عملية تصغير الشفايف

عملية تصغير الشفايف | اهم المراكز وماهي المضاعفات و الآثار الجانبية لهذه العملية:

يلجأ الكثيرون الى عملية تصغير الشفايف و ذلك حين تكون غير متناسبة مع بعضها أو حجمها غير مناسب للوجه و أكبر من اللازم ، و هذا ما يسبب مشكلة و ازعاج لهم و لذلك يحاولون  حل هذه المشكلة بشتى الوسائل الممكنة .

المواصفات المثالية للشفاه

يمكن تحديد المواصفات المثالية للشفاه ببعض الأمور التالية :

  1. يجب أن تكون الشفتين العليا والسفلى متناسقة السماكة مع بعضها .
  2. أن ترافق الشفاه المثالية أسنان مصطفة بانتظام.
  3. عدم ظهور اللثة من أسفل الشفاه عند الابتسامة
  4. عدم ظهور تجاعيد أو تشققات حول الشفتين .
  5. يجب أن تتناسب الشفاه مع حجم الوجه و الخدين و الأنف وبقية ملامح الوجه القريبة منها .
  6. أن يكون الخط الفاصل بين الجلد والأنسجة الرخوة ذات اللون الأحمر أو الوردي واضح .
  7. انتظام واستقامة زوايا الفم .
تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

ما هي أسباب كبر حجم الشفتين ؟

تتعدد أسباب كبر حجم الشفتين بشكل كبير ، و لكن الصفات الجينية المميزة لبعض الجماعات والأجناس البشرية هي من أبرز هذه الأسباب ، و هناك بعض المشاكل التكوينية التي من الممكن أن تحصل للجنين داخل الرحم خلال فترة الحمل ، و كذلك هناك أسباب وراثية ، بالإضافة الى أن كبر حجم الشفاه قد يكون سببه بعض الأمراض كمشاكل الأوعية الدموية أو الغدد أو نشوء ازدياد في سمك الأنسجة .

و من المهم مراعاة الأسباب التي كانت وراء كبر حجم الشفاه ، حيث يمكن الاعتماد عليها في تحليل الحالة ، واختيار طرق العلاج المناسبة و وضع خطط من أجل ذلك .  فالنسبة مثلا الى كبر حجم الشفاه نتيجة الأصول الجينية لبعض الأعراق أو الأجناس فإنه يصيب التضخم كافة الأنسجة المكونة تشريحيا للشفاه ان كان في الجلد أو الدهون أو العضلات أو حتى في الأنسجة الداخلية الرخوة .

و بالنسبة الى حالة الشفاه المزدوجة فإنه ينشأ أخدود عميق بين القسمين الخارجي و الداخلي للشفاه خلال تكوين الشفاه في الفترة الجنينية و تتأثر بهذا فقط الأنسجة الخارجية المبطنة للشفاه و لا تصيب المشكلة الأنسجة الداخلية أو العضلات .

و لا بد لحل مشاكل حجم الشفاه الزائد اللجوء الى عمليات التجميل الجراحية ، حيث لن تنفع تغطية المشكلة عن طريق مساحيق التجميل التي تلجأ اليها الكثير من النساء ، و ذلك ﻷن هذه المساحيق سريعة الزوال .

ما هي دواعي إجراء عملية تصغير الشفايف ؟

يفترض إجراء عملية تصغير الشفايف لجميع من يعانون من حجم شفاه كبير و غير متناسب مع بقية ملامح الوجه ، فكل فمن يشعر بأن لديه شفاه كبيرة و مزعجة الشكل يمكنه اللجوء الى مثل هذه العمليات .

لكن عملية تصغير الشفايف ليس مشكلة جمالية فقط دائما ، فقد يسبب حجم الشفاه الكبير بعدم قدرة الشخص على اغلاق فمه بشكل طبيعي ، كما يسبب صعوبة في تناول و مضغ الطعام ، بالإضافة الى مشكلة اعاقة الكلام و بعض مخارج الحروف ، و لهذا فإنه في العديد من الأحيان تكون مشكلة كبر حجم الشفاه هي مشكلة وظيفية .

ما هي موانع إجراء عملية تصغير الشفايف ؟

قد يكون في بعض الأحيان سبب كبر حجم الشفتين مخادعاً و عائدا لوجود التهاب حاد يسبب الاصابة بتورم في الشفتين ، و لذلك يفضل الاطلاع على التاريخ المرضى للذين يريدون إجراء عملية تصغير الشفايف و التحقق جيدا من السبب الذي أدى لحصول كبر حجم الشفاه .

كما قد يتوهم العديد من الأشخاص بأن لديهم شفاه كبيرة  و زائدة عن الحد ، و يصبح هذا الأمر مؤرقا نفسيا بالنسبة لهم ، و لذلك من المفترض التأكد من الحالة النفسية للمريض أو ان كان يعاني من أي اضطرابات نفسية قبل اجراء العملية .

و قد تكون مشكلة حجم الشفاه الكبير ناتجة عن مشاكل تتعلق بالهيكل العظمى للجمجمة بشكل قد يسبب نفور الشفتين للخارج و بالتالي الشعور بكبر حجمهما و لهذا يجب القيام بعملية الجراحة لعظام الجمجمة و ليس لتصغير الشفتين .

كما يجب عدم إجراء عملية تصغير الشفايف خلال مراحل الالتهاب الحاد في حالات كبر حجم الشفتين التي تسببها الأمراض المزمنة . حيث أن المريض في هذه الحالات بحاجة الى إجراء أكثر من عملية خاصة في الأغراض العلاجية وليس التجميلية .

كيف تتم عملية تصغير الشفايف ؟

كيفية تشخيص المشكلة

يستطيع الطبيب اختيار العلاج الملائم لمشكلة كبر حجم الشفتين عن طريق تحديد السبب الذي أدى لذلك ، و لهذا من الممكن اعتماد عدد من الطرق التحليلية والتشخيصية و منها :

  • المعاينة و الفحص بالعين المجردة و القيام بالقياسات المختلفة على الوجه من الأمام و الجانبين ، لمعرفة درجة تناسق الشفتين العليا و السفلى مع بعضهما و كذلك مع الوجه و الملامح الأخرى .
  • القيام بالفحص اليدوي لأنسجة الوجه و الشفتين خاصة لتحديد احتمالات حدوث مشاكل في العضلات  أو الأنسجة المبطنة و المغلفة لها .
  • تحديد حجم عظام الجمجمة و معرفة ان كان هناك أية مشاكل تتعلق بتناسقها ، و ذلك عن طريق إجراء تصوير بالأشعة السينية لعظام الجمجمة ان كان للشكل الأمامي أو الجانبي لها .
  • التحقق من عدم وجود اضطرابات نفسية تؤدي الى التوهم بكبر حجم الشفتين ، و ذلك عن طريق القيام باستشارة للطبيب النفسي .

مرحلة العلاج

العلاج الدوائي

يمكن علاج مشكلة كبر حجم الشفتين بواسطة الأدوية في بعض الحالات المحدودة كحدوث التهاب حاد أو عدوى سببت انتفاخ و تورم و في هذه الحالة يتم اللجوء  الى بعض الأدوية كمضادات الالتهاب بمختلف أنواعها و كذلك المضادات الحيوية الخاصة بكل عدوى .

كذلك يمكن الاعتماد على الأدوية لتصغير حجم الشفاه بعد القيام بإجراء عملية تكبير للشفاه ، و ذلك عند الشعور بعدم الرضا عن نتائج العملية و محاولة العودة الى الحالة السابقة ، مثل القيام بعملية حقن كمية كبيرة من حمض الهيالورنيك الذي يستعمل في تكبير الشفاه ، و عند عدم الرضا بنتائج الحجم من الممكن  حقن إنزيم الهيالورينيديز الذي ينتج عنه تحلل في حمض الهيالورنيك و بعدها يتم تصغير الشفتين مرة أخرى وبذلك يتم حل المشكلة .

العلاج الجراحي

  1. هناك خياران من أجل إجراء عملية تصغير الشفاه عن طريق الجراحة ، و الخيار الأول أن تتم من داخل الفم و الثاني من خارجه .
  1. يستخدم في عملية تصغير الشفاه جراحيا مخدر كلي ، و من الممكن ايضا استخدام مخدر موضعي مع مهدئ.
  2. تحتاج عملية تصغير الشفاه جراحيا الى فترة زمنية تمتد ما بين نصف ساعة و الساعتين و ذلك يرتبط بوضع المشكلة و حجمها .

عملية تصغير الشفايف جراحياً من داخل الفم

  1. بداية يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي طولي أو عرضي على الشفاه من الداخل و ذلك حسب الموضع و المدى المراد للتجميل.
  2. و بعدها يعمل الطبيب على التخلص من الدهون و الأنسجة المخاطية الرخوة الزائدة و عند الانتهاء يقوم بتقطيب الشق الجراحي الذي أحدثه .
  3. تزول الغرز الجراحية الموجودة داخل الفم بعد بضعة أسابيع  من العملية و ذلك عبر ذوبانها ذاتيا .

عملية تصغير الشفاه جراحيا من خارج الفم

  1. يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي عرضي في الالتقاء بين الأنف و الشفاه .
  2. و بعد ذلك يتم التخلص من الأنسجة و تعديل العضلات لجعلها مناسبة ثم يشد الجلد و بعد الانتهاء يتم تقطيب الشق الجراحي .
  3. بعد حوالي الاسبوع من تاريخ العملية ، يتم ازالة الغرز الجراحية التي وضعت خارج الفم و ذلك باستشارة الجراح .

فترة التعافي والنقاهة بعد إجراء العملية

بشكل عام تظهر النتائج العملية النهائية لـ عملية تصغير الشفايف الجراحية بعد حوالي الشهرين  ، و لكن المريض  يستطيع الرجوع الى حياته الطبيعية بعد انتهاء العملية مباشرة . و قد يشعر المريض ببعض الألم و كذلك قد يحدث تورم في منطقة العملية  سيستمر بضعة أيام و يزول من تلقاء نفسه ، و من المفروض على المريض النوم على وسادة ناعمة و مرتفعة ليحافظ على رأسه للأعلى كي تبقى شفتيه بوضع جيد .

و عند تعرض المريض الى ألم حاد جدا أو حصول احمرار و  تورم  أو تقيحات صديدية بشكل زائد عن الحد ، فمن المفروض عليه مراجعة الطبيب مباشرة ليقوم بالإجراءات الطبية اللازمة  . كما يجب على المريض مراجعة طبيبه لنزع الغرز الجراحية عند إجراء الجراحة من خارج الفم .

المضاعفات و الآثار الجانبية لعملية تصغير الشفاه

  1. من الممكن أن يحصل نزيف أو انتقال للعدوى أو أن يصاب المريض بحساسية للمخدر المستعمل.
  2. من الممكن أن يصيب المريض احمرار أو تورم و بعض الكدمات الخفيفة بعد العملية و لكنها أعراض مؤقتة و تزول بعد فترة قصيرة .
  3. من الممكن أن يصيب المريض شعور دائم بالخدر أو بعدم الإحساس بمكان الجراحة.
  4. قد ينتج عن الجراحة عدم تناسق أو عدم تطابق في جانبي الشفاه الأيمن والأيسر.
  5. قد تتشكل ندوب دائمة في مكان إجراء الجراحة ، و تكون بحاجة لعمليات أخرى للتخلص منها .
  6. نادرا ما تتشكل أكياس دهنية صغيره عند حصول ضرر للغدد اللعابية الدقيقة الموجودة داخل الأنسجة المبطنة للشفتين .
تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

 

أبرز المراكز والمشافي لإجراء عملية تصغير الشفايف :

فى الدول الأوربية :

  • Fitzwilliam Clinic ,بلفاست, أيرلندا الشمالية.
  • The Harley Medical Group ,لندن, انجلترا.
  • Cyprus Sun Med ,ليما سول, قبرص.
  • Beograd center ,بلجراد, صربيا.
  • Centre Feel Well جنيف, سويسرا.
  • Florya Center مركز فلوريا التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

فى الولايات المتحدة الأمريكية

  • CG Cosmetic Center ,فلوريدا, الولايات المتحدة الأمريكية.
  • New York Plastic Surgery Center ,نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية.

فى الوطن العربي :

  • مركز الجراحات التجميلية, الدوحة, قطر .
  • مركز نادر صعب للتجميل, جبل لبنان, لبنان .
  • مستشفى الأكاديمية الأمريكية لجراحات التجميل, دبي, الإمارات العربية المتحدة .
  • مركز OCP الطبي, دبي, الإمارات العربية المتحدة .
  • مركز أشرف أبو الفتوح لجراحات التجميل, القاهرة, مصر.

اختيار الجراح الذي سيقوم بالعملية

يجب التأكد عند اختيار اجراح الذي سيقوم بي عملية تصغير الشفايف من حصوله على شهادات علمية رفيعة المستوى في مجال جراحات التجميل ، و أن يكون لديه خبرة كبيرة و تجارب متميزة و ناجحة  في عمليات التجميل . و بالنسبة لمركز التجميل أو المستشفى الذي سيتم إجراء الجراحة فيه فيجب أن يتمتع بسمعة طيبة و أن يراعي إجراءات الصحة والسلامة و الاستعداد في حالات الطوارئ.

 


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

About the Author:

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment