مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

عملية إزالة الندوب

عملية تجميل الندوب وازالتها

عملية إزالة الندوب، ما هي عملية إزالة الندبات؟ ما هي أنواع عملية إزالة الندبات؟ ما هي تكلفة عملية إزالة الندبات؟ من هم المرشحين المحتملين لعملية علاج الندوب؟

0 1٬064

عملية إزالة الندوب

تعتبر عملية إزالة الندوب من العمليات الشائعة جدا، حيث تواجه البشرة الكثير من العوامل والعوارض والتغيرات التي من الممكن أن تترك العديد من الآثار والندوب عليها كما يحصل ذلك عند ازالة حب الشباب مثلا، وتجعل هذه الندوب البشرة تفقد جماليتها، وعندها تبدأ المحاولات المضنية لإزالتها والتخلص منها.

وفي المقال التالي سنتعرف الى بالتفصيل الى أنواع الندب وطرق وأساليب معالجتها وأنواع العمليات التي يتم اجراؤها من أجل ذلك، ومضاعفات هذه العمليات، وفترات النقاهة بعدها، وكذلك تكاليف العمليات، وأماكن اجرائها وغير ذلك من المعلومات المهمة عن هذا الموضوع.

ما هي عملية إزالة الندوب؟

تعتبر الندوب عبارة عن تبدل في لون الجلد يرافقه مشاكل في انتظام سطحه، وتحدث هذه المشاكل والاضطرابات نتيجة إصابة في الجلد اما نتيجة حادث قطعي أو حروق أو عدوى شديدة في الجلد تؤدي لحصول بثور والتهابات جلدية كحب الشباب او الجديري، وبالتالي سنترك هذه الاضطرابات أثرها في الجلد.  وعندها يصبح الشخص بحاجة الى ازالة هذه الآثار المزعجة ويسعى الى التخلص منها بشتى الوسائل.

وقد تكون هذه الندوب سطحية ويمكن ازالتها بواسطة الكريمات والمراهم والطرق العادية، ولكن الكثير من الندوب تحتاج الى اجراء عمليات لإزالتها وخاصة العميقة منها والمتغلغلة بشكل كبير في نسيج الجلد (Hypertopic scars)، أو تلك التي تسبب ألما وحكة وتعرف باسم (Keloid scars).

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 21

كما يوجد هناك نوع من الندوب لا يمكن التخلص منها الا عن طريق العمل الجراحي حصرا، وهي تلك الندوب التي تعيق حركة العضلات وتسبب مشاكل وظيفية لها ويطلق عليها اسم (contractures).

ما هي أنواع عملية إزالة الندوب؟

  • علاج الندوب بالوسائل الجراحية ان كان بواسطة استئصال الندوب أو ترقيع الجلد.
  • علاج الندوب بواسطة الليزر.
  • علاج الندوب بواسطة الفراكشنال ليزر.
  • علاج الندوب باستعمال الكريمات الموضعية.
  • علاج الندوب بواسطة حقن الفيلر أو غيرها من المواد المالئة.

ما هي تكلفة عملية إزالة الندوب؟

تتفاوت تكاليف عملية إزالة الندبات من عملية لأخرى، ويرتبط حسابها بنوع وطرق العملية المتبعة والتقنيات المتبعة فيها، ويعتبر العلاج الجراحي للندوب هو الأكثر جهدا وصعوبة ولذلك تكون أسعار اجرائه أكثر من غيره.

وبشكل عام فإن عمليات الجراحة تبدأ تكلفتها من 2.500 دولار أمريكي ومن الممكن أن تبلغ في بعض الحالات حوالي 10.000 دولار أمريكي تقريبا. ولكن في عدد من الحالات الأخرى قد تصل التكلفة الى حوالي 100.000 دولار أمريكي، وذلك عند رغبة الشخص في الحفاظ على سرية العملية وخصوصيته، وكذلك رغبته في مستوى خدمة مميز وخاص.

ولا يشمل التأمين الطبي هذا النوع من العمليات مهما كانت أسباب الحاجة الى هذه العملية، وذلك لأنها تعد بشكل كامل عملية تجميلية فقط. ولكن توجد هناك بعض حالات الندوب التي تؤدي الى اعاقة حركة العضلات، وهذا النوع فقط هو الذي يشمل التأمين الطبي اجراء عملياته كونه تصبح من الضرورات للأشخاص المصابين بها.

أبرز الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية إزالة الندوب

يعتبر مستشفى جون هوبكنز من أضخم مستشفيات أمريكا، وتحتوي هذه المستشفى على قسم خاص لعلاج الندبات بمختلف الطرق ان كان بالليزر أو بالطرق الجراحية المتنوعة وخاصة في منطقة الوجه، وقد بينت الاحصائيات النتائج الرائعة التي حققتها المستشفى في مجال هذه العمليات.

وبالنسبة الى الدول العربية فإن أبرز مراكز التجميل التي تقدم عمليات علاج الندوب توجد في المملكة العربية السعودية وأهمها مركز أوباجي في الرياض، ويشتهر بعمليات الليزر المختلفة و الفراكشنال ليزر لعلاج الندوب.

بالإضافة الى ذلك يوجد ايضا في العاصمة السعودية الرياض عيادات تجميلية أخرى ومنها أدمة و ريفريش.

أما ضمن مدينة جدة فهناك عيادة مدكس والتي تقدم خدمات علاج الندوب بالليزر والعديد من الخدمات التجميلية الأخرى. الى ذلك تتميز المملكة العربية السعودية بكادرها الطبي المميز والذي يضم أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة.

من هم المرشحين المحتملين لعملية علاج الندوب؟

هناك العديد من الحالات التي يمكنها اجراء عملية علاج الندوب ومنها:
  • الأشخاص ذوي الحالة الصحية الجيدة والتي تسمح لهم بإجراء العملية بالليزر أو العمليات الجراحية المختلفة.
  • الشخص البالغ والذي يعاني من الحرج بسبب ندبة موجودة في أي جزء من جسده.
  • يفترض أن يتمتع الشخص بحالة استقرار نفسي تمكنه من اجراء العملية، فمثلا في حالات الوفاة لمقربيه أو الحزن الشديد سيؤثر على العملية ونتائجها واستعداده لإجرائها.
  • كما يجب ألا يكون في حالة إصابة نشطة ببثور أو حب شباب أو أي مرض وذلك لأن أياً منهما أو أي عدوى نشطة سواء بكتيرية أو غيرها.
  • ومن المفترض ألا يكون لديه أي من أنواع الحساسية تجاه الأدوية والعقاقير المستخدمة خلال العملية أو بعدها،
  • أن يكون الشخص من غير المدخنين، لأن التدخين يؤثر على التئام الجروح وقد يؤدي الة تبدل الندبة إلى ندبة أخرى بعد العملية.

التعافي من جراحة علاج الندوب، وفترة النقاهة المتوقعة

تختلف فترة التعافي من عملية علاج الندوب حسب نوعها، وتعتبر عملية إزالة الندبات بالليزر من العمليات البسيطة ولا تحتاج فترة التعافي بعدها سوى الى يوم واحد فقط، ويمكن بعدها الرجوع الى النشاطات والأعمال المعتادة. بينما تحتاج الطريقة الجراحية إلى حوالي الأسبوعين تقريبا ليتم العودة الى الحياة الطبيعية بعدها، وربما تزيد المدة قليلا أو تقل حسب التقنية الجراحية المتبعة في العلاج وحجم الندب وغيرها.

وبعد العملية يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب بالراحة التامة في فترة النقاهة. وعدم التعرض لأشعة الشمس، والالتزام بتناول الأدوية ووضع الكريمات الموضعية للتخفيف من الألم. وكذلك فإن مدة ما بعد العملية الجراحة يتبع فيها نفس الاجراءات. بالإضافة الى الالتزام بعدم نزع الضمادة الا بعد المدة التي يحددها الطبيب.

النتائج قبل وبعد إجراء عملية إزالة الندوب

يستخدم العلاج الجراحي لإزالة الندوب في الحالات المعقدة التي يصعب علاجها عن طريق الليزر، وتحتاج نتائج العملية كي تظهر الى مدة بين أسبوعين وعدة أسابيع حيث بعدها تنزع الضمادات، وتزول آثار العملية والتورم والكدمات التي كانت قد ظهرت بعد العملية، ويتم تنزع الضمادات ومن ثم ستلاحظ اختفاء الندوب السابقة.

بينما عملية التخلص من الندوب بالليزر فمن الممكن ملاحظة نتائجها مباشرة بعد جلسات العلاج، وقد يظهر الاحمرار والتورم محل الندب ولكنها مؤقتة وتختفي بواسطة استعمال المستحضرات التي يصفها الطبيب.

وعلى كل الأحوال فإن مختلف الطرق العلاجية لإزالة الندوب ان كان عن طريق الليزر أو بواسطة العمليات الجراحية. تنجح في التخلص من هذه الندوب نهائيا. ولا يكون المريض بحاجة الى اجراء العملية مرة أخرى لأنها لن تظهر ثانية. ولكن في بعض الحالات النادرة التي تعاني من مشاكل التئام الجرح. قد تظهر الندوب وتكون من الصعب ازالتها حتى عن طريق العمليات الجراحية.

خطوات إجراء عملية إزالة الندوب

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 22

التخدير:

تحتاج عميات ازالة الندوب الى التخدير كغيرها من العمليات. ويقدر الطبيب نوع التخدير الذي يجب استخدامه بالتشاور مع المريض، فمن الممكن أن يستخدم المخدر الموضعي مع بعض المهدئات. أو قد يتم اللجوء الى التخدير الكلي.

طرق العلاج:

  • العلاج الموضعي: وهو احدى الطرق البسيطة في التخلص من الندوب البسيطة عن طريق استعمال الكريمات.
  • العلاج عن طريق الحقن: وفي هذا النوع من العلاج يتم اللجوء الى المواد المالئة لتعبئة المناطق المنخفضة من الندوب. وبالتالي تحسين مظهرها والتخفيف منها. ولكن الجسم من الممكن أن يمتص هذه المواد المالئة. وهو الأمر سيؤدي الى عودة الندوب. ولهذا فإن هذه الحقن تعتبر علاجا مؤقتا لشهور أو سنوات فقط.
  • العلاج السطحي: وتتم المعالجة في هذا النوع في سطح الجلد.
وهناك عدة طرق:
  • محاليل التقشير الكيميائي: وتعمل مواد التقشير الكيميائي على التغلغل في الجلد وتقشير طبقاته التالفة والتخلص من الخلايا الميتة وهذا ما يؤدي الى نمو طبقة جلدية جديدة نضرة وخالية من العيوب تماما.
  • العلاج الضوئي وعلاج الندوب بالليزر: ويعمل هذا النوع من العلاج على تقشير الطبقة التالفة وازالة الخلايا الميتة وبالتالي ظهور طبقة أخرى أكثر نقاء وخالية من العيوب.
  • الدرمابراشين والدرما رولر (Dermabrasion and Dermaroler): وهي عبارة عن طرق ميكانيكية تساهم في تقشير الجلد ونموه من جديد للتخلص من العيوب السابقة.
  • العوامل المبيضة للجلد: تستعمل المواد المبيضة للجلد من أجل تفتيح لون البشرة وجعله موحدا وكذلك لإخفاء الندوب والتخلص منها.

الشق الجراحي:

يستخدم العمل الجراحي في حالات الندوب المعقدة والعميقة. وفيها يعمل الطبيب على احداث شق جراحي وازالة طبقات الخلايا التالفة والتخلص منها وذلك لتحفيز نمو طبقة أخرى خالية من العيوب.

و في بعض الأحيان يتم اللجوء الى استعمال بعض انسجة الجلد كرقعة للتخلص من الندوب الظاهرة.  ويتم جلب هذه الأنسجة من بعض المتبرعين الذين تتوافق أنسجتهم مع أنسجة المريض، أو عن طريق عمليات شد الجلد في أجزاء الجسم الأخرى، وكذلك من الممكن الحصول على الأنسجة بواسطة تقنية زراعة الأنسجة التي تعمل على تنمية طبقة من نسيج الجلد تستعمل كرقعة لإزالة الندوب.

إغلاق الجرح:

تنتهي العملية و يدخل المريض في فترة التعافي بعد اغلاق الجرح . وفي هذه الفترة من المفروض على المريض الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعليه استعمال بعض المستحضرات، ويجب الاعتناء بالضمادات التي تم وضعها في حال اتباعه العلاج عن طريق الجراحة.

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية إزالة الندوب

يعتبر اختيار الطبيب الماهر وذو الخبرات الكبيرة من أهم الأمور التي تخفف احتمالات الاصابة بالمخاطر في أي عملية. وفي عمليات ازالة الندوب تختلف المخاطر والمضاعفات التي يمكن التعرض وذلك بحسب نوع العلاج المستخدم.

ففي العلاج عن طريق الليزر أو العلاج الضوئي لتقشير الطبقات التالفة من الممكن التعرض لمشاكل الحروق في حال كانت شدة الليزر كبيرة، ومشكلة  التصبغ غير الطبيعي للجلد.

وفي العلاج الجراحي والتخدير الكلي، فهناك العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة ومنها: مخاطر النزيف والإصابة بالجلطات. وكذلك مخاطر فقدان الإحساس في منطقة إجراء العملية أو الشعور بألم ويتم وصف بعض المسكنات للتخلص منه. بالإضافة الى بعض الأعراض البسيطة والمؤقتة والتي ترافق معظم العمليات كالتورم واحمرار الجلد.

ما الذي يحدث في استشارة عملية إزالة الندوب؟

قبل البدء في العملية لإزالة الندوب سيعقد الطبيب والمريضة جلسات، و وذلك حتى يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض الصحية وستفسرن عن أمراضه الحالية والسابقة، ويقوم بالاطلاع على شكل وحجم الجرح او الندبة التي يريد المريض التخلص منها.

وبعد ذلك سيقرر الطبيب الطريقة العلاجية الأنسب لعلاج الندوب ان كان بواسطة الطرق الجراحية أو بالليزر أو غيرها. ويجب على المريض أن يناقش الطبيب فيما يلي:
  • الجراحات السابقة التي تعرض لها.
  • حالته الصحية و أمراضه أو ان كان يعاني من الحساسية.
  • الأهداف و النتائج التي يتوقعها من اجراء العملية الجراحية.
  • أن يخبر الطبيب عن الأدوية أو الفيتامينات التي يتناولها أيا كانت مهمة أو بسيطة.

تاريخ عمليات إزالة الندوب

يعتبر تاريخ محاولة ازالة الندوب قديما وقد بدأ باستخدام العسل في هذه العملية. وخلال القرن ال 17 تم تطوير اللوسيونات التي كانت تستعمل في علاج أثار الجروح القديمة.

واستمر التطور والبحث في هذا المجال حتى وصلنا في القرن العشرين الى استخدام طبقات سيليكون. ووضعها على الجروح لمنع تشكل الندوب أو لإخفاء الندوب الموجودة.

ولكن علاج الندوب عن طريق استعمال أشعة الليزر لم يظهر الا في سنة 1980. وحينها كانت العمليات في بداية تطورها. وكذلك كانت الأجهزة عنيفة وشديدة القوة. وتؤدي الى تدمر طبقات الجلد السطحية كلها وتسبب العديد من المخاطر.

ولكن تطور تقنيات الليزر استمر عاما بعد عام حتى أصبحت ميكروسكوبية تقوم على تكوين ثقوب متعددة في طبقات الجلد التالفة وبذلك تسمح لأنسجة الجلد السليمة بتعبئة هذه الثقوب من جديد وهو ما يجعل العملية سريعة والألم الذي يتعرض له المريض فيها يكون أخف. وحتى يومنا هذا وتقنيات الليزر في تطور كبير ومستمر.

كيفية اختيار الجراح المناسب للقيام بعملية إزالة الندوب؟

من المهم عند اتخاذ قرار بإزالة الندوب والتخلص منها بالليزر الاهتمام باختيار الطبيب المناسب بعناية، والعمل على التأكد من خبراته ومهاراته في استخدام هذه التقنية.

حيث أن اي خطأ أو عدم المعرفة الكافية باستخدام الليزر يؤدي الى مشاكل كبيرة، وكذلك عند استخدام قوة أشعة ليزرية أشد من المطلوب قد يؤدي الى تدمير طبقات الجلد السليمة والاصابة بحروق.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

عملية إزالة الندوب

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن عملية إزالة الندوب؟