تجميل الثدي للرجال

تجميل الثدي للرجال | أسباب وعلاج تضخم وترهل الثديين لدى الرجال:

قد يستغرب البعض وجود عمليات تجميل الثدي للرجال ، و لكن بصراحة بات مشكلة الثدي من المشاكل الكثيرة التي تواجه الرجال ، و هي أمر يسبب لهم الكثير من المشاكل النفسية و حتى صحية ، فقد يعاني الرجال أيضا بسبب الثدي من صعوبة ارتداء العديد من الملابس و ظهورها بشكل بشع ، و كذلك قد يواجه اثرها مشاكل اجتماعية و سخرية الآخرين منه . و لذلك فإن وجود مشكلة الثدي للرجال أمر مزعج للغاية .

و في المقال التالي سوف نتعرف على مشاكل الثدي لدى الرجال و الأسباب المؤدية لها و غيرها من المعلومات المهمة عن هذا الموضوع فتابعونا .

تعتبر عمليات تجميل الثدي للرجال من العمليات الشائعة و المنتشرة بكثرة و قبل التطرق اليها لابد لنا من معرفة الأسباب الرئيسية المؤدية الى تضخم منطقة الصدر للرجال و الذي يدعى جينيكوماستيا :

أسباب تضخم الثدي لدى الرجال :

  • مما لا شك فيه أن زيادة الوزن بصورة كبيرة و غير منتظمة تؤدي الى تضخم منطقة الصدر لدى الرجال .
  • تأثر الغدد الدهنية الموجودة في منطقة الصدر بشكل كبير عندما يتعرض الذكور الى التغيرات الهرمونية في فترة البلوغ .
  • عدم استشارة المختصين و اللجوء الى المنشطات الهرمونية أو تناول المكملات الغذائية غير الصحية .
  • بعض الأمراض القلبية قد هناك تتطلب أدوية من نوع خاص ، و هذه الأدوية قد تؤدي الى رفع إفرازات الهرمونات الأنثوية و منها هرمونات غدد الصدر و هو ما يؤدي الى تضخمها .
  • هناك بعض الأمراض الوراثية التي قد تلعب دورا في تضخم الثدي عند الرجال .

التركيب الداخلي للثدي:

كيف تؤثر الهرمونات على الغدد و تسبب لها التضخم والتمدد للخارج ؟

يوجد الثدي في منطقة الصدر و يكون عبارة عن مجموعة غدد موجودة أسفل الجلد و تكون مشابهة لبعض الغدد الأخرى في الجسم ، و توجد هذه الغدد عند النساء بشكل أكبر بكثير من الرجال و تنمو عندها بصورة أسرع  و أكبر و هو ما يؤدي الى ضخامة الصدر لديها  . و ذلك لكون الثديان عند المرأة هو منطقة مهمة جدا فهما مكان تكوين اللبن للرضاعة ، و تعد غدد الثدي سطحية و تتضمن على الدهون ، و هناك نسيج جلدي يفصل بين غدد الثدي و العضلات الخاصة بالصدر .

أما عند الرجال ففي أغلب الأحيان الطبيعية يحصل ضمور لتلك الغدد و لا تتضخم ، و كذلك فإنها تفقد وظيفتها . أما في حال حصول مشكلة في هذه الغدد ، فستتجمع الدهون و فيما بعد سوف يتشكل الثدي بشكل بارز لدى الرجال .

الأنواع الأكثر انتشارا لبروز الثدي عند الرجال :

  1. النوع الأول : و يكون الثدي فيه ناتج عن حصول تضخمات غددية ، و هذا يعود الى حصول خلل ما في وظائف بعض الغدد أسفل الجلد ، مما يسبب تضخم في منطقة الصدر عند الرجال .
  2. النوع الثاني : و يكون الثدي فيه ناتج عن حصول تراكمات دهنية ، و هذا في الغالب يكون نتيجة  مرض السمنة المفرطة ، حيث تؤدي الى حصول تمدد في الثدي بشكل سيء .
  3. والنوع الثالث : الثدي الناتج عن ترابط التراكمات الدهنية مع التضخمات الغددية في نفس الوقت ، و هنا يكون الثديان عند الرجل في مرحلة صعبة ، نتيجة حصول خلل في هرموناتهما .

و يقسم الثدي عند الرجال إلى 3 درجات

و ذلك بحسب التضخم والترهل للجلد في منطقة الصدر . و هي :

  1. القسم الأول للثدي : و يكون من حيث تضخمه و مستوى ترهله إلى تضخم بشكل طفيف ، و في هذه الحالة تقوم الغدد بإفرازات بشكل بسيط مما يسبب للثديين ترهلات ، و يتميز هذا القسم بإمكانية العلاج فيه بسهولة في بداياته .
  2. القسم الثاني للثدي : و هو المرحلة المتوسطة من التضخم كما يسميها الأطباء ، و هنا يحصل تضخم للثدي عند الرجل و سيبرز الى نحو 5 سنتيمترات أو أقل ، كما أنها تعتبر كسابقتها سهلة العلاج .
  3. القسم الثالث للثدي عند الرجل : و هو مرحلة متقدمة يبدأ فيها الجلد بالترهل و التمدد ، و تتفاقم المشكلة  الثدي حتى يصبح ثدي الرجل مشابهًا لأثداء النساء من حيث الحجم و مستوى الترهل ، و هنا يصعب علاج الثدي في هذه الحالة .

و بالاعتماد على وجود الأقسام الثلاثة السابقة ، توضع الطريقة المناسبة لاختيار نوع العملية الجراحية المناسبة بحسب نوع و درجة المشكلة ، و لابد من الاشارة الى أنه ليس هناك أية علاجات طبية للثدي كما يؤكد الأطباء الا في المراحل الأولى و قبل سن ال 18 ، و يتم ذلك من خلال شفط الدهون أو الأدوية العلاجية لعلاج الهرمونات التالفة ، في حين أنه في الدرجة الثانية لمشكلة الثدي عند الرجال التي تبدأ من عمر ال 18 فلا يمكن العلاج في الغالب الا من خلال العمليات الجراحية و شفط الدهون و التخلص من الغدد المتضخمة أو ازالة جزء من الجلد المترهل .

السن المناسب لإجراء عمليات إزالة الثدي وتجميل الثدي للرجال :

بحسب العديد من الأبحاث تبين أن العمر المناسب لعمليات شفط الدهون يكون في سن متقدم للرجل و يفضل أن يبدأ لمن تجاوز ال 18 ، و ذلك حتى يكون الشخص قادرًا على تحمل آثار التخدير العام ، و من المهم أن يتمتع المريض بصحة جيدة ، و يكون مقتنعا تماما بضرورة التخلص من المشكلة نهائيا و ممارسة الحياة الطبيعية و كسب الثقة بالنفس .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم  التالي 0090,553,101,1666

كيف يقوم الأطباء بعملية إزالة الثدي عند الرجال ؟

  • في البداية يفحص الطبيب المريض بشكل عام ، ثم يطلع على نوع الحالة و درجة تضخم الثدي .
  • و يعتبر كشف الطبيب عن درجة التضخم و مستوى ترهل ثدي المريض من أهم الخطوات قبل العملية ، و ذلك لأن هذا الاجراء يؤدي الى البحث و اختيار العلاج المناسب لكل حالة .
  • و من المهم خلال الجلسة الاستشارية أن يقوم المريض بإخبار الطبيب ما درجة استئصال الثدي التي يريدها ، هل هي بشكل كامل أم جزئيا و غير ذلك .
  • و من المهم أن يطلع الطبيب مريضه أيضا عن المضاعفات و الأثار الجانبية المتوقعة بعد هذه العملية .
  • كما يعمل الطبيب على اطلاع المريض على النتائج المتوقعة من العملية ، و كذلك يريه بعض الحالات السابقة التي أجرى لها نفس العملية و النتائج التي تحققت .
  • ثم يحدد الطبيب موعد العملية و يخبر المريض بالتكاليف المتعلقة بعملية المريض بحسب طريقة العلاج و حالة المريض و مستوى التضخم الثدي لديه .

طريقة تجميل الثدي للرجال :

تعتمد طريقة علاج تجميل الثدي للرجال على مستوى الحالة و التي تقسم الى حالات من الدرجتين الأولى و الثانية ، و هناك بعض الحالات من الرجة الثالثة و تكون متقدمة .

و بالنسبة الى طرق و خطوات علاج حالات الدرجة الأولى و الدرجة الثانية تكون كما يلي :

  • في بداية العملية و بعد تخدير المريض ، يقوم الطبيب بشق جرح يصل إلى نحو 1 سنتيمتر ، و يكون هذا الشق ما بين جلد الهالة داكنة اللون و الجلد الطبيعي الخاص بمنطقة الصدر ، حيث لا يبقى أثر للجراحة لاحقا .
  • و بعدها يقوم الجراح بشفط الدهون ، و تتم هذه العملية بواسطة الطرق التقليدية أو من خلال استعمال الليزر و هو الأكثر استعمالا .
  • و بالنسبة للوسائل التقليدية في شفط الدهون يقوم الطبيب بحقن الغدد بسائل مركز ، و عندها تمتصه الخلايا حتى يحدث انفجار في هذه الخلايا الدهنية ، و يسيل الدهن الذي سوف يسحبه الطبيب .
  • و بالنسبة لليزر و الذي يعتبر من أكثر العلاجات شيوعا ، فهو سريع و قليل التكاليف ، كما يتميز بسهولته و دقته في الجراحة ، و يؤدي الى أخطار و مضاعفات أقل من غيره .

و في التالي سنشرح طريقة عملية إزالة الثدي عند الرجل من خلال استعمال الليزر :

  • يحدد الجراح المنطقة المطلوب علاجها عند الرجل ، و ذلك باستخدام أجهزة متطورة و عالية الدقة .
  • و من ثم يضع الطبيب إبرة ليزر تقوم بتكسير الخلايا الدهنية ، و هذه المرحلة تحتاج الى طبيب ذو خبرات كبيرة و مهارات عالية جدا لأنها تحتاج الى الدقة .
  • و بعد ذلك يسحب الطبيب الدهن المسال عن طريق الشق الذي أحدثه ، كما يسحب الغدد المتضخمة ، و تكون كمية الدهون المسحوبة بحسب طلب المريض و درجة الثدي التي يطلبها .

أما بالنسبة الى طرق علاج الحالات التي من الدرجة الثالثة والمتقدمة ، فهي على النحو التالي :

  • من ناحية شفط الدهون و التخلص الغدد المتضخمة في الدرجة الثالثة تكون عادة مماثلة لتلك الخطوة في عمليات الدرجة الأولى .
  • تبدأ العملية بتخدير المريض كليا .
  • و يكمن الاختلاف الأساسي بين عمليات الدرجة الثالثة و المتقدمة و بين عمليات الدرجة الأولى ، هو الحاجة إلى التخلص من الجلد الزائد في منطقة الصدر بشكل دائري حول الهالة .
  • و عادة ما تستخدم في هذه العمليات أكثر أنواع التكنولوجيا تقدما ، و ذلك للحاجة الى الدقة الى حد كبير .
  • و في النهاية يقوم الطبيب بإجراء أخير و هو غلق الجرح بواسطة غرز جراحية ، و من ثم يغطي الجرح بشاش معقم بشكل جيد .
  • و أخيرا يعطي الطبيب مريضه بعض الارشادات و النصائح الخاصة بعملية تجميل الثدي للرجال ، و أهمها هو ضرورة ارتداء مشد الصدر المخصص لمثل هذه الجراحات .

ماذا بعد عملية تجميل الثدي للرجال ؟

  • تختلف المدة التي تستغرقها عملية تجميل الثدي للرجال بحسب الحالة و نوع العلاج ، و لكنها عموما تتراوح ما بين ساعة و حتى 3 ساعات على الأكثر .
  • و بعد العملية يقوم الطبيب بوضع ضاغط لاصق على منطقة الثدي ، و هذا اللاصق لابد و أن يبقى لحوالي ال 3 أسابيع بعد العملية .
  • و غالبا ما يحس المريض بألم بعد العملية مباشرة و الأيام اللاحقة لذلك ، و لكن هذا الألم يمكن التخفيف منه عن طريق تناول بعض المسكنات ، و بعد عدة أيام يختفي  الألم تدريجيًا .
  • بإمكان المريض بعد لجراء عملية تجميل الثدي الخروج من المستشفى مباشرة و الذهاب الى المنزل ، و من الممكن أن يبقى في المستشفى ليوم واحد .
  • و يقوم الطبيب بتقديم العديد من  النصائح و التعليمات الهامة للمريض و التي عليه الالتزام بها ،

و ذلك منعا لحدوث أي مضاعفات بالجسم و من أبرزها :

  • بعد الانتهاء من عملية تجميل الثدي للرجال ، يقوم الطبيب بإفاقة المريض من التخدير و تبدأ أثار هذا المخدر .
  • و منعا لحدوث التجمعات الدموية بالثدي ، يجب على المريض وضع الرباط الضاغط لتخفيف حدوث المضاعفات لحد كبير .
  • بعد حوالي 3 أيام من العملية يقوم المريض بمراجعة الطبيب لمحاولة ازالة الضمادات .
  • من المهم أن يلتزم المريض بعدم تحريك ذراعيه بقوة و كثيرا ، و ذلك لكي لا يؤثر على مكان العملية .
  • بعد مرور 5 أيام يقوم المريض بمراجعة الطبيب المختص لمتابعة حالته و يتم فك الغرز الجراحية له .
  • يجب على المريض استعمال مشد للصدر بصورة دائمة خلال المدة التي يطلبها منه طبيبه ، و هذا ضروري لكي يتم التئام الجلد بالأنسجة الخاصة بالصدر بسرعة و طريقة صحيحة ، كما أن هذا الاجراء يمنع حصول أي تراكمات دهنية مرة أخرى في هذه المنطقة .
  • بعد انتهاء الفترة المخصصة لإزالة المشد ، يتابع الطبيب حالة مريضه و يقوم بعمل تدليك للمنطقة المترهلة سابقًا ، و هذا يساعد في الحصول على الشكل المناسب و النتائج النهائية المرغوبة من ذلك .
  • و يجب أيضا على المريض عدم ممارسة التمارين الرياضية ، أو قيادة السيارة ، أو القيام بأي حركات عنيفة خلال ال الأشهر ال 3 الأولى من العملية .

الأختيار الصائب لاجراء عملية تجميل الثدي للرجال

و لابد من التذكير أولا و أخيرا بأهمية و ضرورة الانتباه من قبل المريض الى ضرورة الحرص في البداية عند اختيار المستشفى أو المركز الذي سوف يتعالج ضمنه ، وتعد مستشفى فلوريا Florya Hospital من أبرز مشافي تركيا المتخصصة في عمليات التجميل عامة و تجميل الرجال بشكل خاص و سرية تامة و ذلك لما لهذا لاختيار مشفانا من دور كبير في نجاح العملية و تجنب الكثير من المضاعفات و الأخطار و خصوصا العدوى . و يجب على المركز أو المستشفى أن يتمتع بسمعة جيدة ، و أن يراعي معايير الأمان و السلامة ، و كذلك الاهتمام بالنظافة و التعقيم .

و كذلك لابد على المريض من الاهتمام جيدا باختيار الطبيب الذي سوف يجري له عملية تجميل الثدي ، حيث لابد أن يكون الطبيب ماهرا جدا و له خبرات واسعة في هذا المجال و ذلك لضمان تحقيق أفضل النتائج بأقل قدر ممكن من المضاعفات . و يفضل أن يقوم المريض ببعض اللقاءات مع مرضى الطبيب السابقين و التحقق مباشرة من النتائج التي حصلوا عليها بعد العملية .

و في النهاية لابد من الاشارة الى ان الالتزام بتعليمات الطبيب و ارشاداته له الدور الأهم في تحقيق المطلوب من العملية تجميل الثدي للرجال و الوصول الى النتيجة المطلوبة ، و كذلك يساهم في تجنب الكثير من الأعراض الجانبية و المضاعفات المحتملة .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment