مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

الشفة الأرنبية وعلاجها

ماهي الشفة الارنبية وكيفية علاجها

ما المقصود بالشفة الأرنبية CLEFT LIP؟ أعراض و مخاطر الشفة الأرنبية عند الأطفال، أسباب وعوامل الخطر للشفة الأرنبية Risk factors

390

الشفة الأرنبية وعلاجها

قد تشعر احدى السيدات الحوامل بقلق كبير حين يخبرها الطبيب ان طفلها مصاب بالشفة الأرنبية، الشفة الأرنبية وعلاجها من الأمور المقلقة بعد ان تبين له ذلك بعد التدقيق في ملامحه عن طريق الصور الشعاعية.

ومجرد سماع السيادة بهذه العبارة التي لا تعرف عنها شيئا ستنتابها الشكوك والتساؤلات حول معنى الشفة الأرنبية، وحول نوع حالة ذلك الولد القادم، هل هو كغيره من الأطفال؟ وكيف سيعيش؟ وما الذي سيتغذى عليه؟

و في المقالة التالية سنوضح ما الذي تعنيه الشفة الأرنبية وطرق علاجها وتفاصيل كثيرة أخرى:

ما المقصود بالشفة الأرنبية CLEFT LIP؟

الشفة الأرنبية وعلاجها:

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 21

تعتبر احدى العيوب الخلقية في منطقة الوجه والفم، ويحصل هذا الأمر خلال مراحل الحمل المبكرة، ويرجع سببه الى عدم كفاية كمية النسيج المكون لمنطقة الوجه والفم أو بسبب عدم التحام النسيج بشكل جيد، مما يؤدي الى حصول شق أو فتحة في الشفة العليا وتكون مشابهة لشفة الأرنب، وهذا ما اكسبها الاسم.

حالاتها:

من الممكن أن تتشكل الشفة الأرنبية في الشفة وحدها، كما من الممكن أن تحدث في سقف الحلق أو قد تصيب الشفة وسقف الحلق سوية. ومن المحتمل أن تتشكل الشفة الأرنبية  في قسم واحد من الفم أو في القسمين معاً.

وقد تختلف درجاته فقد يكون الشق بسيط أو من الممكن أن يمتد إلى اللثة ثم إلى قاعدة الأنف. ولكنه في بعض الحالات النادرة قد يصيب الجزء اللين من سقف الحلق ويكون مخفي حيث يصعب اكتشافه بسهولة كبقية الحالات الا بعد الشعور بالأعراض.

الشفة الأرنبية وعلاجها عند الأطفال

اصابة الأطفال بالشفة الأرنبية ليست أمرا خطيرا ، كما انها لا تعني ان الطفل المصاب بها غير طبيعي حيث تقتصر أعراضها على المظهر و طريقة النطق كما انها تؤثر على كيفية و قدرته على تناول الطعام . و لكن من الواجب معالجة هذا العيب الخلقي لان تركه دون علاج قد يسبب مشاكل كبيرة في المستقبل.

و من أبرز عوارض الشفة الأرنبية نذكر:

  •  صعوبة رضاعة الطفل الطبيعية وكذلك صعوبة البلع مما قد يؤدي لحصول سوء تغذية لديه.
  • حصول ازمات نفسية مع الطفل بعد زيادة سنه، وذلك بسبب مظهره الغريب عن بقية أقرانه، وكذلك صوته الأنفي وغيرها من الأمور التي ستشكل ضيقا بالنسبة له.
  • من الممكن أن تحصل له عدوى الأذن الوسطى بشكل متكرر، ويجب معالجتها لأنها قد تفقده السمع.
  • قد تحصل له عدد من مشاكل التسنين وخاصة عند امتداد الشق إلى اللثة.

أسباب وعوامل الخطر للشفة الأرنبية Risk factors

حتى الآن لم يتم اكتشاف سبب محدد لهذه الحالة ولكن بعض العلماء يقولون انها عبارة عن مزيج بين العوامل البيئية والعوامل الوراثية (الجينية).

وتلعب في ذلك العوامل الوراثية دورا في تهيئة الجنين بينما تلعب العوامل البيئية دورها المحفز Trigger. وفي عدد من الحالات تكون الشفة الأرنبية عرض لمتلازمة جينية ما.

وفيها ترتفع احتمالية الأمراض الجينية بشكل كبير. و يستحسن الأطباء عمل تحليل جيني عن طريق أخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين حين يتم اكتشاف دليل على حصول الشفة الأرنبية في صورة السونار.

ولكن الى اليوم لم يتم اكتشاف عوامل جينية بصورة جازمة. ولكن عدد من الدراسات أظهرت أن الذكور أكثر اصابة بالشفة الأرنبية من الاناث، وكذلك اشارت هذه الدراسات الى ان بعض الأعراق كالسود مثلا اصابتها اقل من غيرها.

وبالنسبة الى العوامل البيئية فيشير العلماء الى انه يوجد عدد من المحفزات المختلفة لحدوث هذه الحالة ومنها التدخين. والكحول وتناول بعض الأدوية كالخاصة بالصرع، والسرطان، وكذلك أدوية الالتهاب الروماتيزمي وحب الشباب وغيرها.

الشفة الأرنبية وعلاجها

يحتاج علاج الشفة الأرنبية الى عدة جلسات من أجل الوصول الى الهدف المرجو بإعادة الوجه الى مظهره الطبيعي وعودة الفم لوظيفته الأساسية الطبيعية بتلقي الطعام والشراب.

وتكون الجلسات عبارة عن عدد من العمليات الجراحية تبدأ من عمر 3 أشهر حتى تصل الى عمر 18 عام. ومن المفترض على الأم الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بموضوع الرضاعة والاهتمام بالطفل بعد الجراحة الأولى وخلال فترة العلاج.

ولا يقوم بالعملية العلاجية طبيب واحد وانما تحتاج الى مجموعة من الأطباء من تخصصات مختلفة كطب الأنف والأذن. وطب الأطفال. والأسنان والحنجرة. وكذلك جراحة الفم، وحتى من المحتمل اضافة نوع من العلاج النفسي. وفي التالي سنفصل العملية العلاجية:

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 22

العملية الجراحية (الشفة الأرنبية وعلاجها)

يجب ان يتم اجراء العملية الجراحية في المستشفى، وسيكون الطفل ضمن وضع التخدير الكلي. ولإجراء العمليات الجراحية يتم وضع جدول زمني محدد لكل جراحة يتعلق بوضع الطفل وعمره.

والقاعدة الشائعة التي يعمل وفقها الجراحين هي قاعدة (الثلاث عشرات 3×10) للتأكد من جاهزية الطفل للقيام بالعملية الجراحية الأولى، ومن المفترض فيها أن يكون وزن الطفل حوالي 100 باوند اي (أربعة كيلوات ونصف تقريبا) وكذلك ينبغي ان يبلغ عمره على الأقل 10 أسابيع ونسبة الهيموجلوبين في دمه يجب الا تكون أقل من 10 جرام/ديسيليتر.

ومن أبرز أنواع العمليات التي يتم اجرائها:

الشفة الأرنبية وعلاجها : و فيها يعمل الجراح على تنفيذ ثغرة على طرفي شق الشفة و بعدها يقوم بوضع شرائح من الأنسجة و خياطتها معا.

الجراحات المكملة للإصلاح المبدئي.

جراحة أنبوب الأذن: وتهدف الى حماية الأذن من الاصابة بالعدوى وفقدان السمع، وذلك نتيجة حصول مضاعفات ناجمة عن تركز السوائل في منطقة الأذن الوسطى.

وتجرى هذه الجراحة أكثر الأحيان في عمر 6 أشهر، حيث يتم ادخال أنبوب خاص في طبلة الأذن لإخراج السوائل المتجمعة وبالتالي تأمين الأذن.

جراحات التجميل: ويتم القيام بها من أجل تحسين الشكل العام للوجه.

أسباب رئيسية لفشل عمليات التجميل

تطورت العمليات التجميلية مع تطور الطب والعلم الحديث بشكل عام، وترافق ذلك مع الارتفاع الكبير الأشخاص الذين يقومون بهذه العمليات.

وقد أدى استخدام التقنيات الحديثة المعقدة والبالغة التطور في عمليات التجميل الى انخفاض كبير في نسبة الأخطاء أو الفشل.

ولكن برغم كل هذا الا أن احتمال وقوع بعض الأخطاء وفشل العملية قائم. ولذلك ينصح الأطباء والخبراء المختصين في العلاج التجميلي بعدم اللجوء الى هذا النوع من العمليات ما لم يكن ضروريا.

وفي التالي يمكننا ذكر الأسباب الأربعة لأخطاء العمليات التجميلية وفشلها:

أخطاء عمليات التجميل بسبب الأطباء

التقدم الهائل الحاصل في مجال الأجهزة الطبية والتكنلوجيا المتطورة المستخدمة في العمليات الجراحية التجميلية قلل بشكل كبير جدا المشكلات والأخطاء خلال العمليات وجعل من نجاحها أمرا غاية في البساطة.

ولكن هذا لا يعني ان نجاح العمليات التجميلية مضمون دائما، كما ان التطور لا يعني الحماية من الأخطاء والمشكلات البشرية.

حيث ان قلة خبرة الطبيب أو وقوع أخطاء بسيطة من قبله قد تؤدي الى حدوث مشكلات كبيرة وقد تفشل العملية. وقد تم توثيق رقم كبير جدا من عمليات التجميل الفاشلة في مختلف مناطق العالم نتيجة الاعتماد على جراحين مبتدئين لا يملكون الخبرة الكافية. و هذا يؤدي الى نتائج سيئة و من أبرزها:
  • حدوث فشل في عمليات التجميل وتعرض المريض لتشوهات دائمة.
  • الاصابة بنزيف داخلي خلال إجراء الجراحة مما قد يؤدي الى مضاعفات خطيرة كثيرة.
  • تعرض الشخص الى الوفاة بسبب خطأ جراحي أو عدم القيام بالفحوصات اللازمة قبل الجراحة.
  • اصابة المريض بحالة من التسمم أو الشلل الجزئي ناجمة عن استعمال العقاقير التجميلية مثل البوتكس والفيلرز بكميات أكبر من تلك المخصصة.
  • حدوث تلف في الأعصاب وفقدان الحواس. كفقدان حاسة الشم الناجمة عن بتر المستقبلات الشمية خلال عملية تجميل الأنف المفتوح.
  • اصابة المريض بمضاعفات صحية خطيرة مثل الإنصمام الرئوي أو الخثار الوريدي بسبب تسرب الدهون إلى مجرى الدم.
ولتجنب الوقوع في مثل المشكلات السابقة الخطيرة من المفترض اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية بتأني و حكمة، ويمكن من أجل ذلك الاعتماد على المعايير التالية:
  • الاطلاع على السيرة المهنية الخاصة بدكتور التجميل.
  • التحقق من حصول الجراح على شهادة البورد أو ما يعادلها.
  • التحقق من مؤهلاته العلمية و الشهادات التي يحملها.
  • معرفة مستوى مراكز و عيادات التجميل التي يتعاون معها.
  • يمكن ايضا معرفة تقييم الجراح على موقع  whatclinic.com   و معرفة آراء العملاء السابقين.
  • الاستفسار عن سنوات الخبرة التي يملكها وعدد العمليات الجراحية المشابهة التي نفذها.

عمليات التجميل الفاشلة ورداءة المواد المستخدمة

حين نقوم بالاطلاع على اسعار وتكاليف عمليات التجميل حول العالم سنجد أن هناك فروقات واختلافات كبيرة في الأسعار، فنجد أن بعضها منخفض جدا في دولة ما بينما نفس العملية في دولة أخرى تكون تكاليفها أكثر ارتفاعا.

وقبل التسرع واختيار المكان الأرخص بسعادة يجب عليك التساؤل عن سبب انخفاض التكاليف بهذا الشكل الكبير فيه.

اقرا المزيد:

100%
مقالة مفيدة جدا

الشفة الأرنبية وعلاجها

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن الشفة الأرنبية وعلاجها؟