مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

ما هو البهاق

اساليب علاج البهاق

ما هو البهاق، البهاق وأسبابه، الأسباب الباثولوجية لمرض البهاق، أنواع البهاق، تصنيف البهاق حسب مساحة انتشاره، علاج البهاق وطرق التكيف معه

0 780

ما هو البهاق؟

ما هو البهاق؟ يعتبر مرض البهاق أحد الأمراض الجلدية المعقدة والتي تنجم عن اضطراب مادة الميلانين في طبقات الجلد، حيث أن الميلانين هي عبارة عن مادة تفرزها الخلايا الصبغية الموجودة في طبقة البشرة وتعد هذه المادة هي المسؤولة عن لون الجلد والشعر، حيث أنه كلما ارتفع تركيزها أدى ذلك الى زيادة اللون دكانةً، كما أن مادة الميلانين تلعب دورا هاما جدا في وقاية الجلد من عوامل البيئة المختلفة.

وعند اصابة الشخص بمرض البهاق فإنه سيتشكل لديه بقع بيضاء في جلده وهذا من الممكن أن يحدث في أي من المناطق التي تحتوي على مادة الميلانين، فقد يحصل ذلك في الشعر محولا بعض أقسامه الى اللون الأبيض، كما قد يحصل في العين ويسبب تغيرا في لونها، اضافة الى امكانية اصابة التجويف الداخلي للفم بهذا المرض ايضا. ولكن بشكل عام البهاق مرض جلدي وليس من الأمراض الخطيرة، ولكنه يؤثر بشكل سلبي جدا على مظهر الشخص وجماله.

ما هو البهاق وأسبابه؟

لا شك بأن مرض البهاق له تأثير سلبي على مظهر الانسان وجاذبيته وخاصة في الأماكن المكشوفة كالوجه و اليدين، فما هو البهاق وما هي أسبابه؟

يلاحظ اليوم الانتشار الكبير لأمراض الجلد ومن بينها البهاق، وتعود أهم أسباب هذه الأمراض والمشاكل الى التلوث الكبير لمحيط الانسان بالمواد الكيميائية والعضوية نتيجة انتشار المعامل والمصانع وافرازاتها المضرة، وكذلك بسبب وجود الاشعاعات الضارة من حولنا.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 21

وبحسب العديد من الدراسات تنتشر في العالم ملايين الاصابات بمرض البهاق وأغلب المصابين هم في عمر العشرينات أو أقل. وتعتبر حالات موت خلايا “الميلانوسايت” الموجودة في البشرة وهي الخلايا المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين التي تعطي البشرة لونها المميز هي أهم مسببات حصول البهاق، والذي أحيانا ترافقه حكة جلدية الى جانب تغير اللون، ومازالت الدراسات والأبحاث مستمرة عن أسباب موت خلايا “الميلانوسايت”  دون التوصل الى نتيجة واضحة بعد.

الأسباب الباثولوجية لمرض البهاق:

  • من الممكن أن يحدث مرض البهاق بسبب خلل في الجهاز المناعي للجسم وذلك حينما يعامل خلايا الميلانوسايت في بعض مناطق الجسم جسماً على أنها خلايا غريبة فيهاجمها ويقضي عليها.
  • حدوث بعض الخلل بالجهاز العصبي ووظيفته قد يؤدي الى القضاء على خلايا الميلانوسايت.

ما هو البهاق وما الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع احتمالية الإصابة به؟

الكل معرض للإصابة بمرض البهاق، فهو لا يصيب جنس أو أنواع محددة من البشر دون الأخرى، حيث أنه لا يميز بين ذكر أو أنثى ولا لون بشرة معين. ومن بعض العوامل التي تساهم وتزيد من احتماليات التعرض لهذا المرض نذكر التالي:
  • اصابة شخص من الأقرباء بمرض البهاق قدر يرفع من احتمالات الاصابة به ويقوى هذا الاحتمال كلما كانت صلة القرابة أكبر.
  • ترتفع احتمالات الاصابة بمرض البهاق عندما يكون الشخص مصابا بأمراض متعلقة بجهاز المناعة كمرض التهاب الغدة الدرقية المناعي. “Hashimoto’s disease”

أنواع البهاق

بحسب الأطباء هناك قسمين أساسيين لمرض البهاق:

البهاق الجزئي SEGMENTAL VITILIGO”:

حيث يصاب به جزء واحد من الجلد في حين لا تتعرض أماكن أخرى للإصابة به، كأن تصاب به ذراع واحدة أو الوجه فقط أو حتى قسم من الشعر، وهذا النوع غالبا ما يحصل لدى الأطفال وقد يزول بعد سنوات من تلقاء نفسه.

البهاق الكلي NON-SEGMENTAL VITILIGO”:

ويصيب البهاق الكلي مناطق كبيرة من الجسم، حيث أنه قد يصيب طرفي الجسم كاليدين معا أو الرجلين، فقد يمتد من طرف الأصابع أو العينين أو غيرها ثم يتوسع الى مساحات أكبر من جسم المريض. ويعد البهاق الكلي هو النوع الأكثر انتشارا لهذا المرض، وهو الأسوأ حيث أنه ينتشر في مناطق كبيرة من الجسم.

تصنيف البهاق حسب مساحة انتشاره

ويمكن تقسيم البهاق من حيث مساحة المناطق المصابة به الى التالي:

البهاق الموضعي:

ويصيب البهاق في هذا النوع موضع واحد أو عدة بقع في منطقة واحدة من الجسم ولا يصيب غيرها.

البهاق العام:

تنتشر فيه البقع في مختلف أنحاء الجسم.

البهاق الشامل:

وهو من الأنواع القليلة الانتشار، ولكن من يصاب به فإنه يتعرض لمشكلة كبيرة وذلك لأن البقع ستنتشر في مختلف أنحاء الجسم وبشكل مخيف وتنتقل من مكان الى آخر.

علاج البهاق وطرق التكيف معه

يجب أولا مراجعة الطبيب المختص للتأكد من نوع المرض الذي تعاني منه، وهل هو مرض البهاق أم غيره. كما سيقوم الطبيب بتشخيص الحالة والتأكد مستواها وحالة انتشارها في الجسم. وخلال التشخيص سيعمل الطبيب على ما يلي:
  • سيفحص الطبيب مناطق تواجد البقع بشكل دقيق.
  • سيحاول الطبيب معرفة ان كان أي أحد من أقاربك مصابا بالبهاق، ومدى صلة القرابة معه أو مستواها.
  • سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك المرضي وما هي المشاكل الصحية التي تعاني أو عانيت منها.
  • سيخبرك الطبيب بأنه عليك اجراء تحليل دم وذلك للتحقق من درجة كفاءة الغدة الدرقية.

نصائح لمرضى البهاق

هناك العديد من النصائح التي يقدمها الأطباء لمرضى البهاق والتي عليهم اتباعها لتجنب تفاقم الحالة لديهم وهي:

الحفاظ على البشرة والابتعاد عن أشعة الشمس:

تعتبر صبغة الميلانين الموجودة في البشرة هي مركز المقاومة الأساسي للجلد في وجه أشعة الشمس ومنع الاصابة بالحروق الشمسية، ولهذا يؤدي الخلل فيها الى التعرض السريع للحروق، ولذلك فإن أهم ما ينصح الأطباء مرضى البهاق القيام به هو الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس.

كما أن المرضى الذين ينوون العلاج بواسطة ازالة مادة الميلانين سيؤدي تعرضهم الى أشعة الشمس الى اصابتهم بنقط سوداء على جلدهم وسوف تؤدي بهم الى البحث أيضا على ازالتها وهو ما سيكلفهم مالا وتعبا اضافيين.

