عملية تجميل الوجه

عملية تجميل الوجه وعلاج الذقن المزدوجة والندبات واثار الجروح:

تتصدر عملية تجميل الوجه مركزا أساسيا ضمن عمليات التجميل التي يجريها الناس عادة و خصوصا النساء ، حيث أن الوجه هو مركز جمال الانسان و هو أول ما يلفت الانتباه و يعطي انطباعا عن الشخص أمام الآخرين.

و عبر التاريخ كان هناك اهتمام كبير بمنطقة الوجه و قد صممت العديد من الوصفات الطبية أو المنزلية الاعتيادية للمحافظة علي جمال بشرته و ملامحه أو محاولة اعادة ما أتلفه الزمن فيها . و قد نجحت العديد من هذه الخلطات و الوصفات في تحقيق المطلوب لكنها كانت عمليات مؤقتة و تستنزف الوقت و الجهد للحصول على نتائج بسيطة و تزول بسرعة.

و لهذا كان لابد من ايجاد طريقة فعالة و مناسبة و تصلح لمعالجة و تجميل الوجه بشكل كامل و هو ما تحقق في زمننا الحالي من خلال عمليات تجميل الوجه  ، فما هي هذه العملية ؟ ، و ما هي طرقها و أساليبها ؟ ، و ما هي تكاليفها ؟ ،و ما الأضرار و المخاطر التي قد تشكلها ؟ ، هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا التالي فتابعونا.

المشاكل التي تعالجها عملية تجميل الوجه

  • مشكلة الذقن المزدوجة.
  • تشكل الندبات أو أثار الجروح السابقة.
  • مشكلة تراكم الدهون في منطقة الرقبة .
  • ظهور التجاعيد العميقة أسفل العينين و على امتداد الأنف و حتى منطقة الفم .
  • حدوث ارتخاء في جلد الفك .
  • وجود انخفاض في منتصف الوجه.

و تحدث هذه المشكلات نتيجة العديد من العوامل و المؤثرات كالتقدم في العمر ، و عوامل الطبيعة ، و الادمان على الكحول و التدخين و غيرها .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم  التالي 0090,553,101,1666

تقنيات عملية تجميل الوجه

جراحة تجميل الوجه

غالبا ما تستعمل عملية تجميل الوجه الجراحية مع الوجه الطويل ، و تتطلب  تخدير المريض كليا ، و تحتاج الى بضعة ساعات لتنفيذها بشكل كامل ، و تتميز بنتائجها المميزة و كذلك بطول فترة الحفاظ عليها . و لكن ترتفع فيها نسبة المخاطرة كغيرها من العمليات الجراحية .

عمليات تجميل الوجه بالليزر

و يستعمل في هذه التقنية جهاز يطلق أشعة الليزر تعمل على تنشيط إنتاج مادة الكولاجين الموجودة في أسفل الطبقة الأولى من الجلد ، و هذا ما سيساهم في معالجة التجاعيد و الندوب و مشاكل أخرى في الوجه . و يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيا قبل البدء بالعلاج .

و في حال الرغبة في تجميل قسم معين من الوجه فإن هذه التقنية تحتاج الى حوالى نصف ساعة أو 45 دقيقة على  الأكثر ، بينما في حال الرغبة في تجميل الوجه كاملا فهذا يتطلب حوالي الساعتين من الوقت ، و قد تتطلب تقنية الليزر أكثر من جلسة لإتمام العلاج .

و تتميز هذه التقنية بسرعة ظهور النتائج مقارنة مع غيرها ، كم أن مخاطرها و مضاعفاتها أقل ، كما أن  تكاليفها متوسطة وليست مرتفعة الى حد كبير .

عملية تجميل الوجه بالحقن

هناك وسيلتان شهيرتان لحقن الوجه ولاجراء عملية تسمين الوجه ونفخ الخدود و هما الفيلر و البوتكس و اللذان يعتبران من أحدث الوسائل و الأساليب في تجميل الوجه و التخلص من التجاعيد . و تتميز تقنية حقن الوجه بسرعة ظهور النتائج ، كما أن العملية برمتها لا تستغرق سوى بضعة دقائق ، و أسعارها أقل من غيرها ، و هذه المميزات أدت الى انتشار هذه التقنية بشكل واسع .

و لكن ما يعيبها هو نتائجها المؤقتة و التي لا تستمر سوى لبضعة أشهر ، و على المريض الذي يرغب بالحفاظ على النتائج تكرار عملية حقن الوجه كل 6 أشهر تقريبا ، و كذلك من غير الممكن استعمالها في حالة الوجه الطويل .

تكاليف عملية تجميل الوجه

كل نوع من التقنيات المستخدمة في تجميل الوجه لها سعرها الخاص بها ، حيث تعتبر العملية الجراحية لتجميل الوجه هي الأكثر تكلفة و تكون أسعارها ما بين 5000 و حتى  7000 دولار أمريكي تقريبا ،  و تشمل هذه التكلفة سعر التخدير و أجر الطبيب المعالج و المستشفى و كذلك الفحوصات قبل العملية .

بينما يتراوح متوسط تكلفة تقنية الليزر للجلسة الواحدة ما بين 400 و حتى  500 دولار أمريكي ، و تقل التكلفة أكثر في حالة اللجوء الى عمليات الحقن حيث قد تبلغ تكلفة حقن البوتكس مثلا حوالي 250 دولار أمريكي تقريبا .

أفضل الأماكن التي يتم إجراء عملية تجميل الوجه فيها

  • مركز مستشفى فلوريا Florya Hospital من أبرز مشافي تركيا المتخصصة بـ عملية تجميل الوجه:  و يحتل مركزا متقدما كأفضل مركز التجميل بالشرق الأوسط وتركيا، و ذلك كونه يضم أطباء مشهورين و معروفين بمستوى خبراتهم العالية .
  • مركز انترناشيونال باسطنبول:   و هو من أشهر المراكز التجميلية في تركيا ، و يقدم خدمات مميزة جدا للمرضى .
  • دبي كوسمتك سيرجيري بالإمارات:  و تعد من أبرز  العيادات المتخصصة في جراحات التجميل عامة و جراحة تجميل الوجه بصور خاصة حيث أنها تملك شهرة كبيرة في هذا المجال ، و تحتوي هذه العيادة على عدة أقسام منها ما هو مختص لسفط الدهون مثلا أو تجميل الأنف و غير ذلك .
  • مركز أوباجي بالرياض:   و هو أحد المستشفيات الطبية التجميلية البارزة  و التي تحتوي على العديد من الأقسام ، كقسم زرع الشعر و التجميل بالليزر و غيرها .
  • مركز الحياة بالقاهرة:  و يشتهر هذا المركز بخبرة أطبائه و مهارتهم ، و كذلك الاعتناء البالغ بالنظافة داخله .

الشخص المرشح لإجراء عملية تجميل الوجه

الأشخاص الذين يملكون تجاعيد و غيرها من مشاكل الوجه يمكنهم التوجه لإجراء عملية تجميل الوجه و ذلك بعد استشارة الطبيب . و لكن على المريض أن يكون بالغا و ألا يكون مصابا بأي من الأمراض المزمنة و أمراض القلب و بشكل عام يجب أن تكون صحته جيدة ، و قد يجري المريض قبل العملية فحوصات معينة .

خطوات إجراء عملية تجميل الوجه

جراحة تجميل الوجه

في البداية يقوم الطبيب بتخدير المريض كليا ، و بعدها يعمل الطبيب على اجراء شقوق جراحية بواسطة المبضع أو المشرط في المنطقة المطلوب تجميلها ، و من ثم تتم العملية في أكثر الأحيان عن طريق حقن دهون في أماكن معينة من الوجه و شد الجلد ، و أخيرا يغلق الطبيب الشق الجراحي باستخدام خيوط تذوب تلقائيا بعد فترة ثم توضع الضمادات على الجرح .

تحتاج العملية برمتها الى حوالي الساعتين ، و يمكن للمريض أن يعود لأعماله الاعتيادية بعد حوالي الأسبوع من العملية . بينما تظهر نتائجها بعد عدة أيام فقط ، و لكن الأمر المهم جدا هو الالتزام بتعليمات الطبيب و نصائحه و بالأخص عدم التعرض لأشعة الشمس بعد العملية بفترة يحددها .

عمليات تجميل الوجه بالليزر

و من المهم في البداية استشارة الطبيب بمدى مناسبة الليزر لحالة المريض ، و في البدء بالعلاج يعمل الطبيب على تحديد المكان الذي سيقوم بتجميله فان كان التجميل للوجه بكامله سيحتاج المريض الى التخدير الكلي ، أما في حال كانت المنطقة صغيرة فلا حاجة سوى للتخدير الموضعي .

بعد ذلك سيقوم الطبيب بتوجيه أشعة الليزر على المكان المطلوب تجميله ، و بعدها ستعمل هذه الأشعة على تنشيط الخلايا أسفل الجلد لإنتاج الكولاجين الذاتي الضروري لحيوية و نضارة البشرة ، و يقوم الليزر ذاته بشد الجلد مما سيحقق للمريض نتائج رائعة . و أخيرا يتم وضع الضمادات و انتظار النتائج التي قد تحتاج الى عدة أيام لتظهر .

في حال تجميل الوجه بشكل كامل ستستغرق العملية حوالي الساعتين ، أما ان كان جزء من الوجه فتتراوح مدتها بين النصف ساعة و ال 45 دقيقة .

عملية تجميل الوجه باستخدام الحقن

يعتبر تجميل الوجه بالحقن من الاجراءات البسيطة جدا و التي لا تتطلب أي نوع من التخدير ، و ان كان المريض ممن يخافون من الابر فيمكن للطبيب تخديره بشكل بسيط . و يقوم الطبيب بحقن المناطق المطلوب علاجها باستخدام البوتكس أو الفيلر ، و تنتهي العملية في غضون دقائق و يعود المريض لحياته الطبيعية خلال يوم أو يومين فقط .

أعراض جانبية بعد إجراء عملية تجميل الوجه

هناك العديد من الأعراض الجانبية لعملية تجميل الوجه و من أبرزها نذكر ما يلي :

  • الاصابة بالحكة:  و يمكن التغلب على الحكة من خلال الاعتناء  جيدا بمكان العملية و نظافته .
  • تشكل الكدمات:   و يصف الطبيب للمريض بعض الكريمات و المراهم التي تزيلها ، و لكن ان استمرت بالظهور فعليه مراجعة الطبيب في الحال .
  • الاحساس ببعض الألم:   و هو امر عادي بعد العملية و يمكن التخلص منه من خلال المسكنات التي يصفها الطبيب .
  • ظهور بعض التورمات و الاحمرار:  و هذا الأثر الجانبي شائع جدا و يمكن ازالته باستعمال بعض المراهم التي يصفها الطبيب .

مضاعفات من المحتمل أن تحدث بعد عملية تجميل الوجه

هناك بعض المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث بعد عملية تجميل الوجه ، و قد تعود بعضها الى قلة خبرة الطبيب و مهارته و لهذا يجب الاهتمام باختيار الطبيب المناسب و صاحب الخبرة الواسعة لإجراء هذه العملية . و من هذه المضاعفات نذكر التالي :

  • الاصابة بالنزيف : و قد يحصل هذا بعد اللجوء الى التجميل بواسطة الجراحة .
  • الاصابة بالحروق و الندوب : وبالأخص عند استعمال تقنية الليزر .
  • حدوث تغير في لون البشرة.
  • تشكل الندبات في الوجه : و هذا يحصل بسبب الأخطاء خلال العملية .
  • العدوى : و تحدث نتيجة عدم الاهتمام المناسب بالجروح في منطقة العملية.
  • عدم الإحساس في بعض الأماكن في الوجه .

قبل و بعد اجراء عملية تجميل الوجه

تشمل عملية تجميل الوجه على العديد من التقنيات لإجرائها و لهذا على المريض التفكير مليا و استشارة الأطباء لاختيار التقنية الأفضل و المناسبة لحالته و التي تخلصه من مشاكل و عيوب وجهه بالشكل الامثل .

و في العموم تحقق هذه العملية نتائج مميزة لمن يجريها ، و لكن من الأمور البالغة الاهمية قبل اتخاذ القرار بإجراء هذه العملية هو ان لا يضع المريض لنفسه توقعات و أمنيات خيالية و عليه أن يتحلى بالمنطقية و الواقعية و ذلك كي لا يشعر بالصدمة في النهاية .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم  التالي 0090,553,101,1666

إجراءات الأمن والسلامة

  1. يجب تغطية عيون المريض عند استعمال الليزر و ذلك لحمايتها من أشعته .
  2. من المهم فحص و مراقبة ضغط المريض و حالة قلبه قبل التخدير للتأكد من مناسبته له .
  3. من المفروض تعقيم الأدوات المستعملة في العملية بشكل جيد .
  4. يجب أن تكون الضمادات التي يضعها المريض معقمة بشكل جيد و لم يسبق استعمالها سابقا ، و ذلك لتجنب الاصابة بالعدوى .

الإرشادات و التعليمات التي ينبغي على المريض الالتزام بها

  • يجب الاعتماد على الطبيب المختص و الذي يملك خبرات كبيرة و مهارة عالية في هذا المجال .
  • من المهم اختيار المركز او المستشفى التجميلي التي ستتم فيه العملية بشكل جيد ، و يجب التأكد من مراعاتها لمعايير السلامة .
  • يجب اجراء اختبار الحساسية قبل اجراء تجميل الوجه بواسطة الحقن و ذلك للتأكد من عدم معاناة المريض من الحساسية تجاه مادة الحقن .
  • من المفروض عمل جميع التحاليل و الاختبارات التي يطلبها الطبيب من المريض ، و ذلك للتأكد من امكان اجراء العملية له بدون أية مشاكل .
  • في حال كان المريض مصابا بأي من الأمراض الجلدية او غيرها سيصف له بعض الأدوية لعلاجها قبل العملية .
  • التوقف عن التدخين و شرب الكحوليات قبل العملية بأسبوعين .
  • من المهم أخذ العلم بأن عملية تجميل الوجه ستخلص المريض من مشاكل الوجه و عيوبه و سيحقق نتائج مميزة جدا ، و لكن على المريض ألا يضع أمنيات ذات سقف عال و غير واقعية حتى لا يصاب بالصدمة في النهاية .

ما هي الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب المعالج ؟

  • أي التقنيات تناسبني أكثر ؟
  • ما هي تكاليف العملية ؟
  • ما هي النتائج التي سأحصل عليها ؟
  • كم المدة التي تحتاجها نتائج العملية حتى تظهر بشكل كامل ؟
  • ما نوع التخدير الذي سوف تستخدمه ؟
  • ما هي المضاعفات و المخاطر التي يمكن أن تحدث خلال العملية أو بعدها ؟
  • هل يجب علي المكوث في المستشفى بعد العملية ؟
  • متى أستطيع العودة لحياتي الطبيعية بعد عملية تجميل الوجه ؟
  • ما هي التعليمات التي علي الالتزام بها بعد عملية تجميل الوجه ؟

اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية

ليس الطبيب المختص و الذي يملك الشهادات العليا في مجاله هو الطبيب المناسب فهذا جانب مهم يجب توافره و لكنه وحده لا يكفي ، فيجب أن يمتلك الطبيب خبرة كبيرة في مجال هذه العمليات و تنفيذها سابقا بنسبة نجاح كبيرة ، و لهذا يفضل أن يطلع المريض على نتائج المرضى السابقين لدى الطبيب .

كما يجب أن يتمتع الطبيب بسمعة جيدة و مهارة كبيرة و قدرة على التعامل مع الحالات الصعبة او المشاكل التي يمكن أن تحصل خلال عملية تجميل الوجه . و لا شك ان هناك دورا كبيرا لاختيار الطبيب بالشكل الصحيح في الحصول على النتائج المميزة و المرغوبة و كذلك تجنب حصول العديد من المخاطر .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment