نجاح عملية زراعة الشعر | 8 حقائق لنجاح زراعة الشعر | نصائح وتكلفة عمليات زراعة الشعرالناجحة.

نجاح عملية زراعة الشعر

نجاح عملية زراعة الشعر | 8 حقائق لنجاح زراعة الشعر

قد يتساءل البعض عن مدى نجاح عملية زراعة الشعر ، وهل زراعة الشعر ناجحة ؟ و الجواب يكمن في معرفة مدى انتشار هذه العملية ، فقد أصبحت في السنوات الأخيرة من أكثر عمليات التجميل انتشارا نظرا لسهولتها و النتائج الرائعة التي تتحقق من خلالها . و لكون الذكور هم الفئة الأكثر عرضة للصلع فهم من أكثر المتحمسين لهذه العمليات التي تخلصهم من هذه المشكلة .

ما هي عملية زراعة الشعر ؟

هي احدى العمليات التجميلية التي تسعى الى حل مشكلة الصلع و فقدان الشعر ، و تتم عملية زراعة الشعر عن طريق استخلاص جذور الشعر من المناطق التي تكون فيها الكثافة الشعرية عالية و ذات جذور شعر قوية و تقاوم التساقط ، ( و غالبا ما تتواجد هذه في خلف الرأس و المنطقة التي  بين الأذنين و تسمى بالمناطق المانحة للشعر ) ، و يتم نقل الجذور منها إلى المناطق الصلعاء أو خفيفة الشعر .

و لا يقتصر اجراء زراعة الشعر على فروة الرأس ، بل من الممكن اجراء عملية زراعة الشعر أيضا في اللحية و الشارب و الحواجب و كذلك الرموش الا أن زراعة الرموش تعد من العمليات الخطرة و التي تتطلب مهارات عالية جدا للطبيب .

ما هي نسبة نجاح عملية زراعة الشعر ؟

من غير الممكن معرفة ما اذا كانت نجاح عملية زراعة الشعر ناجحة أو لا ، فـ هل زراعة الشعر ناجحة ؟ فهذا الأمر يتطلب مراعاة عدة عوامل من قبل الطبيب الذي يجب أولا و أخيرا أن يكون ماهرا و له خبر كبيرة في هذا المجال ، و من العوامل التي على الطبيب مراعاتها  و أخذها بالحسبان هي عمر المريض ، و أسباب حدوث الصلع عنده كتلك الناتجة عن عوامل أو أسباب وراثية أو الاستعمال الكثيف لمواد تصفيف الشعر كالجل و الكريمات التي تحتوي على مواد كيماوية تؤذي  الشعر ، كما على الطبيب أن يراعي المنطقة المانحة و مدى كثافة الشعر الموجود فيها و طبيعة الجذور فيها ، و كذلك المنطقة المطلوب زراعتها و كمية الجذور التي تحتاجها ، اضافة الى الانتباه الى خط مقدمة الرأس . و بعدها يتمكن الطبيب من معرفة ان هل زراعة الشعر ناجحة ؟وان كانت عملية زراعة الشعر ممكنة و بنجاح أم لا .

ما هي عوامل نجاح عملية زراعة الشعر ؟

ما من شك بأن الطبيب الماهر و ذو الخبرة الكبيرة هو من أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر ، لكي تنجح عملية زراعة الشعر فعلى الطبيب أن يهتم بكل تفاصيل المريض و تكون لديه خبرات كبيرة تمكنه من تقدير قيمة و أهمية مختلف المقومات خلال العملية و أهمها :

  • كثافة السعر في المناطق المانحة .
  • درجة و مساحة الصلع .
  • مساحة منطقة الصلع
  • كثافة الشعر في المناطق المانحة
  • طبيعة و معرفة أي من الجذور يجب استئصالها وأي الجذور يجب تركها .
  • أهمية الحفاظ على الجذور المستخلصة في حواضن طبية خاصة فيها محلول مغذي لتبطيء عملية الاستقلاب و الحفاظ على الجذور حية ريثما تتم زراعتها .
  • المساحة بين الجذر المستأصل و الجذر المتبقي .
  • تقنيةOSL لفتح القناة الحاضنة للجذر , و تعتبر من أبرز المؤثرات على نجاح عملية زراعة الشعر ، حيث تعتبر تقنية ال OSL من أنجح التقنيات الحديثة و التي تؤمن المتابعة للمريض و خاصة في الشهر الأول للعملية .

و يعتبر التزام المريض بتعليمات الطبيب و نصائحه من أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر و وصول المريض الى النتائج التي يرغب بها بأقل الأضرار .

تكلفة نجاح عملية زراعة الشعر :

من الصعب تحديد كلفة عملية زراعة الشعر بشكل ثابت فهي تعتمد على العديد من العوامل و منها عدد الجذور المزروعة أو درجة الصلع ، و لكن العامل الأهم في تحديد السعر هو مدى حجم العمل الجاري و الجهد المبذول في غرفة العملية . حيث أن عملية زراعة الشعر من العمليات التي تحتاج  الى وقت طويل و دقة خلال انجازها ، حيث يجب استخلاص الجذور واحدة واحدة و زرعها كذلك . و عادة ما تحتاج العملية الى وقت يتراوح ما بين 6 و حتى 9 ساعات ، و هذا ما يجعل من تكلفة عملية زراعة الشعر مرتفعة بالنسبة لغيرها .

نصائح بعد نجاح عملية زراعة الشعر :

سيقوم الطبيب بعد اجراء عملية زراعة الشعر بإعطاء مريضه بعض الارشادات و التعليمات  التي من المفروض عليه اتباعها ، و منها حماية الرأس من أشعة الشمس ، و تزويد المريض بالكريمات و المراهم التي عليه استعمالها ، و غيرها من التعليمات التي عليه الالتزام بها لضمان نجاح العملية .

و قد يشعر المريض ببعض الألم بعد العملية و هو عارض مؤقت يزول بعد فترة ، و يمكن التخفيف من الشعور به عبر تناول بعض المسكنات .

اليوم و الأسبوع التالي بعد نجاح عملية زراعة الشعر :

  • يجب عدم لمس المنطقة المزروعة و تدليكها و خاصة في الأيام الثلاثة الأولى بعد عملية زراعة الشعر .
  • يجب على المريض في اليوم الأول بعد العملية أن يستخدم شامبو خاص في الاستحمام ان كان شامبو اطفال أو أي شامبو خفيف في البداية .
  • من المفروض أن يكون دفق الماء على الرأس خفيفا .
  • يجب غسل الشعر بلطف و دون فركه ، و من ثم يتم تشطيفه بمياه فاترة مائلة للبرودة و كذلك دون دفق الماء بقوة .
  • بعد عدة أيام من العملية يمكن فرك الشامبو على الشعر بلطف شديد و برؤوس الأصابع أو عبر الطبطبة على الشعر بشكل خفيف .
  • يجب عدم تغطية الشعر و يفضل تركه للهواء الجاف .
  • عدم استعمال مجففات الشعر أو مصففات الشعر أو اي منتجات اخرى و خصوصا في الأيام الأولى بعد العملية .
  • عدم القيام بتمشيط المناطق المزروعة حديثا .
  • بعد مرور حوالي 10 أيام من العملية الرجوع الى استعمال الشامبو المعتاد سابقا .
  • بالنسبة الى حلاقة الشعر أو استعمال العلاجات الكيميائية و غيرها من الأمور تتم حسب نصائح و تعليمات الطبيب .

ثمانية حقائق بعد نجاح عملية زراعة الشعر :

لا شك أن تساقط الشعر هو من أكبر المشاكل التي تصيب الجنسين ، و لكنه عند الذكور  يكون أكبر بكثير نتيجة تأثير هرمونات الذكورة و هي المسبب الرئيسي للصلع .

و من الممكن أن يبدأ الصلع من خط الشعر و قد يصل إلى منطقة التاج ، كما من المحتمل أن يبدأ الصلع من منطقة التاج و يتوسع في القطر ، و في بعض الحالات يمكن أن يختفي خط الشعر كلياً و يصبح الصلع على كامل فروة الرأس . و لهذا يبدأ من يصاب بذلك على بالبحث عن مختلف الوسائل التي تمكنه من حل هذه المشكلة ، و لعل من ابرز الوسائل الفعالة لعلاج الصلع و تساقط الشعر هي عملية زراعة الشعر .

و في التالي سنقدم لكم ثمانية حقائق بعد عملية زراعة الشعر :

  1. تساقط الشعر المزروع بعد العملية

خلال فترة تتراوح ما بين أسبوعين و حتى 5 أسابيع سيتساقط الشعر المزروع بعد العملية ، و لكن لا داعي للقلق لأن هذا الأمر طبيعي جدا و هو جزء من مرحلة الشفاء لفروة الرأس ، و يحصل ذلك كردة فعل على العمل الجراحي في الفروة ، و هذا ما سيؤدي الى نمو شعر جديد أقوى و أكثر صحة مكان الشعر السابق .

  1. يوجد العديد من المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لعملية زراعة الشعر

كغيرها من العمليات قد تنتج عن عملية زراعة الشعر بعض المضاعفات و الآثار الجانبية ، فمن الممكن أن يتعرض المريض للعدوى ، و كذلك التأخر في الشفاء التئام الجروح ، و من المحتمل أن يحصل نزيف أيضا .

و لتجنب الكثير من هذه المخاطر و الأعراض الجانبية يجب اللجوء الى طبيب ماهر و ذو خبرة كبيرة في اجراء مثل هذه العمليات ، و كذلك لابد من الالتزام بالتعليمات بشكل تام .

  1. نمو الشعر من جديد والالتئام تختلف مدته من شخص لآخر

لا يوجد مدة محددة و واضحة لالتئام الجروح و التعافي منها بعد عملية زراعة الشعر فهي تختلف من شخص لآخر ، و لكن الأطباء يحددون وقتاً و زمن عادة ما ينمو الشعر الجديد به و تلتئم فيه الجروح و التخثرات و تختفي ، و يعود الاختلاف بين الأشخاص في التعافي و نمو الشعر إلى الطبيعة البيولوجية لكل شخص و طبيعة الجذور المختلفة .

  1. النتائج النهائية لـ نجاح عملية زراعة الشعر تظهر بعد عام تقريبا

لا تظهر نتائج نجاح عملية زراعة الشعر دفعة واحدة ، و انما ينمو الشعر بضورة تدريجية و لا تبدو النتائج النهائية واضحة بشكل تام الا بعد حوالي السنة من اجرائها أو حتى أكثر ، و بعد هذه الفترة يكون الشعر قد نمال أكثر من إنش واحد (2.5 سم ) ، و في هذه المرحلة يصبح بالإمكان قص الشعر  المزروع للمرة الأولى ، و بعدها يمكن للمريض التمتع بنتائج العملية التي تحققت .

  1. نتائج نجاح عملية زراعة الشعر دائمة

الأمر الرائع الذي يميز عملية زراعة الشعر هي النتائج  المستمرة و طويلة الأمد التي يتم الوصول اليها من خلالها ، و هذا الجانب الأكثر اهمية الذي يدفع من يعانون من الصلع أو مشاكل تساقط الشعر إلى اجراء هذه العملية مع أن تكاليفها باهظة جدا .

  1. تكلفة نجاح عملية زراعة الشعر لا تعتمد على عدد الجذور المزروعة

غالبا لا تعتمد تكلفة عملية زراعة الشعر على عدد الجذور التي ستتم زراعتها ، و انما ترتبط بشكل أساسي بالعمل و الجهد الذي سيتم بذله من أجل الوصول الى النتيجة المطلوبة ، و لهذا تتفاوت تكاليف هذه العملية بشكل واضح .

  1. قد يحتاج بعض المرضى الى الاستمرار في العلاجات حتى بعد العملية .

قد يعاني بعض المرضى في بعض الحالات من استمرار تساقط الشعر بعد العملية ، و في هذه الحالة لا بد لهم من متابعة العلاجات أو الاجراءات المكملة التي كانوا يلجؤون اليها قبل اجراء عملية زرع الشعر ، و ذلك حتى يمكن الحفاظ على الشعر و حمايته من التساقط .

  1. يمكن أن تحتاج إلى عملية أخرى أو جلسة ثانية

في بعض الحالات و خاصة تلك التي تعاني من مساحات صلعاء كبيرة قد يتطلب علاج المريض جلسة أو عملية زراعة الشعر ثانية فيما بعد ، و هذا الأمر يقرره الطبيب المختص بحسب تقييمه8 للحالة . و ينتظر الطبيب وقتا معينا حتى يلاحظ نتائج العملية الأولى ليقرر ان كان هنالك حاجة لإعادة العملية أو اجراء جلسة زراعة شعر ثانية .

و قد لا يتم اجراء جلسة زراعة الشعر الثانية الا بعظ أكثر من السنة و أحيانا بعد مرور سنوات ، و ذلك حتى تتم  تتم التغطية الكاملة ، و ليتمكن الطبيب من رؤية نتائج العملية الأولى بشكل تام .

نجاح عملية زراعة الشعر وفي سطور قليلة

ما هي عملية زراعة الشعر ؟

هي احدى العمليات التجميلية في مستشفى فلوريا Florya Hospital التي تسعى الى التخلص من الصلع و استعادة الشعر بشكل دائم ، و هي عبارة عن اجراء جراحي يلجأ اليه الرجال ، و تتم  هذه العملية من خلال نقل استخلاص بصيلات الشعر من المنطقة المانحة ( غالبا ) و زرعها في المناطق الصلعاء أو تلك التي يقل فيها الشعر ، ان كان في فروة الرأس أو اللحية أو حتى الشارب و الحاجبين . و قد يتم اجراء هذه العملية أيضا لعلاج الأضرار التي سببتها بعض الحوادث أو الحروق في الشعر .

و تحتاج نجاح عملية زراعة الشعر لوقت طويل نسبيا و يتراوح بين 6 و حتى 9 ساعات . و يبدأ الطبيب عمليته بتخدير المريض موضعيا ، و بعدها يقوم باستخلاص البصيلات و جذور الشعر السليمة من المناطق المانحة الموجودة في منطقة خلف الرأس ليزرعها في الأماكن التي تحتاج لها .

و قد تنتج كل بصيلة يتم استخلاصها ما بين 2 و حتى 4 شعرات ، و يوجد عد  تقنيات معروفة لاجراء عملية زراعة الشعر و لكن أكثرها استعمالا هي تقنية الشريحة و تقنية الإقتطاف . و بالنسبة لتقنية الشريحة فهي من التقنيات القديمة و تتم عن طريق قطع شريحة من جلد الفروة في خلفية الرأس و بعدها تستخلص الوحدات الشعرية منها و من ثم تزرع في مكانها المناسب .

أما بالنسبة الاقتطاف فهي الأحدث و الأكثر انتشارا اليوم ، و تتم عن طريق استخلاص البصيلات واحدة واحدة على بعكس طريقة الشريحة و تحتاج الى وقت أكبر ، كما انها تتميز بعدم تركها لأثار ندوب واضحة في مكان العملية .

و حاليا يلجأ أغلب المرضى الى تقنية الاقتطاف FUE لنتائجها المميزة و أعراضها الجانبية الأقل من تلك التي تحصل في تقنية الشريحة و خصوصا تخلصها من مشكلة الندوب الظاهرة التي تتركها تقنية الشريحة .

عدد الجذور وبصيلات الشعر :

من المعروف أن متوسط عدد الجذور التي يتطلبها الشخص  خلال عملية زراعة الشعر في أي منطقة تتراوح ما بين 1000 و حتى 5000 جذر كأقصى حد . بينما تختلف فترة الشفاء من مريض لآخر حسب كل حالة .

و سيلاحظ المريض أن شعره المزروع سيتساقط خلال الشهر الأول من العملية و هو أمر طبيعي و غير مقلق ، و خلال ال 5 أشهر الأولى سيلاحظ كذلك نمو الشعر الجديد و الذي سيكون أكثر قوة و صحة من السابق .

قد يشعر المريض ببعض الألم الذي يمكن التغلب عليه بالمسكنات ، و لكن عموما ليس هناك أي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة لعملية زراعة الشعر و معظم الندوب و التخثرات التي تحصل هي مؤقتة و لا تكون ظاهرة .

في بعض الحالات قد تكون نجاح عملية زراعة الشعر بجلسة واحدة غير كافية أحياناً و قد يحتاج المريض القيام بعملية زراعة الشعر ثانية لإكمال النتائج أو لزيادة الكثافة في الأماكن التي تمت العملية فيها .

المهم في كل الأمر أولا و أخيرا هو اختيار الطبيب المناسب و الذي يملك خبرة كبيرة و مهارة عالية للوصول الى النتائج المرضية .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment