عملية تنحيف و تصغير الأنف

عملية تنحيف و تصغير الأنف

عملية تنحيف و تصغير الأنف وكيفية إجراء عمليات تجميل الأنف وماهي التكاليف وتاريخ عمليات جراحة الانف:

لأن الأنف هو الجزء الأكثر بروزا في الوجه كان لابد من وجود عملية تنحيف و تصغير الأنف  ، حيث أن جماله و تناسبه مع الوجه و بقية ملامحه يلعب الدور الأهم في جمال و جاذبية الشخص و كذلك فإن العكس صحيح .

و حين يكون أنف الشخص بالأخص لدى النساء كبيرا مثلا سوف تسعى بمختلف السبل و الوسائل لحل هذه المشكلة و تحسين مظهر الوجه و زيادة جماله ، و بنفس الوقت ستحاول الاتجاه نحو الطرق الآمنة و التي لا تؤدي الى أخطار و أضرار عليها .

و هذا الأمر هو ما بتحقق في عملية تنحيف و تصغير الأنف و التي لاقت انتشارا كبيرا و خصوصا في السنوات الأخيرة حيث أثبتت أنها الحل الأفضل و الأكثر فعالية في حل مشكلة الأنف الكبير .

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن : فما هي عملية تصغير الأنف ؟ و كم تبلغ تكاليفها ؟ و ما هي أفضل الأماكن التي يمكن اجراؤها فيها ؟ و ما هي مضاعفاتها و أضرارها ؟ ، كل هذا و أكثر سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي فتابعونا .

ما هي عملية تنحيف و تصغير الأنف ؟

تعتبر عملية تنحيف و تصغير الأنف احدى العمليات البسيطة و لكنها احدى أهم عمليات تجميل الوجه و التي تسعى الى تعديل شكل الأنف و تنحيفه أو تقليل حجمه ضمن عملية تجميل الأنف ، و ذلك لجعله متناسبا مع شكل الوجه و بقية ملامحه ، و هو ما يضفي جاذبية و جمال على الشخص و يجعله أكثر ثقة بنفسه بين الآخرين .

تاريخ عملية تنحيف و تصغير الأنف:

بداية كان الهدف من غالبية عمليات تجميل الأنف هو علاج التشوهات و المشكلات الناتجة عن تعرض الشخص للإصابة ، و قد انتشرت هذه العمليات بعد الحرب العالمية الأولى و ذلك حين عمل عدد من الأطباء على علاج مصابي و مشوهي الحرب ، و قد تم تأسيس مستشفى مخصص لهذا الأمر .

و كان هذا المستشفى يدعى  “جاليس” و قد أجرى أولى عمليات تجميل الأنف لأحد الجنود الذي تعرض للإصابة بطلق ناري في أنفه ، و قد كانت هذه العملية ناجحة و مرضية لهذا الجندي الذي عالج التشوه الذي أصابه .

و قد استمر مشفى ” جاليس ” بعد الحرب بتقديم خدماته و تجميل الأنف لمن يريد ذلك ، و قد كان هو المركز الذي انطلقت و تطورت منه العمليات المختلفة لتجميل الأنف كتصغيره ، و تعديل شكله ليتلاءم مع ملامح الوجه الأخرى ، و كذلك عمليات تصحيح اعوجاجه و غيرها .

و كانت الدول الأوربية هي المكان الأساسي لهذه العمليات و ذلك بالطبع يعود الى التقدم التقني و التكنلوجي الكبير الذي كان يتوفر فيها و لا يوجد في غيرها من الدول مما جعلها تتسيد دول العالم الأخرى في هذا المجال في ذلك الحين .

عملية تنحيف و تصغير الأنف

عملية تنحيف و تصغير الأنف

تكاليف عملية تنحيف و تصغير الأنف:

تختلف تكاليف عملية تنحيف و تصغير الأنف وتجميل الأنف من بلد الى آخر و لكنها بشكل عام تعتبر من العملية المرتفعة التكاليف ، و تقل تكاليفها بعض الشيء في مصر و الأردن بينما ترتفع الى حد كبير في عدد من الدول الأخرى .

