مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

عملية زراعة الأسنان

كيف تتم زراعة الأسنان

سوف نبين الفرق التفصيلي بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان الثابتة أو المتحركة، وكذلك فوائد هذه العمليات ومتطلباتها وغير ذلك من المعلومات المهمة فتابعونا.

0 671

عملية زراعة الأسنان

تعد عملية زراعة الأسنان من العمليات الشائعة جدا، حيث أن خسارة الأسنان من المشاكل الكبيرة والخطيرة التي قد يتعرض لها الانسان، وذلك لكونها ستؤدي الى قصور في وظيفة الفم وفقدان القدرة على تقطيع الطعام ومضغه بشكل جيد.

وبالطبع سيؤدي نقص الأسنان أو فقدانها بالكامل الى صعوبات كبيرة في عملية الهضم وبالتالي الى حصول مشاكل في المعدة والأمعاء، كما قد ينجم عن هذه المشكلة رائحة كريهة في الفم. ولا شك أيضا بأن المريض قد يضطر للامتناع عن بعض أنواع الطعام وخاصة القاسي منه واللجوء الى الأنواع الأكثر ليونة.

ومن هنا كان الحل الوحيد لهذه المشكلة هو عن طريق عملية زراعة الأسنان والتي تضم تركيب الأسنان وزراعتها، وتهدف العمليتان الى تعويض الأسنان ولكن بوسائل مختلفة.

ويبرز الفرق الجوهري في عملية زراعة الأسنان (سواءً كانت ثابتة أو متحركة) هو في طريقة تثبيت التركيبة الجديدة، حيث تعتمد التركيبات الثابتة أو المتحركة على الأسنان المحيطة بها لتتمكن من الثبات وايقاف حركتها وخلخلتها عند قيامها بوظيفتها. أما بالنسبة الى زراعة وغرس الأسنان في العظم فعلى العكس من سابقتها تقوم على تثبيت السن ودعمه بشكل مستقل عن الأسنان والأنسجة المجاورة لهذا السن.

وقد أصبحت عمليات زراعة وتركيب الأسنان في زمننا الحالي من أكثر العمليات انتشارا بين الناس. وفي المقال التالي سوف نبين الفرق التفصيلي بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان الثابتة أو المتحركة، وكذلك فوائد هذه العمليات ومتطلباتها وغير ذلك من المعلومات المهمة فتابعونا.

التركيبات المتحركة

ويمكن الاعتماد عليها كحل مؤقت، حيث قد يتم استعمالها لدى الكبار في العمر ضمن الأطقم الكاملة ودعمها بزراعات تحتها، ولكن طريقة التركيبات المتحركة باتت اليوم نادرة الاستخدام.

التركيبات الثابتة

ويتم اللجوء اليها من أجل تعويض سن مفقود أو عدة أسنان، كما أن لهذه الطرابيش أو التركيبات الثابتة أغراض أخرى، حيث أنها تستعمل كبديل آخر في بعض الأوضاع التي يصعب فيها حشو السن من دون اصابته بالكسر أو انكشاف العصب، كما يمكن اللجوء اليها من أجل تجميل شكل السن وبالأخص للأسنان الأمامية التي قد تصاب بالاعوجاج أو تتعرض للأصباغ.

ويمكن استعمال التركيبات الثابتة لتعويض سن واحد أو أكثر عن طريق برد الأسنان المجاورة من أجل تحميل الأسنان المفقودة عليها.  وعندما يكون عدد الأسنان المفقودة كبير، يتم تحميّل التركيبة على عدد أكبر من السنين المحيطين بمنطقة العلاج.

ومن مشكلات هذه الوسيلة هي برد وتصغير حجم الأسنان المجاورة والتي ستسبب التخلص من طبقة المينا المفعمة بالكالسيوم والتي تتولى حماية السن من التسوس وتأمينه من المؤثرات الحرارية.

عملية زراعة الأسنان

تعد زراعة الاسنان من أبرز البدائل وأحدثها في مجال تعويض الأسنان المفقودة، وقد لاقت اهتماما وانتشارا كبيرا بين المرضى وذلك كونها لا تؤدي بأي شكل الى التسبب بمشاكل في الأسنان أو الأنسجة المجاورة لها.

وتقوم عملية زراعة الأسنان على تعويض جذورها المفقودة بواسطة الدعامات من التيتانيوم. ومن المهم توافر الشروط التالية لزيادة فرص نجاح العملية:
  • يجب توافر كمية كافية من عظام الفك، وذلك لأن عظام الفك لها دور وظيفي هام، وغالباً ما يتآكل هذا النوع من العظام بعد خسارة السن، ومن المهم قبل اجراء عملية الزراعة أن تتم في البداية استعاضة العظم المفقود، وبعدها يمكن استكمال عملية الزراعة.
  • ألا يكون الشخص مصابا بأي من الأمراض التي تؤثر على حالة العظام كمرض هشاشة العظم أو السكري المتقدم.
  • من المفروض التحقق من وجود مساحة كافية بين العظم المطلوب الزرع فيه والتجاويف الأنفية وأعصاب الفك، ولهذا لابد أن يقوم الطبيب بعمليات الفحص والتحاليل قبل العملية.
  • ولا شك بأهمية الاعتناء بنظافة الفم والأسنان بشكل دائم.

كيف تبدأ عملية زراعة الأسنان؟

يقوم الطبيب في البداية بعمليات فحص واسعة لفم المريض، وهو أمر مشابه للفحوصات والتحاليل الروتينية التي يجريها الناس عادة، بالإضافة الى ذلك يقوم الطبيب بإجراء أشعة مقطعية للفكين وأشعة بانوراما، ومن المحتمل أيضا اجراء تحاليل دم وكالسيوم. ومن المهم قبل القيام بعملية زرع الأسنان التأكد من نظافة الأسنان والمنطقة المجاورة لمكان الزرع حتى تجري العملية بشكل سليم.

وسيقوم الطبيب أيضا بإعطاء المريض بعض التعليمات والنصائح التي عليه الالتزام بها كالمحافظة على نظافة الفم والاعتناء بالأسنان، وكذلك محاولة الامتناع عن التدخين.

مكونات زرعة السن

  • جسم الزرعة: ويتم غرس هذا القسم من الزرعة في الفك، ويتألف جسم الزرعة من معدن التيتانيوم الآمن جدا، ويختلف قطره وطوله بحسب مكان وحجم السن المفقود وكذلك عدد الزرعات المجاورة له. ويتميز بسرعة اندماجه مع عظم الفك، ويتم اعتبار هذا الجسم هو البديل لجذر السن المفقود.
  • المسمار الغالق: هو الجزء الذي يتم تثبيته فوق جسم الزرعة عند الانتهاء من مرحلة الزراعة.
  • غطاء الشفاء والالتئام: وهو عبارة عن غطاء يتم وضعه لفترة محددة فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق، الى أن يحين وقت تركيب السن الجديد.
  • الجزء التعويضي: ويكون الجزء التعويضي هو السن الجديد الذي يركب ويربط بجسم الزرعة.

كيف تتم عملية زراعة السن؟

هناك العديد من الخطوات التي تمر بها عملية زراعة الأسنان وهي:
  • الخطوة الأولى: تتم هذه الخطوة عن طريق زرع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك محل السن المفقود.
  • الخطوة الثانية: يجب بعد ذلك الانتظار حتى يلتئم عظم الفك وتلتحم معه الغرسة الموضوعة، وتسمى هذه العملية بالالتحام العظمي، وهي تحاج الى 6 أشهر للفك العلوي و3 أشهر للفك السفلي.
  • الخطوة الثالثة: وهي الخطوة الأخيرة في زراعة الأسنان. حيث تقام فيها عدة جلسات من أجل تنفيذ التركيبة النهائية.

ولا تسبب عملية زرع الأسنان للمريض سوى ألم خفيف جدا ويمكن التخلص منه بواسطة بعض المسكنات. وتعد نسب نجاح هذه العمليات عالية جدا.

كما أن مدة الحفاظ على نتائجها طويلة حيث يبلغ متوسطها حوالي 25 سنة ويرتبط طول مدة النتائج بمدى اهتمام المريض بأسنانه ونظافتها وغير ذلك.

عملية زراعة الأسنان بالليزر

وتعتبر طريقة جديدة تساعد في غرس الأسنان باستخدام أشعة الليزر، وتستعمل في هذا النوع الجراحة البسيطة بدون اللجوء الى المشرط، ويجب استخدام هذه الطريقة فقط في المناطق التي يتوفر فيها كمية جيدة من العظم.

فيتم فيها توسيع العظم بواسطة احداث ثقب داخل اللثة بواسطة أشعة الليزر ويكون حجم هذا الثقب صغيرا جدا ولا يتجاوز قطره 5 مم.

وتؤمن هذه الطريقة للمريض مميزات مهمة عديدة من الراحة والأمان.

حيث أنها تسرع في عملية الشفاء والتئام الجرح وذلك بسبب مميزات الليزر الحرارية التي تساعد على التجلط الفوري للدم والتحام المناطق التي تعرضت للعملية في اللثة والعظم.

ويمكن من خلال عملية زرع الأسنان بواسطة الليزر اختصار الكثير من الوقت مقارنة مع الطرق التقليدية حيث من الممكن في بعض الحالات أن تتم عملية التركيب بعد الزرع مباشرة، أو قد يتم الانتظار لمدة قد تتراوح بين 35 إلى 180 يوم؛ وذلك من أجل التأكد من التحام عظم الفك مع الزرع، وفي هذه المدة يستعين المريض بتركيبة متحركة مؤقتة.

كيف يتم التحام زرعة السن مع عظم الفك؟

يتوقف حصول الالتئام العظمي بين الزرعة وعظام الفك على عدة عوامل أساسية وهي مستوى نظافة الجرح وأسلوب الحفر المتبع في العظم وكذلك جودة الزرعة نفسها.

وتتألف زرعات الأسنان من مادة التيتانيوم، ويكون المظهر الخارجي لجسم الزرعة عبارة عن التفافات حلزونية متعددة مطلية بطبقة من الكالسيوم والكورتيزون اضافة الى مضادات حيوية تساعد في اختصار وقت عملية الالتحام بين الزرعة وعظم الفك.

موانع جراحة غرس الأسنان:

  • اصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • المعاناة من هشاشة العظام.
  • أمراض القلب والسكري المزمنة.
  • الادمان على التدخين اليومي وبكميات كبيرة تتجاوز 10 سجائر يوميا.
  • العلاج الإشعاعي.

مخاطر ومضاعفات عملية زراعة الأسنان

تعتبر عملية زراعة الأسنان من العمليات الآمنة الى حد بعيد والتي لا ينتج عنها أي مضاعفات وليست لها أية مخاطر، وهناك فقط احتمالية حصول ورم خفيف بعد العملية أو حدوث بعض الألم البسيط والذي يتم التخلص منه بواسطة المسكنات العادية.

استعمالات أخرى لزراعة الأسنان

من الممكن اللجوء الى عملية زراعة الأسنان لغير علاج تعويض الأسنان المفقودة. حيث يمكن الاعتماد عليها لتحسين جودة عظام الفك عند كبار السن والذين لا تسمح لهم جودة عظامهم القيام بعملية زراعة أسنان كاملة للفكين. ولذلك يتم وضع 3-4 زرعات في الفك الواحد على سبيل االمثال،ووكذلكيوضع في المنطقة المعدة للسن الدائم مغناطيس.

بينما يتم وضع مقابل ذلك في القسم الداخلي للطقم الكامل المتحرك القطعة الثانية من المغناطيس وهذا ما يساهم في جعل الطقم متماسكا وثابتا قليل الحركة و الاهتزاز.

ماذا بعد زراعة الأسنان؟

بعد الانتهاء من عملية زراعة وتركيب الأسنان الجديدة ينبغي عليك أن تهتم بشكل أكبر بنظافة فمك وأسنانك ومنطقة اللثة وذلك للحفاظ عليهم وعلى النتائج التي حققتها من خلال العملية لأطول مدة ممكنة. وكذلك لابد من القيام بالفحوصات الدورية كل بضعة أشهر تقريبا.

زراعة الأسنان في السعودية

يؤثر فقدان الأسنان بشكل سلبي جدا على جمال الانسان وصحته ايضا، ولهذا اهتمت غالبية الدول بعملية زراعة الأسنان ومن بينها المملكة العربية السعودية والتي باتت تعد من أبرز الدول التي تهتم بتطوير هذا المجال العلاجي وغيره من الخدمات الطبية على مختلف الصعد، وهذا ما نجده من الاهتمام البالغ في المراكز والمستشفيات الطبية في السعودية بالكادر الطبي واختيار أمهر وأفضل الأطباء المدربين والمشهود لهم بأدائهم وخبرتهم العالية.

وبالطبع تهتم المراكز الطبية بشكل عام ومراكز علاج وزراعة الأسنان بشكل خاص باقتناء أحدث المعدات التقنية الطبية وأكثرها تطورا وذلك للحفاظ على مستواها الراقي وخدماتها المميزة، وهذا ما يساهم في ازدهار السياحة العلاجية في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن السعودية قبل إجراء زراعة الأسنان

تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية وتعد من أكبر دولها ، ومدينة الرياض هي عاصمتها. وتعتبر اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمي في البلاد، والديانة الاسلامية هي عقيدة سكان المملكة، والريال السعودي هو العملة الرسمية المتداولة في البلاد.

وتتميز المملكة العربية السعودية بنظامها الملكي والقوانين الصارمة المعتمدة فيها والمستمدة في غالبيتها من الشريعة الاسلامية، ولهذا يمنع على السكان والزوار شرب الخمور أو غيرها من المحرمات، كما يفرض على النساء ارتداء الحجاب في الأماكن العامة. والى ذلك تهتم المملكة باستقدام أفضل الأطباء المشهورين من مختلف مناطق العالم وذلك لدعم كادرها الطبي ورفع الأداء في مختلف المجالات العلاجية و التجميلية.

بالنسبة لأيام العطل الأسبوعية فهي الجمعة و السبت. والتوقيت هو جرينتش +3، أي أنه عندما تكون الساعة في السعودية العاشرة صباحاً تكون في لندن السابعة صباحاً . ويسود المنام الحار الصحراوي معظم مناطق المملكة ماعدا المناطق الساحلية التي تميل الى الاعتدال.

المدن السعودية التي يمكنك فيها أن تجري عملية زراعة الأسنان

  • الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعودية وتوجد فيها أفضل وأشهر المراكز والعيادات الطبية المتخصصة في الطب التجميلي وطب الأسنان. حيث تضم كادرا مميزا من أبرز وأهم أطباء الأسنان في المملكة.
  • مدينة جدة: وتأتي في المركز الثاني بعد الرياض من ناحية وجود أفضل المراكز والعيادات المتطورة في اختصاص زراعة الأسنان. ومن أبرز هذه العيادات هي عيادات ابتسامة النجوم والتي حصلت على تقييم أفضل مستشفى لزراعة الأسنان في المملكة العربية السعودية لسنة 2015.
  • الدمام: وتحتوي على العديد من المراكز والمستشفيات المتميزة في مجال زراعة الأسنان. كما يعد مناخها الجميل واللطيف أمر مميزا يجب الزوار للاستجمام الى جانب القيام بالسياحية العلاجية فيها.

أسعار زراعة الأسنان في السعودية

بالنسبة لأسعار عملية زراعة الأسنان في المملكة العربية السعودية. فإنها تختلف بحسب المركز العلاجي. ومهارة الطبيب وشهرته وكذلك بحسب نوع السن المزروع ومكان استيراده.

وبشكل عام تتراوح بين 1.000 وحتى 1.500 دولار أمريكي للسن الواحد. وقد ترتفع لأكثر من ذلك وهذا في حالة الجراحة العادية. بينما بالنسبة لعملية زراعة الأسنان بدون جراح.ة فتتراوح أسعارها المبدئية بين 1.500 إلى 2.000 دولار أمريكي للسن الواحد. وقد تبلغ أكثر من هذا في بعض الأحيان.

مميزات وعيوب إجراء عملية زراعة الأسنان في السعودية

من أهم مميزات عملية زراعة الأسنان في المملكة العربية السعودية. هي استيراد مراكزها الطبية لأجود الخامات وامتلاكها أحدث الأجهزة وأكثرها تطورا في مجال طب الأسنان.

وكذلك يوجد في المملكة أفضل الأطباء المختصين وذوي الخبرة العالية جدا في مجال طب الأسنان. اضافة الى اهتمامها باستقدام طبيبات على كفاءة عالية في هذا المجال أيضا.

أما عيوب هذه العمليات في المملكة فأبرزها هو تكاليفها العالية جدا والتي قد تصل الى ضعف الأسعار المعروفة في بعض دول العالم.

أفضل دكتور في عملية زراعة الأسنان في السعودية

هناك العديد من الأطباء المهمين والمعروفين في مجال طب الأسنان في المملكة العربية السعودية. ويعتبر الطبيب محمد فادي من أبرز هؤلاء الأطباء. كما أنه عضو في الأكاديمية الأمريكية لزراعة الأسنان. ويعمل فادي في عيادات ابتسامة النجوم في مدينة جدة. وهي واحدة من أشهر عيادات طب الأسنان في المملكة.

كما يضم مركز طب الأسنان الحديث مجموعة من الأطباء المعروفين بكفاءتهم العالية في مجال زراعة الأسنان. ويعد هذا المركز من أهم المراكز المتخصصة في علاج أسنان الأطفال وجراحات الأسنان. ويعتبر الطبيب فاتح السباعي واحدا من أفضل الأطباء فيه. كما أنه يوجد في المركز السعودي السويسري الاستشاري العديد من الأطباء ذوي الخبرة والمهارة العالية.

وسائل المعيشة في المملكة

يعد ارتفاع أسعار السكن والاقامة في السعودية أحد أكبر المصاعب هناك. فتكلفة الفنادق هناك تبدأ من 50 دولار امريكي في الليلة. وقد تصل الى مبالغ أعلى من ذلك بكثير. ولكن يمكن حل هذه المشكلة عن طريق اختيار الوقت المناسب للسفر. وتجنب موسمي الحج والعمرة. حيث ترتفع فيهما الأسعار بشكل كبير جدا. بينما تنخفض الى حد كبير في الفترة التي تلي الموسمين.

أكثر أماكن المعيشة رفاهية

إذا لم تكن لديم مشكلة مع المصاريف الزائدة والأسعار المرتفعة فبالطبع ستكون المملكة العربية السعودية هي مكانك المناسب لقضاء فترة ممتعة ومليئة بالرفاهية والتسلية. حيث هناك الكثير من الفنادق الفخمة والراقية والتي فيها مميزات واضافات رائعة وخيالية. كما هناك الأبراج الرائعة والفنادق ذات الاطلالات الساحرة وغيرها الكثير.

كما يمكنك التمتع بالتسوق في أشهر المتاجر في المملكة والتي تضم الكثير من الماركات العالمية الشهيرة والكثير من البضائع المميزة. بالإضافة الى قدرتك على التجول والتمتع بالمناطق السياحية والأثرية المتواجدة في مختلف مناطق المملكة.

خيارات وسائل النقل

التنقل بين المدن السعودية سهل ومتوفر بالوسائط العامة أو الخاصة، ولكن التنقل داخل المدينة الواحدة يتطلب استئجار سيارة خاصة حيث لا توجد وسائط نقل عامة داخلية.

اقرا المزيد:

100%
مقالة مفيدة جدا

عملية زراعة الأسنان

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن عملية زراعة الأسنان؟