مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

عمليات تكميم المعدة

عمليات تكميم المعدة

ماهي عمليات تكميم المعدة؟ أثار الوزن الزائد على الصحة، أنواع علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، ماهي التقنيات المستخدمة في عمليات تكميم المعدة

0 936

محتويات المقالة

مقدمة عمليات تكميم المعدة

أصبحت عمليات التجميل تشغل حيزا كبيرا من فكر الكثيرين نظرا لما تقدمه لهم من مظهر وشكل جمالي يبحثون عنه دائما ونظرا للتطور الحديث والسريع لهذه العمليات التجميلية ظهرت عمليات تكميم المعدة حتى تحقق التناسق والجسم المثالي الذي طالما عانى الكثيرون ممن لديهم سمنة مفرطة في الحصول عليه وأيضا عملت على تحسين الحالة النفسية لهم.

ماهي عمليات تكميم المعدة؟

مما لا شك فيه ان السمنة والوزن الزائد من أهم المشاكل التي تواجه الكثيرين ولها تأثير كبير على حالتهم النفسية وعدم الرغبة في التعامل مع الاخرين والعزلة عن المجتمع ككل وأسباب الوزن الزائد كثيرة منها عدم اتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الاطعمة التي تضر الجسم وتسبب السمنة أو وجود وراثية ادت الى حدوث السمنة وحاول الكثيرين الحصول على حلول لهذه المشكلة كالحلول التقليدية المعروفة ولكن هذه الحلول التقليدية نتائجها كانت غير سريعة وغير مرضيه للكثيرين

لذلك لجأ البعض الى العمليات التجميلية  التي تطورت بشكل كبير حتى استطاعت حل مشكلة السمنة والوزن الزائد نهائيا وحصول الشخص على جسم مثالي ورشيق لأطول فترة ممكنة عن طريق عمليات تكميم المعدة.

حيث ان هذا النوع من العمليات يعتمد على تصغير حجم المعدة عن طريق ازالة جزء من حجم المعدة وبالتالي يصبح حجم المعدة صغيرا وتصبح كميات الطعام التي يتناولها الانسان قليلة فيشعر بالشبع بسرعة ونتيجة لذلك لا يوجد فائض من الطعام يتم تخزينه على شكل دهون في الجسم فيساعد على سرعة التخلص من الوزن الزائد والحصول على الجسم الرشيق.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 4

تاريخ عمليات تكميم المعدة

مشكلة السمنة والوزن الزائد هي مشكلة منتشرة منذ القدم ويعاني منها الكثيرون لذلك كان البحث عن حلول لهذه المشكلة مستمر بشكل كبير منذ القدم حتى استطاع الطب التوصل الى عملية تكميم المعدة والتي اُستخدمت للمرضى الذين كانوا يعانون من سمنة شديدة كجراحة اوليه ثم يتم اجراء جراحات اخرى كجراحة تحويل مسار المعدة بعدها.

ماهي السمنة (الوزن الزائد)

المقصود بالسمنة هي زيادة وزن الجسم بمعدلات كبيرة عن الوزن المثالي المطلوب وذلك نتيجة تراكم كميات كبيرة من الدهون فى الجسم نتيجة اتباع عادات غذائية خاطئة او نتيجة عدم توازن بعض الهرمونات او مشاكل وراثية.

أثار الوزن الزائد على الصحة

السمنة والوزن الزائد في الجسم تؤثر على صحة الانسان وتسبب له الكثير من الامراض النفسية والعضوية فمن الامراض التي تنتج من الوزن الزائد مرض السكر وامراض القلب التي تكون نتيجة انسداد شرايين القلب بسبب زيادة الوزن عن معدله الطبيعي وايضا حدوث جلطات الدماغ وارتفاع ضغط الدم وصعوبة التنفس كما تؤثر السمنة على عظام الجسم والتهابات المفاصل والآلام الشديدة في مفصل الركبة ومن اهم الامراض التي تسببها السمنة مرض السرطان بكافة انواعه.

معدل الوفيات بسبب الوزن الزائد:

نتيجة الامراض الخطيرة التي تنتج بسبب السمنة والوزن الزائد كأمراض القلب والكلى والسكر وابضا السرطان فأصبحت معدلات الوفاة نتيجة الوزن الزائد عن المعدل الطبيعي مرتفعة جدا.

حيث انه اوضحت بعض الدراسات ان المخاطر التي تؤدى الى الوفاة ترتفع نتيجة ارتفاع مؤشر الكتلة للجسم فكلما زادت كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي كلما زادت معدلات الوفاة بشكل كبير.

نسبة انتشار الامراض بسبب الوزن الزائد:

السمنة لا يؤثر فقط على الشكل الخارجي للشخص ولكنها تنتج عنها امراض قد تؤدى الى الوفاة إذا تم تجاهلها واهمالها وأيضا السمنة ومخاطرها لا تقتصر فقط على الكبار رجالا ونساء ولكنها شملت ايضا الاطفال.

وبالتالي فان نسبة انتشار الامراض ارتفعت بشكل كبير بسبب الوزن الزائد حيث ان الوزن الزائد يؤثر على القلب وعظام الجسم والمفاصل ويسبب مرض السكر والسرطان لذلك فان الاشخاص يعانون من السمنة المفرطة هو أكثر الاشخاص الذين يعانون من هذه الامراض الخطيرة.

الامراض البدنية والنفسية التي تسببها السمنة

السمنة لا تؤثر فقط على الصحة البدنية للشخص ولكنها ايضا أثرت على الحالة النفسية حيث ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة تكون حالتهم النفسية سيئة ويقل تعاملهم مع الاخرين ويشعرون دائما بالنقص والعزلة عن المجتمع وقلة الحركة والنشاط والشعور دائما بالكسل والخمول وبالتالي فانهم يصبحون عبئا على المجتمع بالإضافة الى الامراض البدنية التي تسببها ايضا السمنة كأمراض القلب والسكر والتهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم والجلطات تكيس المبايض وامراض الكلى واخيرا السرطان الذي قد يؤدى الى الوفاة.

أنواع علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد

التخلص من السمنة والوزن الزائد والحصول على قوام رشيق وجسم متناسق حلم الكثيرين حيث ينتج عن ذلك تحسن الحالة النفسية بشكل كبير للشخص الذي يعاني من السمنة وايضا عدم الاصابة بأمراض السمنة الخطيرة والشعور بالنشاط والحركة والامل من جديد:

الحمية الغذائية:

من اهم طرق علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد هي الالتزام بنظام غذائي صحي واتباع حمية غذائية صحية عن طريق معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم والسعرات التي يستهلكها الشخص وتقليل هذه السعرات.

وايضا معرفة كيفية اختيار الطعام الصحي المفيد للجسم والذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة ولا يسبب السمنة والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشويات والسكريات والتي تسبب زيادة في الوزن بشكل كبير.

التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يؤدى الى فقدان الوزن بشكل كبير فالتمارين الرياضية تساعد الشخص على الحركة وتكسبه النشاط والحيوية لممارسة الانشطة اليومية فيجب اتباع حمية رياضية معتدلة والذهاب الى جيم او مكان متخصص لممارسة التمارين الرياضية وايضا المحافظة على عادة المشى يوميا وبانتظام والذي يكون من نتائجه حرق الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن.

برنامج إنقاص الوزن:

إن اتباع برنامج لإنقاص الوزن يكون له تأثير كبير في فقدان الوزن بشكل كبير حيث ان الشخص الذي يعاني من زيادة في الوزن يجب اولا اتباع برنامج غذائي صحي متكامل خالي من الاطعمة التي تسبب السمنة كالسكريات والنشويات والكربوهيدرات والتقليل من السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الجسم وايضا بالإضافة الى النظام الغذائي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والاستمرار عليها كل ذلك من شأنه ان يؤدى الى فقدان الوزن بشكل كبير والحصول على الجسم الرياضي الرشيق والمتناسق.

العلاج باستخدام الأدوية:

استخدام الادوية لعلاج السمنة يعتمد بشكل اساسي على استشارة الطبيب اولا حتى يتم استخدام الادوية الصحيحة والتي تكون من نتائجها علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد ولا تنتج عنها آثار جانبية تضر الجسم بشكل عام وتوجد انواع متعددة من الادوية المستخدمة لإنقاص الوزن فتوجد ادوية تشعر المخ بالشبع وبالتالي يشعر الشخص بعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام وتوجد ادوية تعمل على امتصاص الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي تؤدى الى فقدان الوزن.

جراحة عمليات شفط الدهون:

يلجأ الاشخاص الذين يعانون من السمنة الى الطرق الجراحية كجراحة عمليات شفط الدهون بعدما يفشلون في الحصول على الجسم الرشيق المتناسق باستخدام الطرق التقليدية كاتباع نظام غذائي او ممارسة التمارين الرياضية فتعتمد عمليات شفط الدهون على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة معينة من الجسم كمنطقة البطن والارداف والذراعين وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير في هذه المناطق.

جراحة عمليات تكميم المعدة:

جراحة عمليات تكميم المعدة هي من أنجح الطرق المستخدمة لعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد لأنها تعتمد على ازالة جزء من المعدة وتقليص حجمها وبالتالي يصبح حجم المعدة صغيرا فيحتاج   صاحبها الى تناول كميات قليلة من الطعام تكون كافيه لإشباعه وبالتالي لن تكون هناك دهون زائدة يحتفظ بها الجسم فيؤدى بذلك الى فقدان الوزن بشكل كبير بطريقة آمنة وفعالة ولفترة طويلة.

لماذا يتم علينا اجراء جراحة تكميم المعدة

لقد أصبحت السمنة المفرطة والوزن الزائد من أهم المشاكل التي تواجه الكثيرون والسمنة لا تؤثر فقط على الشكل والمظهر الجمالي للشخص بل أصبحت تسبب له الكتر من الأمراض الخطيرة والتي قد تؤدى أحيانا الى السرطان والوفاة وبعد فشل الطرق التقليدية المستخدمة في التخلص من الوزن الزائد لجأ الكثير الى عمليات التجميل وخصوصا عملية تكميم المعدة لأنها نجحت نجاحا باهرا في التخلص من الوزن الزائد وبالتالي التخلص من الامراض التي تنتج عن هذا الوزن الزائد ومن أمثلة هذه الامراض:
  • داء الارتداد المعدي المرئي.
  • المراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • انقطاع النفس الانسداديي النومى.
  • داء السكري من النوع 2.
  • السكتة الدماغية.
  • العقم.

الإجراءات التي يتم اتخاذها قبل البدا في جراحة تكميم المعدة

قرار اجراء عمليات تكميم المعدة هو القرار الصائب الذى يتخده الذين يعانون من السمنة المفرطة  لانه هو الذى يحقق الهدف المنشود في الحصول على قوام ممشوق وجسم متناسق والتخلص من الامراض المرتبطة بالسمنة المفرطة لذلك قبل اتخاذ هذا القرار الصائب يذهب الشخص المريض الى الطبيب الجراح المختص صاحب الخبرة الكبيرة فى اجراء مثل هذا النوع من العمليات الجراحية  ثم يقوم الطبيب بفحص المريض ويطلب منه القيام بمجموعه من التحاليل الطبية التى سوف تساعده اثناء قيامه بالعملية الجراحية كما انه يجب على المريض اتباع اوامر ونصائح الطبيب المعالج حتى يتم تحقيق الهدف المنشود من العمليه والحصول على النتائج الايجابيه ومن هذه التحاليل المطلوبه التى يحتاجها الطبيب المعالج لقيامه بعمليه تكميم المعده:
  • تحاليل السكر الصائم في الدم.
  • تحاليل كاملة للدم.
  • قياس ضغط الدم.
  • قياس نبضات القلب.
  • تحاليل البول.
  • تحاليل البراز.
  • معرفة فصيلة الدم.
  •  تحاليل وظائف الكبد.
  • تحاليل وظائف الكلى.
  • تحاليل وظائف الغدة الدرقية.
  • قياس الطول والوزن.

ماهي التقنيات المستخدمة في عمليات تكميم المعدة

كما ذكرنا بان عمليات التجميل عموما وعمليه تكميم المعدة خصوصا من شأنها اعادة الثقة الى البعض الذين يمتلكون مظهرا غير متناسق ويعانون من مشاكل السمنة المفرطة والوزن الزائد والتي يلجأ اليها الكثيرين لحل معظم هذه المشكلات. لذلك تطورت هذه العمليات التجميلية بشكل كبير واخذت حيزا كبيرا في المجتمع كما تطورت التقنيات المستخدمة فى عمليات تكميم المعدة ومنها:

تقنية تكميم المعدة باستخدام المنظار:

يعد المنظار من التقنيات المستخدمة في عمليه تكميم المعدة والتخلص من الوزن الزائد بدون جراحة وبدون التعرض لمخاطر العمليات الجراحية لأنه في هذه التقنية يتم احداث مجموعة من الشقوق الصغيرة في المعدة ويتم من خلال هذه الشقوق ادخال انابيب المنظار الى المعدة والتي تسمح للطبيب المعالج برؤية ما يحدث داخل البطن.

ويتم بعد ذلك اجراء الجراحة وازالة جزء من المعدة ويصبح حجم المعدة صغيرا وكمية الطعام الداخل لها صغيرا فسرعان ما يشعر الشخص بالشبع وبالتالي يفقد الكثير من الوزن الزائد فى الجسم.

تقنية SILS أو ما تسمى تقنية الشق الواحد في تكميم المعدة:

كان فى بداية عمليات تكميم المعدة يقوم الاطباء بإحداث مجموعة من الشقوق الصغيرة داخل المعدة وذلك لادخال انابيب المنظار وعمل الجراحة الازمة ولكن بعد ذلك تطورت هذه التقنية واصبح الاطباء يقومون بعمل شق واحد صغير داخل السرة ومن خلال هذا الشق يقومون بإدخال انابيب المنظار الرفيعة وعمل جراحة تكميم المعدة عن طريق ازالة جزء من المعدة وهذا الجزء يكون المختص بافراز هرمون الجوع وبعد ازالته يستطيع الشخص المريض بالتحكم فى شهيه تناول الطعام وفقدان الوزن الزائد.

خلال إجراء العملية الجراحية لـ تكميم المعدة باستخدام المنظار

قبل اجراء اي عمليه جراحية يقوم الطبيب بتحديد الطريقة التي سينفذ بها العملية استنادا الي اعتبارات متعددة ووفقا لمدي صعوبة الحالة ووفقا لتحاليل معينه يقوم الشخص المريض بإجرائها قبل القيام بالعملية الجراحية وقدرة المريض على تحمل العملية:

تجهيز الأدوات وغرفة العمليات:

يعتمد الطبيب الجراح الي تجهيز جميع ما قد يحتاجه في غرفة العمليات وكل ما هو مناسب لنوع العملية الجراحية التي سيقوم بها نتيجة للكشف على المريض واخذ كافة الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر والمشاكل التي قد تواجهه اثناء وبعد العملية الجراحية وهذا يعتمد بشكل كامل علي خبرة وكفاءة الطبيب الجراح والمركز او المكان المختص بإجراء العملية وكفاءة الادوات المستخدمة.

تخدير عام:

التخدير العام يكون  تأثيره على الجسم بالكامل هو الحالة المستخدمة في عمليات تكميم المعدة باستخدام المنظار سواء تم احداث شقوق صغيرة داخل المعدة او تم احداث شق واحد صغير حتى لا يشعر الشخص المريض بالخوف اثناء العملية الجراحية وبالتالي الحصول على النتائج الإيجابية للعملية.

نفخ تجويف البطن:

يتم الوصول الى تجويف البطن عن طريق الشقوق الصغيرة التي يقوم الطبيب بعملها في جدار البطن وعن طريق استخدام هذه الشقوق يتم ادخال الادوات الجراحية التي سوف يستخدمها الطبيب في العملية الى تجويف البطن ثم بعد ذلك يتم ملئ تجويف البطن بغاز ثاني اكسيد الكربون ليتم رفع جدار المعدة وابعاده عن الاعضاء الاخرى المحيطة به ويتم فحص ما بداخل تجويف البطن واجراء العملية التكميم في للمعدة.

أجراء 4 ثقوب صغيرة:

يقوم الطبيب الجراح باستخدام تقنية المنظار الطبي لإجراء عمليه تكميم المعدة حيث يتم عمل 4 شقوق صغيرة في المعدة

تكون الثقوب (الشقوق) بالأحجام التالية:
  • 1 × 15 مم.
  • 1 × 12 مم.
  • 1 × 10 مم.
  • 2 × 5 ملم.

ثم يتم ادخال انابيب المنظار الرفيعة الى المعدة من خلال هذه الشقوق وفى نهاية هذه الانابيب كاميرات تسمح للطبيب برؤية ما بداخل المعدة ويمكنه بعد ذلك اجراء عمليه تكميم المعدة بدون جراحة وبعد الانتهاء من العملية يتم تخييط هذه الشقوق الصغيرة والتعافي منها بسرعة.

إدخال الملاقط:

بعدما يقوم الطبيب الجراح بعمل الشقوق الصغيرة في جدار المعدة يتم ادخال أنابيب المنظار وهي عبارة عن أنابيب او ملاقط رفيعة جدا مزودة بكاميرات مضيئة في نهايتها يتم ادخالها الى داخل المعدة تسمح للطبيب المعالج برؤية ما بداخل تجويف البطن وتمكنه من ادخال الادوات الجراحية التي سوف يستخدمها في الجراحة وبالتالي اجراء الجراحة التكميم للمعدة بدون جراحة مؤلمة للمريض.

فصل الانسجة:

بعد ادخال انابيب المنظار الرفيعة ورؤية ما بداخل تجويف البطن يقوم الطبيب بفصل الانسجة التي تتصل بالمعدة وبعد ذلك يمكنه تخيل وتصور المنطقة التي أسفل المعدة ورؤية المنطقة خلف المعدة ويجب على الطبيب الجراح الذي سوف يقوم بعمليه فصل الانسجة ان يكون على علم وخبرة كافيه بتشريحات الجسم وخصوصا المعدة.

قص وسحب الجزء الأكبر من المعدة:

بعد استخدام المنظار وادخال الانابيب الرفيعة الى جدار المعدة يقوم الطبيب بإدخال ادواته الجراحية واجراء العملية الجراحية بإزالة جزء من المعدة، ويبقى جزء صغير من المعدة يسمح بتناول كميات صغيره من الطعام وبالتالي لا يختزن الجسم الدهون فلا يكسب الشخص المزيد من الوزن ويظل محافظا على رشاقته لأطول فترة ممكنة.

المحافظة على هرمون الشبع:

يقوم الطبيب المعالج بإزاله جزء من المعدة اثناء اجراؤه عمليه تكميم المعدة ويبقى الجزء الاخر من المعدة وهذا الجزء الباقي هو الذي يحتوي على هرمون الشبع عند الانسان الذي يعمل بدوره على احساس الشخص بالشبع بمجرد تناوله كميات قليلة من الطعام وبالتالي لاضطر الشخص الى تناول المزيد من الطعام فيعمل الجسم على امتصاص الطعام بالكامل ولا يختزن الدهون بداخله وبالتالي يفقد المريض الوزن الزائد المتراكم في الجسم.

الانتهاء من العملية:

بعد قيام الطبيب الجراح بعمل الشقوق الصغيرة في البطن وادخال انابيب المنظار الرفيعة عبر هذه الشقوق وادخال ادواته الجراحية المستخدمة في الجراحة وبعد ذلك ازالة واستئصال جزء من المعدة بحيث يصبح حجم المعدة صغيرا بعد اتمام هذه العملية الجراحية يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الصغيرة في البطن بالجراحة العادية وبعد ذلك يظل المريض في فترة التعافي ويلتزم بعدها بالنصائح والتعليمات التي ينصحه الطبيب باتباعها للحصول على النتائج المرجوة من عمليه تكميم المعدة.

بعد جراحة تكميم المعدة

عمليه تكميم المعدة شأنها شأن العمليات الجراحية الأخرى والتي تطلب من الشخص المريض خطوات ومراحل يفعلها بعد اجراء العملية الجراحية والتي سوف تساعده على سرعة التعافي والشفاء من العملية والرجوع أسرع الى حياته الطبيعية وعدم التعرض للأثار الجانبية التي سوف تنتج من العملية الجراحية ومن هذه المراحل التي سوف يمر بها الشخص المريض بعد العملية:

فترة التعافي:

أصبح اجراء عمليات تكميم المعدة الان أسهل وابسط من السابق لان معظم الاطباء الان أصبحوا يستخدمون التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء العملية كتقنيه المنظار حيث يتم أحداث شقوق صغيرة داخل المعدة وادخال أنابيب المنظار الرفيعة واجراء العملية الجراحية لذلك أصبح من السهل تخييط هذه الشقوق الصغيرة فى البطن وسرعة التعافي والشفاء منها وعودة الشخص المريض الى حياته الطبيعية.

النظام الغذائي بعد العملية:

بعد عمليه تكميم المعدة يصبح حجم المعدة صغيرا لأنه يتم ازالة جزء من المعدة وبالتالي يجب ان تصبح كميه الطعام التي سوف يتناولها المريض كمية صغيرة تناسب حجم المعدة الجديد والنظام الغذائي التي سوف يتبعه المريض بعد العملية سوف يمر بعدة مراحل ففي المرحلة الاولى وهى تكون بعد اجراء العملية مباشرة يسمح بتناول السوائل فقط حتى تسهل من سرعة التعافي وعدم حدوث القيئ للمريض ثم بعدها بأسبوع تقريبا يتم ادخال الاطعمة التي تحتوى على البروتين والاطعمة الصحية والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من السكريات والنشويات ولا تحتوي على قيم غذائية عالية.

نسبة الوزن المفقود:

بعد اجراء عملية تكميم المعدة وبعد اتباع المريض الخطوات اللازمة بعد العملية والنصائح التي ينصحه الطبيب المعالج بها وبعد اتباع حمية غذائية صحية وتناول كميات قليلة من الطعام والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على نسبه عالية من الدهون والسكريات وغيرها التي تضر بصحة الجسم ولا تعطيه القيمة الغذائية الضرورية وايضا بعد اتباع القليل من الانشطة الرياضية او ممارسة رياضة المشي يوميا سوف يفقد الشخص أكثر من نص وزنه السابق وسوف يحصل على جسم ممشوق مثالي صحي خالي من الامراض تماما.

طرق الطعام ومراحل الأكل بعد جراحة تكميم المعدة

بعد اجراء عمليه تكميم المعدة ينصح الاطباء الشخص المريض بتناول السوائل فقط لمده اسبوع من العملية لكي يحافظ على رطوبة الجسم ويتم الشفاء والتعافي بسرعة كما ان السوائل فقط سوف تمنعه من القيئ بعد العملية ثم بعد ذلك يقوم الشخص المريض باتباع نظام غذائي صحي وتناول كميات قليلة من الطعام حتى تتناسب مع حجم المعدة الذي أصبح صغيرا بعد عمليه التكميم:

السوائل الشفافة:

ينصح الاطباء الشخص المريض بعد العملية مباشرة بتناول السوائل الشفافة فقط. حتى يتم التعافي والشفاء بسرعة وينصحون بتناول المياه بكميات كبيره بمعدل ثماني اكواب يوميا. وايضا يمكن للمريض تناول الشاي او القهوة. ولكن شرط ان تكون خالية من الكافيين. كما يجب على المريض الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سكريات عالية او مشروبات الكافيين وايضا المشروبات الغازية.

السوائل الثقيلة:

بعد مرحلة تناول السوائل الشفافة التي تتم بعد العملية مباشرة يسمح الاطباء بتناول السوائل الثقيلة. مثل الشوربات والتي تكون غنيه بالبروتينيات وايضا الشوربات التي تحتوي على مواد غذائية ضرورية. مثل الشوربات التكريمية. ويمكن تناول العصائر الطبيعية المكونة من الفواكه الطبيعية. والابتعاد عن السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالألبان او نسبة عالية من السكريات.

الطعام المهروس:

بعد حوالي مرور اسبوعين من اجراء العملية يسمح للمريض بتناول الطعام المهروس كالبطاطس او الكوسا او الجزر المسلوق. وإي نوع من انواع الخضار المهروس. كما يمكن ادخال اليه اطعمة غنيه بالبروتين كالدجاج المهروس. مع شرب كميات كبيرة من الماء وتجنب الاطعمة الصلبة كالأرز والمكرونة والزيوت والخبز في هذه المرحلة.

 الطعام الطري:

بعد مرحلة تناول السوائل الشفافة والسوائل الثقيلة كالشوربات وبعد ادخال الطعام المهروس تماما. يمكن بعد ذلك تناول الطعام الطري حتى لا يشعر المريض بالجوع الشديد والاطعمة الطرية كالأسماك بجميع انواعها. واللحوم الطرية كالدجاج ويجب الاعتدال في تناول الطعام وتناول الطعام بكميات قليلة حتى يتناسب مع حجم المعدة الصغير بعد عمليه التكميم.

الطعام العادي:

بعد ذلك يمكن للمريض تناول الطعام العادي بجميع انواعه كالأسماك واللحوم والدجاج والخضروات والفواكه ولكن يجب على المريض الالتزام بنظام غذائي صحي يحافظ على جسمه ويعطيه العناصر الغذائية المفيدة والابتعاد عن الاطعمة المقلية والحلويات والسكريات والمشروبات الغازية والاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة حتى يحافظ الشخص على نتائج العملية ويحافظ على الجسم الرشيق الذي حصل عليه ويتجنب الامراض التي تنتج عن الوزن الزائد.

الأطعمة التي تجب الابتعاد عنها والمحظورة تماماً بعد عمليات تكميم المعدة

مما لا شك فيه ان المريض بعد عمليه تكميم المعدة وبعد فقدانه الوزن الزائد وحصوله على الجسم المثالي الصحي يجب عليه الحفاظ على هذه النتائج واتباع نصائح الاطباء واتباع نظام صحي والابتعاد التام عن الأطعمة التي تسبب السمنة والتي تنتج عنها الامراض الخطيرة كالسكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها ومن هذه الاطعمة:
  • الاطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبه عالية من الزيوت الغير صحية والتي تسبب السمنة.
  • الحلويات والتي تحتوي على نسبة سكريات عالية جدا تسبب ايضا في اكتساب الكثير من الوزن الزائد.
  • الابتعاد التام عن المشروبات الغازية بكافة انواعها حتى لا تسبب الامراض الخطيرة كهشاشه العظام.
  • الابتعاد ايضا عن الاطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والتي يصعب حرقها.
  • تناول الارز والمكرونة والنشويات كافة بكميات كبيرة جدا لأنها سوف تكسب المريض الكثير من الوزن مرة اخرى.
  • تجنب السوائل والعصائر المعلبة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • تجنب الاطعمة السريعة والمعلبات التي تأتى من المطاعم لأنها تحتوي على سرعات حرارية عالية.

أنواع عمليات تكميم المعدة

تختلف أنواع عمليات تكميم المعدة حسب نوع الحالة وحسب حاجه كل حاجه وحسب ايضا كمية الوزن المطلوب فقدانه من الجسم وحسب رغبة كل مريض في شكل الجسم الذي يريد ان يحصل عليه بعد عمليه تكميم المعدة وحسب التحاليل الطبية التي يطلبها الطبيب المعالج من الشخص المريض وصورة الدم الكاملة التي يفعلها الطبيب ومن هذه الانواع:

قص المعدة:

قص المعدة هي نوع من انواع عمليات تكميم المعدة وفيها يقوم الطبيب الجراح بقص جزء من المعدة والتقليل من حجم المعدة وبالتالي التقليل من كميات الطعام التي تدخل المعدة ونتيجة لذلك شعور المريض بالشبع بسرعة وتجنب تناول المزيد من الطعام وفقدان الوزن أكثر من النصف تقريبا ويمكن اجراء عمليه قص المعدة باستخدام المنظار والذي تكون نتائجه ايجابيه ويخفف من الالام الناتجة من العملية.

تدبيس المعدة:

تتميز عملية تدبيس المعدة عن باقي انواع عمليات تكميم المعدة. لأنه في هذه العملية لا يتم قص او ازالة جزء من اجزاء المعدة. ولكن يتم فيها تصغير المعدة عن طريق تقسيم المعدة الى جزئين. ويتم الفصل بين هذين الجزئين عن طريق تدبيسهما.

ونتيجة ذلك الجزء الصغير من المعدة هو الذي سوف يصل اليه الطعام بكميات قليلة. وبالتالي عدم الشعور بالجوع لفترة طويلة ويمكن للمريض الرجوع عن هذه العملية. وفك الدبابيس في المعدة إذا شعر بعدم الرضا عنها او حصل له مضاعفات بسبب العملية الجراحية.

تحوير مسار المعدة:

عمليه تحويل مسار المعدة يتم فيها تحويل المسار والطريق الذي يسلكه الطعام من لحظه نزوله الى المريء. ثم بعد ذلك المعدة ثم اخيرا الى الامعاء. حيث ان الجسم لا يقوم بامتصاص الاكل بشكل كامل. وبالتالي فقدان جزء كبير من الدهون التي يحتويها الطعام.

ويكون نتيجة لذلك فقدان الوزن بشكل كبير لان الجسم لا يمكنه بعد ذلك الاحتفاظ بالدهون وتخزينها في الجسم. وفى الوقت وتطورت عمليه تحويل مسار المعدة. حيث يتم اجراؤها باستخدام المنظار الذي يقلل من المخاطر والمضاعفات التي تنتج من العمليات الجراحية.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 5

تصغير المعدة:

عمليه تصغير المعدة ويقصد بها تكميم المعدة. حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل شقوق صغيرة في المعدة وادخال انابيب المنظار داخل المعدة وازالة جزء من المعدة يكون هو المسؤول عن هرمون الجوع داخل الجسم. ونتيجة لذلك لا يشعر المريض بالجوع لفترات طويلة ونتيجة يتناول المريض كميات قليلة من الطعام. نظرا لحجم المعدة الصغير فلا يختزن الجسم الدهون بداخله ويفقد الوزن الزائد تدريجيا.

ربط المعدة:

عمليه ربط المعدة ايضا نوع من عمليات تكميم المعدة حيث انها تهدف الى تصغير حجم المعدة. وبالتالي التحكم في كميات الطعام التي تدخل المعدة والشعور بالشبع بسرعة. وبالتالي فقدان وزن بشكل كبير.

حيث في هذه العملية يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة داخل البطن وادخال انابيب المنظار الطبي داخل المعدة. ويقوم المنظار بعمل رباط حول الجزء الاعلى من المعدة ونتيجة. لذلك يتم تقسيم المعدة الى قسمين يوجد بينهما مجرى صغير يسمح بمرور كميات صغيرة فقط من الطعام. وبالتالي عدم اختزان الدهون في الجسم وفقدان الوزن.

بالون المعدة:

بالون المعدة شأنه كشأن عمليات التكميم الاخرى لأنه يهدف الى إنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة وفى هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام المنظار الطبي لإدخال بالون داخل المعدة عن طريق فم الشخص ويعمل هذا البالون على شعور الشخص المريض بالشبع لفترة طويلة وتجعله يأكل كميات قليلة من الطعام نظرا لاحتواء البالون على محلول ملحي ولكن بالون المعدة يعتبر جسم غريب داخل جسم المريض لذلك يأخذ وقت حتى يتم تأقلم الجسم والتعامل معه.

تكميم المعدة والحمل والولادة

نظرا لعدم استقرار الوزن والحالة الصحية غير المستقرة بعد عمليات تكميم المعدة ونظرا لاتباع حمية غذائية قاسية خصوصا بعد العملية للحصول على نتائج ايجابيه للعملية ينصح الاطباء بعدم حدوث الحمل الا بعد مرور فترة معينه من اجراء العملية حتى لا يصاب الطفل والام بسوء التغذية وتجنب المشاكل التي تنتج عن سوء التغذية وفقر الدم نتيجة اتباع حمية غذائية قاسية وخصوصا وان الام فى الاشهر الاولى من حملها تحتاج الى عناصر غذائية هامة والطعمية مفيدة للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها.

نصائح للحامل بعد عملية تكميم المعدة

كما ذكرنا سابقا ان العقم من الامراض التي قد تسببها السمنة والوزن الزائد لذلك بعد اجراء عمليه تكميم المعدة وفقدان الوزن الزائد تكون احتمالية حدوث الحمل كبيرة جدا ولكن يجب الانتظار فترة قبل التفكير في الحمل حتى لا تصاب المرأة والطفل بأمراض سوء التغذية ومن النصائح التي يجب على المرأة اتباعها اثناء الحمل حتى لا تكتسب الكثير من الوزن مرة اخرى:
  • اتباع نظام غذائي صحي غنى بالأطعمة التي تحتوي على عناصر غذاءيه هامة لصحة الجسم.
  • عدم الاسراف في تناول السكريات والاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشويات.
  • الابتعاد عن تناول الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  •  ممارسة انشطة رياضيه خفيفة للحامل بعد استشارة الاطباء المختصين بأمراض النسا والتوليد.

تكميم المعدة والعلاقة الجنسية

بعد التخلص من مشكلة السمنة المفرطة والوزن الزائد والحصول على جسم رشيق مثالي خالي من الامراض وصحي نتيجة اتباع نظام  غذائي صحي وممارسة الانشطة الرياضية ورياضة المشي بعد عمليات تكميم المعدة كل ذلك من شأنه ان يحسن العلاقة الجنسية بين الزوجين بشكل كبير والتخلص من الضعف الجنسي ولكن ينصح الاطباء بعد حدوث الجماع بعد العملية مباشرة ولكن يجب الانتظار مده ما بين شهر الى شهرين لتجنب المضاعفات المتوقع حدوثها كالتقلصات والالم في منطقة البطن.

الأسئلة المتكررة في عمليات تكميم المعدة

يحتاج المريض قبل عمليات تكميم المعدة  معرفة  اجابات على كل التساؤلات التي تدور في عقله عن كل ما يخص هذه العملية التي سوف يتعرض لها حتى يتمكن من الاطمئنان على حالته ومعرفة المخاطر والنتائج التي سوف يتعرض لها بعد إجراء العملية ومن أهم هذه الأسئلة المتكررة:

كم تستغرق مدة جراحة تكميم المعدة؟

جراحة تكميم المعدة شأنها كشأن العمليات الجراحية الاخرى ويتم فيها استخدام المنظار لذلك فأنها تحتاج الى وقت يتراوح ما بين ساعة الى ساعتين على الاكثر حتى يتمكن الطبيب الجراح من عمل الشقوق وادخال انابيب المنظار الطبي واجراء قص المعدة وبعد ذلك اغلاق الشقوق وانهاء العملية الجراحية ونقل المريض الى الغرفة الخاصة به ووضعه تحت المراقبة لمتابعه تطورات الحالة الصحية له.

هل عملية تكميم المعدة مؤلمة؟

عمليه تكميم المعدة يستخدم فيها الطبيب تقنيات حديثة ومتطورة كتقنية المنظار سواء سوف يتم احداث شقوق صغيرة او شق واحد عمود على البطن سوف تكون عمليه غير مؤلمة لان الجراحة فيها سوف تعتمد على اغلاق الشقوق فقط فتكون الالام اثناء اجراء العملية بسيطة ولكن بعد ذلك يتناول المريض المضادات الحيوية والمسكنات الى تسكن الالام التي محتمل حدوثها بعد ذلك.

ماهي اضرار تكميم المعدة على المدى البعيد؟

عمليه تكميم المعدة مثل باقي عمليات التجميل الاخرى لها مميزات ولها ايضا اخطار واضرار ولأنها عمليه تعتمد على استئصال وازالة جزء من المعدة فيكون من الصعب التراجع عنها كما ممكن ان تحدث اضرار خطيرة في بعض الحالات مثل عسر الهضم ومن الممكن ان يتسع حجم المعدة بعد ذلك فيسمح بتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام وبالتالي زيادة الوزن مرة اخرى ومن الامراض ايضا التي قد تظهر على المدى البعيد مرض القىء والارتجاع المعدي كما من الممكن انخفاض السكر في الدم.

هل يمكن تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية بعد جراحة تكميم المعدة؟

يسمح للشخص المريض بعد اجراء العملية الجراحية بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تفيد الجسم حتى لا يصاب الشخص المريض بالنقص والانيميا التي تؤدى الى الضعف وبعض المشكلات الصحية وحيث ان المكملات الغذائية لا تكسب المريض الوزن لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية ولكن تناولها يعتمد على الجرعات التي يقوم الطبيب المعالج بتحديدها وحسب نوع كل حالة واحتياجها.

متى تلتئم الجروح بعد عملية تكميم المعدة؟

نظرا لأنه يتم استخدام تقنية لمنظار في عمليات تكميم المعدة والذي يتم ادخاله الى تجويف البطن عن طريق عده شقوق صغيرة يقوم الطبيب المعالج بإحداثها داخل جدار المعدة لتسمح له بأجراء العملية الجراحية لذلك تكون الجروح بسيطة جدا لأنها تكون عبارة على شقوق صغيرة لا تؤثر بشكل كبير على المظهر الجمالي للبطن ويمكنها ان تلتئم في وقت سريع.

ما هو معدل هبوط الوزن بعد جراحة تكميم المعدة؟

بعد اجراء عمليه تكميم المعدة ينصح الاطباء المرضى بعده نصائح للحفاظ على اجسامهم من العودة الى الوزن الزائد مرة اخرى فاذا قام المريض بإتياع نصائح الطبيب المعالج واتباع نظام غذائي صحي متناسب مع حالته والتزم بممارسة التمارين الرياضية يوميا وابتعد عن المأكولات والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية سوف يفقد المريض أكثر من ستون في المائة من وزنه.

كيف اختار الجراح المناسب في تركيا لأجراء جراحة تكميم المعدة؟

عندما يقرر المريض اجراء عمليه تكميم المعدة فإن من اهم الاشياء التي سوف يقوم بالبحث عنها وهي الطبيب فيبحث عن الطبيب الذي تكون لديه شهادة معتمدة وخبرة متميزة وممارسات كثيرة في هذا النوع من العمليات التجميلية والطبيب الذي يناقش مرضاه ويسمع منهم مشاكلهم التي يعانون منها ومناقشتهم في الحلول والاقتراحات الممكنة لحل هذه المشاكل. حتى يمكن المرضى من الاستفادة بشكل كامل من هذه العملية التجميلية والحصول على النتائج التي يسعون لتحقيقها من قيامهم بها.

هل سوف يؤثر فقدان الوزن السريع على الصحة بعد عملية تكميم المعدة؟

لا يمكن أن يؤثر فقدان الوزن على المريض بعد عمليه تكميم المعدة لان فقدان الوزن بعد عمليه التكميم يكون تدريجيا  ففي اول ثلاثة شهور بعد العملية يفقد المريض حوالي ثلاثون في المائة من وزنه الزائد ويستمر فقدان الوزن بشكل تدريجي إذا قام المريض باتباع نصائح الطبيب واتباع نظام غذائي صحي وابتعد عن المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية فبالتالي سوف تؤثر بشكل إيجابي على صحته ويصبح جسمه نشيطا خاليا من الامراض التي تسببها السمنة المفرطة كمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم.

من هو الطبيب المتخصص بإجراء عملية تكميم المعدة؟

من الجدير بالذكر أن الاطباء الذين يمكنهم القيام بعمليه تكميم المعدة يجب أن يكون لديهم الخيرة الكافية في هذا النوع من العمليات ويجب ان يكونوا متخصصين في جراحة السمنة والبدانة فهم يكونوا الاصلح لإجراء هذا النوع من عمليات تكميم المعدة كما يجب ان يكونوا متعاقدين مع مركز خاص في جراحات السمنة حتى يمكن لهم الادوات والتقنيات الحديثة التي تستخدم في جراحات تكميم المعدة.

هل من الممكن ان يزداد الوزن بعد جراحة تكميم المعدة؟

بعد اجراء عمليه تكميم المعدة يجب على المريض تغيير نمط حياته السابقة ويتبع نمط جديد حيث يتع نظام غذائي صحي متكامل والابتعاد عن المأكولات التي تسبب السمنة لان احتماليه اكتساب الوزن الزائد مرة اخرى بعد عمليه التكميم ممكنه لان بعد المأكولات كالحلويات والدهون والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية قد تكسب الشخص الوزن الزائد بسهوله حتى بعد تصغير حجم المعدة بعد العملية.

هل يمكن اجراء عملية أخرى مع عملية تكميم المعدة لها علاقة بإنقاص الوزن؟

نعم يمكن اجراء عمليه جراحية اخرى مع عمليه تكميم المعدة فقد يحتاج الطبيب الى اجراء عمليه تحويل مسار المعدة بعد اجراء عمليه تكميم المعدة ولا يوجد تعارض بين العمليتين فيمكنه استخدام انابيب المنظار الطبي التي يقوم بإدخالها داخل تجويف البطن ورؤية ما بداخله بموضوع وتحديد ما يحتاجه المريض من عمليات.

ما الذي أتوقعه بعد سنة من اجراء عملية قص وتكميم المعدة؟

يمكن للشخص المريض فقد تحديد ما سوف يتوقعه بعد مرور سنه من اجراء عمليه التكميم لأنه إذا قام باتباع نصائح الاطباء له وغير نمط حياته باتباع نظام صحي غذائي وممارسة الانشطة الرياضية سوف يحصل على نتائج هائلة وجسم رشيق مثالي خالي تماما من الامراض ولكن إذا عاد الى العادات الخاطئة وتناول السكريات والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية سوف يكتسب المزيد من الوزن مرة اخرى.

ماهي مدة شفاء عملية تكميم المعدة؟

بعد أن أصبح اجراء عمليات تكميم المعدة أسهل نتيجة استخدام الاطباء التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء العملية كتقنيه المنظار حيث يتم احداث شقوق صغيرة داخل المعدة وادخال أنابيب المنظار الرفيعة واجراء العملية الجراحية لذلك أصبح من السهل اغلاق هذه الشقوق الصغيرة في البطن وسرعة التعافي والشفاء منها.

متى يمكنني العودة إلى الحياة الطبيعية بعد عملية تكميم المعدة؟

عودة الشخص الى حياته الطبيعية وعمله السابق بعد عمليه تكميم المعدة يعتمد على نوعية العمل الذي يمارسه الشخص فاذا كان العمل بسيط ولا يحتاج الى بذل مجود وحركة كثيرة من الشخص يمكنه العودة اليه بعد مرور اسبوع واحد فقط من اجراء العملية ولكن إذا كان عمله من الاعمال الشاقة التي تحتاج الى جهد كبير فلا يمكنه العودة اليه الا بعد مرور على الاقل ثلاثة اسابيع من اجراء عمليه التكميم.

متى تظهر نتيجة عملية تكميم المعدة؟

بعد اجراء عمليه تكميم المعدة يفقد الشخص المريض الوزن تدريجيا وبصورة منتظمة حيث انه يستطيع ان يفقد خمسون في المائة من وزنه بعد تقريبا ستة أشهر من اجراء العملية ومع الاستمرار على النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية السليمة يستطيع ان يفقد حوالي ثمانون في المائة من وزنه بعد مرور سنه كاملة من اجراءه للعملية ويستطيع بعد ذلك الحصول على الوزن المثالي الذي طالما يحلم به.

ماذا بعد عملية تكميم المعدة بشهر؟

بعد مرور شهر على عمليه تكميم المعدة يستطيع المريس ان يتناول الطعام العادي والصلب ولكن قد يتقبل الجهاز الهضمي بعض الاطعمة العادية ولا يتقبل البعض الاخر وفى حالة حفاظ الشخص على النظام الصحي السليم والتزامه بممارسه الانشطة الرياضية سوف يفقد ما يعادل ثمانية عشر في المائة من وزنه في خلال شهر من اجراء عمليه تكميم المعدة.

ماذا بعد عملية تكميم المعدة بشهرين؟

بعد مرور شهرين من عمليه تكميم المعدة يكون الشخص قد عاد الى حياته الطبيعية و مزاولة اعماله اليومية وقد يشعر بالتعب احيانا بعد بذل الجهد ولكن جسمه الان أصبح أكثر نشاطا واخف وزنا وأكثر حركه ويكون الشخص المريض قد توقف عن تناول الأدوية التي كان يتناولها لتخفيف الالام ويمكن للشخص المريض ايضا بعد مرور شهرين من العملية تناول الطعام الذي يريده ولكن بكميات محدده حسب النظام الغذائي الذي يتبعه.

هل عملية تكميم المعدة تؤثر على الانجاب للرجال؟

من الامراض التي قد تنتج من الوزن الزائد والسمنة المفرطة العقم وبعد اجراء عمليات تكميم المعدة وفقدان الوزن الزائد والحصول على جسم خفيف نشيط زادت فرص الانجاب والخصوبة خاصه عند الرجال كما انها حلت مشكلة الضعف الجنسي واصبحت احتمالية حدوث التخصيب والانجاب عند الرجال كبيرة.

كيف تختلف جراحة تكميم المعدة عن باللون المعدة؟

عمليه تكميم المعدة يقوم فيها الطبيب الجراح بعمل شقوق صغيرة في المعدة وادخال انابيب المنظار داخل المعدة وازالة جزء من المعدة يكون هو المسؤول عن هرمون الجوع داخل الجسم أما في بالون المعدة يقوم الطبيب باستخدام المنظار الطبي لإدخال بالون داخل المعدة عن طريق فم الشخص ويعمل هذا البالون على شعور الشخص المريض بالشبع لفترة طويلة نظرا لاحتواء البالون على محلول ملحي.

أيهما أفضل جراحة تكميم المعدة أو باللون المعدة؟

يقوم الطبيب المعالج بتحديد نوع العملية التي سوف يقوم بإجرائها والانسب حسب نوع كل حالة وحسب كميه الوزن اللازم فقدانه لكل شخص فعمليه التكميم تصلح للأفراد الذي يعانون من سمنه مفرطه جدا ويتم فيها ازالة جزء من المعدة لا يمكن التراجع عنه اما بالون المعدة يتم فيها ادخال بالون الى المعدة وهو جسم غريب يحتاج الى فترة حتى يستطيع الجسم التعامل معه.

ما الفرق بين تكميم المعدة وبين تحوير المعدة؟

عمليه تكميم المعدة يقوم فيها الطبيب الجراح بعمل شقوق صغيرة في المعدة وادخال انابيب المنظار داخل المعدة وازالة جزء من المعدة يكون هو المسؤول عن هرمون الجوع داخل الجسم ونتيجة لذلك لا يشعر المريض بالجوع لفترات طويلة. أما عمليه تحويل مسار المعدة يتم فيها تحويل المسار والطريق الذي يسلكه الطعام ولا يقوم الجسم بامتصاص الاكل بشكل كامل وبالتالي فقدان جزء كبير من الدهون التي يحتويها الطعام.

هل تعتبر عملية تكميم المعدة عملية بسيطة؟

عمليه تكميم المعدة أصبحت بسيطة خصوصا بعد تطور التقنيات المستخدمة في اجرائها كتقنية المنظار الذي مكن الاطباء من اجراء العملية بدون الحاجة الى تدخل جراحي فكل ما يحدث هو شقوق صغيرة جدا لإدخال انابيب المنظار وهذه الشقوق قد لا تترك اثرا على البطن بعد العملية ويمكن التعافي والشفاء منها بسرعة ولا تؤثر على المظهر الجمالي للبطن.

هل أحتاج للمكوث في المستشفى؟

المكوث في المستشفى بعد اجراء عمليه تكميم المعدة تختلف من حالة لأخرى فبعض الحالات لا تحتاج للمكوث في المستشفى حسب الحالة الصحية ونتائج العملية الناجحة أما البعض فمن الممكن ان يمكث في المستشفى نتيجة لبعض العوامل فقد يحدث نزيف في بعض الحالات او انتقال العدوى بعد اجراء العملية فتؤدى هذه العوامل الى مكوث الشخص المريض في المستشفى حتى يتم شفائه من هذه الاعراض.

هل هناك أي مخاطر خلال فترة العملية؟

قليلا ما تحدث مضاعفات او مخاطر خلال فترة العملية ولكن عملية تكميم المعدة حالها كحال العمليات الجراحية الأخرى فقد تحدث مشاكل خلال العملية ترجع ذلك نتيجة خطأ الطبيب او عدم الاستعداد التام للعملية ومن هذه المخاطر التي ممكن ان تحدث للمريض وهي حدوث نزيف او انتقال عدوى للمريض او ضيق في التنفس.

هل يدفع التأمين مقابل جراحة تكميم المعدة؟

تختلف سياسة التأمين من بلد لأخرى فالبعض يقوم بدفع التأمين مقابل إجراء العملية التكميم للمعدة كلها والبعض الأخر قد يدفع جزء من تكاليف العملية الجراحية ويمكن للشخص المريض الحصول على إذن من شركة التأمين الخاصة به ليقوموا بدفع تكاليف العملية الجراحية من مكتب الطبيب المعالج.

لماذا عملية تكميم المعدة في تركيا منخفضة السعر؟

تتسم تركيا بالتكاليف المنخفضة لعمليات تكميم المعدة لأنها يوفر للمريض جميع الخدمات من حيث توافر الجراح المعتمد والمستشفى والاجهزة والفريق الطبي المتميز فتصبح عملية تكميم المعدة في تركيا عملية جراحية بأسعار مميزة من حيث التكلفة نتيجة انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا.

ما الذي يميز تركيا في عمليات تكميم المعدة عن باقي الدول؟

لقد وجد الكثيرون  تركيا التي تحدث فيها عمليات تكميم المعدة بشكل واسع ومتطور وأيضا بتكاليف وأسعار مميزة والتي تتميز أيضا عن غيرها بالخدمة العالية والمميزة لمرضاها كما أن معظم العاملين بهذا البلد يبذلون قصارى جهدهم لتوفير الخدمات والجودة والراحة للمرضى وأيضا من مميزات هذا البلد هو ان معظم الأطباء هناك يتحدثون اللغة الانجليزية بشكل جيد الى جانب توافر اللغة العربية والتي تمكن المريض من التواصل مع طبيبه بشكل جيد.

كيف اختار الجراح المناسب في تركيا لأجراء جراحة تكميم المعدة؟

عندما يقرر المريض اجراء عمليه تكميم المعدة فإن من اهم الاشياء التي سوف يقوم بالبحث عنها وهي الطبيب فيبحث عن الطبيب الذي تكون لديه شهادة معتمدة وخبرة متميزة وممارسات كثيرة في هذا النوع من العمليات التجميلية والطبيب الذي يناقش مرضاه ويسمع منهم مشاكلهم التي يعانون منها ومناقشتهم في الحلول والاقتراحات الممكنة لحل هذه المشاكل. حتى يمكن المرضى من الاستفادة بشكل كامل من هذه العملية التجميلية والحصول على النتائج التي يسعون لتحقيقها من قيامهم بها.

ما هي شروط عملية تكميم المعدة

يجب ان تتوافر عده شروط كي يتم اجراء عمليات تكميم المعدة وتختلف هذه الشروط حسب نوع عمليه التكميم نفسها ونوع الحالة المرضية للشخص ونوع التحاليل الطبية التي يطلبها الطبيب من الشخص المريض قبل العملية الجراحية ومن أهم هذه الشروط:
  • ان يمتنع المريض عن تناول السكريات والحلويات والاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لان هذه الاطعمة تسبب زيادة الوزن حتى إذا كان حجم المعدة أصبح صغيرا بعد عمليه تكميم المعدة.
  • لا يمكن اجراء عمليه تكميم المعدة للمرضى الذين يعانون من مرض ارتجاء المريء.
  • من شروط عمليه تكميم المعدة ايضا تناول المريض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحددها له المريض بعد العملية.
  •  من اهم الشروط ايضا اختيار الطبيب ذو الخبرة الواسعة في مجال جراحة البدانة وعمليات تكميم المعدة لان هذا النوع من العمليات يحتاج الى مهارة عالية حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة من عمليه التكميم.

من هم المرشحون لأجراء عمليات تكميم المعدة

بعد محاولات الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة والوزن الزائد العديدة في التخلص من الوزن الزائد عن طريق الطرق التقليدية كاتباع نظام غذائي قاسى او ممارسة تمارين رياضيه او استخدام اعشاب التخسيس وفشل كل هذه المحاولات تصبح عمليه تكميم المعدة الخيار الانسب في الحالات التالية:
  • وجود امراض ومشاكل متعلقة بالسمنة كمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل وتأثير هذه الامراض على صحة الشخص المريض وعدم استطاعته على ممارسه حياته الطبيعية.
  • ان يكون مؤشر كتله الجسم الخاص بالشخص الذي يعاني من السمنة عالية تدل على وجود سمنة مفرطه.
  •  استعداد المريض للمواظبة على نظام غذائي صحي سليم وحياه صحية خالية من المشروبات والمأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والتي قد تكسبه الوزن الزائد مرة اخرى بعد عمليه تكميم المعدة.

ميزات وأهداف عمليات تكميم المعدة

نظرا لان السمنة المفرطة والوزن الزائد تسبب العديد من الامراض لصاحبها كمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وقد تؤدى في بعض الحالات الى الوفاة فلقد تطورت عمليات التجميل وظهرت عمليه تكميم المعدة للتخلص من السمنة المفرطة والتخلص من الامراض الناتجة عنها لذلك فان عمليه تكميم المعدة لها ميزات وأهداف كثيره ومن أهمها:
  • اكساب الشخص المريض الثقة في نفسه من جديد بعد فقدان وزنه وحصوله على الجسم الرشيق الذي كان طالما يحلم به.
  • التخلص من الامراض المصاحبة للوزن الزائد كمرض السكرى والضغط وهشاشة العظام وغيرها من الامراض الاخرى.
  • التخلص من خشونة المفاصل والالام الشديدة التي كانت تسببها مشاكل وهشاشة العظام.
  • التخلص من العقم حيث ان فقدان الوزن يزيد من فرص الحمل وتحسين النشاط الجنسي والخصوبة.

المخاطر والمضاعفات ما بعد عمليات تكميم المعدة

تخضع جميع العمليات الجراحية الي وجود بعض المخاطر المحتمل حدوثها اثناء وبعد اجراء العملية مثل النزيف والعدوي ورد فعل سلبي للتخدير الا ان لعمليات تكميم المعدة مخاطر ومضاعفات مثل:
  • احتمالية حدوث تسريب من المعدة وخروج الطعام من المعدة ووصوله الى تجويف البطن الامر الذي قد يؤدى للتسمم والموت.
  • حدوث مشاكل في التنفس وحدوث جلطات في الدم.
  • احتمالية الاصابة بمرض سوء التغذية نتيجة ضعف عمليه امتصاص الطعام داخل الجسم كنتيجة لصغر حجم المعدة بعد العملية.
  • شعور المريض بالقيء المستمر إذا حاول تناول كميات كبيرة من الطعام لا تتناسب مع حجم المعدة الصغير بعد عمليه التكميم.

قبل وبعد عمليات تكميم المعدة

قبل اجراء عمليه تكميم المعدة يكون الوزن الزائد مشكلة كبيرة. وقد تسبب في امراض خطيرة لذلك لجأ الشخص الى عملية تكميم المعدة بعد فشل الطرق التقليدية المستخدمة لفقدان الوزن. وبعد عمليه التكميم يفقد الشخص الوزن الزائد تدريجيا بصورة منظمة.

وبالتالي لا تؤثر على صحته ولا تسبب له مشاكل صحية ومع اتبا نظام غذائي صحي وممارسه انشطة رياضيه. ينصحه الطبيب المعالج بممارستها لا يمكن للشخص المريض اكتساب الوزن الزائد مرة اخرى. ويظل جسمه رشيق وصحي وخالي من امراض السمنة الخطيرة.

نتائج عمليات تكميم المعدة

نتائج عمليات تكميم المعدة نتائج ايجابيه وتكون مرضيه جدا للشخص المريض. حيث تكسبه الثقة في نفسه من جديد وتجعله يمارس حياته بشكل أفضل ويكون علاقات جديدة مع الاخرين. ولا يشعر بالأحراج منهم بعد حصوله على جسم رياضي مثالي رشيق.

كما ان عمليات تكميم المعدة تحمي الشخص من الامراض التي تسببها السمنة. والتي قد تؤدى في بعض الحالات الى الوفاة كمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم والسرطان والعقم والتهابات المفاصل وخشونة الركبة. كل هذه الامراض يمكن تفادى حدوثها نتيجة فقدان الوزن وخسارته من خلال اجراء عمليات تكميم المعدة.

حكم عمليات تكميم المعدة في الاسلام

لقد خلق الله سبحانه وتعالي الانسان وجعله في أحسن صوره. لذلك كان يجب علي البشر ان تحافظ على تلك الهيئة حرم الله عليهم تغييرها بهدف تحسينها من وجهة نظرهم.

فاذا كانت عمليات تكميم المعدة هدفها التخلص من السمنة المفرطة التي نتجت عنها امراض خطيرة. والتي قد تؤدى الى الوفاة فتكون هذه العمليات مباحه. اما في حالة إذا كان وزن الشخص زائد زيادة طبيعية وخالي من الامراض. ومحاولة التغيير لمجرد التقليد او الهوى والرغبة فتكون مثل هذه العمليات محرمه.

أفضل الأماكن لإجراء جراحة تكميم المعدة

اختيار المكان الذي تتم فيه العملية الجراحية يجب ان يكون اختيار دقيق. وبعد تفكير جيد من الشخص لان ذلك يكون له تأثير واضح على النتيجة النهائية. ويختلف المكان حسب كل دوله وخبرات الاطباء فيها. ولكن من الشروط الأساسية ان يكون المكان حائز على ترخيص للمزاولة وكامل التجهيزات الأساسية. وصاحب نتائج سابقه وسابقة اعمال تشهد له بالنجاح.

وتوجد مشافي متخصصة في عمليات تكميم المعدة وجراحة البدانة ومراكز متخصصة في ذلك لتوفير التقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات تكميم المعدة والحصول على نتائج ايجابيه للعملية.

اسعار عمليات تكميم المعدة

تختلف اسعار عمليات تكميم المعدة حسب عدة عوامل. اهمها المكان الذي تتم فيه العملية والطبيب المنفذ للعملية ونوع العملية نفسها. ما بين قص المعدة او تصغير او تدبيس او بالون المعدة او لكون العملية هامه وملحه وضرورية صحيا.

واسعار عمليات تكميم المعدة في مصر تتراوح تكلفتها ما بين الفين وثلاثة الاف دولار. وتصل الى خمسة الاف دولار بسبب استخدام التقنيات الحديثة والمطورة كالمنظار.

عمليات تكميم المعدة الخاتمة

لقد حققت عمليات تكميم المعدة حلم الكثيرين ممن كانوا يعانون من مشاكل السمنة المفرطة والوزن الزائد. فهؤلاء الاشخاص كانوا يشعرون دائما بعدم الثقة في أنفسهم. وعدم الرغبة في التعامل مع الاخرين نتيجة شعورهم بالنقص.

لذلك كان لابد من وجود عمليات تكميم المعدة بأساليبها المتطورة والتي خلصت الكثير من هذه المشاكل النفسية وليس فقط هذه المشاكل بل واستطاعت معالجة الامراض الخطيرة. والتي كانت تنتج من الوزن الزائد وبالتالي بعد اجراء الشخص لعمليات تكميم المعدة. أصبح بإمكانه التعامل مع المجتمع بكل ثقة وبكل نشاط وحيوية وحركة وانجاز المهام في أسرع وقت ممكن. وزيادة دخله الاقتصادي والتأثير بشكل إيجابي على المجتمع.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

عمليات تكميم المعدة

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن عمليات تكميم المعدة؟