 أساليب حماية البشرة من أشعة الشمس:
  • يفضل على الدوام ارتداء ملابس تتمتع بعامل حماية كبيرة ضد أشعة الشمس كالملابس المصنوعة من الدنيم والتي تتميز بمتانة نسيجها القطني ويصل عامل الحماية فيها الى حوالي 1700 تقريبا، بينما تصل قوة عامل الحماية للتي شرت ذو اللون الأبيض الى 7، أما ذو اللون الأخضر فتصل إلى حوالى10 تقريبا.
  • استخدام واقيات الشمس من كريمات وغيرها، ومن المفروض أن يكون الكريم المستعمل واسع المجال “UVA/UVB protection” وأن يكون معامل الحماية “SPF” 30 أو أكثر. ومن الواجب وضع هذا الكريم كل يوم وقبل الخروج من المنزل بحوالي 15 دقيقة.
  • في حالات امكانية التعرض لأشعة الشمس عدة مرات في اليوم من الأفضل وضع واقي الشمس كل ساعتين تقريبا.
  • اختيار أماكن الظل والابتعاد قدر الامكان عن السير أو الوقوف تحت أشعة الشمس، ومن الأفضل عدم التعرض للشمس في الفترات التي يكون ظلك فيها أقصر من طولك حيث تكون الأشعة في ذروة قوتها.
  • يجب عليك عدم استعمال الفرش المدبوغة أو المصابيح الشمسية، وذلك لأنها قد تسبب حروق جلدية أخطر من الحروق الشمسية المباشرة.

ابحث عن كل ما يخص البهاق وأسبابه وعلاجه:

التعرف على مرض البهاق والتوسع في أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه طبيا، يؤدي الى تخفيف احتماليات الاصابة به أو انتشاره بشكل أكبر، فالوعي والثقافة الطبية والمرضية مهمة للوقوف في وجه الكثير من الأمراض.

تجنب استخدام الوشم:

أكدت بعض الدراسات أن عملية حقن الجلد بصبغة الوشم من الممكن أن تؤدي الى تشكل بقع بهاقية جديدة بعد أسبوعين من الحقن ويطلق على هذه الظاهرة اسم كوبنر “koebner phenomenon”.

التواصل مع المراكز التي تدعم مرضى البهاق:

هناك العديد من المراكز العلاجية او الاجتماعية لدعم المرضى المصابين بالبهاق ويجب عليك التواصل معها والاستفادة منها.

تعرف على مرضى البهاق الآخرين وتواصل معهم:

يلعب التواصل مع الأفراد الأخرين المصابين بالبهاق دورا ايجابيا في تحسين حالة المريض النفسية وتعايشه مع حالته المرضية وتفهمه من قبل الآخرين، وخاصة أن هناك فرص لإمكانية ازعاجه من قبل بعض الجهلاء الذين يعتقدون أن هذا المرض معدي.

علاج البهاق

سيناقش الطبيب معك خيارات العلاج المتاحة وما هو الأفضل بالنسبة لحالتك وبالنسبة لهدفك والنتيجة التي تود الحصول عليها، مع العلم أن أغلب الخيارات العلاجية تهدف إلى استعادة لون الجلد الطبيعي في حين يهدف بعضها إلى توحيد لون الجلد ولو بإزالة ما تبقى من لونه الطبيعي.

هذه الخيارات العلاجية المتاحة سيطرحها لك طبيب الجلدية لتختار من بينها ويكون اختيارك على حسب ارتياحك النفسي لعلاج دون آخر، وكذلك وفقاً لمناسبة العلاج لصحتك العامة ولعمرك إذ أن بعض خطط العلاج لا يمكن استخدامها في الأطفال لازدياد نسبة حدوث المضاعفات في السن المبكر.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 22

المستحضرات والصبغات:

يعد خيار الابتعاد عن العقاقير الطبية واستعمال المستحضرات التجميلية وصبغات الجلد خياراً آمناً خاصة لمن لا تسمح لهم حالتهم الصحية بتناول المزيد من الأدوية ومن تزداد نسبة حدوث المضاعفات فيهم كمرضى الكبد الوبائي ومرضى الكلى أو مرضى الحساسية المزمنة. يفضل هذا الخيار العلاجي في الأطفال لتجنب مخاطر الخيارات الأخرى نتيجة صغر سنهم.

عيوب استعمال المستحضرات والصبغات في حالة البهاق:
  • يتطلب علاج البهاق بواسطة المستحضرات والصبغات خبرة ومهارة في الاستخدام.
  • يحتاج العلاج عن طريق المستحضرات والصبغات الى وقت طويل.
  •  كلفة هذا العلاج مرتفعة من الناحية المادية.

علاج العقاقير والأدوية للجلد:

توجد بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تساعد على استعادة لون الجلد في مكان الاصابة بالبهاق، ولكن غالبية هذه الأدوية لا تنفع الا في حالة الاصابات الخفيفة.

كريم الكورتيزون:

يعتبر كريم الكورتيزون من أفضل الأدوية التي توصف للمرضى والتي لها فعالية كبيرة على الجلد لمدة ستة أشهر، حيث يتمكن الكورتيزون من اعادة اللون الطبيعي الى حد كبير. وتؤدي العلاجات الموضعية والمستحضرات نتائج أفضل على الوجه من غيره من أنحاء الجسد، كما أنها تحقق نتائج أكثر وضوحا مع أصحاب البشرة الغامقة.

ولكن يجب عدم استعمال هذه الوصفات الطبية وخاصة الكورتيزون دون استشارة الطبيب وتعليماته لأن هناك البعض منها لا يمكن استعماله على الوجه مثلا، كما أن كثرة استخدامها قد يؤدي الى أعراض ومشاكل جانبية مضرة على البشرة.

مركبات الصبار:

تعتبر مشتقات الصبار المستخلصة منه من المواد الفعالة في علاج البهاق كزيت البرجموت. وذلك عن طريق وضعها على المكان المراد معالجته وبعدها يتم التعرض لأشعة الشمس الخفيفة في أوقات الشروق والغروب عدة مرات حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.

الكريمات المضادة للمناعة:

توجد بعض الكريمات المضادة للمناعة والتي تعمل على تخفيف الاستجابة المناعية لبقع المرض وبالتالي ستؤدي فيما بعد الى إيقاف توسعها واستعادة جزء كبير من تركيز الميلانين. ويعد كريم ألدرا من أبرز هذه المستحضرات الطبية. ولكن لابد من الاشارة الى أن العديد من حالات البهاق لم تستجب لهذه العلاجات.

كريم بي كات:

ووظيفة هذا الكريم هي تقليل مادة الهيدروجين بيروكسيد في أماكن الاصابة بمرض البهاق.

ما هو البهاق وكيف يعالج باليزر؟

ويتم الاعتماد على جهاز ليزر الإكزيمر في علاج هذا المرض، ولكنه نافع في حالات الاصابة بالمرض البسيط أي وذلك حين تكون البقع صغيرة. وهذا النوع من العلاج الليزري أثبت فعاليته في اعادة لون الجلد الى طبيعته بنسبة كبيرة وخاصة في حالات علاج بهاق الوجه.

ويحتاج علاج هذا المرض بواسطة أشعة الليزر الى التزام المريض بأوقات العلاج التي يعمل على تحديدها الطبيب المختص، حيث قد تصل عدد الجلسات العلاجية الى ثلاث جلسات في الأسبوع الواحد وعلى مدى عدة شهور.

مميزات علاج البهاق بالليزر:

  • يعد ليزر الإكزيمر سهل الاستعمال وسريع النتيجة.
  • مستوى الأمان في تقنيات الليزر عند علاج المرض كبير جدا وحتى أنه من الممكن استعماله لدى الأطفال المصابين بالبهاق، وكذلك لحالات الحوامل وغيرها.
  • تعتبر استجابة البشرة للعلاج كبيرة جدا حيث يعود اللون الطبيعي للجلد في غالب الحالات.

عيوب إزالة هذا المرض بالليزر:

  • من الممكن أن يسبب الليزر بعض الحروق أو الالتهابات، ولكنها خفيفة وليست مقلقة ويمكن علاجها بالكريمات الموضعية.
  • لا يؤدي علاج الليزر نفس النتيجة مع جميع الحالات، حيث أن هناك حالات كثيرة جدا أعاد لها الليزر لون الجلد الطبيعي الا أن هناك أيضا نسب غير قليلة لم تعود الى حالتها الطبيعية بشكل تام.
  • من الممكن زوال نتيجة علاج البهاق بالليزر بعد مرور وقت من الزمن حيث أن نصف الحالات المعالجة حسب بعض الدراسات اختفت عنها نتيجة العلاج بعد سنة وبعضها الآخر بعد عدة سنوات.

ما هو البهاق وكيف يعالج بالأشعة الفوق بنفسجية؟

يكثر استعمال علاجات الأشعة الفوق بنفسجية في حالات البهاق المتقدمة والتي تكون فيها البقع كبيرة وواسعة الانتشار في الجسم، حيث تؤدي هذه الأشعة دورا كبيرا في استجابة الخلايا الصبغية وحثها على افراز صبغة الميلانين. وهناك العديد من طرق استعمال الأشعة الفوق بنفسجية ومنها:

استخدام السورالين مع التعرض لأشعة الشمس:

تعتبر السورالين احدى المواد الكيميائية والتي يتم تطبيقها على بقع البهاق قبل التعرض للشمس بحوال 15 دقيقة، فهذه المادة تؤدي الى رفع قدرة الجسم على امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية، وتزداد مدة التعرض لأشعة الشمس تدريجياً تبدأ من دقيقة وتثبت المدة عندما تصبح بقع البهاق ذات لون وردي، ويكون هذا التعرض لفترة 3 مرات في الأسبوع الواحد. وتعد من الطرق الأمنة للأطفال وكذلك نتائجها أفضل في حال الاصابات الغير كبيرة جدا.

تقنية PUVA”:

يؤخذ علاج السورالين بواسطة حبوب في الفم بوصفة طبيب، وبعدها يتعرض المريض لأشعة فوق البنفسجية من خلال جهاز “PUVA”، ويتم استعمالها 3 مرات منفصلة وغير متتالية في الأسبوع الواحد.

جهاز الناروباند NABUVA”:

ويعتبر هذا الجهاز من أحدث التقنيات التي يتم اللجوء اليها في العلاج. وذلك أنه يعمل على تسليط شعاع ضيق من الأشعة الفوق بنفسجية على أماكن البقع. ويتطلب هذا العلاج حوالي ثلاث جلسات في الأسبوع الواحد وبدون الحاجة الى أخذ مادة السورالين وهذا ما يقلل حصول الأعراض الجانبية فيه.

علاج البهاق جراحيا

يمكن للمرضى اللجوء الى العملية الجراحية في حالة عدم نجاح العلاج الضوئي والطبي. وقد حققت العمليات الجراحية في مجال علاج البهاق درجة نجاح كبيرة وصلت الى ما بين %90 وحتى 95 %. وتضم جراحة البهاق الاجراءات التالية:
  • عملية زراعة التطعيمات الشعيرية.
  • عملية ترقيع الجلد.
  • عملية زراعة الخلايا الصبغية وهي من أحدث وسائل علاج هذا المرض.

العلاج بإزالة اللون

يتم اللجوء الى خيار تغيير لون الجلد، في حال كانت نسبة هذا المرض لا تتجاوز 50 بالمئة من جسم المريض وتستمر هذه العملية لفترة عام تقريبا، ويجب على المريض بعدها عدم التعرض لأشعة الشمس نهائيا دون استخدام الواقيات الشمسية.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين البهاق والبرص والبهاق؟

يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الجينية والذي يتميز بعدد من الاضطرابات الجينية في الجلد وكذلك الرأس و العين، وهو يجعل المريض يخسر صبغة الميلانين بشكل كامل في مختلف مناطق جسمه. بينما البرص فهو الجذام وهو مرض بكتيري خطير ومعدي، ويختلف المرضان هذان عن هذا المرض الذي تحدثنا عنه في السابق.

هل يفضل في الأطفال خيار إزالة المرض بالليزر؟

في حالات الأطفال من غير المحبب استخدام علاج الليزر أو جهاز “PUVA” ولكن من الممكن استخدام جهاز “NBUVA” والمستحضرات الطبية.

هل هناك أبحاث تهدف لتطوير العلاج؟

تكثر الدراسات والأبحاث التي تسعى إلى التعرف على الخلل الجيني والمشاكل المناعية التي تسبب تدمير خلايا الميلانوسايت.

كيف تختار الطبيب المناسب؟

من المهم أن يكون الطبيب ذو خبرة ومهارة عالية، وأن يكون له تاريخ جيد وناجح في اجراء عمليات هذا المرض.

ما هي أفضل الأماكن التي يمكن إجراء العلاج بالليزر والأشعة فيها؟

هناك العديد من الأماكن التي تتميز بإجراء عمليات علاج البهاق بالليزر والأشعة، وتعد تركيا خيارا مميزا في هذا المجال.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

ما هو البهاق

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن ما هو البهاق؟