ففي الأردن تبلغ تكاليف هذت العملية حوالي 1250 دولار أمريكي ، و في مصر تصل الى حوالي 11 ألف جنيه مصري ، بينما في دبي تقارب أسعارها نحو 2,500 دولار أمريكي ، و كذلك في لبنان تكلف حوالي 2,000 دولار أمريكي ،  و نحو 15 ألف ريال سعودي في المملكة العربية السعودية .

أما بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فتتراوح الأسعار يها ما بين 2,600 و حتى 4,000 دولار أمريكي . و بشكل عام تكلف في مختلف دول العالم ما بين 3000 إلى 4000 دولار أمريكي.  و لا شك بأن المركز العلاجي و خبرة الطبيب و شهرته تلعبان دورا كبيرا في تحديد الأسعار .

أفضل عيادات عملية تنحيف و تصغير الأنف في العالم:

قبل الاستعجال و اجراء عملية تنحيف و تصغير الأنف عليك الانتباه الى أنها من العمليات التي تحتاج الى دقة كبيرة و خبرة واسعة من قبل الطبيب ، و كذلك بحاجة الى مركز علاجي ذو سمعة حسنة و مجهز بشكل مناسب ، فأي خطأ أو مشكلة في هذه العملية قد يفاقم المشكلة أو يؤدي الى تشوه كبير .

و بالنسبة الى أفضل الأماكن التي يمكن فيها اجراء عملية تنحيف و تصغير الأنف فهناك العديد من المراكز و العيادات ،  ففي الإمارات هناك مستشفى الإمارات بدبي و كذلك مستشفى فنون الطب ، و في سوريا هناك  عيادة الدكتور عزيز وسوف و المركز العالمي لعمليات التجميل في العاصمة دمشق ، أما بالنسبة لمصر مصر فيمكن اجراء هذه العملية في مركز القاهرة لتجميل الأنف لصاحبه الطبيب عمرو نبيل و كذلك في مستشفى الدكتور سعيد قراعة .

و في الكويت هناك عيادة الدكتور منذر على العجمي و المركز الطبي الكندي بالإضافة الى عيادة الدكتور خالد الصبيحي ، أما بالنسبة الى المملكة العربية السعودية فلدينا مركز حمرا الموجود في مستشفى الأطباء المتحدون بمدينة جدة و كذلك عيادة الدكتور بشارة البزرة و مستشفى فنون الطب، وفي تركيا هناك مستشفى و مركز فلوريا التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر و خصوصا عمليات تجميل الأنف.

متى تلجأ إلى عملية تنحيف و تصغير الأنف ؟

كل من يشعر بأنه بحاجة الى تنحيف و تصغير أنفه او جعله أكثر ملاءمة الى بقية ملامح وجهه يمكنه التوجه لإجراء هذه العملية التجميلية ، و قد يقصدها البعض بهدف صحي بحت . و عموما يمكن اجراء عملية تنحيف و تصغير الأنف لكل من يعاني من المشاكل التالية :

  • مشكلة ضخامة أو كبر حجم الأنف.
  • من لديه عيب خلقي في الأنف “عيوب وظيفية”.
  • من يعاني من عدم تناسب القسم السفلي من الأنف مع قسمه العلوي .

و عند وجود أي من المشكلات السابقة يمكن التوجه الى أحد الاطباء الماهرين و ذوي الخبرة الكبيرة  لإجراء العملية و تصحيح هذه العيوب و الحصول على شكل أكثر جاذبية وجمالا ، و من المؤكد أن عملية تنحيف و تصغير الأنف تصبح أكثر ضرورية في حال تسببها بمشاكل صحية كضيق التنفس مثلا .

التعافي و النقاهة بعد عملية تنحيف و تصغير الأنف:

من أبرز الأمور التي على المريض اتباعها في فترة النقاهة من عملية تنحيف و تصغير الأنف نذكر ما يلي :

  • يجب الحفاظ على الرأس مرفوعاً باستمرار .
  • بعد العملية و ليوم كامل ينبغي وضع كمادات باردة على العينين للتخفيف من آثار التورم و  الكدمات .
  • يجب الابتعاد عن أشعة الشمس قدر المستطاع .
  • من المفروض الامتناع عن الخروج من المنزل في حال كان الجو مغبرا .
  • من الأفضل ارتداء النظارات و عدم استخدام العدسات اللاصقة لحين زوال التورمات .

بعد الانتهاء من عملية تنحيف و تصغير الأنف يضع الطبيب جبيرة واقية لدعم الأنف لكي يتعافى بشكلٍ تام ، و قد يضع أيضا فتيلا في داخل الأنف تتم ازالته لاحقا .

و تظهر نتائج عملية تنحيف و تصغير الأنف بعد حوالي أسبوعين أو أكثر و تستمر بالتحسن التدريجي على مدى 6 أشهر .

و يعتبر الالتزام بالتعليمات السابقة و نصائح الطبيب من الأمور المهمة جدا للحفاظ على سلامة المريض و تحقيقه النتائج الأفضل .

ننصحك بزيارة موقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي : 0090,553,101,1666

الخطوات التي يجب اتباعها قبل وبعد عملية تنحيف و تصغير الأنف:

اتخاذ القرار بإجراء اية عملية مثل عملية تجميل الانف و من بينها عملية تنحيف و تصغير الأنف ليس بالأمر البسيط و لا يجب ان يتم بصورة سريعة ، و ذلك أنها ستؤدي الى تغيير شكل الشخص الى حد كبير كما أن أي خطأ أو فشل فيها سيؤدي الى نتائج عكسية على المريض وقد تسبب تشوهات لا يمكن اصلاحها ،

و لهذا يجب الانتباه الى الأمور التالية قبل اجراء عملية تنحيف و تصغير الأنف :

  1. الأمراض المزمنة : قد تسبب الأمراض المزمنة النزيف للمريض ، و لهذا يجب أن يفكر المريض المصاب بها قبل القرار بإجراء العملية و مناقشة الطبيب بذلك .
  2. الفحوصات : من المهم اجراء الفحوصات الشاملة للدم بما في ذلك معرفة نسبة الهيموجلوبين و نسبة سيولة الدم و كذلك لوظائف الكلى .
  3. الصحة العامة : يجب أن تكون صحة المريض جيدة و ألا يكون مصابا بأي من الأمراض التي قد تؤثر على العملية كمرض السكري و الضغط ، و لهذا على المريض اخطار الطبيب بالمشاكل الصحية التي يعاني منها و اجراء بعض الفحوصات الطبيب .
  4. العمر : من الأنسب اجراء عملية تنحيف الأنف بعد سن السادسة عشر عاماً للإناث و السابعة عشر للذكور ، و ذلك حتى يكون نمو الوجه قد اكتمل الى حد كبير .
  5. عدم المعاناة من الالتهابات الحادة : و ذلك لكون هذه الالتهابات من الممكن أن تفشل العملية و قد تنتقل الالتهابات أيضا الى أنسجة الأنف و غضاريفه ، و لهذا من الضروري على المريض أن يعلم الطبيب ان كان مصابا بها .
  6. عمل أشعة للرئة : للتحقق من انتظام عملية التنفس و عدم اصابتها بأي من الأمراض .
  7. عمل أشعة للأنف : عندما يطلب الطبيب ذلك .
  8. اجراء رسم شامل للقلب : و ذلك من أجل التحقق من صحته و مناسبة وضعه للقيام بالعملية دون مشاكل .

