تجميل الأنف في السعودية

تجميل الأنف في السعودية

تجميل الأنف في السعودية | أفضل الأطباء و احدث التقنيات:

تعد عمليات تجميل الأنف في السعودية Saudi Arabia / Rhinoplasty من احدى العمليات الرائجة في المملكة العربية السعودية و التي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة في المجال الطبي عامة و الطب التجميلي بشكل خاص .

فقد عملت المملكة على زيادة ورفع الاهتمام في القطاع الطبي عن طريق استقدام أمهر الأطباء من مختلف دول العالم ، هذا بالإضافة الى تجهيز المراكز الطبية و المستشفيات بأحدث الأجهزة التقنية المتطورة  و خاصة في المجال جراحة التجميل .

و قد لاقت عمليات تجميل الأنف في السعودية انتشارا كبيرا في المملكة العربية السعودية و ذلك نتيجة الرعاية و الاهتمام الكبير بها ، و كذلك توافر أطباء مميزين يقومون بإجرائها بنسبة نجاح عالية جدا و نتائج رائعة يتم تحقيقها .

و في المقال التالي سنتعرف على:

  • عمليات تجميل الأنف في السعودية.
  • و أفضل الأماكن التي يتم اجراؤها فيها ضمن المملكة العربية السعودية.
  • و كذلك عيوب هذه العمليات تجميل الأنف في السعودية.
  • و غيرها من المعلومات القيمة عن تجميل الأنف في السعودية فتابعونا .

مم يتألف الأنف ؟

يقسم شكل الأنف الخارجي الى ثلاثة إلى ثلاثة أقسام

  • الأول هو سطح الأنف أو (جسر الأنف) و يكون هذا القسم في المسافة الممتدة من الحاجبين و حتى طرف الأنف
  • و القسم الثاني هو الدعامة و التي تعتبر الجزء الفاصل بين فتحتي الأنف.
  • القسم الثالث فهو أجنحة الأنف و الذي يكون عبارة عن الأجزاء الجانبية لفتحتي الأنف .

و بشكل عام يعد الشكل الأمثل للأنف هو أن يكون طرفه على نفس استقامة الدعامة بشكل تكون فيه بالكاد واضحة.

  • و بذلك سيكون طول سطح الأنف ممتازا جدا.
  • بينما إذا كان الأنف قصيرا فسيكون هناك ارتفاع في طرف الأنف عن مستوى الدعامة و ستبدو الدعامة بالكامل أو قسم كبير منها.
  • كما ستكون فتحات الأنف واسعة و كبيرة كذلك.
  • و أغلب هذه المشكلات تكون لدى من يملكون أنفا عريضا و عندها لابد من تجميل الأنف بتطويله .

أنواع عمليات تجميل الأنف في السعودية:

من أهم عمليات تجميل الأنف في السعودية عملية تصغير شكل الأنف:

تتم عمليات تجميل الأنف في السعودية لتصغير شكل الأنف حتى يصبح متناسق وجميل مع شكل الوجه وهي عملية سهلة وقبل البدء بأجراء عمليات تجميل الأنف في السعودية يجب التأكد من أن المريض لا يعاني من أمراض قد تؤثر على المريض اثناء أجراء العملية مثل مرض الضغط والسكر وعمل تحاليل وفحوصات طبية شاملة قبل البدء بالعملية وهذه العملية لا تتم قبل سن السابعة عشر.

توصيات يجب الالتزام بها قبل عمليات تجميل الأنف في السعودية:

  • من المهم جدا معرفة الطبيب اذا كان المريض يعاني من التهابات قوية وحادة في الأنف لان الالتهابات القوية تعمل على فشل العملية وعدم نجاحها ولها مضاعفات كبيرة فقد يصل الألتهاب إلى أنسجة وغضاريف الأنف والأمراض المزمنة وبعض الفحوصات والتحليلات  الشاملة للدم مثل تحليل مستوى سيولة الدم وتحليل الهيموجلوبين  وتحليل وظائف الكلى ومعرفة فصيلة الدم.
  • من الضروري عمل أشعة للأنف وعمل تخطيط شامل للقلب حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة اثناء العملية .
  • معظم عمليات تجميل الأنف في تركيا يقوم الطبيب فيها بتخدير المريض تخديرآ كليا ماعدا العمليات البسيطة مثل تنحيف وتصغير الأنف.

طريقة العملية الجراحية لـ عمليات تجميل الأنف في السعودية:

عند أجراء عمليات تجميل الأنف في السعودية يقوم الطبيب برفع الجلد المحيط بالأنف ويقوم بفصله عن العظام والغضروف والانسجة، ثم يقوم الطبيب بتصحيح وتجميل وتشكيل الغضروف وعظمة الأنف يقلل من بروزها بعد ذلك يقوم الطبيب بإعادة الجلد لمكانه الطبيعي ويختلف اجراء عمليات تجميل الأنف في السعودية من طبيب لآخر فيعض الأطباء يعمل شقوق داخل الأنف وشقوق بين الخياشيم وبعض الأطباء يعمل شق جلد الشفاه العلوية والأنف حتى يستطيع الطبيب تصغير الخياشيم.

وبعد اجراء عمليات تجميل الأنف في السعودية يضع الطبيب جبيرة وضماد على الأنف لحمايته حتى يتعافى ويتم وضع فتيل بداخل الأنف ، يقوم الطبيب بنزعه بعد يومان.

نبذة عن السعودية :

تعد المملكة العربية السعودية احدى دول الخليج العربي التي تقع في شبه الجزيرة العربية.

واللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية الفصحى وهناك لهجات متنوعة يتحدث بها سكانها تختلف من منطقة لأخرى و لكن يمكن التفاهم مع معظمهم باللغة العربية الفصحى لصعوبة فهم اللهجات على الزوار .

و يعتبر الدين الاسلامي هو الديانة الأساسية لسكان المملكة ، و لهذا على ينبغي على الزوار الالتزام ببعض المعايير والقيم التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية ، كالامتناع عن شرب الكحول ، و ارتداء النساء للحجاب في الأماكن العامة و غير ذلك .

أما مناخ المملكة فهو صحراوي و تكون الحرارة مرتفعة جدا خلال النهار بينما الليل بارد ، و الأمطار تكون غزيرة في بعض أوقات الشتاء . و ذلك عدا المناطق الساحلية التي يكون جوها لطيف و معتدل  في غالبية الأوقات .

و بالنسبة للعملة فيعتبر الريال هو العملة الرسمية في البلاد ( و كل 4 ريال تقريبا تعادل 1 دولار أمريكي ) . و تشغل المملكة مساحة جغرافية واسعة ، و يكون توقيت السعودية في منطقة الوسط هو +3 توقيت جرينتش (أي أن الساعة عندما تكون في المملكة العربية السعودية 10 صباحاً تكون عندها 7 صباحاُ بتوقيت لندن .

و يتميز الأطباء في المملكة العربية السعودية بخبرتهم الكبيرة و براعتهم.

و هم اما من داخل المملكة أو من الدول العربية الأخرى كمصر و لبنان.

و كذلك هناك عدد كبير منهم تم استقدامهم من خارجها من مختلف دول العالم كأمريكا و الهند و غيرها و يتمتعون بسمعة و شهرة كبيرة .

عملية تطويل الأنف و تجميل الأنف في السعودية :

ليس من الغريب أن يلجأ بعض الناس الى عملية تطيل الأنف لتجميله.

و ذلك أن شكل الأنف يختلف من عرق لآخر.

فلكل عرق بشري ما يميزه من ناحية الشكل عن غيره.

و لهذا نجد أن هناك اختلاف كبير في مقاييس الجمال و معاييره و رغم أن الغالبية العظمى من الناس الذين يجرون عمليات تجميل الأنف يسعون الى تصغيره أو تعديله ، الا أن هناك العديد من الأشخاص يتوجهون الى عمليات تطويله أيضا .

و من خلال مقالنا التالي يمكن التعرف على :

  • عمليات تطويل الأنف.
  • و أسبابها و دوافعها.
  • و كذلك على تكاليفها.
  • و التقنيات التي تستخدم لإجرائها و العديد من المعلومات الهامة عن هذا الموضوع .

مميزات وعيوب إجراء عملية تجميل الأنف في السعودية :

تعتبر خبرة الأطباء و شهرتهم الكبيرة هي من أهم مميزات عمليات تجميل الأنف في السعودية.

كما يتواجد في المملكة مجموعة من الطبيبات الماهرات و اللواتي تم استقدامهم من دول مختلفة من العالم و لهن شهرة كبيرة في تجميل الأنف و غيرها من العمليات التجميلية و الطبية عامة .

و من ناحية ثانية فإن هؤلاء الأطباء باتت لديهم معرفة كبيرة في خصوصيات عمليات تجميل الأنف في المنطقة العربية السعودية و ما الشكل و الطريقة التي يبغى المرضى بأن يكونوا عليها .

و لكن هناك أيضا بعض العيوب و السلبيات لعمليات تجميل الأنف في السعودية الرياض ، و من أبرزها ارتفاع أسعار هذه العمليات في المملكة مقارنة بالدول الأخرى ، و كذلك ارتفاع تكاليف المعيشة .

و من الأمور السلبية أيضا هي درجات الحرارة المرتفعة جدا و التي توجب على المريض التزام المنزل و الأماكن المكيفة و عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة النقاهة التي قد يقضيها هناك .

الآثار الجانبية لـ عمليات تجميل الأنف في السعودية:

  • من المتوقع حدوث تورم خفيف وكدمات تزول بعد عشرة أيام.
  • عدم الحصول على الشكل المطلوب مباشرة ويتطلب الأمور أحيانا الانتظار حتى شهرين .

تقنيات تجميل الأنف في السعودية وتطويل الأنف :

  • تطويل الأنف القصير جراحيا :

و تبدأ عملية تطويل و تجميل الأنف في السعودية بتخدير المريض كليا و في بعض الحالات يكون التخدير جزئيا . و بعدها يقوم الطبيب بإجراء الجراحة عن طريق النوع الداخلي من عمليات تجميل الأنف في السعودية و ذلك من أجل عزل الغضاريف عن جلد الأنف ، و بهذا الشكل يكون الشق الجراحي من داخل الأنف و ليس من خارجه ، و من بعدها يقوم الطبيب بعملية تطويل الأنف .

مراحل تجميل الأنف في السعودية وجراحة تطويل الأنف :

  • تحضير المريض للعملية : و ذلك من خلال عملية التعقيم و الانتباه الى المؤشرات الحيوية .
  • تخدير المريض :  و يختار الطبيب نوع المخدر المناسب .
  • احداث الشق الجراحي : و يكون هذا الشق كما ذكرنا من داخل الأنف بواسطة المبضع ، و في بعض الأحيان ينفذ الشق باستخدام الليزر .
  • فصل عظام وغضاريف الأنف عن الجلد : و بعدها يعمل الطبيب على تطويل جسر الأنف .
  • تثبيت جلد الأنف على الغضاريف و العظام : و بعدها يتم اغلاق الشق الجراحي بواسطة الخيوط الطبية المناسبة لذلك .

تحتاج تجميل الأنف في السعودية برمتها الى فترة زمنية تتراوح بين الساعة و 3 ساعات و يرتبط ذلك بطبيعة الحالة التي بين يدي الطبيب.

و بعد تجميل الأنف في السعودية سوف يقضي المريض يوما أو يومين في المستشفى أو المركز الطبي . و تحتاج نتيجة العملية الى حوالي السنة تقريبا حتى تظهر نتائجها بشكل كامل .
  • تطويل الأنف بالحقن :

يتم اللجوء الى تقنية الفيلر لملء الفراغات أسفل الجلد و التخلص من التجاعيد و هي أيضا تستعمل في تكبير الخدود و الشفاه و أماكن أخرى من الجسم ، و لكن الفيلر يستعمل أيضا من أجل تجميل و تطويل الأنف . و من مميزات الفيلر أنه اجراء سهل و قليل التكاليف و لكن مشكلته الأساسية بأنه غير دائم .

و من المواد التي يمكن استعمالها في حقن الفيلر نجد الكولاجين و الدهون الذاتية للإنسان و هي من المواد الطبيعية ، بينما من المواد الصناعية هناك مادة البوليمر و كذلك حمض الهيالورونيك . و من المهم القيام بفحوصات قبل حقن الفيلر للتأكد من عدم اصابة المريض بالحساسية تجاه مواد الفيلر .

خطوات تجميل الأنف في السعودية بحقن الفيلر لتطويل الأنف:

  1. في البداية يقوم الطبيب بدهن منطقة الأنف بمخدر موضعي ، و بعدها ينتظر لنحو 20 دقيقة حتى يعطي المخدر أثره .
  2. و من ثم يستعمل الطبيب ابر الفيلر الخاصة لحقن المناطق التي تحتاج للتعديل في الأنف.
  3. و بعد الحقن يضع الطبيب أو الممرض الثلج على الأنف في مكان التورم الذي قد يحصل .

تحتاج هذه العملية الى أقل من نصف ساعة ، و بعد الانتهاء يمكن للمريض مغادرة المشفى فورا . و تحتاج النتائج لعدة أيام حتى تظهر و ذلك بعد زوال التورم ، و يمكن لهذه النتائج أن تستمر لمدة سنة ، و بعدها لابد من اعادة الاجراء .

نبذة عن تجميل الأنف في السعودية وتطويل الأنف :

يعتبر تجميل الأنف في السعودية وتطويل الأنف من احدى عمليات تجميل الأنف في السعودية.

و تحاول هذه العملية أن تجعل شكل الأنف أكثر تناسبا و تناسقا مع بقية ملامح الوجه .

حيث أنه حينما يكون الأنف صغيرا الى حد كبير أو قصيرا فهنا يكون تطويل الأنف من الأمور الضرورية لتحسين شكله و تحقيق التلاؤم الصحيح بين عناصر الوجه .

و من الممكن أن لا يلاحظ المريض بنفسه أنه بحاجة الى عمليات لتطويل أنفه.

و لكنه حين يشعر أن لديه مشكلة ما في شكل وجهه و يزور الطبيب سيقوم الأخير بفحصه و الانتباه الى هذه الأمر و اخباره أنه ينبغي عليه تحقيق التناسق بين الأنف و ملامح الوجه الأخرى .

المدن التي يمكن بها إجراء عمليات تجميل الأنف في السعودية :

تعتبر الرياض و هي عاصمة المملكة العربية السعودية من أهم و أبرز المدن التي يمكنك فيها إجراء عملية تجميل الأنف في السعودية بالإضافة بالطبع الى مدينة و الدمام التي تحتوي على العديد من المراكز الطبية و المستشفيات المتطورة جدا . و تضم مدينة الرياض مجموعة من أشهر و أهم الأطباء في مجال تجميل الأنف في السعودية .

متوسط أسعار عمليات تجميل الأنف في السعودية :

يرتبط حساب أسعار عمليات التجميل في المملكة العربية السعودية بعدة عوامل كالتقنية المستعملة في العلاج و طريقته ، و كذلك بحسب حالة المريض و نوع العملية التي يرغب بالقيام بها ، بالإضافة الى نوع التخدير الذي سيتم استعماله في العملية و كلفته .

كما أن التكلفة تجميل الأنف في السعودية ستختلف حتما من مركز طبي الى آخر كذلك.

حيث أن بعض المراكز تجري أنواع أكثر تطوراً بالنسبة لعمليات تجميل الأنف في السعودية حيث يتم استعمال تقنية تجميل الأنف في الليزر فيها ، و تكون بطبيعة الحال أغلى سعرا من غيرها من التقنيات.

الى ذلك تلعب خبرة الطبيب و سمعته دورا هاما أيضا في اختلاف الأسعار و ارتفاعها عن غيرها من الحالات التي يتم فيها اللجوء الى أطباء غير معروفين .

و لكن بشكل عام يصل متوسط تكلفة عمليات تجميل الأنف في المملكة العربية السعودية الى حوالي 3.500 دولار أمريكي.

و من الممكن أن يرتفع أيضا في بعض الحالات الى حوالي  5.000 دولار أمريكي.

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

تكاليف عملية تطويل تجميل الأنف في السعودية :

تختلف تكاليف عملية تطويل تجميل الأنف في السعودية بحسب نوع العملية.

فلا شك بأن التقنية الجراحية هي الأغلى سعرا ، حيث أنها تضم تكاليف التخدير و غرفة العمليات.

و كذلك أتعاب الطبيب بالإضافة الى أجر الاقامة في المستشفى لبضعة أيام.

بينما في تقنية الفيلر تكون الأسعار أقل من الأولى ، فهي لا تشمل سوى أتعاب الطبيب و تكلفة مادة الفيلر .

  • و بالنسبة للعمل الجراحي بتطويل الأنف فتتراوح تكاليفه في مصر ما بين 2000 حتى 2500 دولار أمريكي.
  • و في قطر تكون بين 5000 و حتى 7000 دولار أمريكي .
  • أما في الأردن  فتكون الأسعار ما بين 2500 و حتى 30000 دولار أمريكي.
  • بينما في كندا فتتركز  التكاليف ما بين 3350 و حتى 9000  دولار أمريكي .
  • أما حقن الفيلر ، فالحقنة الواحدة لتطويل الأنف تتراوح تكلفتها ما بين 200 و500 دولار أمريكي في مصر.
  • و في قطر ما بين 300 و حتى 500 دولار أمريكي.
  • بينما في الأردن فتكون أسعارها ما بين 180 و 560 دولار أمريكي.

العيادات والمستشفيات التي تجري عمليات تجميل الأنف في السعودية :

هناك العديد من الدول العربية التي تتميز بإجرائها عمليات تجميل متقدمة و متطورة.

و منها الامارات العربية المتحدة و التي تملك عدد كبير من المراكز الطبية و المستشفيات المتطورة في مجال العمليات التجميلية و من أبرزها :

  • مستشفى الإمارات بدبي .
  • عيادة دبي للجراحات التجميلية .
  • عيادة يو نيو لجراحات التجميل .
  • مستشفى فلوريا التخصصي في تركيا لعمليات تجميل الانف .
  • و في لبنان تكثر المراكز التجميلية و من أهمها مركز الحازمية الطبي العالمي للتجميل ببيروت.
  • و كذلك هناك مركز اشتار العالمي للتجميل.
  • أما في مصر فنجد مركز دار الجمال و مركز جراحات التجميل بالقاهرة.
  • بينما في المملكة العربية السعودية توجد مستشفى و عيادات آدمة  الشهيرة و الي لها فروع في الرياض وجدة و الخبر.
  • و كذلك لدينا مركز اليزي الطبي في العاصمة الرياض .
تجميل الأنف في السعودية

تجميل الأنف في السعودية

وسائل المعيشة في السعودية :

  • تعتبر وسائل المعيشة في المملكة العربية السعودية مرتفعة عن غيرها من الدول بشكل ملحوظ.
  • و من ناحية السكن فإن غالبية من يزورون المملكة لإجراء العمليات التجميلية و غيرها من الأمور التي لا تتطلب اقامة طويلة يلجؤون الى السكن في الفنادق أو الشقق الفندقية .
  • و تبلغ تكلفة الغرفة في الفندق الرخيص في مدينة الرياض حوالي 50 دولار أمريكي لليلة الواحدة.
  • و قد تصل التكلفة الى 80 دولار ان كانت تتضمن تناول الوجبات.
  • أما الفنادق الراقية و ذات الرفاهية الكبيرة في جدة و الرياض فترتفع أسعارها الى حد كبير جدا و قد تبلغ نحو 500 دولار أمريكي للغرفة في الليلة الواحدة .

وسائل النقل في السعودية :

  • لا تتوافر وسائل النقل العامة ضمن مدن المملكة العربية السعودية.
  • و يعتمد الناس و الزوار هناك على قيادة السيارات أو استئجارها مع السائق و هي الأكثر انتشارا بسبب عدم معرفة الزوار بالطرقات و المعالم.
  • و كذلك لحاجتهم الى الحصول على رخصة قيادة .

خدمات الرعاية الطبية في السعودية :

  • تعتبر خدمات الرعاية الطبية متطورة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية.
  • حيث تتواجد فيها  المستشفيات العامة و الخاصة و التي تمتلك كوادرا طبية مميزة و كذلك العديد من أجهزة الرعاية الصحية.
  • و الذين يملكون تأمين طبي فلن تكلفهم العمليات كثيرا .

خدمات الترجمة في السعودية :

  • الذين يتحدثون اللغة العربية الفصحى لن يجدوا أية مشكلة في التعامل مع الناس و الاقامة في المملكة العربية السعودية.
  • أما الأجانب فيمكنهم التحدث مع الأطباء باللغة الانجليزية اذا كانوا يجيدوها ، و الا فهم بحاجة الى التعاقد مع مترجمين لحل هذه المشكلة .

وسائل الترفيه وأماكن السياحة في السعودية :

  • تشتهر العديد من المدن في المملكة العربية السعودية الكثير من المولات و الأبراج و الأسواق الراقية جدا و التي تضم مختلف الماركات العالمية الشهيرة.
  • كما توجد بعض حدائق الحيوان المفتوحة في مدينتي جدة والرياض .
  • بينما تتميز الدمام و جدة بوجود  الشواطئ و الكورنيش الى جانب المولات و الأسواق أيضا ، حيث يوجد في الدمام جزيرة المرجان و شاطئ نصف القمر.
  • و في  مدينة جدة يوجد خليج سليمان و مناطق الكورنيش و الأكواريوم.
  • كما تعتبر المملكة قبلة للمسلمين من مختلف أنحاء العالم الذين يأتون للحج و العمرة و زيارة الأماكن المقدسة .

أشهر الدكاترة وافضل الأطباء في عمليات تجميل الأنف في السعودية :

لاشك بأن المملكة العربية السعودية لديها أطباء ماهرين و مميزين جدا كما أنها تعمل دوما على استقدام الخبرات العالمية و العربية و خاصة في مجال جراحات التجميل كما ذكرنا سابقا.

كما أنها تهتم بتوفير كادر مميز من الطبيبات الخبيرات في هذه المجالات أيضا وفي مجال تجميل الأنف في السعودية .

و يمكن للمريض التأكد من سجل الطبيب و العمليات التي قام بعملها في السابق و التحقق من مدى نجاحها ، فمن خلال العمليات الكبيرة و الناجحة في إجراء تجميل الأنف في السعودية يكتسب الأطباء خبرتهم و شهرتهم في المجال الذي يعملون به .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

About the Author:

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

One Comment

  1. haeat يوليو 25, 2018 at 11:22 ص - Reply

    مشكورين علي المقال

Leave A Comment