أحدث الطرق في تبييض الأسنان

أحدث الطرق في تبييض الأسنان

من منا لا يبحث عن ابتسامة بيضاء مشرقة ؟

أصبح تبييض الأسنان من أشيع العلاجات السنية المرغوبة في هذه الأيام ، فهي تشكل نسبة كبيرة من مراجعي العيادات السنية بعد التطور المذهل في طرق التبييض والمواد الكيميائية المتطورة المستخدمة للتبييض.

مع مرور الأيام ، فإن شرب القهوة وتدخين السجائر والتقدم بالعمر ، بالإضافة إلى بعض الأدوية الكيميائية مثل التتراسيكلين ، لها أثر واضح في تصبغ الأسنان وفقدانها للونها الأبيض الطبيعي.

فإذا كنت ترغب بإسترجاع إبتسامتك البيضاء المميزة ، فإن أمامك العديد من العلاجات الحديثة الفعالة ، والتي نذكرها لك في هذا المقال لتختار منها ما يناسبك لتشرق ابتسامتك من جديد.

هل أنا من المرشحون لإجراء تبييض لأسنانهم؟

يعتبر تبييض الأسنان آمنا” لمعظم الناس ، لكن المستفيدون الأكبر من علاجات تبييض الأسنان هم الذين يعانون من تصبغات خفيفة إلى متوسط الشدة ، فهناك درجات لتلون وتصبغ الأسنان قد لا يمكن إصلاحها بإستخدام تقنيات التبييض المستخدمة ، بالإضافة إلى بعض الحالات الطبية أو السنية التي تقلل فرصك للوصول إلى النتائج الذي ترجوها من التبييض ، وتشمل هذا الحالات ما يلي:

  • القشور التجميلية الخزفية ، التيجان السنية ، الحشوات والمواد المالئة وخاصة في الأسنان الأمامية ، هذا المواد لا تستجيب جيدا” لمواد التبييض ، وبالتالي قد تحتاج إلى إستبدالها بقشور وتيجان جديدة تتناسب مع لون أسنانك الجديد.
  • الأسنان الصفراء تستفيد من التبييض ، بينما الأسنان البنية أو الحاوية على بقع بيضاء أو رمادية قد لا تستفيد.
  • بعض الحالات قد تزداد سوءا” بالتبييض ، مثل الذين يعانون من حساسية الأسنان أو أمراض اللثة ، أو صرير الأسنان العصبي أو إعتلالات المفصل الفكي الصدغي ، قد يفيد التبييض في العيادة لبعض هذه الحالات.
  • قد لا يفيد تبييض الأسنان مع التصبغات الناجمة عن بعض الأدوية أو التالية لرض على الأسنان.

ما هي آلية عمل تبييض الأسنان ؟

تبييض الأسنان أو ( Whitening Teeth  ) هو الإجراء الذي يجعل لون أسنانك أكثر بياضا” ، وهناك طريقتين أساسيتين شائعتين لهذا الغرض : التبييض بعد إزالة اللون ( bleaching  ) وذلك بإستخدام مواد مزيلة للون الأسنان بإزالة طبقة ميناء السن المتصبغة ، والتبييض بدون إزالة لون الأسنان (Whitening  non-bleaching ) وذلك بإزالة البقايا الطعامية المصبغة للأسنان فقط ، في الطريقة الأولى تستخدم مواد حاوية على البيروكسيد وهي تعمل على إزالة كل من الطبقة السطحية للسن والتصبغات العميقة ، مما يجعلنا نحصل على أسنان بلون أبيض ناصع أكثر من لونه الطبيعي.

ما هي أحدث طرق تبييض الأسنان ؟

أولا” طرق تبييض الأسنان المنزلي :

مواد التبييض المنزلي أصبحت شائعة جدا” في أيامنا هذه ، وذلك لسهولة إستخدامها وتكلفتها المنخفضة نسبيا” بالمقارنة مع التبييض في العيادات المتخصصة ، وعلى الرغم من نسبة البيروكسيد المنخفضة في تركيبها ، إلا أن الكثيرين استفادوا من هذه المواد وحصلوا على نتائج مرضية حتى لو إستغرق ذلك مدة زمنية أطول لذلك.

تشمل مواد التبييض المنزلي كل من قوالب التبييض ، شرائط التبييض ، الغسولات الفموية المبيضة ، ومعاجين الأسنان المبيضة.

  • قوالب تبييض الأسنان ( Whitening trays ) :

قوالب تبييض الأسنان هي أحد الطرق المنزلية للتبييض ، ينصح أطباء الأسنان باستشارة طبيبك المختص للحصول على قالب التبييض بما فيه من نسبة أعلى من مواد إزالة اللون ( peroxide ) ،وبالتالي الحصول على نتائج أفضل.

يأخد طبيبك طبعة لأسنانك ويصنع لك قالب بلاستيكي مرن مطابق لأسنانك ، مما يضمن بقاء المواد على تماس كامل مع أسنانك ، فيمنع دخول اللعاب وتأثيره الممدد على مواد التبييض ، ويقي من خروج مواد التبييض منه وأذيتها للثة المجاورة. وهذا ما يميزها عن القوالب الجاهزة المتوفرة في الصيدلايات والأسواق التجارية.

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

يمكن أن تعبأ مواد التبييض في محقنة بلاستيكية ، حيث تضاف للقالب قبل كل جلسة تبييض ، أو توضع مسبقا” ضمن القوالب ، يستطيع طبيب الأسنان أن يعدل تركيز مواد التبييض حسب درجة التبييض المطلوبة.

يستغرق التبييض المنزلي بإستخدام القوالب اسبوعين ويمكن تكراره سنويا”.

  • شرائط تبييض الأسنان ( Whitening Strips ):

وهي من طرق تبييض الأسنان الشائعة جدا” ، وتكون عبارة عن شرائط من البلاستيك المرن الرقيق مغطى بطبقة رقيقة من المواد المبيضة قليلة التركيز ، وهي سهلة الإستخدام ، تنطبق على الأسنان وتاخذ شكلها ،  ويمكن وضعها أثناء ممارسة النشاطات اليومية بدون أي إزعاج ، تطبق كل مرة نصف ساعة مرتبن يوميا” ولمدة اسبوعين.

هذه الشرائط أكثر فعالية من معاجين الأسنان المبيضة ، لكان لها مخاطر تخريش وحساسية اللثة والأسنان، وهي أقل فعالية من قوالب التبييض ، وذلك لسهولة دخول اللعاب بينها وبين السن مما يضعف تأثير المواد ، ومن مساوئها أنها قد لا تغطي الإبتسامة الواسعة ، ثم أنها قد تنزلق من مكانها.

بشكل عام شرائط التبييض تعد آمنة بمعظمها ، لكن يجب الحذر من تركيب المواد المستخدمة.

  • المضامض المبيضة للأسنان ( Whitening Rinses ) :

وهي تعد من أحدث المنتجات التجارية التي تدعي تبييض الأسنان بالإضافة إلى انتعاش النفس وإزالة طبقة البلاك عن الأسنان ، فهي تحوي أيضا مواد مبيضة مثل البيروكسيد المبيض للأسنان .

ذكر المصنعون أنها تحتاج ل12 أسبوع لتظهر النتائج المرجوة ، ولكن أطباء الأسنان لم يدعموا هذا القول.

  • معجون الأسنان المبيض (Whitening Toothpaste  ):

يحوي معجون الأسنان مواد مقشرة مثل السيليكا ، اوكسيد الالمونيوم و كربونات الكالسيوم  ، وهي تعمل على إزالة الطبقة السطحية المتصبغة عن الأسنان ، لا تحوي هذه المعاجين على مواد مبيضة مثل المواد الإختصاصية ، لكن يمكن أن يضاف لها مواد كيميائية أو مقشرة إضافية لإزالة طبقات أكثر من التصبغات.

مع ذلك فإن معظم معاجين الأسنان قد تعطي أسنانك درجة إضافية واحدة من اللون الأبيض فقط.

ثانيا” طرق تبييض الأسنان في العيادة الإختصاصية :

  • التبييض بإستخدام الليزر ( Laser Whitening  ) :

وهي طريقة إختصاصية للحصول على إبتسامة بيضاء ، حيث  تغطى الأسنان بمحلول مبيض ، ثم توجه أشعة الليزر على الأسنان لتفعيل هذا المحلول ، وكلما زادت فترة تطبيق الليزر تزداد فوة التبييض ، هذه الطريقة في التبييض لا يمكن إستخدامها إلا من قبل إخصائي ذو خبرة ، وهي ذات نتائج سريعة ومذهلة ، وآمنة على اللثة وعلى ميناء الأسنان.

  • التبييض بطريقة ( KöR ):

وهي من أكثر الطرق تطورا في تبييض الأسنان ، فهي تعيد للسن قدرته الطبيعية في إمتصاص الأوكسجين ، وهذا ما يسهل إمتصاص محلول التبييض من قبل ميناء الأسنان والقضاء على التصبغات العميقة المتراكمة تحت سطح السن ، تطبق القوالب المصممة خصيصا” لكل مريض ليلا” ، فلا تتعارض مع النشاطات اليومية. وهي مفيدة جدا” للصحة الفموبة.

مع وجود كل هذه الخيارات وغيرها ، يجب عليك إستشارة طبيبك قبل أن تتخذ قرارك في تبييض الأسنان ، ليوضح لك محاسن ومساوئ كل طريقة ومدى توافقها مع حالة أسنانك ، ومدى إستفادتك المتوقعة منها.

ولا تنس أن تبتسم.


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

2018-05-12T17:28:37+00:00Categories: تجميل الاسنان|Tags: , , |

About the Author:

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment