له أثر في منع تساقط الشعر.

الوعائيات:

وهي عبارة عن أدوية مخصصة لفتح أو تمديد الاوعية الدموية للمساعدة على زيادة تدفق الدم.

الروغايين:

وهو ذاته المينوكسيديل ويتوفر بتركيز يتراوح بين 2% الى 5 %.

الكيتوكونازول:

وهو عبارة عن مستحضر مضاد للفطريات، ويوجد بعدة أشكال مختلفة، فبعضه شامبو مضاد للقشرة بنسبة 1% الى 2% والآخر كريم وغيره. وقد بينت بعض البحوث والدراسات الحديثة أن للكيتوكونازول تأثير فعال جدا يؤدي الى منع تساقط الشعر وله تأثير مشابه لما تقوم به نسبة 2% من المينوكسيديل.

Loniten:

وهي عبارة عن أقراص بيضاء بلا رائحة وهي بلورية صلبة يمكن أن تذوب في الماء. وتضم هذه الأقراص مادة فعالة جدا وهي المينوكسيديل والتي هي تعمل على خفض الضغط الى درجة كبيرة. ولكن لابد من الحذر لأن لها بعض الآثار الخطيرة وأبرزها الذبحة الصدرية.

الصلع عند الرجال

  • ما من شك بأن الصلع هو أبرز المشكلات الجمالية التي تواجه الرجال وتسبب لهم القلق. ولها عدة أسباب مختلفة بعضها يرجع الى العوامل الوراثية والآخر الى العوامل الصحية والنفسية.
  • وكذلك هناك بعض المشاكل المؤثرة ومنها مشاكل الغدد الصم وخاصة الغدة الدرقية بالإضافة الى افرازات الهرمونات والتهابات الجلد وغيرها من العوامل المؤثرة.
  • وقد يعاني بعض الشباب من مشكلة الصلع المبكر والذي قد يبدأ منذ العشرين من العمر ويجعل صاحبه يبدو وكأنه أكبر من عمره الحقيقي.
  • ويعتبر العامل الوراثي هو الأهم في حالات الصلع وخصوصا لجهة الأب والأم. ولكنه ليس من الضروري أن يصاب الشخص بالصلع ان كان أبواه أو أحدهما يعاني من الصلع.

الأندروجين هو السبب في ترقق الشعر وتساقطهDHT

لقد بينت العديد من الدراسات أن نحو 95 % من نسبة ترقق الشعر عند الرجال سببها الثعلبة الذكورية ، وهي حالة وراثية حيث يتعرض الشعر لهرمون الأندروجين أو الديهيدروتستيسترون. وهذا ما يجعل الشعرة ضعيفة ومن ثم تتساقط بدون أن ينمو مكانها أخرى. وتعد المناطق الخلفية من فروة الرأس هي أكثر المناطق مقاومة للصلع وتساقط الشعر وتدعى بالمناطق المانحة.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن زراعة الشعر تعاريف ومصطلحات؟