مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

ما هي عمليات زراعة الشعر

زراعة الشعر

زراعة الشعر | أحدث التقنيات والتكلفة ومخاطر ومضاعفات وكيف يتم إجراء عملية زراعة الشعر بالتفصيل الدقيق.

4٬049

مقدمة عما هي عمليات زراعة الشعر

ما هي عمليات زراعة الشعر؟ وهل تعد زراعة الشعر من أهم الحلول وأكثرها انتشارا في مجال علاج الصلع وتساقط الشعر؟ نعم فإن عمليات زراعة الشعر هي الخيار المثالي لمن يحتاج الى تحسين مظهره. حيث ان عملية زراعة الشعر تنهي مشكلة الصلع وبينما أن تساقط الشعر والاصابة بالصلع من أبرز المشكلات التي تؤرق الكبار وحتى الشباب أيضا من الرجال والنساء ولكنها تظهر بصورة أقل بكثير عند النساء.

يعد الصلع الوراثي من أبرز أسباب تساقط الشعر عند الرجال خصوصاً وذلك يعود الى النشاط الزائد لهرمون الذكورة، ويمكن اللجوء الى بعض الأدوية للحد من أثره ولكنها غير كافية وهي علاجات مؤقتة ينتهي مفعولها عند التوقف عن استعمالها.

ولكن تساقط الشعر لا يعود الى العوامل الوراثية فقط، فهناك العديد من الأسباب المختلفة ومنها الضغوط والمشاكل النفسية، وكذلك الاصابة بالأمراض المزمنة وأمراض الغدة الدرقية، بالإضافة الى اهمال الغذاء ونقصه، كما استعمال المواد الكيميائية والمجففات بكثرة ستؤدي الى حدوث ضرر كبير بالشعر وبالتالي تساقطه.

ودائما عند التعرض لتساقط الشعر لابد على المريض البحث عن سبب ذلك وحله في البداية قبل التوجه الى عمليات زراعة الشعر، وفي مقالنا التالي سوف نتحدث عن خطوات عملية زراعة الشعر، ومميزاتها وعيوبها، وكذلك تكلفتها وغيرها من المعلومات المتعلقة بها فتابعونا.

محتويات المقالة

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 7

10 خطوات بالتفصيل الدقيق سوف نشرح لك كيفية اجراء عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر
زرع شعر

1- الخطوة الاولى: عملية زراعة الشعر والخطوة الأولى

في البداية لابد من اجراء تحليل وفحص صورة دم كاملة للمريض، واسمه العلمي هو: CBC ويدعى أيضا ب (التفاضلية)، وهذا الاجراء هو عبارة عن مسحة للدم، الهيموجلوبين، اليماتوكريت. عدد كُرَيات خلايا الدم الحمراء، عدد خلايا الدم التفاضلية، عدد خلايا WCB الدم البيضاء، الشبكية.

يتم اجراء تحليل الدم CBC من أجل تعداد كريات الدم وكذلك يتضمن الفحص الشامل للتحقق من الحالة الصحية للمريض وعدم وجود أمراض ما.

حيث يتم بعد هذا الاجراء معرفة ان كان المريض يعاني من أمراض معينة لا تظهر إلا بهذا التحليل أم لا؛ كما يعمل على معرفة حالة المريض بعد القيام بعمليةٍ ما، أو تناوله بعض الأدوية والتي قد تؤثر على خلايا الدم السابقة الذكر.
ومن أبرز نتائج تحليل صورة الدم الكاملة قبل عملية زراعة الشعر نذكر ما يلي:
  • التحقق من انضباط سرعة تَخَثُّر (تجلط) الدم.
  • أن تكون النتيجة سلبية فيما يخص نتيجة HIV وهو فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
  • يجب أن تكون نتيجة تحليل الدم الخاصة بمرض التهاب الكبدي الوبائيسلبية.
  • التأكد من أن تعداد كريات الدم تكون طبيعية.

وان كانت نتيجة الأمراض السابق سلبية والنسب الأخرى طبيعية وسليمة يمكن حينها اجراء عملية زراعة الشعر بشكل آمن ودون أية مشاكل.

2- الخطوة الثانية: رسم خط الشعر وتحديده في أول فروة الرأس (الجبهة) قبل البدء بعملية زراعة الشعر:

قبل بداية العملية من المفروض أن يتم تحديد المناطق التي ستتم فيها عملية زراعة الشعر وخصوصا في الخط الأمامي، وهذا التحديد هو من الأمور والخطوات المهمة.

ويتم عن طريق رسم الخط بعد الطلب من المريض أن يحرك حاجبيه حتى يتمكن الطبيب من ملاحظة الخط التعبيري وتباينه. وذلك لأنه ان رسم الخط الأمامي بصورة خاطئ كالدائرية فلن تكون نتيجة الزراعة مناسبة ولن يبدو الشعر طبيعيا.

ولهذا فمن الأفضل أن يتم رسمه بشكل أقرب الى المثلث، وهذا ما يعطي المريض حركات تعبيرية مناسبة بعد النتائج الأخيرة من مراحل الشفاء من العملية، أما الشكل الدائري فسيعطي مظهر غير جميل للجبهة ويتحرك بشكل سيء عن الانفعالات وغيرها.

ويمكن للمريض في هذه المرحلة المشاركة وابداء الرأي في شكل الخط وما يرغب أن يكون عليه مستقبلا. وهناك أيضا العديد من المعايير والقياسات التي يتم على أساسها رسم الخط و أبرزها التوافق مع تشريح الجمجمة والعضلات الموجودة في الجبهة، وعادة ما يتم أخذ المقاسات للالتزام بالقاعدة الذهبية التي تقول بأن هناك ثلاث نسب في الوجه ومن المفروض أن تكون متساوية فهذه المسافات ان المسافات ان تساوت سيحصل المريض على شكل شعر وجبهة طبيعي جميل، وهذه المسافات هي:
  1. المسافة بين قمة الأنف والذقن.
  2. المسافة بين خط الشعر والحاجب.
  3. المسافة بين الحاجب وقمة الأنف.

3- الخطوة الثالثة: الفحص التشريحي قبل عملية زراعة الشعر:

كذلك لابد قبل بداية عملية زراعة الشعر ان يتم اجراء فحص تشريحي للمناطق المانحة للشعر والتي توجد في منطقة خلف الرأس وبين الأذنين، فهذه المنطقة هي المكان المثالي لأخذ البصيلات التي نود زراعتها حيث ان هذه المنطقة تقاوم هرمون الأندروجين المسبب الرئيسي لتساقط الشعر والصلع الوراثي، ومن الأفضل ان يتم فحص المنطقة المانحة جيدا وكذلك يجب حلاقتها بطول 1 سنتمتر.

4- الخطوة الرابعة: حلاقة الرأس قبل العملية:

يجب أن تتم حلاقة الراس قبل عملية زراعة الشعر حيث لابد أن يكون بطول محدد، ومن المهم الانتباه جيدا الى نظافة المواد والشفرات المستعملة في عملية الحلاقة وتعقيمها بشكل جيد جدا.

5- الخطوة الخامسة: التحديد برسم المنطقة المانحة:

بعد أن تتم قص وإزالة الشعر من المنطقة المانحة والقيام بالفحص التشريحي، يتم في المرحلة التالية تحديد المنطقة المانحة عن طريق الرسم حيث تحدد ايضا كمية البثيلات التي سوف تنزع بتقنية الإقتطاف من الجذور الصحية والمثالية والتي تكون سليمة ومناسبة للزراعة.

6- الخطوة السادسة: التخدير الموضعي:

عند الانتهاء من كل الاجراءات التي لابد ان تسبق العملية يكون المريض قد أصبح جاهزا لإجراء عملية زراعة الشعر، وقبل البدء يتم تخديره موضعيا باستعمال حوالي ال 60 % من مخدر ليدوكائين، مضافا اليه نحو ال 40 % من مخدر ماركائين، وتساعد هذه التركيبة الطبيب على استهدف النهايات العصبية وعندها لن يتمكن المريض من الاحساس ابدا بفروة رأسه، نسبة المخدر الكافية لهذا الاجراء هي 2,5 ملم.

وبعد التخدير أيضا:
  • يعمل الطبيب على رفع فروة الرأس بواسطة استعماله لسائل طبي مناسب نسبته 5, 0 أدرينالين.
  • ويساعد هذا السائل على تضييق الشرايين وتخفيف النزيف خلال إجراء العملية.
  • ومن ناحية أخرى يساهم في حماية الهيكل العظمى للجمجمة من أي اضرار او مشاكل ناتجة عن الزراعة والأدوات المستعملة فيها.
بعد هذه الاجراءات ستختلف المراحل التالية والاعمال التي سيقوم بها الطبيب بحسب كل مريض و حالته. حيث من الممكن تصنيفها بين احداث ثقوب في فروة الرأس (القنوات التي يتم أخذ البصيلات منها بواسطة الإقتطاف). و يتم غالبا الاقتطاف في البداية حين يعاني المريض من مساحات صلع واسعة.

أما ان كان المريض يعاني من مساحات صلع صغيرة فحينها يتم فتح الشقوق في فروة الرأس في البداية ومن ثم يستخلص الطبيب عدد من الطعوم مع الجذور من بداية الشقوق لأخرها.

7- الخطوة السابعة: أقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة:

  • في عملية الاقتطاف البصيلات يستعمل الطبيب الجراح جهازا يدعى ( مايكروميتر ).
  • ويضم هذا الجهاز رؤوسا لها عدة مقاسات مختلفة.
  • وتتراوح نسب قياسات هذه الرؤوس ما بين (4 , 0) وحتى (9 , 0) ملم.
  • يمكن استعمالها باختلاف طبيعة جذور الشعر، ان كان سميكا، أو مجعداً، أو ناعماً.
  • تتطلب هذه الاجراءات دقة شديدة وحرفية ولهذا من المفروض الاعتماد على جراح ماهر.

8- الخطوة الثامنة: فتح القنوات استعمال الآلة:

في هذه المرحلة يتم استخدام آلة تدعى SLITS من أجل اجراء شقوق للقنوات الحاضنة للبصيلات التي سيتم زراعتها لاحقا.

وهذه الآلة عبارة عن مشرط جراحي تكون حدته مماثلة لحدة شفرة الأمواس، ومن المهم أن يستعملها الطبيب بحذر ودقة متناهية حتى لا يحدث أي أذى بالأنسجة أو تتبقى ندوب بعد العملية. وهذا يعتمد حتما على مقدار اللجوء الى طبيب ماهر ولديه خبرات واسعة في هذا المجال.

ومن ثم يقوم الجراح بفتح الشقوق (القنوات) التي ستتم زراعة البصيلات المستخلصة فيها وهنا جانب آخر لابد من الحذر والدقة فيه، فمن المهم جدا أن يتتبّع الطبيب اتجاه نمو الشعر الأصلي وبعدها يقوم بزراعة تلك البصيلات المقتطفة وذلك من أجل الحصول على نتائج مميزة ومماثلة للشعر تماما وكي لا يتم تفريقها عن الشعر الأصلي.

9- الخطوة التاسعة النهائية: مرحلة زراعة بصيلات الشعر:

وهذه هي المرحلة النهائية والتي تتم فيها عملية زراعة البصيلات. وتتطلب دقة ومهارة فائقة من قبل جميع الكادر الطبي ومن الواجب ألا تقل الخبرة في هذا المجال عن السنتين على الأقل.

إذا تؤخذ البصيلات وتزرع في المكان المخصص والذي تم احداث الشقوق فيه، والعمل الجيد هنا ومراعاة كافة التفاصيل الدقيقة من قبل الطبيب وكادره الطبي ستؤدي حتما الى الحصول على نتائج مميزة وتوصل المريض الى مناه.

وعادة ما يتم تقسيم زراعة بصيلات الشعر على الشكل التالي:
  1. يجب ان تتم زراعة البصيلة ذات الشعرة الواحدة في مقدمة فروة الرأس.
  2. كما وتتم زراعة البصيلة ذات الشعرتين في وسط فروة الرأس تقريبا. وهذا يعود لطبيعة حالة الصلع التي يعاني منها المريض.
  3. وبالنسبة لبصيلة الشعر ذات الثلاث شعيرات من الأفضل أن تتم زرعها في الجزء الخلفي في المناطق التي تصل بين الشعر المزروع والشعر الأصلي على طرفي فروة الرأس.
  4. وفي مختلف الأحوال من غير الممكن القيام بزرع البصيلات التي تملك شعرتين أو ثلاث في مقدمة فروة الرأس ومن المهم العمل على اختيار الجذور الجيدة والمناسبة للزراعة.

وحين تتم مراعاة هذه المعايير الأساسية في عملية الزراعة وغيرها لابد أن يحصل المريض على نتائج جيدة ومتميزة جدا.

10- الخطوة العاشرة: مرحلة ما بعد الانتهاء مباشرةً من عملية زراعة الشعر:

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 8

وهي مرحلة غسيل الشعر، حيث لا يمكن القيام بغسل الشعر كيفما اتفق فهناك طرق وأساليب لابد من اتباعها للحصول على النتائج الجيدة المطلوبة وعدم التسبب بفشل العملية، وسنشرح في التالي بالتفصيل كيف يجب ان تتم عملية غسل الشعر:

مرحلة غسيل الشعر:
  1. لابد في البداية من الحرص على استعمال لوشن طبي وذلك من اجل ترطيب المناطق والندوب المتشكلة في المنطقة التي أغلقت فيها الشقوق.
  2. وكذلك بالنسبة لمختلف المساحات التي تمت عملية الزراعة ضمنها.
  3. وفي اليوم التالي لعملية زراعة الشعر لا بد من وضع اللوشن على فروة الرأس.
  4. الحفاظ عليه لفترة لا تقل عن نصف الساعة ومن ثم يغسل الرأس بالماء وبلطف وبشكل خفيف جدا حتى لا تتأثر البصيلات المزروعة حديثا.
  5. خلال الأيام ال 10 التي تتبع العملية لابد من اعادة غسيل فروة الرأس بشكل يومي.
  6. وذلك من اجل ازالة القشور المتكونة وكذلك للتخلص من الاحمرار الموجود وازالته بشكل تدريجي.
  7. ويمكن للمريض بنفسه القيام بعملية غسل الشعر هذه.
  8. وكذلك بعد انقضاء الأيام العشرة الأولى من عملية زراعة الشعر يجب وضع اللوشن على الأماكن التي تمت الزراعة فيها.
  9. وذلك من اجل المساعدة على ترطيب الجفاف الذي قد يحدث بشكل طبيعي في مكان الجراحة والقشور التي من الممكن أن تتشكل.
  10. ويترك اللوشن لفترة تقارب ال 45 دقيقة.
  11. وبعدها تتم عملية غسل المريض لشعره باستعمال ماء فاتر وتتم عملية الغسيل ببطء وبلطف من دون تدليك المناطق المزروعة حتى لا تتأثر البصيلات الحديثة فيها.
  12. وفي هذا الصدد يقوم الطبيب بإعطاء المريض النصائح والتعليمات الضرورية لغسيل الشعر والتي عليه الالتزام بها بالتفصيل.
  13. وعند الالتزام بعملية الغسيل هذه باستمرار وبالطريقة الصحيحة وغالبا ما يحصل بعد اعادة الغسيل لمدة خمس مرات أن تختفي القشور من المناطق التي تمت زراعتها بشكل تدريجي.
  14. وبعد حوالي الأسبوع من قيام المريض بتكرار عملية الغسيل بعناية لن تتبقى أية قشور في فروة رأسه وكذلك سيزول الاحمرار.
  15. بعد عملية الغسل لا يجب تنشيفه من الماء بأية طريقة.
  16. ولكن لابد من استعمال المناديل الورقية السميكة ووضعها على الرأس وتركها حتى يجف الماء عنه بدون أن يمسها.
وفي النهاية عادة يصف الطبيب بعض الأدوية للمريض والتي عليه أن يلتزم بها بعد اجراء عملية زراعة الشعر ومن أبرز هذه الأدوية:
  • يلزم الطبيب مريضه بتناول الأسبرين الذي يساهم في زيادة سيولة الدم وتسهيل تدفقه إلى أماكن الزراعة واجراء العملية.
  • وهذا ما يسبب سرعة في التئام الجروح وتغذية البصيلات المزروعة حديثا.
  • ومن الممكن أن يصف الطبيب لمريضه بعض المسكنات والأدوية ومن أبرزها المضادات الحيوية والعديد من الادوية الأخرى التي من الممكن أن يحتاجها.
  • بعد الانتهاء على الفور من العملية لابد من أن يأخذ المريض جرعة واحدة من المسكن بعد الطعام مباشرة وبالطريقة التي يصفها الطبيب له.
  • وبينما في اليوم التالي يجب أن يأخذ المريض هذا المسكن مرتين الأولى في الصباح والأخرى في المساء.
  • المضاد الحيوي: ويتم أخذه بنفس طريقة المسكن حيث تكون جرعة واحدة في اليوم الأول من العملية بعد الطعام.
  • وفي اليوم الثاني مرتين مثل الأولى في الصباح والثانية غي المساء.
زراعة شعر / قبل وبعد انفوجرافيك
زراعة شعر / قبل وبعد انفوجرافيك

سؤال محير؟ ماذا يحدث بعد عملية زراعة الشعر؟

تشكل قشور الرأس:

  • بعد عملية زراعة الشعر من الطبيعي أن تتشكل بعض القشور الخفيفة في الأماكن المزروعة الجديدة.
  • ولا داعي للقلق فهذه القشور ستختفي تدريجيا بعد حوالي الأسبوعين تقريبا من إجراء العملية.
  • ومن المهم التأكيد بأنه لا يجب التخلص من هذه القشور من خلال فرك الرأس وانما باللجوء الى طرق الغسيل السابقة فقط.

تساقط الشعر المزروع:

  • بعد مرور فترة من العملية وقيام المريض بإجراءات غسيل الشعر وتناول الأدوية وغيرها خلال الأيام العشرة الأولى.
  • سيبدأ يلاحظ بعد ذلك أن الشعر المزروع قد بدا بالتساقط خلال شهر من العملية.
  • ولكن هذا غير مقلق فهو أمر طبيعي وسيعاود الشعر النمو من تلقاء نفسه في فترة تتراوح ما بين 3 وحتى 6 أشهر.
  • وسيشمل هذا التساقط معظم الشعر المزروع ويعد أحد مراحل الشفاء من العملية حيث سيبدأ مكان الشعر المتساقط ينمو شعر جديد قوي وسليم.
  • وبالضبط لا يمكن تحديد وقت محدد لحدوث هذا الأمر وانما عادة قد يحصل ذلك خلال الأيام الأولى من عملية الزراعة أو في الأيام التالية لها.

نمو الشعر المزروع:

  • بعد المرور بمرحلة تساقط الشعر يدخل الشعر المزروع بمرحلة جديدة تدعى باسم مرحلة الراحة.
  • وتستمر عادة هذه المرحلة لفترة معينة تتراوح ما بين الشهر و حتى 4 أشهر.
  • وبعد فترة الراحة هذه سينمو الشعر تدريجيا بصورة طبيعية ولكن هذا النمو سيكون بطيئا وعلى عدة مراحل فلا يظهر الشعر فجأة وستتم ملاحظة الفرق والنتيجة النهائية بعد حوالي 8 أشهر تقريبا من عملية زراعة الشعر.
  • وفي خلال هذه الفترة ما على المريض سوى الانتظار والتحلي بالصبر حتى يحصل على النتائج النهائية ويتمتع بالشعر الجديد.

ظهور الشعر الجديد:

و بعد حوالي 6 أشهر من اجراء عملية زراعة الشعر ستتم ملاحظة المريض للنتائج الاولية للعملية وفي هذه المدة سيبدو واضحا للجميع ما يسمى بالنتيجة التجميلية لعملية زراعة الشعر. أما بالنسبة للنتيجة النهائية للعملية فستكون جاهزة وواضحة بشكل كامل بعد حوالي فترة تتراوح من 10 أشهر وحتى 12 شهر وفي بعض الحالات قد تصل المدة الى نحو 24 شهرا. وهذا يعود الى طبيعة جسم الشخص وبعض العوامل الأخرى ومنها الغذاء ومدى اتباع النصائح و التعليمات التي يطلبه منه الطبيب.

قبل و بعد زراعة الشعر   قبل و بعد زراعة الشعر   قبل و بعد زراعة الشعر

والمهم في كل المراحل السابقة ان يقوم المريض باتباع مختلف التعليمات حتى يصل الى النتائج التي يرغب بها ويتوقعا، أما ان لم يلتزم بذلك فقد يتأخر بالوصول الى ما يريد أو يعرض العملية الى سوء النتائج أو فشلها كلها.

فيما سبق قدما اليكم مختلف تفاصيل ومراحل عملية زراعة الشعر نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الأجوبة الشافية لمختلف تساؤلاتكم.

ننصحك بإجراء اتصال عبر الواتساب بـ مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا، على الرقم التالي: 0090,553,101,1666 لكسب معلومات اوفر عن عمليان زراعة الشعر.

ما هي عمليات زراعة الشعر وما هي أحدث التقنيات المستخدمة في عام 2020

من أحدث تقنيات زراعة الشعر لعام 2019 هي هذه التقنيات والتي يمكننا تنفيزها للمريض حسب حالته مثل تقنية اقلام تشوي تتم لعمليات التكثيف الشعر فقط وتقنية البيوفايبر هي زراعة شعر اصتناعي هنا سوف نتكلم عم أحدث التقنيات ويمكنك الضغط على اي تقنية لمعرفة المزيد عنها:

وغالبا تتم جميع هذه العمليات والتقنيات في مستشفى فلوريا | Florya Hospital الذي هو من أبرز المشافي التركية المتخصصة بـ زراعة الشعر للنساء والرجال وأقدمها وهو حاصل على شهادة الجودة الدولية، وترجع خبرته الى 12 سنة، وقد بلغت عمليات زراعة الشعر التي أجراها حوالي 25000 عملية، وقد كانت لمعظمها درجة نجاح كبيرة جدا حاذت أغلبها نسب نجاح عالية جداً. ويقع هذا المركز في استنبول في باكركوي / فلوريا.

ما هي عمليات زراعة الشعر واين تتم عملية زرع بصيلات الشعر؟

انواع عمليات زراعة الشعر وهي اين يتم زراعة الشعر وماهي انواع عمليات زراعة الشعر التي يقوم بها الطبيب وفي اي منطقة من جسم الانسان:

جميع هذه العمليات متوفرة لدى مركز ومستشفى فلوريا المتخصص في عمليات زراعة الشعر وعمليات التجميل في تركيا تحت اشراف أمهر الاطباء وأحدث التقنيات.

ما هي عمليات زراعة الشعر وما هي نتائجها؟

تكون المرحلة التي تلي العملية هي مرحلة انتظار النتائج والتي قد تأخذ وقتا طويلا حتى تنمو البصيلات وتنتج شعرا جديدا، ويمكن للمريض ملاحظة الشعر الجديد بعد أكثر من 6 أشهر، وبعد انقضاء هذه المدة يمكن للمريض حلاقة شعره وتصفيفه بشكل طبيعي كما في السابق.

وحتما سيكون الشعر المزروع طبيعيا تماما، ولكن المهم أن يعتني به المريض بشكل جيد، وعليه أن يتبع نظام غذائي صحي، وكذلك استخدام المستحضرات الطبية والكريمات المخصصة.

صوررة توضيحية بعد زرع الشعر
صورة توضيحية بعد زرع الشعر

ما هي عمليات زراعة الشعر ومضاعفاتها

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات الآمنة جدا ولكن قد ترافقها بعض الأعراض الجانبية كالتهابات التي يتم تجنبها بواسطة تناول مضاد حيوي، ومن الممكن أن يحدث بعض النزيف أسفل فروة الرأس وتستعمل لذلك بعض الأدوية المضادة للنزيف، كما من المحتمل ان يصاب المريض ببعض الكدمات التي تختفي بشكل تدريجي.

الاحتياطات التي يجب على المريض اتخاذها قبل إجراء زرع الشعر

  • من المفروض عدم قص الشعر قبل العملية وتركه طويلًا.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية قبل العملية بيومين على الأقل.
  • من المفروض على المريض اجراء الفحوصات الطبية الاعتيادية التي تسبق أي إجراء جراحي.
  • يجب أن يخبر المريض طبيبه بمختلف الأدوية التي يتناولها.
  • يجب الامتناع عن تناول الأسبرين والأدوية المميعة للدم وكذلك الأعشاب المضادة للالتهابات غير السترويدية قبل العملية بأسبوع.

ما هي عمليات زراعة الشعر وما هي الأمور الواجب مراعاتها بعد العملية؟

  • عدم تعريض الرأس لحركات عنيفة.
  • عدم النوم في وضع شبه مستقيم في اليوم الأول التالي لإجراء العملية.
  • ويفضل استعمال وسادتين لرفع الرأس في الأيام الثلاثة التالية.
  • في اليومين الأولين من العملية يجب عدم لمس الشعر أو تمشيط المنطقة المزروعة حتى لا يتم افساد البصيلات وافشال العملية.
  • من المفروض خلال اليوم الأول من العملية استعمال محلول على شكل رذاذ كل نصف ساعة في مكان الزراعة، وذلك ليساعد الشعر الجديد على النمو.
  • في اليوم التالي للعملية يجب زيارة الطبيب المختص حتى يزيل الضمادات.
  • عدم تناول الأسبرين والمشروبات الكحولية لفترة 3 أيام بعد العملية.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية المتعبة كالسباحة ورفع الأثقال لمدة أسبوع بعد العملية.
  • التوقف عن استعمال المكواة ومجففات الشعر لفترة أسبوع أو أسبوعين بعد الجراحة.
  • يجب الامتناع عن تناول أية أدوية مسكنة لا يصفها الطبيب.
  • ومن الممكن تناول الأدوية المسكنة للألم والتي تؤخذ حبة منها كل 4 أو 6 ساعات حسب رأي الطبيب.
  • ومن الممكن كذلك في الثلاثة أيام الأولى أخذ المضادات الحيوية من خلال الفم 3 مرات وذلك بعد الطعام.
  • من المفروض الذهاب الى الطبيب بعد يومين من العملية لغسل الشعر، وبعدها يغسل الشعر بلطف كل يوم واحد باستعمال شامبو خاص.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة.
  • في بعض الحالات القيلة قد يحدث نزيف في المنطقة المانحة ويمكن في هذه الحالة وضع طبقة رقيقة من الشاش وضغطها على مكان النزيف لمدة 10 دقائق.
  • يحدد الطبيب الوقت المناسب لإزالة الخياطة وهي فترة تتراوح بين 10 أيام وحتى 3 أسابيع.

ما هي عمليات زراعة الشعر وما هي تكلفتها واسعارها

لا يمكن حساب تكلفة عملية زراعة الشعر أو اعطاء تكلفة موحدة لها، حيث أنها تختلف تبعا للعديد من العوامل وأبرزها:
  • المنطقة التي سيزرع فيها الشعر ان كانت الذقن أو الرأس.
  • وكذلك المساحة التي ستتم زراعتها.
  • العيادة أو المركز الطبي الذي سوف تجري فيه العملية.
  • ومدى تجهيزها وسمعته وهو من أهم عوامل تحديد السعر.
  • الطبيب الذي سوف يقوم بالعملية ومدى خبرته ومهارته.
  • التقنية المستخدمة العملية والأجهزة المستعملة فيها.
  • حيث أن هناك اختلاف بين عملية الزراعة بتقنية الشريحة وتقنية.
  • نوع المواد المستعملة في العملية، كالسائل الذي تحفظ فيه البصيلات.
  • ومن هذا الجانب هناك أنواع مختلفة لهذا السائل وأكثرها استعمالا وفعالية هو سائل الهييوثورموسول وهو الأعلى سعرا.
  • حيث يبلغ سعر 100 ملم منه نحو 200 دولار، ويتوافر أيضا سائل “السالين” يتوفر بسعر أدنى.
  • كمية البصيلات: وتعد من أبرز عوامل تحديد سعر العملية، ولكن بعض المراكز لا يحسبونه على أساسها.

تقدر تكلفة واسعار زراعة الشعر حول العالم حسب الجدول التالي

  • تكلفة زراعة الشعر في تركيا $1.500 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في ألمانيا $3.500 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في النمسا $3.300 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في فرنسا $4.100 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في إنكلترا $4.300 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في المجر $2.200 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في بريطانيا $4.300 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في إيطاليا $3.400 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في بولندا $3.100 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في قطر $5.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في رومانيا $3.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في سويسرا $5.200 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في مصر $1.800 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في تونس $2.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في الاردن $2.300 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في التشيك $3.200 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في السعودية $5.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في إيران $2.100 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في الجزائر $2.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في اسبانيا $3.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في امريكا $6.100 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في الأمارات $5.200 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في الكويت $5.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في اليابان $7.400 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في كندا $5.600 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في الهند $2.000 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في روسيا $5.600 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في البرازيل $2.100 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في العراق $1.800 USD.
  • تكلفة زراعة الشعر في سوريا $1.200 USD.

المصاريف الإضافية

كما يجب إضافة مصاريف السفر والتنقل والإقامة إلى تكلفة زراعة الشعر النهائية.

ولكن عامة تعتبر عملية زراعة الشعر مكلفة حيث قد تتراوح تكلفتها في أوروبا بين 2,000 وحتى 5,000 دولار أمريكي.

بينما في مصر فتتراوح تكلفتها بين 1,500 وحتى 2,000 دولار أمريكي.

في تركيا تتراوح بين 1300$ دولار امريكي و2500$ دولار امريكي حسب المركز وخبرة الطبيب والتقنية المستخدمة.

ننصحك بزيارة موقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي: 0090,553,101,1666.

ما هي عمليات زراعة الشعر وما هي النصائح المتبعة قبل وبعد العملية؟

إذا كنت تريد أن تعرف ما النصائح والتعليمات التي عليك اتباعها قبل وبعد عملية زراعة الشعر فقرأ هذه الفقرات جيدا.

مراحل عملية زرع الشعر
مراحل عملية زرع الشعر

نصائح قبل و بعد أن تقرر إجراء زراعة شعر:

من الأفضل لك قبل ان تعرف ما هي عمليات زراعة الشعر وأن تأخذ قرارا بإجراء عملية زراعة الشعر، أن تبحث عن الطبيب الجيد، وتطرح عليه كل ما يجول في خاطرك من تساؤلات وأفكار حول العملية وطريقتها.

كذلك لابد من التأكد من أهلية الطبيب ومهارته وخبرته في اجراء مثل هذه العمليات، ومن الأفضل لك أيضا الاطلاع على نتائج العمليات السابقة التي أجراها لمرضاه ومحاولة اللقاء مباشرة مع أحد منهم ورؤية نتائجه مباشرة.

من المفروض على المريض أن يتبع بعض التعليمات والنصائح قبل اجرائه عملية زراعة الشعر بأسبوعين وذلك حتى يضمن نتائج جيدة وعملية ناجحة، وبالدرج الأولى عليه الالتزام بكل ما يطلبه الطبيب منه أو التوقف عما ينهيه عنه.

نصائح (قبل) عملية زراعة الشعر:

  • فمن المهم مثلا الامتناع عن تناول بعض الأعشاب وأبرزها الزنجبيل والشاي والثوم.
  • كما يجب التوقف عن تناول أية أدوية تحتوي على مادة ” الإبيوبروفين ” مثل (أدفيل ومورتين).
  • وكذلك فيتامين E، فهذه المواد من شأنها أن تزيد من النزيف الذي قد يحصل خلال العملية وبعدها.
  • كما يجب الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة كحمل الأوزان ورياضات الدفاع عن الذات.
  • وكذلك يجب عدم تناول أي من المكملات الغذائية.
  • ومن المهم أيضا التوقف عن التدخين قبل إجراء عملية زراعة الشعر بأسبوع واحد على الأقل.
  • وذلك لأن مادة النيكوتين تصعب وصول الأكسجين إلى مناطق إجراء العملية.
  • وكذلك يجب التوقف عن شرب الكحول وذلك لأنها تؤدي الى زيادة النزيف بشكل كبير.
  • ولا شك بأن أولى النصائح التي من المفروض على المريض أن يعيرها اهتماما كبيرا هي العناية باختياره الطبيب المختص والمركز العلاجي.
  • ففي تركيا يوجد مئات المراكز ولكنها ليست جميعها مناسبة وعلى نفس درجة الجودة والتطور في الأجهزة المستخدمة.
  • ومن هذه الناحية يقدم مركز “فلوريا التخصصي في زراعة الشعر ” أكثر الأجهزة حداثة وتطورا في مجال زراعة الشعر.

نصائح (بعد) عملية زراعة الشعر:

  • يجب على المريض التوقف عن التدخين وكذلك شرب الكحول بعد اجرائه العملية ولفترة محددة.
  • وذلك من أجل سلامة الرأس والأماكن التي تم زراعتها.
  • فقد يؤدي التدخين وتناول الكحول الى فشل العملية وكذلك الاصابة بالنزيف الشديد وبعض الأمراض.
  • يجب المحافظة على الرأس مرفوعا عند النوم والاستلقاء وذلك عن طريق استعمال وسادة مناسبة قد تقدمها بعض المراكز للمريض.
  • ويجب المحافظة على هذه الوضعية بحسب تعليمات الطبيب.
  • من المفروض بعد القيام بالعملية أن يغسل المريض شعره مرة واحدة كل يوم.
  • كما ويجب ان يكون بأسلوب خاص وذلك عن طريق استعمال قطعة من القماش المخصص للغسيل أو بطرف أصابع اليد المهم أن تكون الحركة ناعمة جدا على فروة الرأس.
  • وذلك لأن المناطق المزروعة شديدة الحساسية وتحتاج الى عناية.
  • عادة ما يتم لف رأس المريض بضمادة طبية لمدة يوم كامل بعد عملية زراعة الشعر.
  • ومن المهم في هذه المدة أن تبقى نظيفة وجافة تماما.
  • في عملية زراعة الشعر يخدر الطبيب المريض موضعيًا ويبقى تأثير هذا المخدر بعد العملية ولهذا يجب أن يرافق المريض شخصا ما.
  • كما عليه ألا يقود السيارة نهائيا قبل ذهاب تأثير المخدر تماما.
  • قد يشعر المريض بعد العملية ببعض الحكة في فروة الرأس.
  • ولكنه يمنع منعا باتا من لمس الشعر أو فروة الرأس بأي شكل كان لأن ذلك قد يفشل عملية زراعة الشعر.
  • من المفروض على المريض استعمال شامبو خاص لغسيل الشعر اما يحصل عليه من المركز أو من مكان آخر.
  • كما أنه يجب عليه استعمال لوشن لغسيل الشعر حيث أن اللوشن يضم مواد فعَّالة تساهم في نمو الشعر بشكل جيد.

مميزات عمليات زراعة الشعر

  • تتميز عملية زرع الشعر بسهولتها وأمنها على المريض.
  • تحل عملية زراعة الشعر مشكلة الصلع تماما وتعتبر نتائجها دائمة.
  • يمكن اجراء عملية زراعة الشعر في الذقن والشارب، ولكنها ستكون أصعب من زراعة شعر الرأس.
  • من الممكن أيضا زراعة الشعر في الحاجبين، وكذلك في مناطق الندوب وتتجاوز نسبة نجاحها حوالي ال 80 %.

عيوب عمليات زراعة الشعر

قد تبرز مشكلة عملية زراعة في الكبر، حيث من المحتمل أن يتساقط شعر المريض في المنطقة المانحة ويبقى شعره المزروع في الأمام، وهوما قد يسبب مظهرا غير جميل.

ولكن المشكلة الأكبر التي تواجه من يودون اجراء العملية هي ارتفاع تكاليفها بشكل كبير، ويعود ذلك الى الجهد الكبير الذي يبذله الأطباء في اجرائها وكذلك طول فترات الجلسة التي قد تستغرق عدة ساعات، بالإضافة الى ارتفاع أسعار الأجهزة المستخدمة فيها.

الآثار الجانبية لعمليات زراعة الشعر

كغيرها من العمليات الجراحية يوجد لعملية زراعة الشعر آثار جانبية بعد العملية

  • و قد يصاب المريض ببعض الأضرار و المشكلات و التي قد تختلف من حالة لأخرى
  • و لكن عموما تكون هذه الأثار الجانبية و الأضرار أقل من غيرها من العمليات و أخف.

و لا شك بأن اختيار الطبيب الخبير و المركز المناسب هو من أبرز الأمور التي تساهم في تخفيف حدوث الأضرار و الأثار الجانبية و تساهم في السيطرة عليها بالوقت و الطريقة المناسبة .

واما من هذه الناحية يهتم مركز ” فلوريا ” بشكل كبير باتخاذ كافة الإجراءات والخيارات المناسبة والسريعة للتعامل مع أي أعراض ومنع حصولها.

و من جهة أخرى يجب على المريض أيضا الالتزام بالتعليمات و النصائح للتخفيف من التعرض الى اي أضرار و مشكلات.

ومن أبرز الأثار الجانبية والأضرار المحتملة الحدوث في عمليات زراعة الشعر نذكر ما يلي:

تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر:

من المحتمل أن تسبب عملية زراعة الشعر تساقط الشعر في بعض أماكن الرأس. وفي العادة يكون هذا الأمر عاديا حيث ان الشعر يجدد نفسه ويستبدل الشعرات الضعيفة بأخرى قوية.

ولكن قد تزيد نسبة التساقط بعد عمليات زراعة الشعر حيث قدد تتساقط نحو 200 شعرة تقريبا في اليوم الواحد وذلك نتيجة استبدال الشعر القديم بذلك المزروع حديثا. و لكن في حال تساقط الشعر بشكل متزايد و بنسب أكبر من الطبيعية فلابد  حينها من مراجعة الطبيب لإيجاد حل لهذه المشكلة.

الشعور بالألم وتشكل الكدمات بعد عملية زراعة الشعر:

من المحتمل أن يشعر المريض ببعض الألم بعد عملية زراعة الشعر، وعادة ما تكون هذه الآلام خفيفة وتزول تدريجيا، ويلعب التخدير الموضعي للمريض خلال العملية دورا كبيرا في تخفيف الألم.

وعند زوال مفعوله يبدأ شعور الوجع الطفيف يصاحب المريض. و هذا النوع من الألم ليس بحاجة الى أي أدوية مسكنة الا اذا تضايق المريض كثيرا منه فيمكنه تناول بعض المسكنات.

نشوء بعض التورمات:

من المحتمل ان يصاب المريض ببعض التورمات بعد عملية زراعة الشعر، ويحدث هذا نتيجة جروح وثقوب العملية ومن المحتمل أن تتشكل هذه التورمات في الجبهة الأمامية من الرأس أو حول العينين.

ولكنها عادة تكون طبيعية وخفيفة خلال الأيام الأولى التي تلي العملية وسرعان ما تتلاشي وتختفي تدريجيا، أما في حال استمر ظهورها أكثر من اللازم فلا بد حينها من مراجعة الطبيب ليصف لها العلاج الملائم.

الاصابة بالنزيف و بعض الجروح البسيطة :

قد يصاب المريض بعد عملية زراعة الشعر ببعض النزيف الخفيف وكذلك بعض الجروح الطفيفة. ويعود ذلك الى الشقوق والثقوب التي يجريها الطبيب خلال العملية.

وتتفاوت درجة هذه الجروح والنزيف الذي قد يحصل وذلك بحسب خبرة الطبيب و مهارته، فقد تكون بسيطة وخفيفة جدا في حال كان الطبيب صاحب خبرة واسعة ومهارة كبيرة. وقد تكون بنسبة أكبر وأشد عندما يكون الطبيب قليل الخبرة وعديم الكفاءة.

ويمكن حل مشكلة النزيف والجروح بعد العملية عن طريق تناول بعض العقاقير والأدوية التي يصفها الطبيب المختص وتساهم ايقاف النزيف وتسريع التئام الجروح.

ما هي إجراءات تصحيح زراعة الشعر؟

حالات تصحيح وترميم الشعر

هناك العديد من الحالات التي تستوجب عملية تصحيح زراعة الشعر ومنها:

  • عدم تناسب خطوط زراعة الشعر الجديد مع باقي الشعر.
  • تعرض المريض لتساقط الشعر بصورة كبيرة بعد إجراء عملية زراعة الشعر.
  • وجود آثار جراحة واضحة في فروة الرأس بسبب العملية.
  • نمو الشعر بشكل خاطئ وبزاوية مختلفة عن اتجاه الشعر الأساسي للمريض.
  • نمو الشعر في أماكن غير مطلوبة و بشكل خاطئ في رأس المريض .

و هذه المشاكل جميعها ناتجة عن فشل و أخطاء الطبيب و الكادر الطبي الموجود بالمركز .لذلك عليك اختيار مركز فلوريا لزراعة الشعر لانه يتمتلك افضل الكوادر الطبية باحدث التقنيات العصرية.

مشاكل وأخطأ عمليات زراعة الشعر:

وفي حال حصول احدى هذه المشكلات لابد من القيام بتصحيح أخطاء العملية. ويتم هذا عن طريق عملية تصحيحية لكنها ستكون بصعوبة أكبر من العملية الاساسية.

  1. زرع بُصيلات جديدة في المناطق التي حصلت فيها مشكلة وفشل.
  2. ان كانت منطقة جبهة الرأس تبدو منعزلة عن شعر الرأس فلا بد من التصحيح.
  3. القيام بالتعديل أو (الترقيع) في المناطق التي زرعت فيها بصيلات عديدة في نفس المكان.
  4. من الممكن أيضا معالجة تساقط الشعر في حال كان ضمن الحد المعقول.
  5. أما ان تساقط الشعر بشكل كبير جدا فلا بد من الذهاب الى طبيب له خبرات كبيرة جدا.
  6. لقد بات الكثير من المرضى الذين فشلت عمليات زرع الشعر لديهم يأملون في تصحيح مشاكلهم بواسطة عمليات تصحيح زراعة الشعر فهي بر الأمان بالنسبة لهم.

إعادة تجميل عمليات زرع الشعر الفاشلة وتصحيحها:

هل تعرضت لعملية زراعة شعر فاشلة؟

هل أصبت باليأس والاحباط بسبب ذلك؟؟ لا تقلق. فمشكلتك يمكن تصحيحها بواسطة بعض عمليات التجميل.

تعتبر عمليات زراعة الشعر الفاشلة من العمليات الناجحة في الأساس، ولكنها قد تعرضت لبعض الظروف التي أدت الى فشلها، وهذا ما يسبب للمريض احباطا وقلقا. ويعود سبب فشل عملية زراعة الشعر لسببين رئيسيين:
  • السبب الأول: يرجع الى المريض ذاته. والذي قد لا يكون التزم بتعليمات الطبيب وارشاداته بعد اجرائه للعملية وكذلك قبلها، وهذا ما يعرضه الى العديد من المشاكل ومنها فشل العملية.
  • أما السبب الثاني: فيعود الى الطبيب المعالج والذي قد يكون قليل الخبرة والمهارة، أو أنه يهتم فقط بالمال والكسب غير المشروع بأي سبيل كان.

أهم عوامل عدم فشل عملية زراعة الشعر وضمان النجاح 100%

الاعتناء بشعرك بعد عملية زراعة الشعر

غالبا ما يتبادر الى ذهنك سؤال مهم وهو:

كيف تقوم بالاعتناء بشعرك بعد عملية زراعة الشعر؟
  • وبالطبع هذا أمر من الضروري أن تعرفه لتحافظ على شعرك وهو ما ستجده في مقالنا التالي.
  • من المؤكد أن انتهاء العملية بسلام أمر جيد جدا.
  • و لكن الأهم من ذلك هو الفترة التي تلي العملية و التي يجب على المريض الاهتمام بشعره و رأسه و شعره للحصول على النتائج المطلوبة من عملية زراعة الشعر و عدم تعرضه لفشلها.

وهذا الأمر يتم من اخلال اتباع بعض التعليمات والنصائح الضرورية والتي لا يجب اهمالها أبدا، ومن أبرز هذه التعليمات والارشادات نذكر ما يلي:

وضعية النوم الصحيحة بعد زراعة الشعر:

  • هناك العديد من الإرشادات والتعليمات المتعلقة بطريقة النوم الصحيحة بعد عملية زراعة الشعر.
  • فقد تشعر بعدم الراحة ولا تستطيع الاسترخاء كما تريد.
  • كما أنه عليك النوم بوضعيات لا تؤثر على الرأس أبدا وخصوصا في الأيام الأولى بعد العملية.
  • فمثلا يجب النوم عن طريق الاستلقاء على الظهر ومحاولة رفع الرأس إلى الخلف وابقاؤه مرتفعا قليلا.
  • ويجب الحفاظ على هذه الوضعية في النوم وخصوصا في الأسبوع الأول من العملية وبعد ذلك يمكنك النوم بالطريقة التي تريحك.

الابتعاد عن مستحضرات تصفيف الشعر:

  • لا تبدأ بتصفيف شعرك الا بعد أن يسمح لك الطبيب بذلك بعد عملية زراعة الشعر.
  • كما ويجب عليك عدم استعمال مجفف الشعر اطلاقا والتعامل اللطيف مع الشعر أثناء التصفيف.
  • وكذلك يجب الامتناع عن استعمال الكريمات ومستحضرات تصفيف الشعر المختلفة وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية وهو ما يؤثر على الجذور المزروعة بشكل كبير.

النشاط البدني بعد العملية:

  • لضمان الحصول على النتائج الجيدة و الحفاظ على سلامة العملية يجب عليك الابتعاد عن النشاطات البدنية العنيفة.
  • ويمكنك ممارسة أعمالك بشكل طبيعي بعد العملية ولكن مع الالتزام بتعليمات الطبيب وارشاداته والابتعاد عن بعض النشاطات المؤثرة على العملية.
  • من أبرزها عدم التعرض لأشعة الشمس، وتجنب الحركات العنيفة والأمور التي قد تؤدي الى التعرق وذلك لأنه يؤثر على البصيلات المزروعة الجديدة.
  • و كذلك يفضل في الأسبوع التالي للعملية أن تبتعد عن ممارسة الجنس نهائيا.
  • وعدم الالتزام بالأمور السابقة قد يعرضك للإصابة بالنزيف وبالتالي فقدان جذور الشعر المزروعة وفشل العملية تماما.

عدم لمس فروة الرأس:

  • خلال الأيام الأولى من العملية من المفروض عليك ألا تلمس ولا تحرك نهائيا الأماكن المزروعة حديثا.
  • وذلك حتى لا تتأذى أو يتم اقتلاعها بالخطأ. وأما بالنسبة لغسيل الرأس فيمكن أن يحصل بلطف.
  • ويمكن استعمال قطعة من القماش المخصص في عملية الغسيل.
  • والمهم عدم تعريض الرأس للحركات العنيفة حتى لا تتأذى الجذور وتفشل العملية بالتالي.
  • وكذلك يجب محاولة منع وصول المياه الى فروة الرأس بأي شكل خلال اليومين الأولين للعملية.
  • هناك طرق غسيل خاصة يجب اتباعها جيدا.

تناول الغذاء والأدوية:

  • يعتبر الاهتمام بنوعية الغذاء وطبيعته من الأمور المهمة جدا فالغذاء المفيد والصحي هو فقط ما على المريض تناوله.
  • كما يجب أن يبتعد عن الوجبات الجاهزة والأكلات الحارة وكذلك التدخين والكحول وغيرها من المواد المضرة والمؤثرة على الشعر.
  • ومن جهة أخرى هناك بعض الأدوية التي تساهم في نمو الشعر بطريقة صحيحة وسليمة يمكن للمريض تناولها بعد عملية زراعة الشعر ومنها “البروبشيا”.
  • ولكن من المهم قبل تناول أي من الأدوية والمكملات الغذائية الرجوع الى الطبيب المختص.
  • وكل من التعليمات السابقة اضافة الى ما ينصحك به الطبيب المختص عليك الالتزام بها بشكل تام حتى تضمن نتائج جيدة وتمنع فشل العملية.

ما هي الحالات التي يفضل إجراء زراعة شعر لها؟

جميع المصابين بالصلع الوراثي هم من أبرز المرشحين لعملية زراعة الشعر، ومن يتساقط شعره بصورة كبيرة، وكذلك النساء اللواتي يعانين من الشعر الخفيف للغاية.

أما ان كان تساقط الشعر خفيفا أو كان الشعر قليل الكثافة بشكل بسيط، فهنا على المريض اللجوء الى العلاجات الغير جراحية كالأدوية والعقاقير الطبية وغيرها.

نجاح عملية زرع الشعر
نجاح عملية زرع الشعر

العوامل المرتبطة بمعدل نمو الشعر المزروع

من أهم الأمور المتعلقة بمعدل نمو الشعر هي:

  • كون الشعر مأخوذ من مناطق دائمة النمو ولا يتأثر الشعر فيها بالعوامل الوراثية.
  • هي المنطقة المانحة للشعر وبالتالي ينعكس ذلك على الشعر الجديد فيكون أقوى وأكثر ثباتا.
  • وكذلك لابد من معرفة أن المنطقة التي تتمتع بكثافة أعلى من حوالي 36 شعرة لكل سنتيمتر مربع واحد قد لا تعطي نتائج طيبة بعد العملية.
  • لذا فمن الأفضل أن تتم زراعة الشعر بكثافة أقل من 30 شعرة لكل سنتيمتر مربع.
  • وذلك حتى تتحقق الكثافة والنتائج التي ترضي المريض وتقنعه.
  • ومن الممكن اللجوء الى طريقة بسيطة لمعرفة وتحديد المناطق التي يعتبر الشعر المأخوذ منها قابلا للنمو وذلك بواسطة الحلاقة المبللة لها.
  • ومن هذه الناحية يفضل أيضا أن تتم الحلاقة للشعر في اتجاه معاكس لاتجاه زراعته.
  • وبذلك تظهر المناطق المانحة بشكل واضح تماما.
  • وهذه العملية جيدة جدا لأنها تساعد الطبيب على معرفة المنطقة التي سيأخذ منها الطعوم بدقة بالغة.
  • ويمكن استعمال نفس هذه الطريقة عند الحاجة لزراعة شعر اللحية.
  • ولكن هنا لا يمكن تحديد المناطق الأفضل لأخذ الطعوم الا في اليوم التالي لذلك.
  • حيث يتم حصد الشعر الموجود منها.
  • ويجب الانتظار ليومين أو 3 أيام بعد حلاقة الشعر في المناطق الأخرى من الجسم حتى يتم تحديد المناطق المانحة منها للشعر فشعر الجسم يتطلب مدة أكبر من غيره للنمو.

طرق أخرى:

وهناك طريقة أخرى غير حلاقة الشعر يمكن من خلالها تحديد المناطق المانحة وتتم بواسطة اللجوء الى الشعر المصبوغ وخاصية الظل الذي تكونه الصبغة على أسفل سطح فروة الرأس، وعلى طول بصيلة الشعر.

ولا تختلف عملية زراعة الشعر للجسم عن عملية زراعة فروة الرأس، ويمكن الحصول فيها على النتائج النهائية للعملية بعد شهر أو شهرين من اجرائها.

ننصحك بزيارة موقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي: 0090,553,101,1666.

ما هي الحالات الخاصة في عمليات زراعة الشعر والأسئلة الأكثر شيوعاً حولها؟؟

ما هو العمر المناسب لإجراء عملية زرع الشعر؟

  • يفضل أن يتم اجراء عملية زراعة الشعر للمرضى بعد عمر العشرين.
  • وذلك حتى يكون البناء الجسدي قد اكتمل تماما.
  • وتكون كثافة الشعر في المنطقة المتبرعة قد أصبحت جيدة.
  • ويقل حدوث المضاعفات والآثار الجانبية على المريض.
  • أما في حال التعرض لتساقط الشعر في عمر صغير فيفضل علاجها بدون عملية.

زراعات الشعر في حالات خاصة

يمكن للمصابين بأمراض الضغط اجراء عملية زراعة الشعر، ولكن بشرط أن يتم العناية بهم ومراقبة حالتهم بصور خاصة.

أما مرضى السكر فهم قسمان، منهم من يمكنه اجراء العملية وهم ممن لا يتعالجون بالأنسولين، والقسم الآخر لا يمكنهم اجراء الزراعة أبدا وهم المرضى الذين يتعالجون بالأنسولين وذلك لأنه قد تشكل العملية خطرا عليهم ومضاعفات لا يمكن السيطرة عليها.

زراعة الشعر عند مرضى الثعلبة

  • يعتبر مرض الثعلبة أحد الأمراض التي قد يعاني منها النساء والرجال على حد سواء.
  • وهي تصيب جهاز المناعة في الجسم.
  • وتجعله يقوم بمهاجمة الشعر في مناطق الجسم المختلفة واعتبارها أجساما غريبة.
  • ومن المحتمل أن تصاب المنطقة المانحة للشعر بهذا المرض أيضا.
  • وقد نجحت بعض البحوث والاختبارات في علاج بعض حالات هذا المرض.
  • ولكنها مازالت بحاجة الى المزيد من التطوير والعمل حتى يتم تعميمها.

زرع الشعر بعد العلاج الإشعاعي

  • اذا توفرت كثافة شعر مناسبة في المنطقة المانحة وكانت المساحات المطلوب علاجها صغيرة.
  • فمن الممكن في هذه الحالة اللجوء الى العلاج الاشعاعي والحصول على نتائج جيد.
  • أما ان كانت المساحات كبيرة فلا يفضل هذا العلاج لأنه يتلف بصيلات الشعر.

هل يؤثر التدخين في عمليات زراعة الشعر؟

  • بالطبع يؤثر التدخين على الشعر الطبيعي والمزروع أيضا.
  • حيث إن التدخين يسبب تضيقا في الأوعية الدموية.
  • وهذا ما يؤدي الى تخفيض نسبة توزيع الأكسجين الذي تحتاجه الخلايا لتكتمل حياتها ويؤثر على نمو البصيلات.
  • كما يجب التوقف عن التدخين قبل اسبوعين من العملية، وذلك لأنه قد يؤخر التعافي والتئام الجروح.

الفرق بين زراعة الشعر الطبيعية والصناعية

 في عملية زراعة الشعر الصناعي يتم الاعتماد على ألياف صناعية من المحتمل أن يقاومها الجسم، وقد تسبب التهابات ومضاعفات كبيرة في فروة الرأس ويصعب علاجها. أما زراعة الشعر الطبيعي فلا تحدث هذه الآثار والمضاعفات لأن البصيلات مأخوذة من الشخص نفسه، وبالتالي لن يهاجمها جهازه المناعي.

هل يستطيع المريض الذي لا يملك الشعر أو فقده كاملا أن يجري عملية زراعة الشعر؟ 

  • من الممكن اجراء هذه العملية له ولكنها سوف تختلف عن عملية زراعة الشعر المعروفة.
  • زراعة الشعر العادية تعتمد على أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة التي توجد في خلف الرأس وبين الأذنين.
  • أما حين يكون الشخص أصلعا ولا يوجد أي شعر لديه في المنطقة المانحة.
  • فلابد حينها من اللجوء الى مناطق أخرى في الجسم لأخذ البصيلات منها وبشرط أن تكون مماثلة تماماً لشعر الرأس كمنطقة العانة مثلاً.
  • وبعد استخلاص البصيلات لابد من استنساخها بالخلايا الجذعية وذلك حتى تتوافر للطبيب الكميات الكافية منها لتغطية المساحات الكبيرة الصلعاء في الرأس.
  • وبالطبع ستكون هذه العملية أكثر تعبا ووقتا ولكن في النهاية سيحصل المريض على نتائج جيدة ومماثلة للشعر الأصلي.

هل تسبب عملية الزراعة عن طريق استخلاص البصيلات من المنطقة المانحة للشعر أثراً واضحاً أو مؤلماً في الرأس بعد العملية؟

لا تخلف عملية استخلاص البصيلات من المنطقة المانحة للشعر أية آثار جانبية أو ألم وخاصة حين اللجوء الى طبيب ماهر وله خبرة كبيرة في هذا المجال.

وذلك لكونه يتم غلق مكان العملية بالوسائل الحديثة وغالبا باستخدام الخياطة بغرز تذوب مع الجلد من تلقاء نفسها. ولكن ستظهر بعض الندوب الصغيرة في مكان الجراحة وأيضا ستختفي تماماً مع مرور الوقت في مرحلة الشفاء، كما أن الخط الناتج عن العملية لا يمكن أن يراه الا من يقوم بفحص الرأس وهو كذلك قابل للزوال مع الوقت.

أي التقنيتين FUE أم FUT هي التقنية التي تحقق نمو الشعر بشكل سريع؟

من الناحية التجميلية تعتبر زراعة الشعر باستخدام تقنية   ( Fut )  هي السبيل لاستعادة الشعر بسرعة أكبر في الجوانب و المنطقة الخلقية ، و ذلك كونه يمكن الابقاء على الشعر الطويل و لا تتطلب حلاقته.

وتتطلب تقنية الشريحة الـ (Fut) أن يتم ثقب كل من المنطقة الخلفية والجانبين ثقوب قريبة جداً من فروة الرأس.

و يحتاج الشعر فيها حتى ينمو الى مدة تتراوح بين 2 و حتى 3 أسابيع لكي يغطى بشكل كامل المنطقة المانحة و بعد ذلك يستطيع المريض أن يقصر شعره كما يريد.

أما الأشخاص الذين يبذلون جهدا كبيرا أو يمارسون نشاط بدنى شاق لا تناسبهم تقنية الشريحة و يفضل أن يتبعوا تقنية الاقتطاف ، و ذلك لأن عملية نمو الشعر بتقنية الـ ( Fut )  تحتاج الى فترة أكبر بسبب وجود الشق الطولي في الرأس نتيجة العملية.

و بالطبع من يعانون من ضيق الوقت و كثرة الأعمال ستكون تقنية الاقتطاف هر الأنسب له أيضا.

هل يتم زراعة الشعر في أي اتجاه أم يحدد الجراح زاوية الشعر خلال إجراء زراعة البصيلات؟

  • لتحقيق نتائج ناجحة تماما  يجب أن تكون عملية توزيع البصيلات متوافقة مع جهة نمو الشعر الأصلي.
  • وهنا لابد ان يكون الطبيب ماهرا ولديه خبرة واسعة في هذا المجال حتى يحقق النتيجة الافضل.
  • حيث ان كل مكان في فروة الرأس له زاوية تختلف عن الأخرى.
  • كما ويتم زراعة الشعر بحسب طبيعة كل زاوية فإذا كان نمو الشعر الأصلي إلى الأمام فيكون الشعر المزروع بنفس الاتجاه.
  • وأما ان كان مائلاً فلا بد أن تكون الزرعة مائلة أيضاً وضمن حدود زاوية 45 درجة.
  • حيث أن الدقة في زرع البصيلات هي التي تجعل الزراعة ناجحة تماما.
  • وفي ذات السياق من المهم أن يتم رسم الأماكن التي سيتم زرع الشعر فيها وذلك حتى يتمكن الجراح من زراعة البصيلات من الناحية التشريحية بالشكل الصحيح في كل منطقة تتطلب الزراعة.

هل يمكن أن يسقط الشعر في المنطقة المانحة بعد أخذ الطعوم منها وبعد الانتهاء من العملية؟ وهل يمكن أن تضعف البصيلات فيها مستقبلا؟

  • لا لن يتساقط الشعر في المنطقة المانحة بعد أخذ البصيلات منها ولن تضعف بصيلاتها في المستقبل وذلك لأن الخلايا في هذه المنطقة تتجدد باستمرار.
  • ولهذا فإن الشعر في هذه المنطقة لا يتساقط ولا يتأثر بالصلع كبقية مناطق فروة الرأس ولهذا سميت بالمنطقة المانحة للشعر.
  • ولكن في حال تعرض الشعر لصدمة تؤدي الى تساقطه بعد العملية في هذه المنطقة فهذا أمر غير مقلق لأنه سيعاود النمو بعد فترة.
  • وان جرت عملية زراعة الشعر بالتقنيات الحديثة كتقنية الاقتطاف او الشريحة وكان الطبيب ماهرا فمن غير الممكن أن يحدث تساقط للشعر في المنطقة المانحة.

هل يحتاج من أجرى عملية زرع الشعر باستعمال الروبوت FUE اعادة العملية مستقبلاً؟ 

  • لن يحتاج المريض الى تكرار عملية زراعة الشعر لاحقا ان تمت بتقنية FUE.
  • وذلك لكونها من أحدث التقنيات وأكثرها تطورا وهي ذات نتائج دائمة.
  • أما ان احتاج المريض لتكثيف شعره لاحقا فيمكنه برغبته تكرار هذه العملية ويكون هدفها أولا وأخيرا جماليا بحتا وليس علاجيا كما كان في المرة الأولى.

لماذا قد يفضل الطبيب زراعة الشعر بالشريحة ( Fut ) لأحد المرضى ويقرر لأخر الزراعة ب الـ (Fue)؟

  • من المعروف ان التقنيتين مناسبتين لعملية زراعة الشعر.
  • ولكن قد يفضل الطبيب احداهما على أخرى وذلك بحسب حالة المريض والتي يقررها الطبيب خلال الجلسة الاستشارية.
  • فبعد مقابلة الطبيب للمريض و فحصه بشكل مناسب.
  • ويحاول ان معرفة ان كان هناك أمراضا وراثية في العائلة أم لا.
  • ويقوم الطبيب بتكون ملف طبي كامل وعلى اساسه يقرر أي التقنيتين تناسبه أكثر.
  • كما أن الفحص الطبي التشريحي لفروة الرأس له دور كبير في تحديد الأفضل للمريض واقناعه بذلك.

هل تسبب عملية زرع الشعر بتقنية (Fue ) ندوب أقل؟

تترك عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف ندوبا اقل من عملية الشريحة وتكون الندوب فيها غير ظاهرة ولا يمكن ملاحظتها الا إذا تم فحص الرأس وهذا ما يجعلها مميزة ويفضلها الكثيرون على غيرها.

أما بالنسبة لتقنية الشريحة فهي تترك أثر خطِّى واضح إذا ترك الشعر قصيراً وخاصة ان كان الطبيب الذي أجرى العملية ليست لديه خبرات ومهارة كافية، ولكن هذه الندوب عادة تختفي بعد فترة ولهذا لا داع للقلق.

هل هناك امكانية لإجراء عملية زراعة الشعر لمريضٍ ما عن طريق تبرع شخص آخر له ؟

  • من الممكن زراعة الشعر عن طريق الاستعانة بشعر شخص متبرع آخر ولكن في هذه الحالة تكون طريقة إجراء العملية مختلفة قليلاً عن الطرق المعتادة.
  • وتحتاج هذه الطريقة الى اجراء بعض التجارب البسيطة قبل العملية للتحقق من أن عينات الشخص المتبرع صحية،
  • وكذلك لابد من التأكد من ان الشخص غير مصاب بأمراض معدية أو ما شابه ذلك قد تنتقل الى الشخص الذي يود الزراعة.
  • ولكن المشكلة في أن الشعر الجديد في هذه العملية لن يحمل صفات مشابهة للشعر الأصلي للشخص فلكل شخص مواصفات شعر معينة، ولهذا لن تكون النتائج جيدة تماما كغيرها.

تكرار عمليات زرع الشعر هل هو جيد للحصول على شعر أكثف؟

  • من الممكن تكرار عمليات زراعة الشعر بهدف تكثيفه ولكن اجراءات الجراحة والوقت المتطلب فيها يكون أقل.
  • حيث من الممكن عند عدم القدرة على أخذ بصيلات أخرى من المنطقة المانحة في الرأس أن يتم أخذ بصيلات الشعر من مناطق أخرى في الجسم.
  • وبشرط أن تكون البصيلات فيها قوية ومشابهة لمواصفات شعر الرأس كمنطقة العانة.

هل تؤدي عمليات زرع الشعر التلف لبصيلات الشعر الموجودة في أماكن الشعر الخفيف وتؤدي الى عدم نموها لاحقا؟

  • من المعروف أن عملية زرع الشعر لا تؤدي الى تساقط بصيلات الشعر في المنطقة التي تتم الزراعة فيها اطلاقا.
  • ولكن من المحتمل ان تحدث ما تدعى بالصدمة المؤقتة وهي صدمة نفسية تصيب المريض والجهاز المناعي وتؤدي الى تساقط الشعر.
  • ولكن لا داعي للقلق لأن هذه الصدمة مؤقتة وسريعاً عندما يتأقلم جهاز المناعة مع الوضع الجديد للمريض ويكون تساقط للشعر مؤقت أيضا حيث أنه يعود للنمو من جديد بعد مدة أقصاها 6 أشهر.
  • ويكون الشعر الجديد سليم وبحالة صحية جيدة.

ما هي المدة الزمنية لإعادة عملية زراعة الشعر مرة اخرى ان احتاج الأمر؟

في حال احتاج المريض الى تصحيح وتجميل عملية زرع شعر فاشلة أو الى تكثيف شعره مرة أخرى بهدف جمالي، فيجب أن تتم العملية الثانية بعد حوالي السنة من العملية الأولى.

وذلك حتى تتحقق نتائج جيدة وبدون مشاكل، وكذلك حتى يكون المريض قد تمكن من الحصول على النتائج النهائية للعملية الأولى.

هل تعتبر عملية زراعة الشعر ممكنة لمشكلة تساقط الشعر لمن هم في سن عمر العشرين؟

  • نعم هي ممكنة لحل هذه مشكلة تساقط الشعر.
  • ويعتبر عمر الـ 20 وما فوق هو المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر لمن هو بحاجة لها.
  • ففي هذا العمر يكون الجسم قد اكتمل نموه.
  • كما أن الشعر في المنطقة المانحة التي سيتم استخلاص البصيلات منها قد أخذ خصائصه الكاملة.
  • أما لمن هم دون سن العشرين فلا يفضل اجراء العملية لهم وذلك خوفا من الحاجة لتكرار العملية لاحقا ان تساقط الشعر في مناطق أخرى.
  • كما انهم يعتبرون ضمن المراهقين والذين هم عرضة للانفعالات والقرارات الطائشة ولهذا يعدون من الكسب غير المشروع للطبيب.
  • ويمكن لمن يعاني من مشكلة تساقط الشعر قبل سن العشرين ان يحاول تجربة العلاجات والوصفات المعروفة لحل مشكلته وايقاف تساقط الشعر.
  • وان تجاوز العشرين ولم تحقق هذه العلاجات الطبية أي نتيجة.
  • فعندها يمكنه اللجوء الى عملية زراعة الشعر و تكون مناسبة جدا له في هذا الوقت.

هل ينتج عن عملية زرع الشعر أي ألم؟ وما نوع التخدير المستخدم في العملية؟

  • بالنسبة للألم فعملية زراعة الشعر لا تسبب أي شعور بالألم.
  • حيث يقوم  الطبيب بتخدير المريض موضعيا.
  • و قد يكرر من اعطائه جرعات من المخدر حتى لا يشعر بأي ألم يذكر.
  • كما قد يعطي الطبيب مريضه قرصا مسكنا سريع المفعول قبل العملية و ذلك حتى يساعده على الاسترخاء و لا يحس بألم حقنة التخدير.
  • و في بعض الحالات من الممكن ان تحتاج حالة المريض الى التخدير الكلي.

هل هناك فرق بين الشعر المزروع والشعر الطبيعي؟

  • تتم زراعة الشعر عن طريق أخذ بصيلات الشعر من رأس الشخص ذاته.
  • ولهذا لا يوجد أي اختلاف بين الشعر المزروع والأصلي.
  • حيث أنه حين ينمو يأخذ خصائص التغذية وعوامل النمو ذاتها انطلاقا من البصيلة وحتى أطراف الشعر ولهذا يكون هناك تطابق كبير بحيث لا يمكن التفريق بينهما.

ما هي عمليات زراعة الشعر وما حكم زراعة الشعر للرجال والنساء؟

قد يتردد بعض الراغبين بحل مشكلة الصلع عن طريق عملية زراعة الشعر للرأي، أو اجراء زراعة للحية أو الحواجب وغيرها ان كانت مقبولة دينيا أو أن هذه الاجراءات مخالفة لتعاليم الدين وغير مسموحة. فما هو حكم زراعة الشعر للرجال؟

ليطمئن الجميع لعملية زراعة الشعر فهي غير مخالفة للدين ومقبولة تماما لأي سبب كان الشعر قد تساقط نتيجته، سواء كان نتيجة التقدم بالعمر أو لعوامل وراثية أو بسبب الاصابة ببعض الأمراض وما الى ذلك. ولهذا الحكم بقبول عملية زراعة الشعر دلائله في العديد من الأحاديث الموثوقة والتي نذكر منها التالي:

في حديث: لعن الله الواشمات و المستوشمات، والمتنمصات، و المتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله. متفق عليه. ويقول النووي: قوله: ( المتفلجات للحسن) فهو يعني يفعلن ذلك طلبا للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن، أما لو أرادته لعلاج ما، أو لمشكلة وعيب في السن ونحوه، فلا بأس، من شرح مسلم.

حديث عرفجة بن أسعد والذي ورد فيه التالي: أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية -حرب في الجاهلية- فاتخذ أنفا من ورِق -أي فضة- فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب. وقد أخرج هذا الحديث أبو داود وحسنه الألباني.

قد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي فيما يخص العمليات التجميلية ما يلي:

يعتبر إجراء الجراحة التجميلية الضرورية جائز شرعا، وهو يشمل النواحي التالية:

  1. عمليات التجميل التي تهدف الى إعادة الوظيفة الرئيسية لأعضاء الجسم المختلفة.
  2. عمليات التجميل التي تهدف الى إعادة شكل أعضاء الجسم إلى الحالة التي خلق الإنسان عليها؛ لقول الله عز وجل: لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {التين:4}.
  3. العمليات التي تهدف الى تحسين وإصلاح العيوب الخَلقية، من أهمهما التصاق الأصابع، والشفة الأرنبية، و الوحمات، واعوجاج الأنف الشديد.
  4. العمليات التي تهدف الى إصلاح العيوب الطارئة والتي حدثت نتيجة عوامل معينية
    1. كعلاج آثار الحوادث
    2. والحروق
    3. والحوادث
    4. والأمراض وما الى ذلك
  5. ومن هذه العمليات:
    • عملية زراعة الجلد وترقيعه.
    • عملية إعادة تشكيل الثدي كلياً عند تعرضه للاستئصال، أو اعادة تشكيله جزئياً ان كان حجمه من الكبر أو الصغر ما يسبب حالة مرضية.
    • عملية زراعة الشعر في حالة سقوطه خاصة للمرأة.

وفي نفس السياق سئل الشيخ ابن عثيمين عما هو حكم زراعة الشعر للشخص المصاب بالصلع، عن طريق أخذ شعر من خلف الرأس، وزرعه في المنطقة الصلعاء، ما هي عمليات زراعة الشعر؟

كان جواب ابن عثيمين على الشكل التالي: 

تعتبر هذه العملية من باب رد ما خلق الله عز وجل، وهي من باب إزالة العيب، وهي ليست بهدف التجميل أو الزيادة على ما خلق الله سبحانه وتعالى وليس فيها تغيير لما خلقه، ولهذا فعملية زرع الشعر بهذه الطريقة جائزة شرعا.

وفي هذا الخصوص يمكن أن نذكر ما ورد في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرعا، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره، فمسحه الملك، فرد الله عليه شعره، فأعطي شعرا حسنا.

وفي الختام لابد من التذكير بأن الشعر من أهم العناصر الجمالية التي وهبها الله عز وجل للإنسان وعليه الحفاظ عليه والعناية به قدر المستطاع وعدم تعريضه لمواد أو أفعال تسبب تساقطه وتسريع الاصابة بالصلع فالوقاية خير من العلاج.

زرع الشعر قبل و بعد
زرع الشعر قبل وبعد

اهم اسباب انتشار زراعة الشعر في تركيا

تعتبر السياحة في تركيا من أبرز القطاعات الحيوية والتي لها دور كبير واهتمام بالغ في هذا البلد، وتعد العمليات التجميلية من أبرز روافد السياحة العلاجية حيث يقصد تركيا الألاف سنويا لإجراء مختلف أنواع هذه العمليات، ومنها عمليات زراعة شعر وهذا يرجع للأسباب التالية ما هي عمليات زراعة الشعر: تركيا للسياحة والسفر

خبرة الأطباء في تركيا:

حيث تتميز الكثير من مراكز تركيا التجميلية بامتلاكها أطباء يتمتعون بمهارات عالية وخبرات كبيرة جدا.

التكلفة المنخفضة في تركيا:

تعتبر تكلفة عمليات زراعة الشعر في تركيا منخفضة مقارنة مع تكلفتها في دول العالم الأخرى.

الموقع الجغرافي لتركيا:

تعتبر تركيا بلدا سياحيا بالدرجة الأولى، حيث تضم العديد من المراكز والمعالم السياحية والأثرية الهامة، وكذلك تحتوي على مناطق طبيعية غاية في الروعة والفرادة والجمال وهو ما يجعلها تستقطب سنويا ملايين السياح والزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم.

  • وتعتبر مدينة اسطنبول من أهم المدن التركيا من حيث موقعها الجغرافي وكثرة المعالم والمناطق السياحية التي تضمها.
  • حيث أنها تقع على قارتي آسيا وأوروبا.
  • وتطل على البحر الأسود وبحر مرمره.
  • وهي ذات مناخ معتدل في مختلف فصول السنة تقريبا.
  • كما يوجد فيها الكثير من المتاحف الهامة للغاية.
  • ليس هذا فحسب بل ان شهرة اسطنبول تعود ايضا الى امتلاكها العديد من المراكز الطبية والتجميلية الراقية جدا.

لماذا مركز فلوريا لعملية زراعة الشعر في تركيا مدينة اسطنبول؟

لابد من السؤال أولا: تنتشر الكثير من المراكز المتخصصة بزراعة الشعر حول العالم، ولكن هل جميعها مناسبة لذلك؟ بالطبع لا فهناك العديد من المراكز المتدنية الخدمة والتي تضم أطباء غير معروفين أو لا يملكون خبرة مناسبة.

ومن هنا لابد من معرفة أن الحصول على نتائج جيدة ومظهر طبيعي للشعر يتعلق بشكل وثيق باختيار المركز المناسب والطبيب الذي يملك مهارة وخبرة واسعة في هذا المجال.

ومن هنا يمكن التأكيد أن مستشفى فلوريا | Florya Hospital من أبرز مشافي تركيا المتخصصة بـ زراعة الشعر في تركيا وهو واحد من أفضل المراكز لإجراء هذه العملية، ففي سنة 2010 أجرى هذا المركز أولى عملياته ومعها تابع عمله مطورا أدواته و أجهزته، وفي نفس الوقت أصبح لديه وللأطباء فيه خبرة كبيرة في هذا المجال وقد تمكن من تقديم الأفضل لمرضاه في مجال زراعة الشعر، وكذلك في مختلف العمليات التجميلية التي يجريها عموما.

الخبرة العريقة في مركز فلوريا

تعتبر خبرة مركز فلوريا واسعة جدا فقد أمضى حوالي ال 10 أعوام في الولايات المتحدة الأمريكية وقد كانت هذه الفترة ذاخرة بتحصيل الخبرات عن طريق حضور مختلف المؤتمرات والندوات التعليمية في مجال الطب التجميلي وهناك تمكن من اجراء العديد من عمليات زراعة الشعر الناجحة في مستشفيات لوس أنجلوس، وحتى اليوم أجرى مركز فلوريا أكثر من 4000 عملية زراعة شعر ناجحة، وكانت ذات نتائج جيدة جدا بالنسبة للمرضى.

والشيء الجدير ذكره هو أن العمليات الجراحية التي تتم في مركز فلوريا يقوم بها الطبيب بذاته وتجرى تحت اشرافه مباشرة. لكون الأطباء الموجودين في المركز يملكون خبرات كبيرة فهم يعلمون جيدا بالأمل الذي يعقده عليهم المريض ولهذا يحاولون بذل قصارى جهدهم ولا يتركون مرضاهم بين أيادي غير محترفة وغير قادرة على تقديم الأفضل.

وللتحقق أكثر فإنه بات من الممكن التواصل مع الطبيب الموجود في مستشفى فلوريا، وذلك بواسطة ارسال صوركم الى الطبيب مُباشرة وذلك عبر الرقم التالي (00905531011666) سواء على الواتس أب او الفايبر، وبعد ذلك سيقوم الطبيب بفحص الصورة جيدا واخبار المريض بالإجراءات التي ممكن القيام بها.

التكلفة المنخفضة في مركز فلوريا

الكثير منا قد يحتاج الى عملية زراعة الشعر ولكنه أول ما يفكر بها سيتبادر الى ذهنه على الفور أن تكاليفها عالية جدا فهذا هو المعروف عنها، فهل ذلك صحيح؟

لكن هذه الفكرة غير دقيقة تماما فقد أصبحت عمليات زراعة الشعر واسعة جدا وتضم الكثير من الخيارات والتكاليف المتنوعة والتي يمكن الاختيار بينها.

وهناك أمر في غاية الأهمية لا بد من معرفته وهو أن هناك أصول معينة وفي ضوئها فقط يمكن الاختيار وفق الامكانيات المادية المتاحة.

فلابد من الانتقاء بين تقنيات زراعة الشعر وهم تقنية DHI وتقنية اقلام تشوي وتقنية البيركوتان وتقنية الخلايا الجذعية وتقنية الروبورت تقنية الاقتطاف الدقيق وتقنية الاقتطاف FUE والاقتطاف المتطور osl، فهذه التقنيات هي الأكثر استخداما حاليا ونتائجها مضمونة أكثر من غيرها.

التقنيات الحديثة في مستشفى فلوريا

  • فهناك العديد من التقنيات القديمة والتي لم تعد صالحة وغير مناسبة اليوم ولكن تكلفتها رخيصة فلا يمكن اللجوء اليها فقط لتتوافق مع الامكانات المادية.
  • كما تختلف غالبا تكاليف زراعة الشعر بحسب عدد البصيلات التي يرغب المريض بزراعتها ولهذا من الممكن مناقشة هذا الأمر مع الطبيب.
  • ومن جهة ثانية يجب الاهتمام جيدا والانتباه عند اختيار مكان العملية بعناية لما لهذا الخيار من دور كبير في نجاح العملية والحصول على المطلوب بأقل ما يمكن من الأضرار والأعراض الجانبية.
  • فيجب أن تكون سمعة المركز جيدة.
  • ويمكن الاطلاع كذلك على النتائج التي حققها بعض المرضى الذين أجروا العملية في هذا المركز وانطباعهم عنه.
ننصحك بزيارة موقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي: 0090,553,101,1666.

وفي النهاية مقال ما هي عمليات زراعة الشعر

تعتبر تركيا من الدول المتقدمة في مختلف مجالات عمليات التجميل في تركيا ومن بينها عمليات زراعة الشعر، فقد تميزت تركيا باهتمامها بالسياحة العلاجية ومحاولة جذب الكثير من السياح اليها، ولهذا اهتمت بخفض التكاليف وتسهيل اجراءات الدخول اليها مقارنة بغيرها.

وفي النهاية مقال ما هي عمليات زراعة الشعر تعرفنا على جميع ميزات ومضاعفات مراحل عملية زراعة الشعر ولابد للمريض ألا يضع نصب عينيه التكلفة المنخفضة فقط فالجودة هي الأهم لأن هدفه أولا وأخيرا هو نجاح عملية زراعة الشعر.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مدهشة

ما هي عملية زراعة الشعر

  • مارأيك في هذه المقالة؟
قد يعجبك ايضا
10 تعليقات
  1. مشعل الدوسري يقول

    حقا هذه المقالة رائعة ومفيدة لكل شخص يريد إجراء عملية زراعة الشعر..
    سوف اتواصل مع مركزكم لإجراء عملية زراعة شعر بعد فترة قرببة لاني اقطنعت بافكاركم و طريقة توضيح العملية
    حقا انتم اشهر مركز لدينا في السعودية ولكن اسعاركم 6الية قليلا.. اتمنى تخفيضها بالمستقبل..

    1. اهلا وسهلا بك اخي مشعل يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف التالي : 00905531011666
      نحن موجودين في خدمتك 24 ساعة على مدار الاسبوع
      تحياتي لك..

  2. نايف المطيري يقول

    الصراحة معلومات جدا قيمة وانا سمعت عن هذه المشفى من اكثر من شخص ونصحني بالتواصل معكم وبعد ما قرأت هذه المعلومات تاكدت اني لازم أجي وازوركم واجري عندكم عملية زراعة الشعر قريبا ان شاء الله ارتب اموري واتواصل معكم

    1. اهلا وسهلا بك اخي نايف المطيري يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف التالي : 00905531011666
      نحن موجودين في خدمتك 24 ساعة على مدار الاسبوع
      تحياتي لك..

  3. محمد الشمري يقول

    هل استطيع ان اقوم بعملية زراعة الشعر بتقنية DHI في مركزكم و كم هي التكلفة
    وشكرا ..

    1. اهلا وسهلا بك اخي محمد الشمري يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف التالي : 00905531011666
      نحن موجودين في خدمتك 24 ساعة على مدار الاسبوع
      تحياتي لك..

  4. عادل الغامدي يقول

    مقالة رائعة جدا جدا و بها معلومات جيدة عن زراعة الشعر و كل ما احتاج معرفته عن زراعة الشعر في تركيا و العالم
    الله يعطيكم الف عافية على هذه المعلومات القيمة التي لم اجد مثلها بالمواقع و المراكز المنافسة لكم
    سوف اتواصل معكم عن قريبو اقوم بعملية زراعة الشعر في مركزكم ان شاء الله .. اتمنى ان تكون مصداقيتكم مثل هذا الموضوع
    مع تحياتي لكم
    اخوكم عادل الغامدي

    1. اهلا وسهلا بك استاذ عادل الغامدي وشكرا لك و لثقتكم بنا وان شاء الله نقدم لكم افضل خدمة في زراعة الشعر
      يمكنك استاذ عادل التواصل معنا عبر الهاتف التالي : 00905531011666
      نحن موجودين في خدمتك 24 ساعة على مدار الاسبوع
      تحياتي لك.. مركز ومشفى فلوريا المتخصص في عمليات زراعة الشعر و عمليات التجميل في تركيا

  5. مصعب من السعودية يقول

    مرحبا مركز فلوريا ..
    اود ان اسأل ما هو الفرق بين عملية زراعة الشعر بتقنية DHI و عملية زراعة الشعر بتقنية FUE
    وشكرا لكم ..
    اخوكم مصعب من السعودية

    1. اهلا وسهلا بك استاذ مصعب سوف اجيب على سؤالك :
      تعتمد تقنية DHI في زراعة الشعر على زرع البصيلات المقتطفة من المنطقة المانحة .
      أما تقنية الاقتطاف FUE فهي تعتمد على اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة.
      يعني التقنيتين هما مكملتان لبعضهم في البداية يتم الاقتطاف بتقنية FUE وبعد ذلك يتم الزراعة بتقية DHI بواسطة اقلام تشوي.
      يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف التالي : 00905531011666
      نحن موجودين في خدمتك 24 ساعة على مدار الاسبوع
      تحياتي لك..

التعليقات مغلقة.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن ما هي عمليات زراعة الشعر؟