مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

علاج تساقط الشعر

الوقاية من الصلع

علاج تساقط الشعر، ما هو علاج تساقط الشعر، الأسباب التي تقف وراء تساقط الشعر والتي من أبرزها العوامل الوراثية وبعض الأمراض والأدوية.

1 526

ما هو علاج تساقط الشعر؟

لا شك بأنه سؤال يشغل بال الكثيرين ممن يتعرضون لمشكلة تساقط الشعر، فالشعر هو العنصر الجمالي الأبرز لدى الانسان وتساقطه الغير طبيعي سيؤدي الى الصلع لاحقا وهذا من الممكن أن يحصل في أي سن ولأي من الجنسين، ولهذا لابد من علاج هذه المشكلة قبل فوات الأوان فكلما حدث تأخير وتفاقمت الحالة سيصبح العلاج أصعب.

ففقدان الشعر سيجعل الشخص يفقد الكثير من عناصر الجاذبية والجمال في شكله، كما أنه سيجعله يبدو أكبر من عمره الحقيقي بكثير وسيسبب الكثير من المشاكل النفسية وخصوصا بالنسبة للنساء فالشعر لديهن هو أبرز العناصر الجمالي.

ولا شك بوجود العديد من الأسباب التي تقف وراء تساقط الشعر والتي من أبرزها العوامل الوراثية وبعض الأمراض والأدوية، ولكن اهمال الشعر وعدم العناية به بشكل جيد ستؤدي مع الوقت الى اضعافه وبالتالي ستتسبب بتساقطه. ولهذا فلا بد عند محاولة علاج تساقط الشعر أن تتم في البداية معرفة أسبابه، وفي المقال التالي سوف نتعرف على أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه وغيرها من المعلومات المهمة، فتابعونا.

ما هي طبيعة علاج تساقط الشعر؟

يوجد في فروة رأس الانسان عددٌ كبير جدا من الشعيرات يتراوح متوسطه ما بين 100 ألف وحتى 500 ألف شعرة، وعادة يتساقط الشعر يوميا وهو أمر طبيعي لأنه يتجدد باستمرار وذلك ان كان التساقط بين 60 وحتى 100 في اليوم.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 9

وهذا ناتج عن طبيعة حياة الشعرة، حيث أنها تتكون في جذرها والذي يدعى ببصيلات الشعر والذي يوجد في أسفل جلد فروة الرأس ويعتبر الوسيط الطبيعي والحيوي بين الجسم والشعر، وتقوم بصيلات الشعر بإنتاج بروتينٍ أساسي يدعى الكيراتين وكذلك تعتني بالشعر وتغذيه خلال دورة حياته ومراحلها الثلاث.

تعيش الشعرة دورةً كاملةً من الوجود والنمو والسقوط لإفساح المكان لغيرها، المرحلة الأولى من دورة حياتها هي مرحلة الخروج للوجود حين تنتجها البصيلة وتستمر تلك الدورة لعدة سنوات تنجح الشعرة فيها في أن تزداد 1 سم خلال الشهر الواحد بمعدلٍ طبيعي.

وتبدأ المراحل الثلاث الطبيعية للشعرة بنموها أولا وتستمر كذلك حتى تصل الى أقصى درجات النمو وفي المرحلة الثانية تحافظ الشعرة على نفسها هكذا لبضعة أسابيع، وبعد ذلك تبدأ الشعرة بالضعف تدريجيا حتى تسقط أخيرا وهذا ما يحصل في المرحلة الثالثة لتعود الى بداية الدورة وهكذا. ولكل شعرة دورة حياة خاصة وذات مواعيد مختلفة كذلك حيث أنها قد تبدأ في وتنتهي في وقت محدد، وهذا أمر مهم حتى لا ينمو الشعر مرة واحدة ويتساقط مرة واحدة أيضا في نهاية دورة الحياة.

علاج تساقط الشعر وأسبابه

كما قلنا سابقا فإن تساقط الشعر الطبيعي يكون ما بين 60 و100 شعرة يوميا، أما حين يتساقط أكبر من هذا العدد فحينها يصبح الأمر مرضيا ولابد من معرفة السبب ومحاولة علاجه في أقرب وقت وذلك حتى لا تتفاقم الحالة.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر نذكر التالي:
  • العوامل الوراثية: في الكثير من الأحيان تتسبب العوامل الوراثية بتساقط الشعر وخصوصا عند الرجال ويؤدي ذلك لاحقا الى الصلع، وذلك بسبب زيادة افراز هرمونات الذكورة أو الأندروجين.
  • التوتر والتعب: تلعب الحالة الجسدية والنفسية دورا كبيرا ومؤثرا على صحة الشعر، فالتعرض الى الحزن الشديد والقلق والتوتر لفترات طويلة تتعب الشعر وتجعله يتساقط، كما أن النوم لفترات لساعات قليلة والتعب الجسدي يسبب كذلك مشكلة تساقط الشعر.
  • اهمال الشعر: فضعف العناية بالشعر وعدم الاهتمام بنظافته وصحته حيث أن الشعر يتعرض يوميا للعوامل الطبيعية والأتربة والشوائب التي تؤثر عليه وعلى فروة الرأس.
  • التغيرات الهرمونية: وتعتبر من أكثر العوامل المؤثرة على نمو الشعر وصحته وكثافته أو العكس كذلك ضعفه وتساقطه، ولهذا فإن التغير الهرموني في الجسد سوف يؤدي الى تساقط الشعر.

اثار الادوية والمستحضرات

  •  المستحضرات: يعد استعمال مواد العناية بالشعر غير الصحية أو مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية من أهم العوامل التي تضعف الشعر وتتلفه وتؤدي الى تساقطه لاحقا. ولهذا لابد من اللجوء الى المستحضرات الطبية والمصرح بها فقط.
  • معاملة الشعر الخاطئة ستؤدي كذلك الى ضعفه وتساقطه وخاصة التسريح الخشن والشد وغيرها.
  • الصدمات: حين يكون الجسد في حالة صدمةٍ أو يصاب اصابة كبيرة سيكون الجسد كله وتغذيته تصب في معالجة الإصابة وبالتالي سيخف الغذاء عن الشعر، ولكن عند انتهاء المشكلة سيعود الوضع الى ما كان علين سابقا.
  • بعض الأدوية الطبية تسبب تساقط الشعر عند تناولها وغالبًا بعد الانتهاء عنها والتوقف سيعود الشعر لينمو من جديد ببعض العناية.
  • الأمراض والمشاكل الصحية: ما من شك بأن بعض الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية والتي تكون على شكل عدوى فطرية تسبب تساقط الشعر، وهناك بعض الأمراض الأخرى التي يكون تساقط واحدا من أعراضها.

كيفية علاج تساقط الشعر

من المهم جدا قبل التفكير بعلاج تساقط الشعر التعرف على أسباب حصول ذلك، وهناك العديد من أسباب تساقط الشعر، ولكن عموما هي تقسم لقسمين الأول هو تسبب الشعر ذاته بتساقطه والثاني هو تساقط الشعر نتيجة عوامل معينة أثرت فيه بشكل كبير وكذلك على فروة الرأس وبصيلات الشعر وتجعلها غير قادرة على انتاج الشعر.

وبعد معرفة أسباب التساقط يمكن اختيار العلاج المناسب لبعضها، ففي حال وجود مشاكل بسيطة يمكن علاجها بسهولة فهناك الكثير من المستحضرات والوصفات التي تساعد على العناية بالشعر واعادة القوة والنضارة له وبالتالي ايقاف تساقطه.

أما في حال وجود مشاكل أكثر تعقيدا وخصوصا التغيرات الهرمونية والأمراض وتناول بعض الأدوية التي يتساقط الشعر كأثر جانبي لها فلا يمكن علاجها بالطرق الاعتيادية المعروفة وتحتاج الى مراجعة الطبيب ليعاين مرضك أو مشكلتك ويعيد الجسد الى الحالة الطبيعية ليعود بالتالي الشعر الى ما كان عليه سابقا.

مستحضرات العناية في علاج تساقط الشعر

تنتشر مستحضرات العناية بالشعر والتي تحاول معالجته واعادة الصحة والحيوية له، وهناك آلاف الشركات التي تنتج هذه المستحضرات ولكن مشكلتها أن الكثير منها هدفه تجاري ومفعوله ضعيف جدا وغير مؤثر وفي بعض الأحيان قد يكون على العكس مضرا بالشعر.

ولهذا يجب الانتباه والحذر جيدا عند اختيار المستحضرات المطلوبة حتى لا تزيد مشاكل شعرك وربما تسبب له ضررا كبيرا، هذا ماعدا هدر الكثير من الأموال ثمن هذه المستحضرات دون الحصول على الفائدة المرجوة.

ومن جهة ثانية قد يكون عدم نفع المنتج هو سوء استعمالك له وعدم مراعاتك للطريقة الصحيحة والكمية المناسبة وهذا ما يقلل فعاليته أو يجعله مضرا حتى ولو كان من أفضل المنتجات.

وعموما فإن منتجات العناية بالشعر ومختلف المستحضرات والوصفات التي تهتم بذلك يمكن اللجوء في بداية حصول مشاكل الشعر وتساقطه الخفيف، أما في حال تفاقمت الحالة وأصبح الشعر يتساقط بشكل كبير فلا بد من البحث عن العلاج المناسب وزيارة الطبيب.

الادوية الطبية وعلاج تساقط الشعر

الأدوية الطبية وكيفية علاج تساقط الشعر بها:
  • تعتبر المستحضرات والأدوية من أبرز المنتجات التي يثق بها الناس ويستخدمونها أكثر من غيرها ولكن مع ذلك يبقى الغرض والهدف التجاري منها له دور بارز وقد يؤثر على جودة المنتج في بعض الأحيان، ولكنها تتميز عن المستحضرات العادية بوجود موادٍ فعالةٍ فيها تعالج الشعر وتجعله يستعيد صحته وقوته.
  • عند استعمالك للمستحضر أو الدواء لا تأخذ سوى المناسب لحالتك ومشكلتك تحديدا، وذلك لأن استعمال دواءٍ آخر لن يكون مفيدا وعلى العكس من الممكن أن يقق نتائج سيئة، فعادة تحتوي الأدوية على كمياتٍ كبيرة ومركزة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الشعر والتي لم يستطع أخذها من الجسد، ولكن في بعض الأحيان قد تتكون هذه المنتجات من بعض المواد الكيميائية المعالجة والتي يسبب استخدامها الزائد أو الخاطئ الى احداث ضرر في الشعر.

ماهي أنواع الأدوية وعلاج تساقط الشعر

تتوافر العديد من أنواع الأدوية بعضها موضعي والأخر عبارة عن حبوب وأقراص يتم تناولها وأشهرها:
  • الكافيين: ويتوافر على شكل أقراص. الا أنه أفضل حين يكون استخدامه موضعيا. ومن الممكن أن يسبب في بعض الاحيان آثار جانبية كتحول لون الشعر الى درجة أغمق. يساهم الكافيين بتكسير الانزيمات التي يجعل الشعر يتساقط وتكون مهمته الأساسية المساعد على تأخير سقوط الشعر.
  • البيوتين: وهو أحد الفيتامينات التي تساهم في تكوين الشعر وتغذيته ونقصه يتسبب بتساقط الشعر. ولهذا يعد استعمال العقاقير التي تحتويه أمرا مهما وذو تأثير وفعالية كبيرة في مكافحة تساقط الشعر. وعادة يستخدم موضعيا على فروة الرأس حيث يؤدي الى تنشيط الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر وتقويتها.
  • أقراص وكبسولات الفيتامينات: وكذلك المعادن والمكملات الغذائية المتنوعة. وهي تعد من طرق العلاجات المبكرة لتساقط الشعر، وعلى سبيل المثال لدينا الأوميجا-3. والذي يضم نسبة من زيوت السمك ويؤمن تغذية جيدة للجسد والشعر ويساهم في اعطائه الصحة والحيوية.
  • أقراص الحديد: فالحديد من المعادن الأساسية الهامة في الجسم وقلته ستسبب الأنيميا التي تلعب دورا أساسيا في ضعف الشعر وتساقطه. ويمكن لأقراص الحديد هذه تعويض النقص.
  • الوصفات الطبيعية: وأكثرها انتشارا تلك التي تحتوي على الثوم والبصل وهي مواد تساهم في نمو الشعر. ولكن هذه المواد لن يتم استعمالها على الشعر بمفردها فقد لجأت الكثير من شركات الأدوية والمستحضرات الى مزج خلاصة هذه المواد مع منتجاتها للحصول على نتائج أكثر فعالية.
أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 10

الحقن وعلاج تساقط الشعر

يلعب العلاج بالحقن دورا مهما في الكثير من العمليات التجميلية، ويلجأ للحقن الكثير من الأشخاص وذلك لسهولة العلاج بها وفعاليتها وكذلك الوقت القليل للتعافي من اجراءاتها. وقد حقق هذا النوع من العلاج الكثير من النتائج الايجابية لمن قاموا بإجرائه وفي بعض الأحيان تكون نتائجها مماثلة للعمليات الجراحية.

وفي مجال علاج تساقط الشعر هناك العديد من أنواع الحقن التي يمكن استعمالها لعلاج هذه المشكلة، وقد حققت نتائج جيدة وانتشارا كبيرا بين المرضى.

حقن الشعر بالبلازما وعلاج تساقط الشعر

ما هي البلازما؟

تعد البلازما عبارة عن مكون سائل من مكونات الدم والذي يضم الماء وبعض الفيتامينات والبروتينات، وقد تم استعماله كمادة في الحقن وذلك عن طريق استخراجه من دم الشخص ذاته ليتم حقنه في جذور الشعر، وهو ما يؤدي الى نمو الشعر ويعيد الصحة له من جديد.

وتمتلك البلازما العديد من المكونات المغذية التي تعمل على تنشيط بصيلات الشعر وتغذيها وكذلك الشعر ذاته، كما تقوم البلازما أيضا بتنشيط الخلايا ضمن فروة الرأس وتحفزها على إنتاج الكولاجين والبروتينات والكيراتين، وهذا ما يؤدي الى تقوية الشعر واعطائه الحيوية.

يقوم علاج الشعر بحقن البلازما على عدة جلسات، وتتميز نتائج علاج البلازما بسرعتها حيث تتمكن في وقت قصير من اعادة الحيوية والصحة الى الشعر وبالتالي تقويته ومنع تساقطه.

حقن الكولاجين للشعر

يعتبر الكولاجين من أحد البروتينات الطبيعية التي يحتوي عليها جسم الانسان. وغالبا ما يتوافر بكثرة وكميات مركزة في المناطق الخارجية للجسم كالجلد والشعر والأظافر والجلد. ويعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تؤمن التغذية لتلك الأنسجة وتعطيها النضارة والمرون.

ولهذا فإن نقص الكولاجين في الجسم يؤدي الى ضعف الشعر وتساقطه. وعند اللجوء الى علاج الشعر بحقن الكولاجين سيعمل على تغذية بصيلات الشعر وتحفيزها على انتاج شعر جديد قوي وسليم.

ويوجد عدة مصادر طبيعية يمكن استخلاص الكولاجين منها وحقنه. ولهذا يتناقش الطبيب مع مريضه باختيار النوع الأفضل والمناسب أكثر للحالة. وبعد ذلك تأتي جلسة الحقن وانتظار النتائج النهائية للعملية.

حقن الشعر بالبوتكس

تعتبر مهمة البوتكس الأساسية في العلاج هي شل العضلات الصغيرة. ولهذا كثيرا ما يستعمل في علاج التجاعيد في الرقبة والوجه وغيرها. أما استعماله في علاج تساقط الشعر فهو أمر قد يكون غريبا نوعا ما.

لكن دور البوتكس في علاج تساقط الشعر وتأثيره هو غير مباشر. وذلك انه لا يستهدف حقنه في فروة الرأس بصيلات الشعر أو الشعر بذاته مباشرة. وانما يهدف الى التأثير على الغدد العرقية. حيث أن الكثير من الناس يواجهون مشكلة التعرق الزائد عند قيامهم حتى بالأعمال البسيطة.

ويعد التعرق من المؤثرات السيئة على الشعر لكثافة الأملاح الموجودة فيه. وكذلك لأنه يرطب الشعر باستمرار، بالإضافة الى ان التعرق الزائد في الراس سيؤدي بالشخص الى غسل شعره باستمرار. وأكثر من مرة في اليوم وهذا ما يفقد الشعر الزيوت المغذية له ويؤدي الى تساقطه.

ولكن بعد حقن البوتكس سيؤدي الى توقف الغدد العرقية عن العمل وكذلك سيقلل من التعرق وهذا سيريح الشعر ويحميه أكثر. ومن جهة أخرى يمكن استعمال البوتكس في غير الحقن. حيث من الممكن استعماله على الشعر بشكل موضعي. حتى يقوم بتقويته واعطائه الحيوية والصحة.

كيفية علاج تساقط الشعر بالليزر

يستعمل الليزر في الكثير من العمليات التجميلية. ومنها ازالة الشعر نهائيا عبر تعطيل البصيلات المنتجة للشعر وقتلها ومنعها من انتاجه. ولكن كيف يمكن استعمال الليزر في ايقاف تساقط الشعر؟

يستخدم الليزر في علاج الشعر عن طريق توجيه كمية قليلة من الأشعة الضعيفة. التي لا تسبب الضرر للبصيلات أو تسبب حرق الشعرة نفسها. بل تعمل هذه الأشعة على تنشيط الخلايا في فروة الرأس وحثها على إنتاج الكولاجين. وتحقيق الانقسام والتجدد وكذلك يزداد نشاط وحيوية بصيلات الشعر.

ويؤدي استعمال الليزر أيضا الى رفع قدرة البصيلة على إنتاج الشعر بعد تقصيرها بذلك. وكذلك على انتاج البروتينات والزيوت الطبيعية المختلفة. بالإضافة الى أن الليزر يزيد من تدفق الدورة الدموية ويضعف عمل الانزيمات المسببة لتساقط الشعر، ويؤمن الغذاء بصورة أكبر بالنسبة للبصيلات.

عملية زراعة الشعر لعلاج التساقط

بعدما يقوم المريض بتجربة العديد من طرق علاج تساقط الشعر ولا يحصل على النتيجة المطلوبة. فلن يكون هناك من حل أمامه سوى عملية زراعة الشعر. وخصوصا ان بدأت تظهر مساحات صلعاء في فروة رأسه.

وتقوم عملية زراعة الشعر على أخذ بصيلات الشعر من الأماكن التي يتوافر فيها الشعر بكثافة. وغالبا ما يؤخذ الشعر من منطقة خلف الرأس والتي تسمى المنطق المانحة للشعر. وبعد ذلك تتم زراعة بصيلات الشعر في المناطق الصلعاء أو التي يقل فيها الشعر.

وبعد مرور فترة من الزمن تبدأ البصيلات المزروعة بإنتاج الشعر. كما وبعد عدة شهور ينمو الشعر الجديد بشكل طبيعي.

في النهاية نصائح قبل العلاج

نصائح قبل وبعد الحضو لعلاج تساقط الشعر:
  • في بداية المشكلة يفضل البحث عن العلاجات العادية كتعويض نقص الفيتامينات والتغذية وغيرها. وذلك قبل تقرير اجراء عملية زراعة الشعر أو الليزر.
  • يجب التأكد من سلامة الجسد وصحته عند تساقط السعر وذلك قبل التوجه لعلاج وزراعة الشعر. وكذلك يفترض الانتباه الى عدم نقص الغذاء في جسمه لأنه من أبرز مسببات تساقط الشعر.
  • في حالة تزايد تساقط الشعر بشكل كبير من المفروض اللجوء الى الطبيب. وكذلك يجب عدم تناول الأدوية والوصفات بشكل عشوائي ولابد من استشارة الطبيب فيها.
  • لا ينتهي العلاج بظهور النتائج فقط. بل من المهم جدا استمرار العناية بالشعر والاهتمام به بشكل دائم.
  • يوجد بعض الحالات التي يحتاج فيها المريض الى اعادة العلاج عدة مرات حتى يحصل على النتيجة التي يرغب بها.
  • يحتاج علاج الشعر بأي طريقة كان الى الصبر والانتظار لأن النتائج لن تظهر بسهولة وعلى الفور. حيث أن علاج الحقن مثلا تحتاج نتائجه لعدة شهور.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

علاج تساقط الشعر

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن علاج تساقط الشعر؟