مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

أسباب وعلاج تساقط الشعر

كيفية علاج الشعر المتساقط

أسباب وعلاج تساقط الشعر، العوامل الوراثية، ضعف الجسد وارهاقه، قلة البروتينات في الجسم، هرمونات الأنوثة، مرض الذئبة، استخدام كريمات التجميل بكثرة

0 210

أسباب وعلاج تساقط الشعر

قبل البحث في أسباب وعلاج تساقط الشعر لابد لنا من التعرف الى أسبابه أولا. وما العوامل التي تجعل شعرنا يفارق رأسنا مهددا أحد أهم عناصر جمالنا وجاذبيتنا بين الآخرين.

فبالرغم من أن أكثر مشاكل تساقط الشعر والتي تؤدي الى الصلع في نهاية المطاف يعاني منها الرجال أكثر من النساء، الا أن النساء عرضة بشكل كبير لمشاكل ضعف الشعر وقلة نموه وبالتالي سيكونون في خطر التعرض الى تساقطه أيضا ان لم تتم معالجة أسبابه.

وبالطبع سيكون تعرض النساء للصلع أفظع بكثير من حدوثه لدى الرجال. ولأن الوقاية خير من ألف علاج كان لا بد من معرفة أبرز أسباب وعلاج تساقط الشعر وضعفه لدى الجنسين والتي يعد أبرزها نقص الفيتامين (أ).

اسباب تساقط الشعر

أسباب وعلاج تساقط الشعر يمكننا ذكر أهم أسباب ظاهرة تساقط الشعر
مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 7

 العوامل الوراثية (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

تعتبر العوامل الوراثية من أبرز أسباب الصلع لدى الرجال وهي عوامل من الصعب علاجها، بينما عند النساء فقد تسبب الوراثة ضعف وتساقط الشعر لديهن ولكن بالإمكان معالجتها ومنع حدوث الصلع ببعض الطرق والوسائل البسيطة.

ضعف الجسد وارهاقه أسباب وعلاج تساقط الشعر

حيث يعد تدهور حالة الجسد الصحية والاصابة بالأمراض من أبرز عوامل ضعف الشعر وتساقطه، بالإضافة الى اجراء العديد من العمليات الجراحية، والتعرض الى الحوادث والصدمات النفسية.

وذلك كون هذه العوامل تسبب التعب والارهاق للجسد بأكمله ومن بينه الشعر.

ولكن الأمر الجيد في العوامل السابقة أنها مؤقتة وفور تعافي الجسد منها سيبدأ الشعر باستعادة حياته والتجدد التلقائي وتنتهي بعدها المشكلة.

الاكثار من فيتامين (أ)

صحيح ان لفيتامين (أ) فوائد كبيرة جدا على الشعر، ولكن الاكثار من تناوله سيؤدي حتما الى نتائج عكسية وسيجعل الشعر يتساقط بشكل مريع. وهذه الحالة لا تحدث فقط مع هذا الفيتامين وانما أي نوع آخر سيؤدي الاكثار منه الى نتائج سيئة على الجسد، ولهذا فمن المهم المحافظة على توازن كميات الفيتامينات في جسمنا بدون زيادة أو نقصان.

قلة البروتينات في الجسم (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

يلعب نقص البروتين في الجسم دورا كبيرا في اضعاف الشعر ويسبب أيضا مشاكل كبيرة في نموه، وقد يتوقف الشعر عن النمو تماما عندما يبلغ نقص البروتينات من الجسم مدة شهرين فأكثر. ولكن تعويض نقص البروتينات سيجعل الشعر يستعيد عافيته وينمو من جديد، ويمكن الحصول على البروتينات من خلال تناول السمك والدجاج والفول وغيرها.

الحمل والانجاب

يؤدي الحمل الى تعرض الجسد بكامله الى التعب والارهاق، وبسبب خسارة جسم الحامل لبعض الهرمونات والفيتامينات الرئيسية والضرورية له وانتقالها الى جسد جنين المرأة سيفقد الشعر قوته ويضعف بسبب حاجته لها، وكذلك ارضاع المرأة لطفلها بعد الولادة سيؤدي الى ضعف الشعر أيضا.

ولكن هذه أيضا من العوامل المؤقتة، حيث أنه وبعد الانتهاء من فترة الحمل والارضاع سيتعافى الشعر من جديد ويعود الى حالته الطبيعية.

الاصابة بالصلع المبكر (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

بالرغم من ان الشعر لدى الرجال يبدأ بالسقوط مع التقدم بالعمر، الا ان البعض قد يصابون بالصلع في أوقات الشباب وهذا يعود الى نقص هرمونات الذكورة لديهم، ولكن لا داعي للقلق فهذه المشكلة لها حلولها المناسبة.

ومن ناحية أخرى هناك عدد من العوامل التي تسبب الصلع المبكر ومن أبرزها استعمال مثبتات الشعر والجيل وبعض الكريمات فهذه جميعها تحتوي على مواد كيميائية تلحق ضررا كبيرا ببصلة الشعر وتؤدي الى ضمورها وبالتالي الاصابة بالصلع في وقت الشباب المبكر.

هرمونات الأنوثة (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

تعتبر الهرمونات في جسم المرأة متغيرة باستمرار وبالأخص الهرمونات المتعلقة بالحمل، وهذا ما يسبب أيضا تغير في حالة الشعر، فعندما تبلغ النساء سن انقطاع الطمث ينشط في هذا الوقت في فروة الرأس هرمون الذكورة ” الإندروجين “، وهذا ما يؤدي الى ضعف الشعر وتساقطه.

و بالنسبة الى مشكلة نقص الهرمونات في جسد المرأة يمكن معالجتها بزيادة نسبة الهرمونات الى الحد المطلوب. ولكن من المهم الاشارة الى حبوب منع الحمل قد تؤدي الى تساقط الشعر لدى النساء وبعضهن يتساقط شعره الى حد كبير بسببها وحينها ينبغي التوقف عنها على الفور.

 الغدة الدرقية

توجد الغدة الدرقية في منطقة بالقرب من أسفل منطقة الذقن، وأي مشكلة نشاطها أو نظامها ستؤدي الى عواقب خطيرة على الجسم ونموه وكذلك على وجود الهرمونات وتوزعها فيه، ولهذا من الضروري جدا مراجعة الطبيب ليعمل على علاجها.

نقص فيتامين (ب)

عدم اختيار الأطعمة المناسبة والمغذية يؤدي الى الاصابة بسوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات وأبرزها فيتامين (ب) الذي قد يؤثر على صحة الشعر ونموه. ولهذا يجب عدم اهمال تناول بعض الأغذية الضرورية كالخضراوات والفواكه والأسماك وغيرها من الأطعمة الصحية والمفيدة للجسد والشعر.

المشاكل والضغوط النفسية والعصبية

تعتبر المشكلات الحياتية والاجتماعية والعاطفية من أبرز الأمور التي تؤدي الى توتر الانسان. وارهاق جسده مثلها مثل بقية الأمراض. وحتى أنها في بعض الحالات والضغط النفسي الزائد ستؤدي الى مشكلات خطيرة. ومنها الانهيار العصبي وغيره. ولهذا فهي تعتبر احدى مسببات تساقط الشعر وضعفه.

ويمكن معالجتها بوسائل بسيطة كممارسة بعض التمارين الرياضية وأبرزها المشي. وكذلك زيادة العلاقات الاجتماعية. وتناول بعض المهدئات. ولكن عند بلوغ الضغوط النفسية والعصبية مراحل متقدمة فلابد من زيارة الطبيب ليصف العلاج الملائم. حتى يرجع جسم المريض الى حالته الطبيعية.

 الاصابة بمرض الأنيميا ” نقص الهيموجلوبين – فقر الدم “

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 8

يعتبر مرض الأنيميا من الأمراض التي تؤدي الى ضعف وارهاق الجسم بشكل كامل. ولهذا يجب عدم التساهل عند الاصابة به وعلاجه. وتعتبر التغذية الجيدة وتناول الفيتامينات التي يوجد فيها نسبة من الحديد من الأمور المهمة لمواجهة هذا المرض ومقاومته.

ويتراوح المتوسط الطبيعي لمعدل الهيموجلوبين في الدم لدى النساء 11 – 13. بينما لدى الرجال فبين 11 – 14. ويعد النقص في هذه النسب أمرا يؤدي الى تدهور الجسد والتأثير على الشعر ولهذا ينبغي علاجه.

مرض الثعلبة

يؤدي مرض الثعلبة الى سقوط الشعر وفقدانه في منطقة دائرية من الرأس. ويصاب الشخص بهذا المرض نتيجة زيادة نشاط الجهاز المناعي بشكل كبير. ويمكن حقن منطقة الاصابة بالستيوريد.

ويجب الاستمرار بالعلاج مع الطبيب بشكل منتظم، ولكن هناك حالات تضمر فيها بصلة الشعر بشكل تام وعندها يصبح علاجها صعبا.

مرض الذئبة

وهو أحد الأمراض الناتجة عن مشاكل في جهاز المناعة. فحين يحصل خلل ما في هذا الجهاز سيؤدي هذا الأمر الى تساقط شعر الرأس في مناطق محددة ان كان لدى الرجال او النساء. وتبرز المشكلة في هذا المرض هو عدم امكانية علاجه وبالتالي سيبقى مكان الاصابة به خاليا من الشعر.

فقدان الوزن المفاجئ

كل شيء يأتي أو يذهب بشكل مفاجئ قد يكون له سلبيات معينة وتأثير على نواحي وجوانب محددة من الجسم. ففقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة سيؤثر على الشعر وقد يضعفه ويجعله يتساقط وخاصة ان كان انخفاض الوزن مترافقا مع الريجيم وقلة التغذية.

شد الشعر

في الكثير من حالات التوتر النفسية أو الدراسة والتفكير العميق وغيرها قد يقوم المرء بالتلاعب بشعره وشده من دون الانتباه الى نفسه. ومع تكرار هذا قد يصبح عادة دائمة يصعب التخلص منها. وبالتالي سيؤدي هذا العمل مع الزمن الى عجز بصيلة الشعر عن عملها الأساسي مما قد يسبب توقف حيوية الشعر وقوته ويضعف نموه في أماكن اخرى وهذا يؤدي الى الحصول على شعر خفيف وغير متناسق.

أمراض الشيخوخة (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

لا شك بأن التقدم بالعمر يؤدي الى تساقط الشعر وضعفه بشكل تدريجي ويتزايد هذا الأمر في سن الستين عند الجنسين.

ولكن هذا ليس كل شيء، فهناك مرض الشيخوخة المبكرة. التي قد يصاب بها الشباب في عمر صغير. والتي قد تبدأ في العشرينيات من العمر. وتحدث نتيجة جملة من العوامل المختلفة. ومنها الضغوطات الحياتية الكبيرة، أو الفقر. أو استعمال التكنلوجيا الحديثة بشكل مفرط. أو المؤثرات البيئية وغيرها.

العلاج الكيميائي (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

يعتبر العلاج الكيميائي من أحدث طرق علاج السرطان وأكثرها استعمالا. ولكنه قد يؤدي الى تساقط الشعر بشكل كامل خلال فترة العلاج، وفي حال الانتهاء من هذا العلاج الكيميائي. سيعود الشعر لينمو من جديد ولكنه قد يختلف بمظهره ولونه بعض الشيء عن طبيعته الأصلية.

ويعمل العلماء حديثا على استخدام نوع آخر من العلاج لمرض السرطان يعتمد على تخدير المريض وتسكين الألم وبعدها تستخدم المخدرات في وقف نشاط الخلايا السرطانية ومن ثم تحطيمها.

حيث أن لهذه المخدرات دورا مؤثرا في نشاط جهاز المناعة يؤدي الى التخلص من الخلايا السرطانية الميتة داخل الجسم ومن خلال التجارب تبين أنه علاج فعال جدا لكنه لم يعلن بشكل رسمي حتى الآن.

التكيسات على المبيض (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

وتتشكل التكيسات على المبيض نتيجة خلل ما في الهرمونات الجنسية الذكورية والأنثوية لدى النساء، وتعتبر النسب المرتفعة من هرمون الذكورة ” الإندروجين ” هي أبرز أسباب تساقط الشعر اضافة الى التغيرات التي تحدث في الهرمونات خلال الدورة الشهرية وكلاهما أيضا يسببان متلازمة تكيس المبايض.

تناول الأدوية المسكنة وأدوية سيولة الدم (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

وتعتبر الادوية المسكنة للألم والتي يتم تناولها باستمرار. وكذلك أدوية الضغط وبعض الأمراض المزمنة من أبرز الأسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر.

استخدام كريمات التجميل بكثرة (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

يعد استخدام الكريمات و مصففات الشعر وكذلك الشامبو ومختلف المواد. التي يوجد فيها مواد بترولية من أهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال وضعفه وتقصفه عند النساء.

هذا بالإضافة الى وسائل تجميل الشعر الأخرى في الصالونات كالسيشوار والمكواة وغيرها وكلها تجهد الشعر الى حد كبير.

ولهذا يجب على من يرغب بتصفيف وتجميل شعره محاولة الابتعاد عن هذه المواد قدر الامكان. والبحث عن بعض المواد الطبيعية وغير المضرة مهما بلغ ثمنها. لأنها في النهاية ستقيه من معاناة تساقط شعره وتلفه في المستقبل.

تناول المنشطات (أسباب وعلاج تساقط الشعر)

ويعتبر تناول المنشطات من أبرز أسباب تساقط الشعر لدى الرجال وبالتالي الصلع مع مرور الوقت. حيث قد يتناول هذه المنشطات بشكل كبير. من يهتمون ببعض الألعاب الرياضية وخاصة تلك التي تهدف الى بناء الأجسام. وتضخيم حجم العضلات.

ليس هذا فحسب. ولكن المنشطات التي يتم تناولها دون حاجة الجسد اليها أو لأمر طبي ستؤدي الى تعريض صاحبها الى الكثير من المشكلات الصحية. ومن أبرزها الاصابة بالضعف الشديد في هرمونات الذكورة.

وهذا ما يسبب الضعف الجنسي حتى ولو في سن الشباب وهذا من المشكلات التي يصعب معالجتها. حيث أن كثرة المنشطات ستؤدي في النهاية الى تعرض جهاز المناعة لخلل كبير وكذلك خلل أكبر في مختلف هرمونات الجسد وأهمها هرمونات الذكورة.

ولهذا يجب الابتعاد عن هذه المنشطات قدر الامكان والبحث عن مواد وأغذية طبيعية تحقق نتائج قريبة منها.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

أسباب وعلاج تساقط الشعر

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن أسباب وعلاج تساقط الشعر؟