مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج

علاج ترهلات البطن

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج، ما هي عملية شد ترهلات البطن؟ ما هي تكلفة عملية شد البطن المترهل؟ أفضل الأماكن لعلاج ترهلات البطن، المخاطر والمضاعفات المحتملة بعد عملية علاج ترهلات البطن

0 386

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج

تعتبر ترهلات البطن من أكبر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون سواء أكانوا من الرجال أو النساء على حدٍ سواء، حيث أنها قد تؤدي الى ظهور الشخص بمظهر غير جميل أمام الأخرين وبالتالي سوف تؤثر على ثقته بنفسه لذلك سنتحدث عن ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج.

وليس الوزن الزائد وحده هو السبب في حدوث مشكلة ترهلات البطن فبعض الذين يملكون وزنا مقبولا ومتناسبا مع جسدهم، أو حتى من يعانون من نقص الوزن قد توجد لديهم هذه المشكلة. حيث تعود مشكلة ترهلات البطن غالبا إلى ضعف عضلات البطن مما يعطيه شكلا سيئا.

ولهذا يبحث الكثيرون عن حل لهذه المشكلة وعن الوصفات والعلاجات التي من الممكن أن تؤدي الى شد عضلات البطن لديهم واعطائه مظهرا جميلا ومتناسبا مع بقية أعضاء الجسم.

ويوجد الكثير من الحلول التقليدية والوصفات الطبيعية المعروفة التي تساهم في شد ترهلات البطن، ومن أبرزها ممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض أنواع الأعشاب، وكذلك اتباع الحمية والالتزام بنظام غذائي، الا أن مشكلتها هي حاجتها لوقت طويل لتحقق النتائج المطلوبة وغالبا ما تفشل في ذلك لسبب أو لأخر وخاصة في الحالات التي تكون فيها ترهلات البطن شديدة جدا وتكون هناك كميات كبيرة من الدهون.

وسوف نستعرض في مقالنا التالي مشكلة ترهلات البطن بالتفصيل وأسبابها والطرق الناجعة المتاحة لعلاجها فتابعونا.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 8

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج؟

من المعروف أن ترهلات البطن هي عبارة عن زيادة حجمه واصابته بتهدل في شكله مما يجعله لا يتناسب مع باقي مقاييس الجسم. ويوجد ثلاثة أسباب رئيسية تؤدي الى حدوث ترهلات البطن وهي: العادات الغذائية الخاطئة، وقلة ممارسة الرياضة، ونمط الحياة والعمل. ومن الممكن أن تسبب هذه المشكلة أيضا بعض العوامل الوراثية وبعض الأمراض.

العادات الغذائية الخاطئة:

وتعتبر العادات الغذائية الخاطئة من أبرز المسببات لمشكلة ترهلات البطن، حيث أن تناول الطعام بكميات زائدة عن حاجة الجسم، أو عدم الالتزام بوقت محدد للطعام كتناول الوجبة الرئيسية في وقت متأخر، أو تناول وجبة بكمية كبيرة جدا، وعدم توزيع كميات الطعام بشكل جيد على مدار اليوم، بحيث يتم تناول الوجبة الرئيسية بكمية كبيرة للغاية على سبيل المثال، بالإضافة الى الاكثار من الدسم والحلويات وغيرها.

وبالتالي تسبب تلك العادات الخاطئة مشكلة تخزين الدهون في منطقة البطن بصورة أكبر من غيرها من مناطق الجسم الأخرى، وذلك يرجع الى زيادة إفراز الجسم للأنسولين، اضافة الى بقاء الطعام في المعدة لمدة طويلة يؤدي الى الضغط على عضلات البطن ويجعلها مرتخية ومترهلة.

غير أن هذه العادات لا تؤدي فقط الى ترهل البطن واعطاء مظهر سيء للشخص، الا أنها تسبب أيضا بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين، وكذلك مرض السكري، والجلطات وغيرها.

عدم ممارسة الرياضة بانتظام:

تعتبر الرياضة من الأمور المهمة جدا والتي تحافظ على جسم الانسان متناسقا ومشدودا وتخلصه من الدهون الزائدة، وكذلك يتطلب حصول الشخص على عضلات بطن مشدودة أن يقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مما يعطي البطن شكلا جميلا. وعلى العكس من ذلك فإن الامتناع عن ممارسة الرياضة سيؤثر سلبا على صحة الانسان ومظهره.

وحتى بعد علاج ترهلات البطن والتخلص منها بأي وسيلة أو طريق كانت، لابد للشخص ألا يعود الى نمطه القديم ويجب عليه أن يقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم حتى يحافظ على النتائج التي حققها.

أسباب مرضية وجينية:

تعتبر الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن من أبرز أسباب ترهلات عضلات البطن، وكذلك تلعب العمليات الجراحية المتكررة الخاصة بالحمل والولادة لدى المرأة دورا هاما في اضعاف عضلات البطن وجعلها تترهل وخاصة من ناحية الولادة القيصرية والتي هي من أهم أسباب ترهل البطن.

وعند وجود كميات كبيرة من الدهون في الجسم سيكون من الصعب الحصول على شكل البطن المثالي المشدود حتى بعد التمكن من خسارة مقدار كبير من الوزن الزائد، ان كان باتباع الرياضة أو الحميات الغذائية.

حيث يعتبر التخلص من الدهون المتشكلة في منطقة البطن من أصعب مناطق الجسم، وذلك نتيجة عدم وجود عضلة قوية تمكنها من حرق الدهون المتراكمة، بالإضافة الى أن خسارة كمية كبيرة من الوزن بسرعة قد يؤدي الى تشكل ترهلات الجلد واعطاء البطن مظهرا سيئا.

ولابد من الاشارة الى وجود نوع من الأشخاص لديهم ميل طبيعي الى تخزين الدهون في بطنهم أكثر من غيرهم وهؤلاء هم أكثر الناس الذين يحتاجون الى اتباع رياضة منتظمة وحميات غذائية صارمة.

ما هي عمليات ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج؟

تعتبر عملية شد ترهلات البطن احدى العمليات الجراحية والتي تهدف الى التخلص من الدهون والجلد الزائدين في منطقة البطن، وبعد اجراء هذه العملية سيحصل المريض على عضلات مشدودة ومظهر جميل للبطن وسيكون متناسقا مع بقية أنحاء الجسم.

وقد باتت هذه العمليات منتشرة بشكل واسع جدا حيث تعتبر المقصد الأهم لمن يرغب في علاج ترهلات البطن، ويعود ذلك الى أن الطرق الأخرى التقليدية غير الجراحية كثيرا ما لا تحقق النتائج المرغوبة وكذلك تحتاج الى الصبر والى الوقت الطويل.

تاريخ عملية شد ترهلات البطن:

تعد عمليات شد البطن من العمليات القديمة نسبيا فقد بدأت في الظهور في بداية القرن العشرين، وكان الأطباء يجرون هذه العملية مع عمليات علاج الفتق السري. ففي سنة 1905 أجريت أولى عمليات شد البطن على يد الطبيبين “ ديرمر ” و” ماركس”، وفي ذات هذا العام تمكن طبيبين فرنسيين من استخدام تقنية جديدة تجنبه ازالة السرة عند اجراء العملية.

واستمرت في السنوات اللاحقة عمليات شد ترهلات البطن بالتطور وتطورت معها تقنيات التخدير والتعقيم، مما ساهم في زيادة أمان هذه العمليات حتى أصبحت ألاف النساء تجريها خلال فترة السبعينات والثمانينات من القرن العشرين.

ومع تطور التكنلوجيا الكبير في السنوات الأخير وخصوصا في المجال الطبي باتت عمليات شد ترهلات البطن أكثر رواجا وقلت مضاعفاتها وأعراضها الجانبية الى حد كبير جدا، وأصبحت المقصد الأهم للرجال والنساء على حد سواء.

أنواع عملية شد البطن المترهل

هناك أنواع عديدة لعمليات شد البطن وأبرزها:

عملية شد البطن المترهل بالكامل:

يتم اللجوء الى هذه الجراحة في الحالات الصعبة والمتقدمة، وتعتبر من أكبر العمليات الجراحية، وفيها يتم عمل شق جراحي على خط العانة بداية من عظمة الفخذ وحتى عظمة الفخذ على الجهة الأخرى، وعن طريق هذا الجرح يتم شد ترهلات الجلد وازالة الدهون الزائدة.

عملية شد الترهلات الجزئية:

تتم بنفس النوع السابق الا أن الجرح يكون أصغر بقليل.

عملية شد الترهلات الموسعة:

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 9

وهي عملية أوسع من العمليتين السابقتين، حيي أنها تتضمن عملية لشد الترهلات الجانبية للفخذين اضافة الى العملية الأساسية لشد ترهلات البطن، ولهذا فهي تتطلب شق جراحي أكبر من غيرها.

عملية شد الترهلات المحيطية:

وتناسب هذه العملية الأشخاص الذين خسروا كميات كبيرة من الوزن وبدت لديهم ترهلات جلدية كبيرة، حيث أنها تضم عملية شد الترهلات وشفط الدهون في كل من البطن والفخذين والأرداف.

شد الترهلات الجانبية والعلوية:

وهي من التقنيات الحديثة جدا في مجال عمليات شد ترهلات البطن، ومن خلالها يمكن شد عضلات البطن الأفقية والرأسية في آن واحد، في حين أن معظم عمليات شد البطن الأخرى تقوم بشد العضلات الرأسية فقط.

عملية شد الترهلات المصحوبة بعملية شفط الدهون:

من الممكن اجراء عملية شد البطن المترهل باستعمال تقنيات شفط الدهون المختلفة، وهذا ما يساهم في تصغير الشق الجراحي المستخدم الى حد كبير.

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج ماهي التكلفة؟

تختلف تكاليف عملية شد ترهلات البطن حسب حالة المريض، وكذلك من مكان لآخر، وحتى من طبيب لأخر بحسب الشهرة والمهارة، ولكن بشكل عام تتراوح تكاليف العملية ما بين 3,000 وحتى 15,000 دولار أمريكي.

وفي عام 2015 حددت الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل متوسط تكاليف جراحة تجميل البطن بحوالي 6,000 دولار أمريكي لعملية شد البطن المترهل.

وعلى المريض الذي يريد اجراء العملية عندم الانخداع بالتكاليف المنخفضة والعروض المتدنية جدا، وذلك لكونها قد تكون على حساب مهارة وخبرة الطبيب وبالتالي قد يتسبب لنفسه بمشكلات هو بغنى عنها.

بعض المشاهير الذين أجروا عملية شد ترهل البطن

المشاهير العرب:

  • المطربة نانسي عجرم.
  • الفنان فارس كرم.
  • الفنان عمرو دياب.
  • المطربة إليسا.
  • الممثلة المصرية سعاد نصر ولكنها للأسف توفيت نتيجة خطأ طبي في التخدير.
  • الممثلة المصرية ليلى علوي.
  • الممثلة المصرية إلهام شاهين.
  • الفنانة ديانا كرازون.
  • الفنانة فيفي عبده.
  • الفنانة هدى حسين.

المشاهير الأجانب:

  • المطربة شار جاكسون.
  • المنتجة والعارضة الراحلة انا نيكولاي سميث.
  • الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي.
  • الممثلة كايت جوسلين.
  • المطربة كورتني لوف.
  • الفنانة تارا ريد.
  • الممثلة باتريشيا هيتون.
  • الفنانة ناديا سوليمان.
  • الفنانة ستار جونز.
  • الفنانة دوناتيلا فيرساتشي.
  • المطربة بريتني سبيرز.
  • الموسيقي تشاز بونو.
  • الممثلة والصحفية داينا ديفون.
  • نيكي ميناج.
  • المغنية ماريا كاري.
  • الممثلة كارني ويلسون.

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج اختيار أفضل الاماكن

تتميز بريطانيا وبالتحديد مدينة لندن بجراحيها الذين يملكون خبرات عالية جدا في مجال عمليات شد ترهلات البطن. ولهذا فهي تعد من أفضل الأماكن لإجراء هذه العمليات. وتعتبر ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية من الأماكن المفضلة لهذه العمليات أيضا. ومؤخرا باتت تركيا تنافس الدول الأوربية في هذا المجال أيضا.

من هم المرشحين المحتملين لعملية شد ترهلات البطن

  • كل شخص تمكن من خسارة كمية كبيرة من وزنه، أو النساء اللواتي أجين عمليات ولادة متعددة. مما أدى الى ترهل منطقة البطن لديهن، هؤلاء هم من أوائل الأشخاص المرشحون لعملية شد ترهلات البطن.
  • يجب على المرشح للعملية أن يتمتع بصحة جيدة. ومن المهم ألا يعاني من أي من الأمراض التي قد تعيق العملية، أو قد تؤخر عملية الشفاء من الأمراض.
  • من المهم جدا أن يملك المريض توقعات معقولة لنتائج للعملية.
  • من الأفضل أن يكون وزنه مستقرًا، وألا تكون لديه رغبة في تغييره زيادة أو نقصانا بعد العملية.
  • يفضل أن تؤجل النساء عملية شد ترهلات البطن لبعد الانجاب، ومن الأفضل أن تقرر اجراءها عند اتخاذها قرارا بعدم الانجاب مرة أخرى، وذلك حتى تتمكن من الحفاظ على نتائج العملية لمدة طويلة.

التعافي من عملية شد الترهلات

  • تحتاج عملية شد ترهلات البطن الى فترة تعافي طويلة نسبيا وذلك لكونها من العمليات الصعبة وتعد من الجراحات الكبرى.
  • تسبب عملية شد ترهلات البطن ألما للمريض وقد يستمر حتى بعد العملية، وقد تصل مدة استمرار الألم إلى حوالي 3 أسابيع، ومن الممكن التخفيف من شدة الألم عن طريق تناول بعض المسكنات.
  • قد تحتاج فترة التعافي الكامل وظهور النتائج النهائية للعملية الى سنة ونصف تقريبا.
  • عملية شد ترهلات البطن من العمليات الصعبة والتي تسبب ألما واضح. ولهذا على المريض محاولة تجنب الإمساك قدر الامكان حتى لا يتسبب في زيادة ألمه.
  • من المهم جدا أن يبتعد المريض عن النشاطات المجهدة والأعمال البدنية العنيفة خلال فترة التعافي.
  • وأخيرا من المهم أن يكون المريض جاهزا نفسيا لمرحلة ما بعد العملية. وللنتائج المتوقعة حتى لا يضع لنفسه طموحات عالية ويشعر بالصدمة في النهاية.

النتائج قبل وبعد إجراء عملية شد الترهلات

قد تتأخر نتائج العملية بالظهور، وذلك لكون الجسم سيصاب ببعض التورم. وكذلك ستتجمع السوائل لحوالي الشهر تقريبا، كما من الممكن أن يتعرض جسم المريض أيضا. لبعض التقلبات والتي قد تشمل على زيادة في الوزن أو نقصانه.

ولن يتمكن المريض من رؤية النتائج النهائية للعملية الا بعد مدة طويلة نسبيا. وغالبا ما تحتاج في الكثير من الحالات الى حوالي 6 أشهر تقريبا. الا أن الندوب الناتجة عن العملية تحتاج لمدة أطول من ذلك. حتى تختفي بشكل تدريجي، وتتراوح هذه المدة بين السنة والسنة والنصف.

خطوات إجراء عملية شد البطن المترهل

  • في البداية وقبل اجراء عملية شد ترهلات البطن لابد من التأكد من مدى ملاءمة هذه العملية لحالة المريض ومدى حاجته لها، كذلك لابد على الطبيب من وضع المريض بصورة نتائج العملية حتى لا يشعر بالصدمة بعدها.
  • من المهم جدا أن يقوم المريض بإجراء بعض التحاليل الطبية الضرورية قبل العملية.
  • ويبدأ الطبيب العملية بتخدير المريض تخديرا كليا، ليقوم بعد ذلك بإجراء شق جراحي يختلف حجمه ومكانه حسب نوع العملية ودرجة الترهل لدى المريض.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بفصل الجلد عن عضلات البطن، كما يقوم بفصل السرة عن مكانها.
  • ثم يعمل الطبيب على التخلص من الجلد والدهون الزائدة.
  • و بعد الانتهاء من ذلك يقوم بعمل فتحة جديدة للسرة ويقوم بوصلها مرة أخرى.
  • و بعد الانتهاء يغلق الشق الجراحي، ويتم ايقاظ المريض من التخدير وتبدأ مرحلة انتظار النتائج.
  • عادة ما تستغرق العملية مدة تتراوح بين 3 إلى 6 ساعات.

المخاطر والمضاعفات المحتملة بعد عملية علاج ترهلات البطن

هناك العديد من المخاطر التي قد تنتج عن عملية شد ترهلات البطن وأبرزها:
  • المشكلات الناتجة عن أخطاء التخدير والتي قد تفقد المريض حياته.
  • مخاطر الحساسية لبعض المواد المستخدمة في التخدير.
  • مخاطر الاصابة بالنزيف.
  • مخاطر العدوى المعروفة.
  • مخاطر الإصابة بجلطات بعد العملية.
  • تعرض الأعصاب للإصابة أو التلف.
  • من الممكن أن تتجمع السوائل في الجرح وحوله.
  • ومن المحتمل أن يشعر بالتنميل في منطقة العملية، ومن الممكن أن يستمر ذلك الشعور لمدة عام تقريبا.
  • وفي النهاية لابد من التذكير بأن الالتزام بتعليمات الطبيب ونصائحه. وكذلك اختيار الطبيب الذي يملك مهارة وخبرات كبيرة في هذا المجال له الدور الأهم في التخفيف من المخاطر والمضاعفات المحتملة لهذه العملية.

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية شد ترهلات البطن؟

كما قلنا سابقا من المهم جدا اختيار الطبيب المناسب والذي يملك المهار والخبرات العالية. وكذلك عليك عدم التردد في طرح أي سؤال على طبيبك قد يشغل بالك بخصوص العملية. ومن هذه الأسئلة نذكر ما يلي:
  • هل هناك خيارات أخرى يمكنني اتباعها غير عملية شد البطن؟
  • ما هو نوع عملية شد البطن المناسبة لحالتي؟
  • كم أحتاج من الوقت حتى أرجع لحياتي الاعتيادية؟
  • هل ينبغي على مراجعتك بعد العملية؟
  • ما هي المضاعفات والمخاطر المتوقعة التي من المحتمل أن أصاب بها بعد العملية؟
  • هل أنا بحاجة الى المكوث في المستشفى لفترة معينة، أم أنه بالإمكان العودة مباشرة الى المنزل بعد العملية مباشرة؟
  • هل أنا بحاجة لشخص يساعدني ويرعاني في الفترة التي تلي العملية؟
  • هل أحتاج الى تخدير موضعي أم كلي بالنسبة لحالتي؟
  • كم تحتاج النتائج النهائية للعملية من الوقت حتى تظهر؟

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن ترهلات البطن الأسباب وطرق العلاج؟