عملية تسمين الوجه

عملية تسمين الوجه

عملية تسمين الوجه و نفخ خدود الوجه بالفلير والعمليات الجراحية:

مع فقدان الأشخاص للدهون في وجوههم يصبحون أكثر حاجة لـ عملية تسمين الوجه ، و ذلك سواء كانوا من الرجال أو النساء فإنه لا مجال لهم لمقاومة علامات الكبر في العمر و نقص الدهون الذي يتزايد يوما بعد يوم مشكلا معه تجاعيد و ترهلات تفقد الوجه جماله و جاذبيته .

و من جهة ثانية فإن بعض الحميات الغذائية الشديدة قد تؤثر على الدهون في منطقة الوجه و تنقص منها كمية كبيرة تؤدي الى حصول ترهلات و تجاعيد غير مرغوبة بغض النظر عن تقدم الشخص بالعمر ، و هو ما يؤدي الى جعل الشخص يبدوا أكبر من عمره بكثير .

فما هي طرق تسمين الوجه ؟ و هل هناك أنواع و مواد مختلفة لها ؟ ، و كم تبلغ تكاليف هذه العمليات ؟ ، و هل هناك مضاعفات و مخاطر محتملة لطرق تسمين الوجه ، و ما هي ؟ ،  هذا ما سنعرفه في مقالنا التالي .

ما هي عملية تسمين الوجه ؟

تسعى عملية تسمين الوجه الى ارجاع الرونق و الحيوية الى وجه المريض و بالتالي جعله أكثر شبابا و جاذبية .  و هناك العديد من الطرق و الأنواع لهذه العمليات و منها الجراحية كزرع بعض المنغرسات في الوجه لإعطائه نتائج طويلة الأمد ، و كذلك هناك بعض الحقن الموضعية . و هناك العديد من مواد الفيلر التي يمكن استخدامها لتسمين الوجه و كل منها لها دورها و طول دوامها المختلف .

و عملية تسمين الوجه هي على شكلين أساسيين و هما :

عمليات زراعة بعض المنغرسات (الدعامات) في الوجه.

و هي عبارة عن عمليات جراحية تتم بداية بالتخدير الكلي أو الموضعي للمريض ، و تقوم هذه الجراحات على نفخ الوجه عن طريق زراعة دعامات السيليكون في بعض أماكن الوجه التي تتطلب التدعيم أو تحتاج الى التسمين . و هي ذات نتائج دائمة و طويلة الأمد .

عمليات حقن المواد المالئة “الفيلر” في الوجه.

و هناك العديد من الطرق لهذه  العمليات حيث من الممكن أن تلجأ الى حقن دهون ذاتية مأخوذة من منطقة أخرى في جسم المريض نفسه   (Autologous). كما من الممكن حقن مادة مالئة كحمض الهيالويورنيك ، أو الكولاجين ، و كذلك بعض أنواع البوليمرات الصناعية . و هي بجميعها عمليات غير جراحية و بسيطة و لكن نتائجها غير دائمة .

ما هي التكلفة المتوقعة لعلاج و عملية تسمين الوجه ؟

هناك اختلاف كبير بين تكلفة عملية تسمين الوجه عن طريق “ الفيلر ” و بين تكلفة جراحات تجميل الوجه وتسمين الوجه . كما أن أنواع الفيلر أيضا تلعب دورا في تحديد سعر عملياته . فمثلا مادة  “ كالسيوم هيدروكسي اباتيت ” يبلغ سعر عملية حقنها في المتوسط نحو 650 دولار أمريكي تقريبا ً، أما الكولاجين فتبلغ تكلفة حقنه ما بين 500وحتى 800 دولار أمريكي تقريبا .

بينما في حالة الحقن عن طريق  “حمض الهيالويورونيك” فتصل متوسط تكلفته الى نحو 778 دولار أمريكي . و سعر الحقن ببوليمرات حمض “اللاكتيك” يبلغ حوالي 800 دولار أمريكي تقريباً . و بالنسبة الى حقن بوليمرات الميثيل ميثأكريلات الدقيقة فيصل سعرها الى  900 دولار أمريكي تقريباً .

بينما في عمليات حقن الدهون الذاتية المأخوذة من نفس المريض فسعرها ينطلق حوالي 1.500 دولار أمريكي و من الممكن أن تصل الى 5.000 أو حتى  6.000 دولار أمريكي و ذلك حسب المكان الذي ستشفط منه الدهون . و تساعد هذه الطريق المرضى الذين يرغبون أيضا في التخلص من بعض الدهون الزائدة في بعض مناطق جسدهم ، و غالبا ما تشفط الدهون هذه من الأرداف أو المؤخرة و كذلك من الفخذين .

و في حال العلاج لتسمين الوجه عن طريق زراعة دعامات الوجه فتبلغ تكلفتها حوالي 2.000 دولار أمريكي و قد تصل في إلى 5.000 دولار أمريكي . و من ناحية سعر عمليات شد الوجه فيبدأ من 5.000 دولار أمريكي ، و تبلغ في المتوسط نحو 7.000 دولار أمريكي ، و من الممكن أن تصل هذه الكلفة  الى حوالي 10.000 دولار أمريكي و ذلك يتعلق بحالة المريض .

ننصحك بزيارة موقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي : 0090,553,101,1666

بعض المشاهير الذين أجروا عمليات نفخ الوجه:

المشاهير الأجانب :

  1. النجمة العالمية الشهيرة “ كيم كارديشان ”
  2. النجمة العالمية الشهيرة “ اريانا جراندا”
  3. نجمة  هوليود “ نيكول ريتشي”
  4. النجمة العالمية “هايدي مونتاج”
  5. النجمة الأمريكية “جوان ريفرز”
  6. الممثلة الأمريكية الشهيرة  “ميجان فوكس”
  7. النجمة العالمية “كيت بوسورث”
  8. النجمة العالمية “كيلي جينر”
  9. النجمة العالمية “ستاسي”
  10. النجمة العالمية “جوين ستيفاني”
  11. الممثلة التليفزيونية المعروفة “بلايك ليفلي”
  12. المطربة المعروفة “سويفت”

 المشاهير العرب :

  1. الفنان المصري عمرو دياب
  2. المطرب اللبناني راغب علامة
  3. المطرب اللبناني عاصي الحلاني
  4. المطرب السعودي محمد عبده
  5. المطربة اصالة نصري
  6. المطربة المصرية أنغام
  7. المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب
  8. المذيعة المعروفة جويل
  9. الممثل المصري أحمد عز
  10. الفنان المعروف عبد الله الرويشد .

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية تسمين الوجه:

هناك العديد من الأماكن المشهورة عالميا و التي يمكن فيها اجراء عملية تسمين الوجه و من أبرزها مستشفى جون هوبكينز  ، كذلك هناك مستشفى كليفلاند في و هو أيضا مكان مميز لهذه العمليات . و تحتوي الولايات المتحدة الأمريكية بوجه عام على أفضل الأماكن لإجراء عمليات حقن الفيلر .

كذلك فإن سويسرا و ألمانيا  هما من الدول الشهيرة في مجال  إجراء جراحات عملية تسمين الوجه و نفخ الوجه . و بشكل عام تتميز  أوروبا بامتلاكها  مجموعة من أفضل جراحي التجميل في مجال تجميل الوجه وحقن “الفيلر”, كما تتميز مراكزها التجميلية و مستشفياتها بالخدمات الراقية و مراعاة معايير السلامة العالمية ، وهناك ايضا مستشفى فلوريا التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر وعمليات تجميل الوجه في تركيا / اسطنبول.

و بالنسبة لكندا فتحتل أيضا مركزا متقدما في مجال عملية تسمين الوجه . كما أن دول شرق آسيا باتت تنافس بشكل كبير في هذا المجال و أصبحت تعتبر احدى الوجهات لإجراء هذه العمليات و من بين هذه الدول سنغافورة و تايلاند .

في الدول العربية

تنتشر أيضا عملية تسمين الوجه و نفخ الوجه في العديد من الدول العربية و من بينها مصر ، و لكن من المفروض على المريض التحقق من المركز التجميلي و التأكد من خبرات الطبيب قبل إجرائه للعملية ، و ذلك لأنه قد يتسبب له الطبيب ذو الخبرة القليلة بمشاكل و مضاعفات في وجهه هو بغنى عنها .

و في هذا الموضوع تحضر الى الأذهان قصة الفنانة الأردنية سونيا العلي التي قررت اجراء عملية تسمين الوجه عن طريق حقن الفيلر ، و لكن خطأها في اختيار المكان المناسب و الشخص المؤهل لإجراء عملية تسمين الوجه أدى الى اصابتها بتورم و التهابات في وجهها و اضطرت بعدها للقيام بالعديد من العمليات الجراحية لإزالة آثار الفيلر ، و مع ذلك بقيت بعض العلامات على خدها .

من هم المرشحين المحتملين لعلاج و عملية تسمين الوجه ؟

من يعانون من مشاكل جمالة في الوجه و يحتاج وجههم الى عملية تسمين الوجه و نفخه لإعادة جماله هم أبرز المرشحين لهذه العمليات ، و لكل حالة طريقة تسمين تناسبها أكثر من الأخرى يحددها الطبيب .

و بشكل عام من المفترض على الأشخاص الذين يريدون اجراء عملية تسمين الوجه أن يكونوا أصحاء و لا يعانوا من أمراض مزمنة قد تؤثر على العملية .  كما من المفروض أن يكونوا من غير المدخنين أو يمتنعوا عن التدخين قبل إجراء عملية تسمين الوجه ، كما يفترض أن يملكوا أهداف و تصورات واقعية عن النتائج النهائية للعملية .

و كذلك كل من تظهر على وجهه التجاعيد و علامات التقدم بالعمر يمكنه اللجوء الى عملية تسمين الوجه . و لكن أيضا هناك بعض الشباب الذين يضطرون لمثل هذه العمليات نتيجة محاولاتهم السابقة لتنحيف أجسادهم و التي أدت الى خسارة دهون كثيرة في الوجه أدت الى افقاده شبابه و نضارته .

التعافي من عملية تسمين الوجه ، وفترة النقاهة المتوقعة:

بعد الفيلر

عند لجوء المريض لـ عملية تسمين الوجه عن طريق حقن “الفيلر” فهو ليس بحاجة الى فترات نقاهة و راحة بعدها و ذلك كونها عمليات بسيطة تتم في جلسة واحدة أو جلستين و يمكنه بعد الجلسة مباشرة العودة الى أعماله الاعتيادية اليومية  .

و لكن المريض قد  يصاب بعد عملية حقن “الفيلر” بتورم أو احمرار في بعض أماكن الوجه ، و ربما يصاب أيضا ببعض الخدر في الوجه و لكنها أعراض بسيطة و تزول بعد مدة قصيرة من تلقاء نفسها . و لكن المهم أن يمتنع المريض عن التدخين بعد عملية حقن الفيلر لأنه يساهم في سرعة تخلص الجسم من الفيلر المحقون .

بعد الجراحة

و بالنسبة الى عملية زراعة الدعامات فإنها تحتاج الى فترة نقاهة و راحة طويلة بعدها قد تتراوح بين أسابيع و أشهر حسب كل حالة ، و يفترض على المريض في هذه الحالة التقيد بتعليمات الطبيب و الالتزام الكامل بها ليحصل على النتائج الجيدة . كما يجب عليه تجنب النوم على وجهه أو تعريضه لصدمات عنيفة .

التحضير لـ عملية تسمين الوجه:

بالنسبة لعملية حقن الفيلر لتسمين الوجه فيتم التحضير لها من خلال قيام الطبيب بتخطيط الوجه و تقييمه و من ثم يعمل على تعليم المناطق التي يفترض أن يتم الحقن فيها .  و تحتوي بعض المراكز على أجهزة قد تقرب الصورة النهائية لنتائج العملية للمريض ليطلع عليها .

و كذلك من المفترض على المريض اخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها و الابتعاد عن التي يطلب منه الامتناع عن تناولها قبل الحقن ، و من المهم بشكل عام الالتزام بجميع تعليمات الطبيب ان كان قبل عملية الفيلر أو العملية الجراحية . الى ذلك  يتم التحضير للعملية الجراحية عن طريق اجراء الفحوصات المختلفة و بعض الخطوات المشابهة للسابق ذكرها .

خطوات إجراء عملية تسمين الوجه بالفيلر:

  • أولا : لابد في عملية تسمين الوجه باستخدام حقن بالفيلر أن يتم تنظيف الوجه بشكل جيد .
  • ثانيا : تأتي عملية التخدير الموضعي عن طريق وضع كريمات التخدير الموضعية أو رذاذ التخدير الموضعي .
  • ثالثا : تبدأ عملية الحقن و التي لن تستغرق سوى بضع دقائق من الوقت .
  • و المرحلة الأخيرة : هي تنظيف الوجه و مسح أي علامات متبقية لنقاط الحقن . و تعتبر النتائج غالبا مباشرة الظهور .

عملية تسمين الوجه عن طريق دعامات السيليكون:

  • أولا : تبدأ عملية تسمين الوجه بتخدير الطبيب للمريض اما موضعيا أو كليا .
  • ثانيا : يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي صغير في المناطق التي حددها قبل العملية لوضع الدعامات من خلالها .
  • ثالثا : يضع الطبيب الدعامات في مناطقها المناسبة  ، و بعدها يغلق الشق الجراحي و من ثم يلصق عليها الضمادات .
  • و أخيرا : يقوم الطبيب بإيقاظ المريض من التخدير و عندها تبدأ مرحلة النقاهة و التعافي من العملية و انتظار النتائج .

النتائج بعد إجراء علاج عملية تسمين الوجه:

في حالة الفيلر تظهر النتائج مباشرة بعد عملية الحقن و تستمر النتائج عدة أشهر و أحيانا لمدة سنة كاملة و خصوصا بالنسبة للدهون الذاتية . و في حال كان الحقن  ببعض البوليمرات الصناعية فإن النتائج قد تدوم لسنتين كاملتين .

أما بالنسبة  لعملية زراعة دعامات السيليكون الجراحية فيحصل المريض على النتائج بعد التعافي من العملية و ازالة الضمادات . و تستمر نتائج هذه العمليات بشكل دائم .

المخاطر والمضاعفات المحتملة لـ عملية تسمين الوجه:

مخاطر الفيلر

كغيرها من العمليات التجميلية هناك بعض المخاطر التي قد يسببها تسمين الوجه بالفيلر  و كلما كانت المادة التي تحقن في الوجه طويلة البقاء  كانت المخاطر المتوقعة أكبر من غيرها . فمن الممكن ان تحصل بعض حالات تسرب الفيلر المحقون تحت العين باتجاه الأوردة و الأعصاب تؤثر بالتالي على منطقة العين بشكل دائم .

كذلك قد يصاب المريض بالحساسية اذا كانت لديه معانا أو مشاكل الحساسية تجاه بعض مواد الفيلر . و من الممكن ايضا ان تتحول بعض مواد الفيلر إلى ورم حبيبي بسبب رفض الجسم لهذه المواد و مهاجمته لها .

مخاطر الجراحة

توجد هناك العديد من المخاطر لعملية تسمين الوجه عن طريق الجراحة . فهناك مخاطر التخدير المعروفة في العمليات ، و كذلك مخاطر الإصابة بالعدوى خلال العملية أو بعدها . و كذلك من الممكن أن يرفض الجسم الدعامات الموضوعة و يهاجمها ، اضافة الى احتمال عدم احساس المريض ببعض المناطق في وجهه .

و في كل الأحوال يعتبر اختيار الطبيب بشكل جيد و التأكد من مهارته و خبرته في هذا المجال من العمليات من أهم الأمور التي تخفف احتمالات حصول المخاطر الى درجة كبيرة جدا .

تاريخ وتطور طرق عملية تسمين الوجه

في بداية القرن التاسع عشر كانت أول عملية تسمين الوجه لوضع دعامات الأنسجة ، و استعملت في العملية الدهون و ذلك لحل عدد من المشاكل التجميلية . و لكن مع اكتشاف المحاقن انطلقت عمليات تهدف الى حقن الوجه و نفخه باستعمال عدد من المواد الكيميائية .

و قد كانت مادة البارفين هي الأولى التي تم استعمالها في عملية الحقن من أجل تسمين ونفخ الوجه ،   لكن هذه المادة تسببت في تشكل عوارض جانبية خطيرة كالأورام الحبيبية و السكتات و الصمات الرئوية مما أدى الى الامتناع عن استعمالها .

و في سنة 1981 اعتمدت منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية مادة الفيلر في عملية الحقن لتسمين ونفخ الوجه والخدود ، حيث كان الحقن و كانت غالبية المواد المستعملة في ذلك الوقت هي  الكولاجين البقري . و بعدها توالت الاكتشافات للمواد المالئة و التي اعتمدت العديد منها هيئة الدواء الغذاء الأمريكية حتى وصلنا اليوم الى عمليات حقن للوجه متطورة و قليلة الألم و المخاطر .

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لـ عملية تسمين الوجه ؟

  1. ما هي طريقة العلاج التي تناسبني أكثر تقنية حقن الفيلر أكثر أم زراعة الدعامات ؟
  2. ما هي عيوب و مميزات كل طريقة علاجية ، و ما هي الأفضل ؟
  3. اذا كنت سأعتمد على الفيلر في العلاج فما هو نوع الفيلر المناسب لحالتي ؟
  4. كم ستبقى نتائج عملية تسمين الوجه ؟
  5. ما هي النتائج المتوقعة للعملية ؟
  6. ما هي درجة جاهزية المركز التي ستجرى فيه عملية تسمين الوجه للتعامل مع حالات الطوارئ ؟
  7. كم أحتاج حتى أعود لممارسة حياتي الطبيعية بعد العملية ؟
  8. هل هناك ضرورة لحصولي  على رعاية طبية مخصصة بعد عملية تسمين الوجه ؟.

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment