مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

التقشير الكيميائي

علاج التجاعيد واثار البقع بالتقشير الكيميائي

للتقشير الكيميائي العديد من المميزات، ولكن يجب على الشخص الذي يريد العلاج به الاستعلام عنه بشكل أكبر وعن نتائجه وطرقه وأساليبه ومعرفة تكاليفه المادية، كما يجب عليه الالتزام بالتعليمات الطبية قبل وبعد الجلسات العلاجية.

0 639

التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي هو الحل الأفضل لبعض المشاكل المزعجة في بشرتك مثل التجاعيد البسيطة المبكرة، أو إذا كان يظهر على وجهك حب الشباب وآثاره أو بعض البقع الداكنة على مناطق مختلفة من الجسم.

وبهذا النوع من التقشير العديد من المميزات، ولكن يجب على الشخص الذي يريد العلاج به الاستعلام عنه بشكل أكبر وعن نتائجه وطرقه وأساليبه ومعرفة تكاليفه المادية، كما يجب عليه الالتزام بالتعليمات الطبية قبل وبعد الجلسات العلاجية.

ما المقصود بالتقشير الكيميائي؟

يستخدم التقشير لتغيير خلايا الجلد وتقشير الطبقات الخارجية منه والقضاء على التجاعيد، ولا تعتمد هذه الطريقة على العمليات الجراحية كما انه غالبا لا يحتاج الى ان يخدر الشخص الذي يريد العلاج به الا في بعض الحالات الخاصة.

ويستعمل في الحالات التالية:

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 30
  • لعلاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة.
  • علاج المسام الواسعة.
  • تورم الجلد وارتخائه.
  • عدم انتظام لون البشرة.
  • الأضرار التي تسببها أشعة الشمس.
  • علاج النمش والكلف.
  • علاج جفاف الجلد.
  • التخلص من آثار حب الشباب والندبات.
  • القضاء على البقع الداكنة والهالات السوداء.

أنواع التقشير الكيميائي للبشرة

للتقشير الكيميائي عدة انواع ولا يمكن استخدام اي نوع منه مع اي حالة من حالات الجلد المختلفة بشكل عشوائي، وذلك انه يوجد لكل حالة نوع العلاج الخاص الذي يناسبها، حيث انه لكل نوع تركيبته الخاصة والتي توضع بعناية من اجل تحقيق استجابة صحيحة في النتائج. وينقسم التقشير الكيميائي الى ثلاثة أنواع أساسية وهي:

التقشير السطحي:

وهو عبارة عن طريقة للتقشير السطحي للجلد لا تسمح للمادة الكيميائية بالوصول الى الطبقات العميقة منه، ويستعمل في اجرائه إما حمض جليكولي أو مادة الثلج الجاف. ويعد التقشير السطحي أحد أنواع التقشير الكيميائي الأبسط والأكثر شهرة واستخداما بين الناس، وذلك أنه يناسب مختلف أنواع وألوان البشرة، ومن الحالات التي يعالجها هذا النوع: آثار الحبوب والندوب الخفيفة والغير عميقة بالجلد، ومن اجل تقشير اليدين، كما يستخدم لتفتيح البشرة، وكذلك من اجل التخلص من الشوائب.

ويوجد لعملية التقشير الكيميائي السطحي عدة جلسات تختلف حسب الحالة حيث انها من الممكن ان تكون بين 3 الى 6 جلسات. ولا يحتاج هذا النوع من التقشير إلى مخدر موضعي لأنه لا يسبب الألم وهو بسيط يمكن العودة الى الحياة الطبيعية والاعمال بعد القيام به بيوم واحد فقط.

التقشير المتوسط:

يستهدف التقشير الكيميائي المتوسط طبقات أعمق بقليل من النوع السابق البسيط ويدخل في تركيبته حمض التريكلوروسيتيك الفعال، فهو يستعمل للتخلص من التجاعيد البسيطة في البشرة والآثار الأعمق لحب الشباب والندوب.

كما يختلف هذا النوع المتوسط عن التقشير البسيط بحاجته الى تخدير موضعي بسيط عن طريق كريم تخدير معين وذلك لأنه من الممكن أن يحدث بعض الألم، كم انه قد يحتاج الى فترة نقاهة قد تصل الى اسبوع، ويمكن بعدها أن يرجع الشخص الى حياته وأعماله الطبيعية، ويختلف عدد الجلسات في التقشير المتوسط حسب الحالة لكنها عموما تبلغ 3 جلسات.

التقشير العميق:

يعتبر التقشير العميق أقوى درجات التقشير الكيميائي حيث أنه يصل الى أعمق درجة ممكنة في البشرة. ويعتبر هذا النوع مخصصا للتخلص من التجاعيد المتوسطة والعميقة، وقد يؤدي الى تفتيح لون البشرة لذلك لا يناسب أصحاب البشرة الداكنة.

ويستعمل في التقشير الكيميائي العميق حامض الكربوليك، والذي يعد مادة سامة ينبغي التعامل معها بحذر كبير، وقد تصل مدة العلاج فيه الى حوالي الساعتين لهذا يحتاج الشخص لأخذ مهدئ أو مخدر كلي. ويبقى الشخص المعالج بهذا النوع من التقشير عدة أيام في المستشفى بعد الإجراء لمتابعة حالته، ويجب ان يلتزم بعدها بفترة الراحة من أسبوعين إلى شهر حتى يتمكن من العودة الى أعماله الاعتيادية، أما النتائج النهائية لهذا الاجراء فلا تظهر الا بعد حوالي شهر ونصف إلى شهرين.

مناطق الجسم التي يمكن إجراء تقشير كيميائي لها

يمكن القيام بالتقشير الكيميائي لمختلف مناطق الجسم ولكن ليست كل انواع التقشير صالحة لأي منطقة من الجسم فلكل منها ما يناسبها. وفي التالي نقدم معلومات عن كل جزء من الجسم وما يصلح له:

التقشير الكيميائي للجسم:

لا يمكن استعمال التقشير الكيميائي المتوسط والعميق لجميع مناطق الجسم حيث انها من الممكن ان تشكل ضررا بالجلد في مناطق الجسم المختلفة، ولهذا لا يصلح للجسم سوى التقشير السطحي البسيط.

التقشير الكيميائي للوجه:

يناسب الوجه مختلف انواع التقشير الكيميائي، ولكن يختلف استخدام كل نوع منه حسب الحالة والاصابة المراد معالجتها فيه فالتجاعيد العميقة والمتقدمة في الوجه تحتاج معالجتها للتقشير العميق، بينما إذا كانت الحالة تعاني من الهالات السوداء حول العينين أو ظهور التجاعيد الخفيفة حولها أو حول الفم وكذلك آثار حب الشباب العميقة فيجب القيام بالتقشير المتوسط، أما بالنسبة للمشكلات السطحية البسيطة كوجود شوائب خفيفة وتفتيح البشرة وآثار حب الشباب الخفيفة فيناسبها التقشير الكيميائي السطحي.

التقشير الكيميائي لليدين:

تعتبر الحاجة لتفتيح لون اليدين وإزالة البقع من الحالات التي يناسبها التقشير السطحي، وكذلك يمكن استخدام التقشير المتوسط للتخلص من تجاعيد اليدين البسيطة والمتوسطة.

تكاليف التقشير الكيميائي

تختلف تكاليف التقشير الكيميائي بحسب نوعه، ويعد التقشير الكيميائي السطحي هو الأرخص سعرا، وبعده يأتي التقشير المتوسط من ناحية السعر، ولكن التقشير العميق يعتبر الأكثر تكلفة بينهم كما انه يتضمن تكلفة التخدير وتكلفة الاقامة بالمستشفى لعدة أيام بعد الإجراء.

ولكن بشكل عام لا يعتبر اجراء التقشير الكيميائي ذو كلفة كبيرة. كما ان سعره يختلف بين الدول حيث تبلغ تكلفة التقشير الكيميائي في مصر ما بين 300 و1000 دولار أمريكي، وفي تركيا فتصل الى نحو 350 دولار أمريكي، بينما في إيطاليا فتبلغ حوالي 160 دولار أمريكي، وكذلك في إنجلترا تصل الى 100 دولار أمريكي.

وكغيرها من الاجراءات والعمليات الطبية هناك العديد من الأمور التي يجب عليك القيام بها قبل اختيار المكان المناسب للإجراء، حيث انه يوجد الكثير   من المستشفيات والعيادات حول العالم التي تنفذ التقشير الكيميائي، ولهذا ينبغي التأكد من سمعة المكان الحسنة وكذلك شهادات الجودة والتراخيص اللازمة ومحاولة معرفة انطباع من أجروا هذا التقشير فيه قبلك. وسنذكر في التالي امثلة عن بعض الأماكن الهامة وذات السمعة الحسنة والنتائج الجيدة لإجراء التقشير الكيميائي:

  • عيادة كوزمسيرج بالإمارات: وهي من أبرز العيادات في مجال طب التجميل وتختص بإجراء الكثير من الجراحات التجميلية ومنها تكبير الثدي وشفط الدهون.
  • عيادة دمشق بسوريا: وهي عيادة متخصصة في تجميل البشرة ومعالجة المشكلات الجلدية وزراعة الشعر، كما انها تضم خدمة تقشير البشرة كيميائيا.
  • عيادات ميدكس بالسعودية: وتضم مجموعة من العيادات المتكاملة في مجال طب التجميل وتحتوي على قسم خاص للتجميل بالليزر.
  • مركز ديرما ستايل بمصر: مركز تجميلي يقدم عدد من الخدمات الغير جراحية مثل البوتكس والفيلر.
أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 31

من يستطيع القيام بهذه العملية؟

يستطيع جميع الناس وخاصة من يتمتعون بحالة صحية جيدة أن يجروا هذا التقشير، ولكن يجب ألا يكونوا من المصابين بالتهابات أو أمراض جلدية مزمنة أن يقوم بإجراء التقشير الكيميائي.

كذلك يفضل على من يجرونها ان يكونوا من أصحاب البشرة الفاتحة لان التقشير الكيميائي سيعمل على تفتيح لون البشرة، لذلك فهو قد لا يناسب أصحاب البشرة الداكنة الا إذا كان التقشير سطحي بسيط. كذلك يجب القيام بفحوصات محددة من أجل التأكد من حالة الشخص لأن البعض بطبيعته لا يستجيب للاستخدامات الكيماوية على البشرة.

مراحل التقشير الكيميائي

لا تختلف مراحل التقشير الكيميائي عن بعضها كثيرا الا من ناحية استعمال المخدر أو لا وكذلك من ناحية مدة الجلسات وطبيعتها. وتقسم خطوات التقشير الكيميائي الى:

التحضير للعملية: وتتبع نفس هذه الخطوة الأنواع الثلاثة، فيتم فيها تنظيف الوجه جيداً بالماء والصابون الطبي وتعقيمه من أجل تجنب الاصابة بالعدوى.

التخدير: يرتبط التخدير ونوعه بنوع التقشير الذي نريد عمله فالتقشير المتوسط يحتاج لأن يتناول الشخص مهدئ ومسكن للألم قبل العملية، وبالنسبة للتقشير العميق فأكثر الأحيان يتم تخدير الشخص بشكل كامل قبل إجراء العملية لتجنب الشعور بالألم. بينما في التقشير السطحي لا نحتاج الى مخدر لأنه بسيط.

تنفيذ الإجراء: في حالة التقشير السطحي نقوم بتوزيع المادة الكيميائية على المكان الذي نود تقشيره بواسطة شاش أو فرشاة، ثم نتركها عدة دقائق على البشرة. بينما في حالة التقشير المتوسط فتحتاج الى عدة خطوات ويتم توزيع المادة المخصصة على مكان محدد من البشرة، ثم بعدها توزع على مكان آخر، ثم ندع هذه المادة لوقت محدد ويكون أطول من وقت التقشير السطحي ليتاح لهذه المادة التغلغل أكثر في الجلد.

أما في حالة التقشير العميق فنقوم بوضع المادة المخصصة وبمقادير صغيرة جداً على أجزاء صغيرة من الجلد ثم ندعها لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم ننتقل لنوزع المادة على مكان آخر وننكر العملية، وتستغرق هذه الطريقة مدة أطول من النوعين السابقين للتقشير حيث تتعلق بمساحة المكان الذي نرغب بتقشيره. وتستعمل هذه العملية لمنطقة الوجه فقط ولا يمكننا استخدامها للجسم أو اليدين.

نتائج التقشير الكيميائي

 للحصول على نتائج تقشير كيميائي جيدة يجب القيام بعدة جلسات لأنه لن تحصل على النتائج الكاملة بجلسة واحدة فقط. حيث يمكن ملاحظة النتائج الأولية بشكل واضح بعد الجلسة الثانية من التقشير، أما النتائج النهائية فيمكن الحصول عليها خلال شهرين وحتى أربعة أشهر على الأكثر.

مميزات التقشير الكيميائي

تفضل الكثير من النساء التقشير الكيميائي وذلك لتمتعه بالكثير من الميزات ومنها:
  • تكاليفه رخيصة بالنسبة للعمليات الجراحية المخصصة لنفس المشكلة.
  • فترة الراحة غير كبيرة.
  • ليس اجراء جراحي.
  • في معظم الأحيان لا يكون التخدير الكلي ضروريا إلا في حالة التقشير العميق.
  • نتائجه مذهلة، فهو يمنح البشرة لونا أفتح من السابق ويعطيها لمعانا وبريقا أكثر.

أعراض جانبية للتقشير الكيميائي

من الممكن حدوث بعض الأعراض الجانبية للتقشير الكيميائي، ولكنها غير مثيرة للقلق لأنها قصيرة المدة وتختفي بسرعة مع الالتزام بنصائح الطبيب. ومن هذه الأعراض نذكر التالي:
  • الاحساس بحرارة في المنطقة التي تم تقشيرها: ويختفي هذا الشعور تدريجيا دون الحاجة الى علاج.
  • الاحساس بالألم: وهو يحصل بشكل خاص في اجراء التقشير المتوسط والعميق، ويمكن تخفيفه باستعمال بعض المسكنات.
  • حصول تورم واحمرار في الجلد: ويحصل نتيجة المادة الكيميائية، ويمكن التخلص منه عن طريق بعض المراهم الخاصة.

مضاعفات وأضرار التقشير الكيميائي

 ليس هناك أضرار ومشاكل كبيرة للتقشير الكيميائي، حيث انه اجراء مختلف عن العمليات الجراحية، ولكن مع ذلك قد يحدث عدد من المضاعفات والأضرار نتيجة عدم تعقيم الأدوات أو قلة خبرة الطبيب وكذلك لعدم استجابة جلد المريض للمادة الكيميائية. ومن أبرز هذه المضاعفات التي من الممكن حصولها:
  • الاصابة بحروق وتشوهات جلدية، وقد تحدث هذه الحالات تحدث في التقشير المتوسط أو العميق.
  • من الممكن التسمم نتيجة استعمال مادة حامض الكربوليك بكمية أكبر من المسموح بها.
  • تشكل بقع صبغية على الجلد لا تزول.
  • الاصابة بعدوى فيروسية.

تعليمات يجب الالتزام بها قبل القيام بهذا التقشير

لكي يحقق اجراء التقشير الكيميائي نتائج مميزة يجب الالتزام بالتعليمات والنصائح التي يقدمها لك الطبيب قبل وقت العملية. ومن هذه التعليمات يمكن ان نذكر:
  • استعمال كريم طبي أو لوشن حسب استشارة الطبيب على المنطقة المراد تقشيرها بشكل يومي على مدى اسبوع قبل وقت العملية.
  • يجب عدم ازالة الشعر أو حلاقته من المنطقة المراد تقشيرها لفترة اسبوعين على الأقل قبل اجراء التقشير.
  • من المفترض عدم استخدام مستحضرات التجميل أو العطور في نفس يوم جلسة التقشير.
  • يجب عدم استخدام أقنعة أو إسفنجة التقشير قبل الجلسة بأسبوعين على الأقل.
  • يجب عدم التدخين والسهر وكذلك شرب الكحوليات قبل جلسة التقشير، وخاصة إذا كان التقشير لمنطقة الوجه.

تعليمات يجب اتباعها بعد الإجراء

يوجد العديد من النصائح ايضا التي يجب اتباعها والالتزام بها بعد القيام بالإجراء ومنها:
  • اعلام الطبيب بالتغييرات التي قد تجد على البشرة بعد العملية، وكذلك من المفروض استعمال بعض المراهم والكريمات الموصوفة بشكل منتظم.
  • من المفترض عدم التعرض المباشر للشمس بعد جلسة التقشير واستعمال واق شمسي يذكره الطبيب.
  • يجب عدم استعمال مستحضرات التجميل لمدة اسبوع تقريبا بعد التقشير.
  • من المفروض الاعتناء بالبشرة وتنظيفها بالماء الدافئ والصابون المخصص بشكل دائم.
  • يجب استخدام مضاد حيوي يحدده الطبيب لتجنب حدوث عدوى وسرعة التعافي وذلك في حالة التقشير العميق.

ومن الممكن استخدام عدد من الطرق الأخرى غير التقشير الكيميائي الذي لا يصلح لجميع الحالات الجلدية، وأبرز هذه الطرق هو تقشير البشرة بالليزر وكذلك تقشير البشرة الكريستالي وهناك أيضا حقن الفيلر والبوتكس للتخلص من التجاعيد.

أسئلة يجب طرحها على طبيب التجميل

  • متى أستطيع العودة لممارسة حياتي الطبيعية بعد الجلسة؟
  • كم سيكلفني هذا النوع من التقشير؟
  • هل انا بحاجة للإقامة بالمستشفى بعد الإجراء؟
  • ما الأعراض الجانبية والمضاعفات التي قد اعاني منها بعد التقشير؟
  • هل يعد التقشير الكيميائي مناسباً لبشرتي؟
  • ما هو نوع التقشير الذي سوف تستخدمه لحالتي؟
  • كم عدد الجلسات التي أحتاجها؟
  • ما هي النتائج المتوقعة ومتى تظهر؟
  • ما هي التعليمات التي يجب اتباعها قبل وبعد التقشير الكيميائي؟
  • وينبغي ان تحصل على الأجوبة المقنعة والكافية التي تجعلك تتخذ قرارك.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

التقشير الكيميائي

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن التقشير الكيميائي؟