أطفال الأنابيب وعلاج العقم

أطفال الأنابيب وعلاج العقم

كيف تتم عملية أطفال الأنابيب :

علاج العقم والإنجاب من أطفال الأنابيب إنّ تنجب الأطفال هو النتيجة الحتمية والطبيعية للزواج، وكل زوج وزوجة ينتظرون هذا الحدث المهم للبدء في بناء أسرةٍ يعمّها الفرح والسرور، إلّا أنّه من غير الطبيعي أن تكون الأسرة غيرَ قادرةٍ على إنجاب طفل، وهنا تتحوّل حياة الزوجين إلى كابوس، وتبدأ رحلة البحث عن العلاج والتعرف على أسباب حدوث ذلك، قد تكون الزوجة هي السبب وقد يكون الزوج فيصبح كل طرف يلوم الطرف الآخر، ويحمّله مسؤولية عدم القدرة على الإنجاب، وكانت معظم هذه الحالات تنتهي بانفصال الزوجين.

إنّ التقدم العلمي بمختلف المجالات على الرغم من سلبياته إلّا أنّه جعل الحياة أكثر سهولةً، ومن ضمنها القدرة على إنجاب أطفال للذين لم يرزقوا بأطفال بالطرق الطبيعية.

أطفال الأنابيب :

أُطلق هذا المصطلح على الأطفال الذين يولدون بغير الطرق الطبيعية التي تأتي عن حمل الأم لجنينها داخل أحشائها بعد أن نفخ الله تعالى به الروح بالطرق الطبيعية، بل تسخدم معدّات وأدوات مخبرية لإكمال عملية تلقيح البويضة من الحيوانات المنوية المنتقاة خارج رحم المرأة.

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

خطوات عملية أطفال الأنابيب :

  • تؤخذ عينةً من الحيوانات المنوية القوية من الزوج وتوضع في سائلٍ خاصٍ.
  • يتم إحضار بويضات من الأم وتلقح هذه البويضات في أنابيب خاصة في المختبر، ثم يتمّ فحص هذه البويضات في اليوم الثاني للتعرف على البويضات التي انقسمت وتحولت إلى أجنّة.
  • بعد يومين -على الأقل- يقوم الطبيب المختص بنقل الأجنّة المخصبة إلى رحم الزوجة بواسطة أنبوب خاص.
  • تبقى الزوجة تحت المراقبة لعدّة ساعات.
  • بعد مرور أسبوعين على الأقل على المرأة زيارة الطبيب لإجراء فحوصات تؤكّد حدوث الحمل أو فشله.
  • تبقى الزوجة تحت المراقبة لعدّة ساعات.
  • بعد مرور أسبوعين على الأقل على المرأة زيارة الطبيب لإجراء فحوصات تؤكّد حدوث الحمل أو فشله.
  • إذا لم يحدث العمل فعلى الزوجة الانتظار مدة ثلاثة أشهر لإعادة العملية.
  • وإذا تكللت العملية بالنجاح فعلى الأم مراجعة طبيبها بشكل دائم حسب برنامج يعدّه لها.
  • تكمل الأم مدة الحمل بشكل طبيعي وقد تلد بشكلٍ طبيعي، وأحياناً تحتاج إلى عملية ويرجع ذلك إلى نصائح الطبيب المختص.

نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب وعلاج العقم :

إنّ نجاح هذه عملية أطفال الأنابيب يعتمد على إرادة الله سبحانه وتعالى قبل كل شيء وعلى مهارة الطبيب وعمر الأم التي تؤخذ منها البويضة، فكلّما كان عمر الأم أصغر تكون فرص النجاح أكثر، وعلى الرغم من هذه العوائق إلّا أنّ نسبة نجاح الوصول إلى حمل تصل إلى 70% بعد أربع محاولات، وهذا العلم كغيره من العلوم في تقدم مستمر ومتواصل فبعد أن كان عدم حصول حمل كارثة تحلّ على الأسرة ولا يوجد حلول أصبح بالمقدور الحصول على أطفال.

أسباب فشل أطفال الأنابيب ؟

ما سبب فشل اطفال الانابيب :

عندما تتزوج المرأة والرجل حالما يتنظروا مولوداً ليكملوا به أسرتهم الجديدة وينمو مجتمعنا بهذه المواليد ، فالحكمة من الزواج هو إنجاب الأطفال ليكبر مجتمعنا وينمو ، ولكن هناك العديد من لا يحظون بإنجاب المواليد بشكل طبيعي وهذا ما جعلهم يلجأون لعمليات أطفال الأنابيب وعلاج العقم، فقد ساهمت بقدرة الله عز وجل هذه العمليات بمساعدة العديد من الأشخاص الذين يعانون من العقم بإنجاب المواليد وإكمال أسرتهم وإسعادهم بها ، ولكن في بعض الحالات لكثير من الأشخاص الذين يخضعون لأكثر من عملية أطفال الأنابيب وتم إنتاج أجنة ممتازة الا أنّها تفشل أثناء عملية الغرز في بطانة الرحم لأسباب غير معروفة وهناك بعض الأسباب التي تسبب في فشل عمليات أطفال الأنابيب والآن سنذكر أهم هذه الأسباب :

  1. ارجاع عدد أكبر من الممكن من الأجنّة ، بعكس الأجنّة التي يتم إرجاعها في دول أستراليا والمملكة المتحدة فعددها محدد بالقانون .
  2. التنشيط المكثف للإباضة ، فالجرعات العالية تستخدم للنساء اللّواتي يعانون من ضعف المبيض فيستخدم لزيادة عدد البويضات وتكبير حجمها .
  3. الصعوبة في ترجيع الأجنّة، فيجب أخذ طول وحجم الرحم بعين الإعتبار عند وضع الأجنّة في بطانة الرّحم بإستخدام القسطرة .
  4. التكيّس للمبايض ، هنا يجب أن نقوم بتنشيط عملية الإباضة بحذر وذلك ليتم إنتاج عدد معتدل من كمية البويضات التي نحتاجها ، ويجب الحذر أثناء سحب كل بويضة .
  5. الخلل في الكروموسومات : ظهور الخلل في الكروموسومات أظهرت العديد من الدّراسات أنّه قد يتسبب في فشل عمليات أطفال الأنابيب .
  6. نقل الأجنّة متأخراً ، كأن تقوم بنقلها في اليوم الخامس بدل من اليوم الثاني أو الثالث من سحب البويضة .
  7. جهاز المناعة 7 ، قد يسبب العقم والإجهاض المتكرّر للمرأة .
  8. العوامل المخثرة للدم : تؤدي الى فشل غرز هذه الأجنة .
  9. حقن الحيوانات المنوية المختارة من داخل السيتوبلازم شكلياً ، فهذا يجعلها أكبر من حجمها الطبيعي.
  10. عمليّات الثقب في جدار الأجنة .

هذه بعض الاسباب العلمية التي قد تتسبب في فشل عمليات أطفال الأنابيب وعلاج العقم ، ويجب أن لا تتجاهلوا أنّ هذه المواليد قدر وحظ من الله عز وجل ويجب أن لا تقنطوا من رحمة الله ، وهذا المولود وقته ونشأته وخلقه كله بيد الله عز وجل ، فلا تيأس وكن متفائلاً .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

الحقن المجهري و طفل الأنابيب في تركيا والفرق بينهما

كثيرًا ما نستمع إلي مصطلح الحقن المجهري و أطفال الأنابيب في علاج العقم .. اليوم سنتحدث بالتفاصيل عن مميزات وعيواب و الحالات التي يتم فيها اللجوء للحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري وما الفارق بينه وبين أطفال الأنابيب :

الحقن المجهري هو نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعي ولا فرق بينها وبين أطفال الأنابيب بل هي في الحقيقة نتاج التقدم والتطور لفكرة أطفال الأنابيب.

بدأت فكرة أطفال الأنابيب في عام 1978 بينما ظهرت فكرة الحقن المجهري عام 1991 والفرق بينهما في آلية العمل، إذ يعمل الفريق الطبي على تنشيط المبيض بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ويتم سحب هذه البويضات فى وقت معين ومحدد بدقة بحيث تكون كاملة النضج.

في عملية أطفال الأنابيب سابقًا توضع كل بويضة فى طبق معملي، وحولها ما يقرب من 100 حيوان منوي فى حضانة خاصة، لتوفير الظروف الملائمة والسماح لأحدها باختراق جدار البويضة وتلقيحها، ومع التقدم العلمي ظهرت عملية الحقن المجهرى بنفس الخطوات لكنها أكثر دقة إذ يجري حقن كل بويضة بحيوان منوى واحد تحت الميكرسكوب المجهرى، وبالتالي زادت نسبة نجاح الأمر بعد مشيئة الله بالطبع.

متى يلجأ الأطباء إليها :

حالات العقم عند الزوجة مثل انسداد قنوات فالوب أو حالات العقم عند الذكور بسبب عيوب في نوعية الحيوانات المنوية أو ضعفها.

خطوات عملية الحقن المجهري :

  • تنشيط المبيض

تبدأ الزوجة في تلقي العديد من الأدوية التي تتكون من هرمونات وأدوية تحفيزية وتبدأ الرحلة بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة.

  • سحب البويضات

تخضع الزوجة لبعض الاختبارات لقياس مستوى الهرمون وعندما يطمئن الفريق الطبي لنسبة معينة يرى فيها أن البويضات ستكون ناضجة بما يكفي يبدأ عملية سحب البويضات بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية، ويجري في العادة سحب ما بين 10 بويضات إلى 30 بويضة، وتستغرق العملية نصف ساعة التخدير الكلي أو الجزئي حسب رأي الطبيب.

  • إعداد البويضات والحيوانات المنوية وعملية الحقن، ثم الإخصاب

وفق آليات طبية محددة يجري حقن كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر وتترك لمدة 18 ساعة في ظروف مهيئة، وبعد نجاح الإخصاب في بعض البويضات إذ يعرف الفريق الطبي ذلك بظهور انقسامها لتتحول إلى بويضة ملقحة، تترك لمدة 48 ساعة أخرى ليصل بها الانقاسام إلى 8 خلايا.

  • زرع البويضات

ينقل الفريق الطبي البويضات الملقحة المنقسمة إلى رحم الأم وتظل لمدة أسبوع تتناول بعض المثبتات والعقاقير المساعدة ثم تجري اختبار حمل، فإن ظهرت النتيجة إيجابية يصبح الحمل حقيقة واقعة إن شاء الله.

ميزات و عيوب عملية الحقن المجهري  :

ميزات الحقن المجهري  :

  • فرصة للإنجاب إن كانت السبل الطبيعية غير ممكنة.
  • نسبة نجاحها مرتفعة نوعًا ما.
  • برغم غلاء سعرها إلا أن كثيرًا من المراكز تسمح بتجربة ثانية إن أخفقت الأولى بنفس المبلغ المدفوع.
  • زيادة نشاط المبيض بعد ذلك أي بعد حتى تمام عملية الحمل، وقد يكون عيبًا في الوقت نفسه إذ كثيرًا ما تحمل الزوجة طبيعيًا بعد فشل العملية الأولى وهذه ميزة أو بعد نجاحها وولادتها بفترة قصيرة أو زيادة دون حمل وحينها يكون عيبًا.

عيوب الحقن المجهري :

  • في الغالب لا تنجح العملية من المرة الأولى خاصة إذا كانت الزوجة هي التي تعاني من مشكلة في الإنجاب إذ لا تثبت البويضة الملقحة أو غير ذلك، أو إن كانت الحيوانات المنوية عند الزوج شديدة الضعف.
  • لها مخاطر أخرى مثل الحمل بعدة توائم أو الحمل خارج الرحم وإن كانت الفكرة الأخيرة تعود لمهارة الفريق الطبي.
  • زيادة نشاط المبيض بحمل متكرر أو دون حمل وله أعراض مثل انتفاخ البطن وزيادة الوزن وغيرها.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال المولودين من عمليات صناعية أكثر عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية من المواليد الطبيعين، لكنها إلى الآن ليست دراسة مؤكدة.
  • غلاء أسعار تلك العمليات.

أعراض حمل أطفال الأنابيب في تركيا

ما هي أعراض حمل طفل الانبوب

انتشر في الآونة الأخيرة الحمل عن طريق أطفال الأنابيب بشكلٍ واسع؛ حيث يتمّ استخدام هذه الطريقة في الحالات التي يكون فيها هناك ضعف في الحيوانات المنويّة عند الرجال أو وجود انسدادٍ في أنابيب (قناة) فالوب عند النساء، ممّا يؤدّي إلى عدم تلقيح البويضة بشكل طبيعي وبالتالي عدم حدوث الحمل، ويتم الحمل عن طريق الأنابيب من خلال عمليّة تخصيب البويضات خارج الرحم؛ حيث يتمّ سحب البويضات من المبيض، ثمّ يتم تلقيح البويضة خارج الرحم ووضعها في رحم المرأة.

يتمّ نقل أجنّة متعدّدة خلال عمليّة التلقيح الصناعي لزيادة احتمال حدوث الحمل، وفي بعض الحالات تؤدّي هذه الأجنّة إلى ولادة أكثر من طفل في الوقت الواحد، وهذا ما قد يكون له تأثير سلبي على صحّة الأم وصحّة الجنين مثل: الولادة قبل الموعد أو احتمال إصابة الأطفال بأمراض، وفي بعض الحالات التي يتمّ فيها تنشيط المبيض قد يحدث فرط في نشاط المبيض، وحدوث زيادة في عمله، ممّا يؤدّي إلى زيادة عدد البويضات في المبيض.

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

وتسمح تقنية أطفال الأنابيب مع عمل التشخيص الوراثي بإنجاب الأطفال في ظروف مختلفة، مثلاً إذا كانت المرأة عمرها يزيد عن أربعين عاماً ورغبت في الإنجاب فإنّ عملية التلقيح الصناعي هي الحل المناسب لها خاصّةً إذا فشلت عمليّة أطفال الأنابيب أكثر من مرّة، وفي الحالات التي يكون فيها الأم والأب يخافان من نقل أمراض وراثيّة الى أبنائهم، أو القيام بتحديد نوع جنس الجنين، وتعدّ هذه العملية مفيدة إذا كانت الأم تعاني من الإجهاض المتكرّر.

خطوات حمل أطفال الأنابيب :

  • يقوم الطبيب بوصف أدوية تعمل على تنشيط عمل المبايض عند المرأة، ليتمّ الحصول على عدد من البويضات.
  • يتم نقل البويضات من المرأة.
  • يتم أخذ بعض الحيوانات المنويّة من الزوج.
  • وجود بيئة مناسبة؛ حيث يتمّ إدخال الحيوانات المنوية في البويضات بشكل مباشر في البويضة، ويقوم الطبيبب بمتابعة عملية الإخصاب للتأكّد من نمو الجنين.
  • بعد أن تحدث عمليّة الإخصاب بفترة خمسة أيّام يتم وضع البويضة المخصّبة في رحم الأم، وفي هذه المرحلة تقوم المرأة بعمل فحوصات كلّ فترة للتأكّد من نجاح العملية أو عدم نجاحها، وينصح المرأة في هذه الفترة ملازمة الفراش وعدم القيام بأيّ نشاط حتى يتمّ تثبيت البويضة في الرحم، ولا يتم فقدها.
  • وقد تلجأ بعض السيّدات إلى ما يسمّى بالوخز بالإبر، والّذي يعتقد بأنّه يعمل على تحسين نسبة نجاح التلقيح الصناعي، والّذي يتمّ فيه:
  • العمل على زيادة الدم بين المبيض والرحم.
  • التخفيف من حالة التوتر والقلق المصاحبة للمرأة.

إجراء بعض التعديلات مثل : تعديل في السيتوكينات. ويجب على المرأة التي خضعت لعمليّة التلقيح الصناعي أطفال الأنابيب ، الابتعاد عن الدخان والمدخّنين بقدر الإمكان؛ لأنّ تعرّض المرأة للدخان يزيد من نسبة حدوث الإجهاض، وفي الحالات التي تعاني المرأة فيها من وجود انسداد في قناة فالوب من المستحسن إزالة قنوات فالوب؛ لأنّها تزيد من فرصة حدوث الحمل، كما أنّ المرأة التي تعاني من الأمراض المزمنة مثل السكّري وضغط الدم والسمنة قد يصاب جنينها بتشوّهات إذا لم يحصل إجهاض.


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

About the Author:

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment