مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

الرئيسية » زراعة الشعر و عمليات التجميل في تركيا » زراعة شعر » مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

متى يبدأ نمو الشعر بعد عملية الزراعة وما هي المراحل

لا تعد مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر من العمليات سريعة النتائج حيث أنها بحاجة الى وقت طويل نوعا ما حتى يصل المريض الى الأهداف التي يرغب بها و يتخلص من الصلع و قلة كثافة الشعر التي يعاني منها ، و لهذا فهو بحاجة للتحلي بالصبر جيدا .

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

و لابد خلال فترة انتظار النتائج من اتباع تعليمات الطبيب بشكل جيد ، حيث ان ذلك يساهم في نمو الشعر بالشكل السليم و تجنب حصول أية مشاكل أو نتائج غير مرغوبة . و في الأيام ال 10 الأولى من العملية و حتى الأسبوعين لابد من الحرص و الحذر التام عند التعامل مع فروة الرأس و الأماكن التي تمت زراعتها ، حيث أنه في هذه الفترة تتكون في الجسم عوامل الاستشفاء لحماية البصيلات المزروعة في مكانها الجديد . كما أن التنظيف و العناية بفروة الرأس وفق التعليمات الصحيح تساعد في التقليل من احتمالات ظهور القشور في فروة الرأس .

و لمدى أهمية التعليمات و الارشادات الخاصة بالمرحلة التي تلي عملية زراعة الشعر و دورها الكبير في تحقيق نتائج سليمة و مميزة لهذه العملية و تجنب مضاعفاتها و مشاكلها ، سوف نخصص السطور التالية للحديث عن هذا الموضوع المهم .

فترة الاستشفاء و مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر  

من المحتمل أن تظهر بعض الأثار و الأعراض الجانبية لعملية زراعة الشعر الطبيعي الا أنها سوف تزول جميعها خلال الأسبوعين الأولين من اجراء العملية . و قد تتورم أيضا بعض مناطق فروة الرأس أو الجبهة مؤقتا ، و لابد أن يلتزم المريض بتناول بعض الأدوية للسيطرة على أي تورم قد يحصل .

بالنسبة لنمو الشعر فإنه لا يبدأ بالظهور الا في خلال ال 10 أسابيع ، و يستمر بعدها بالنمو بشكل طبيعي و يحتاج الى 6 أشهر حتى و يصبح طويلا و مندمجا مع فروة الرأس و يصبح بالإمكان معاملته كأي جزء أخر من فروة الرأس . وفي غالبية الحالات تكون النتائج النهائية كاملة ومستقرة بعد مرور عام على العملية. و لابد من الاشارة الى أنه و خلال الشهرين الأولين من العملية سوف يتساقط الشعر المزروع تلقائيا و لكنه أمر لا ينبغي القلق منه أبدا فهو عارض طبيعي لأنه سينمو مكان الشعر المتساقط شعر جديد قوي و حيوي تماما .

ما هي مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر ؟

اليوم الأول وحتى الخامس بعد عملية زراعة الشعر.

خلال مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر تظهر أكثر الأعراض الحرجة بعد عملية زراعة الشعر الى حد كبير جدا في الفترة الأولى التي تلي العملية و بالأخص في الأسبوع الأول منها ، و قد يعاني المريض من الأعراض التالية فيها :

  • ظهور بعض الاحمرار في المنطقة المانحة للشعر ، لكنه مؤقت و يزول خلال الأسبوعين الأولين من العملية .
  • ظهور بعض التورم في المنطقة المانحة للشعر ، و كذلك في منطقة الجبهة .
  • تبدأ معظم الأعراض الجانبية للعملية بالاختفاء بعد الأسبوع الأول من العملية .
  • يجب على المريض خلال الأيام الأولى اللاحقة للعملية أن يغسل شعره بشكل منتظم 3 مرات يوميا .

و بسبب أعراض العملية هذه في الأسبوع الأول و هو الوقت الحرج في مرحلة الاستشفاء على المريض أن يتناول بعض الأدوية التي يصفها له الطبيب و التي قد تحتوي مضاد حيوي ، و كذلك على بعض أنواع المسكنات ومضادات الالتهاب و التورم . من ناحية أخرى يجب على الأشخاص المدمنين على التدخين و شرب الكحوليات التوقف عنها تماما و بالأخص في هذه المرحلة الأولى و ذلك للتخفيف قدر الامكان من الأعراض السلبية المحتملة الحدوث . و الأمر المهم في هذه المرحلة أيضا هو الالتزام و عدم الاخلال في أي من تعليمات الطبيب و ارشاداته .

المرحلة التي تمتد من اليوم السادس الى اليوم العاشر – بعد الأسبوع الأول من زراعة الشعر  

في مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر يكون التورم و الاحمرار قد اختفى تماما أو أنه شارف على الانتهاء ، و لكن العارض الأبرز الذي سيلاحظه المريض في هذه الفترة هو أن القشرة التي تكون الطبقة العليا من فروة الرأس بدأت بالجفاف والسقوط بشكل طبيعي . و لابد في هذه المرحلة ألا يهمل المريض غسل فروة رأسه بانتظام ، كما عليه محاولة حك الفروة بباطن أصابع اليد و لكن بحذر و بشكل لطيف جدا .

تزول قشرة الرأس العليا تماما في اليوم العاشر من هذه المرحلة و يبدأ حينها الشعر المزروع حديثا بالنمو على شكل شعر مقصوص صغير . لا داع للقلق ان استمر ظهور القشور لأكثر من هذه المدة فهو أمر عادي و يدل على التبدل و التغير الذي يحصل في فروة الرأس للسماح للشعر الجديد بالنمو و الانطلاق الى الحياة .

بعد نصف شهر من عملية زراعة الشعر و حتى  الثلاثة أسابيع 

في هذه الفترة غالبا ما يلاحظ المريض أن الشعر المزروع حديثا قد بدأ في التساقط ، و لكن هذا الأمر لا ينبغي أن يسبب له أي قلق أو شعور سلبي فهو أمر طبيعي ، حيث أن البصيلات قد تكون مستقرة تماما و تعمل على إسقاط الشعر للسماح له بالنمو من جديد بصورة قوية و سليمة . اذا فإن هذه المرحلة ستشهد أولى نتائج العملية و هي سقوط الشعر المزروع لتبدأ دورة حياة الشعر الجديد و يبدأ بالظهور و النمو بشكل طبيعي تماما .

هل تعلم أن الشعر الذي تم نقله للمنطقة المستقبلة هو شعر موقت فقط  ؟

حيث أكد مستشفى فلوريا في تركيا Florya Hospital أن عملية نقل الشعر من المنطقة المانحة الى المنطقة المستقبلة “منطقة الصلع” هي فقط بهدف زرع البصيلات في مكانها الجديد و ليس بهدف الشعر المصاحب لها ، حيث  أن تساقط هذا الشعر لاحقا يساهم بالسماح للشعر الجديد بالنمو و تكون في الفترة السابقة لذلك قد حصلت البصلة المزروعة على استراحة و أخذت موضعها في فروة الرأس .

بعد مرور شهر من مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

في هذه الفترة من مرحلة الاستشفاء تدخل البصيلات في مرحلة الراحة التامة من دورة نمو الشعر . و تختلف مدة هذه المرحلة التي تبقى فيها بصيلات الشعر المزروع في فترة الراحة التامة من شخص لأخر  و من حالة لأخرى و ذلك حتى تتمكن من المساعدة على نمو الشعر الجديد بشكل مناسب و سليم . ان التباين الذي يحص بخصوص طول مرحلة راحة البصيلات يرجع لعدة أسباب و أهمها مدى التعامل مع فروة الرأس و مدى وصول التغذية المناسبة لها من خلال ضخ الدم بشكل مناسب الى المنطقة المزروعة ، كما تعتمد على مهارة الطبيب الذي أجرى العملية و تمكنه من تثبيت البصيلات في موضعها الجديد بشكل سليم و كيفية عمله  للشقوق التي غرست فيها هذه البصيلات .

صحيح أنه في هذه المرحلة أي بعد الشهر الأول من العملية لن يتمكن المريض من ملاحظة أي نتائج فعلية لعملية زراعة الشعر التي أجراها ، الا أن النتائج قد بدأت تتكون بصمت و دون أن يلاحظ ذلك فهنا تعمل البصيلات على التحضير لإنتاج الشعر الجديد الثابت و القوي . و لابد من التذكير أن المريض في هذه المرحلة سيكون باستطاعته التعامل مع شعره و تصفيفه كما يريد .

ما بين الشهرين الى الأربعة أشهر بعد العملية ، مراحلة نمو الشعر المزروع بعد عملية زراعة الشعر

صحيح أن الشعر الجديد من المحتمل أن يبدأ بالنمو قبل هذه المرحلة ، الا ان هذه الفترة غالبا هي التي سيتمكن فيها المريض من رؤية أولى نتائج عملية زراعة الشعر ، حيث سيبدأ مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر الشعر المزروع بالنمو و التطور بشكل ثابت و قوي ، كما أنه لا داع للقلق ان تأخر الشعر المزروع لبعض الوقت بالظهور .

بالطبع سيشعر المريض بتحسن نفسي و سعادة غامرة حين يرى بعينه أن الشعر الجديد و لو كان ما يزال في بداياته يغطي فروة رأسه في المناطق التي عانت من الصلع . كما أن الشعر الذي سينمو حديثا لن يكون كثيفا و قوي كما كان في السابق بل سيكون خفيفا و هزيلا  و ذلك لأنه يقاوم فروة الرأس ويحاول الخروج للحياة من جديد . من المحتمل كذلك هنا أن يتشكل بعض الاحمرار المؤقت و الذي سرعان ما يختفي دون أي حاجة لعلاج ما .

الفترة ما بين 5 الى 9 أشهر من مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

هذه المرحلة هي الفترة التي ستظهر فيها نتائج عملية زراعة الشعر بشكل فعلي ، فهنا سينمو الشعر الكثيف و القوي و سيغطي مناطق الصلع التي زرع فيها بشكل جيد و سيكون شبيها جدا بحالة الشعر السابق له . عادة ما يصل طول الشعر في هذه المرحلة الى أكثر من 3 إنشات تقريبا ، و ستزيد كثافته شيئا فشيئا . و في المقابل و في حين أن الشعر الجديد أخذ مكانه و نما بشكل جيد ستكون المنطقة المانحة التي أخذ منها الشعر قد تعافت بشكل تام و خصوصا في نهاية هذه المدة و ستعود كما كانت في السابق تماما .

مرت سنة على العملية … واخر مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

هذا الوقت سيكون كاف لينمو الشعر الى حد كبير جدا و يصل بالمريض لمعظم ما كان يتمناه من زراعة الشعر ، و قد أشارت الدراسات الى ان ما نسبته 80% من النمو المطلوب للشعر المزروع يتحقق في هذه الفترة ، حيث أن غالبية الشعر يكون قد اكتمل نموه بصورة سليمة و أخذ مكانه الحقيقي في فروة الرأس المزروعة .

في حال كان الشعر في هذه المرحلة فيه بعض التقوسات أو الانحناءات فهذا لا يعني أي مشكلة أو أمر غريب ، و هذا يحصل نتيجة قوة الشعر الجديد و سعيه الى تثبيت نفسه في مكانه الجديد ، و كذلك بسبب التئام الجروح بشكل كامل ، و بعد فترة سيبدأ من تلقاء نفسه بتصحيح مساره و اتجاهه بشكل كامل . و سيتمتع المريض بشعر صحي و قوي و غزير ، و سيكون بإمكانه تصفيفة و معاملته كباقي الشعر الموجود في فروة الرأس .

و بعد مرور سنتين … 

المظهر النهائي للشعر و النتائج الكاملة و الحقيقية لعملية زراعة الشعر ستكون قد اكتملت غالبا بنسبة 100% بعد مرور سنتين على العملية  ، الا ان بعض الحالات قد تحصل على النتائج الكاملة بعد فترة أطول من هذه و هو امر طبيعي ، فليست جميع أنواع الشعر و حالات المرضى متطابقة تماما فقد تقل الفترة أو تطول بحسب عوامل مختلفة . المهم أن المريض سيستطيع النظر الى نفسه و الى شعره بالمرآة بسعادة و دون قلق فلن يرى بعد اليوم مناطق الصلع التي كانت تسبب له الكآبة و ضعف الثقة بالنفس أمام الأخرين ، و سيشعر بأنه قد عاد عدة سنوات الى الوراء و استعاد الكثير من شبابه .

قد تشذ بعض الحالات النادرة عن الفترات الزمنية التي أوردناها لمراحل ما بعد العملية ، و حينها يحتاج المريض الى متابعة التطورات مع طبيبه و معرفة أسباب هذه المشكلات .

العوامل المؤثرة على مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

  • طبيعة البصيلات المزروعة : حيث أن بصيلات الشعر تنمو بمعدلات متباينة و يتعلق هذا بطريقة الزراعة و بعوامل أخرى .
  • منطقة زراعة البصيلة : حيث أن تلك المزروعة في مقدمة الرأس تنمو فيها الشعرات بسرعة أكبر من تلك المزروعة في النصف الخلفي من الرأس و ذلك لقلة الشرايين و الأوعية الدموية التي تؤمن الغذاء للشعر فيها و بالتالي تنمو بشكل أبطأ .

ما هي نسب مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر  ؟

تدل الدراسات في هذا الخصوص على ما يلي :

  1. النسبة الأكبر من المرضى أي حوالي 94% منهم ينمو لديهم الشعر بشكل تدريجي اعتيادي بعد تساقط الشعر المزروع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العملية .
  2. ان الشعر ينمو بعد العملية مباشرة لبعض الأشخاص ، لكن ذلك لا تتجاوز نسبته ال 1% من المرضى .
  3. ان حوالي ال 5% من المرضى لا ينمو الشعر لديهم الا في الشهر الثامن . لذلك يجب قرأة مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر بالتفصيل الدقيق لكي لا يقلق ابدا .

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

One Comment

  1. مروان بن حمد مارس 8, 2018 at 8:01 ص - Reply

    شكرا لكم على هذه المعلومات الرائعة حول مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر
    اقدر مجهودكم الرائع

Leave A Comment