و بعد الانتهاء من عملية تنحيف و تصغير الأنف على المريض المكوث في المنزل لحوالي الأسبوع ، و كذلك عليه عدم التعرض للغبار و الأتربة و كذلك أشعة شمس ، و بشكل عام يجب التقيد بتعليمات الطبيب بشكل تام لضمان السلامة و تحقيق النتائج الجيدة .

كيفية تصغير الانف ؟

  • في بدء عملية تنحيف و تصغير الأنف يتم تخدير المريض كليا ، و في بعض الحالات البسيطة قد يتم تخديره موضعيا.
  • يقوم بعدها الطبيب بالعمل على رفع جلد الأنف و عزله عن العظام و الأنسجة و كذلك الغضاريف.
  • و من بعدها يعمل الجراح على اعادة تكوين  الغضروف و عظام الأنف و يرجع الجلد الى مكانه .
  • و هناك عدة طرق مختلفة لإجراء عملية تنحيف و تصغير الأنف ، فبعض الأطباء قد يلجأ الى تقنية الفتح من الداخل حيث يقوم بإجراء جميع الشقوق الجراحية من داخل الأنف و يكون الجرح بين الخياشيم ،
  • بينما عندما تكون الخياشيم كبيرة فيجري الشق بين الأنف و جلد الشفاه العليا ، حتى يتمكن من تصغير الخياشيم .
  • و من الممكن أن يلجأ الجراح الى تصغير الأنف بواسطة الجراحة الخارجية و ذلك في حال كان هناك تشوهات أو انحراف ظاهر  في الأنف أو الجسر الأنفي ،
  • حيث يقوم بعمل شق جراحي لعزل الجلد عن الأنسجة الداخلية للأنف ، و لكن هذه الطريقة قد تتسبب ببقاء ندبة مكان العملية .

مشاهير خضعوا لعمليات تصغير الأنف:

  1. المغني محمد فؤاد.
  2. المطربة اللبنانية نانسي عجرم.
  3. الفنانة اليسا.
  4. المغنية ديانا كرزون.
  5. الفنانة غادة عبد الرازق .
  6. الممثلة انجلينا جولي .
  7. المغنية اللبنانية نجوى كرم .
  8. المطربة الإماراتية أحلام.
  9. المغنية نوال الزغبي .
  10. المطربة السورية أصالة.
  11. الفنانة كريس جينير.
  12. الممثلة جينيفر أنستون .
  13. المغنية أشلي سمبسون.
  14. الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

مخاطر عملية تنحيف و تصغير الأنف:

ليس هناك مخاطر مخيفة و كبيرة لعملية تصغير الأنف الا أن لهذه العملية كغيرها من العمليات بعض الأعراض الجانبية و منها :

  1. قد يحصل انسداد مؤقت في الأنف نتيجة انتفاخ الأنسجة ، و هذا ما قد يؤدي الى اصابة المريض بضيق التنفس .
  2. قد تظهر بعض الندوب الخفيفة و التي تزول بعد عدة أشهر .
  3. الاصابة بنزيف بسيط في الأنف في اليوم الأول الذي يلي العملية .
  4. ظهور تورم و انتفاخ حول العينين و لكنه يخف تدريجيا يختفي بعد حوالي 10 أيام .
  5. في احتمالات نادرة من ألممكن أن يفقد البعض حاسة الشم بعد مدة .

و يعتبر عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب الأمر الأساسي الذي يؤدي الى حصول المضاعفات و الأعراض الجانبية . ومن ناحية أخرى فإن أخطاء الطبيب و اهماله قد يلعبان دورا كبيرا في التعرض للمخاطر الكبيرة في أية عملية جراحية .

و قبل اجراء عملية تنحيف و تصغير الأنف على المريض الاهتمام بشكل كبير في اختيار الطبيب الذي يملك خبرة كبيرة و واسعة ، و كذلك عليه التأكد من شهاداته ، و الاطلاع على نتائج عملياته السابقة في عمليات تجميل الانف.


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment