عملية شد الجسم

عملية شد الجسم بعد فقدان الدهون و التخسيس:

تعتبر عملية شد الجسم من العمليات الجراحية ومع التطور التقني والتكنلوجي الكبير وخصوصا في المجال الطبي و التجميلي باتت الكثير من المشاكل الصعبة قابلة للحل و لعل من أهمها مشكلة السمنة و الوزن الزائد ، فقد تعددت الوسائل و الأساليب التي تمكن الشخص من خسارة كمية كبيرة من الوزن و أحيانا في زمن قصير جدا .

فمن الوسائل التقليدية كممارسة الرياضة و اتباع الريجيم الى عمليات تكميم المعدة و شفط الدهون و عمليات التنحيف غيرها الكثير من التقنيات التي جعلت معاناة الوزن الكبير أمرا قابلا للنسيان .

الا أنه للأسف الشديد فخسارة الوزن لا تعني ابدا نهاية المشكلة ، فغالبا ما يعاني الأشخاص الذين يتعرضوا لفقدان كميات كبيرة من الوزن و خصوصا ان كانت بسرعة كبيرة الى مشكلة أخرى و هي الترهلات التي تصيب الجلد لديهم و تعطيهم مظهرا سيئا و غير متناسقا ، و هو ما يمنعهم من التمتع بنتائج العملية و الجسد الرشيق الذي يحلمون به .

و في هذا السياق يقول الطبيب د. بيتر روبين في كلية طب بطرسبرغ بعد فقدان الوزن  : أنه من الطبيعي أن أي شخص يخسر أكثر من 25 كجم من وزنه سيكون سعيدا للغاية و يشعر بحالة أفضل من السابق بكثير ، و يستطيع القيام بالعديد من الأعمال و النشاطات التي لم يكن بإمكانه القيام بها في السابق ، الا أنه لا بد من بقاء آثار تنغص عليه فرحته و تذكره بمعاناته السابقة .

و لهذا كان لابد من وجود عمليات و أساليب تحل هذه المشكلة و تخلص المريض منها ، و لهذا فقد تم انشاء تخصص شد الجسم (body contouring) في عمليات التجميل ، و مهمته حل مشكلة ترهلات الجلد التي تحصل بعد جراحات التخسيس وإزالة الدهون (bariatric surgery)  . و قد شهدت هذه العمليات اقبالا كبيرة جدا لغالبية من أجروا عمليات شفط الدهون و باتت مهمة جدا للحصول على جسد مثالي و رشيق .

ما هي عملية شد الجسم بالكامل ؟

تهتم هذه العمليات بجعل الجسم متناسقا و اعطاء الجلد مظهرا مشدودا و ناعما ، حيث تعتبر عملية شد الجسم  (body contouring following major  weight loss) من العمليات الجراحية التي تقوم  بإزاله و تحسين شكل الأنسجة الموجودة أسفله . و من الممكن أن تشمل عملية شد الجسم بالكامل على العمليات التالية :

  1. عملية شد الصدر (Breast lift) .
  2. عملية شد البطن (Tummy Tuck) .
  3. عملية شد الوجه والرقبة (facelift) .
  4. عملية شد الذراعين (arm lift).
  5. عملية شد الجزء السفلي من الجسم  (Lower Body Lift) والتي تشمل عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من البطن.
  6. عملية شد الأفخاذ  . (thigh lift)

ما هي أنواع عمليات شد الجسم ؟

توجد العديد من العمليات لشد الجسم ، فهناك العملية الشاملة لشد الجسم بالكامل ، و هناك العمليات التي تستهدف مناطق بعينها من الجسم ، و تشير الكثير من الأبحاث الى أن أهم عمليات الشد و أكثرها انتشارا هي :

  • عملية شد الجزء السفلي من الجسم :و تضم عملية شد البطن و المؤخرة و الأرداف و كذلك شد الفخذين.
  • شد الجسم العلوي فقط: و هي أقل طلبا من الأولى و لكنها خيار متاح أيضا و تشمل على عملية شد الصدر و الظهر ، و شد اليدين ، بالإضافة الى شد الرقبة و الوجه . و بسبب كثرة أقسام هذه الجراحة و طول وقتها ، فقد بات مؤخرا يتم الجمع بين جراحين أو أكثر لإجراء العملية على المريض في الوقت ذاته و مع ذلك فهي تحتاج الى 8 ساعات أو أكثر و كادر متكامل من الجراحين و الممرضين .
عملية شد الجسم

عملية شد الجسم

تكلفة عملية شد الجسم بالكامل:

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورا هاما في تحديد تكاليف عملية شد الجسم بالكامل و في مقدمتها حالة المريض و كمية الجلد المطلوب التخلص منه ، و مكان اجراء الجراحة ، بالإضافة الى عدد الجراحين المشاركين في العملية و غير ذلك .و على العموم يمكن أن نذكر الكلفة التقديرية لهذه العملية في الجدول التالي :

ألمانيا 12.000 دولار أمريكي
الهند 9.500 دولار أمريكي
فرنسا 5.500 دولار أمريكي
إسبانيا 7.000 دولار أمريكي
سويسرا 18.000 دولار أمريكي
كرواتيا 8.000 دولار أمريكي
بولندا 7.000 دولار أمريكي
النمسا 7.000 دولار أمريكي
كندا 10.000 دولار أمريكي
رومانيا 8.000 دولار أمريكي
قطر 15.000 دولار أمريكي
مصر 5.000 دولار أمريكي
تركيا 6.500 دولار أمريكي
جورجيا 7.450 دولار أمريكي

أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء جراحة شد الجسم:

هناك العديد من الدول الأوربية التي تشتهر فيها جراحات عملية شد الجسم بالكامل ، و تعتبر ألمانيا في مقدمة هذه الدول ، حيث تحتوي على عدد كبير من المستشفيات المشهورة و المتطورة التي تقوم بهذه العملية ، كما يعمل بها عدد كبير من الجراحين ذوي الخبرات و الكفاءات الكبيرة ، و تليها سويسرا و التي تعد مكانا مميزا لهذا الاجراء . في حين تتميز ولايتي نيويورك ولوس أنجلوس بمثل هذه الجراحات في الولايات المتحدة الأمريكية ، و تعتبر تركيا من الدول الرائدة أيضا في هذا المجال و تعتبر مستشفى فلوريا Florya Hospital من أبرز مشافي تركيا المتخصصة بـ عمليات الشد و التنحيف و عمليات التجميل وزراعة الشعر.

و من المهم في مثل هذه الجراحات الكبيرة البحث جيدا و التروي عند اختيار المكان المناسب ، كذلك لابد من الأخذ في الاعتبار تكاليف الاقامة في البلد الذي يتم اختياره لإجراء العملية لأنها ستزيد من التكاليف .

المرشحون لعملية شد الجسم:

يتم تحديد ان كنت مرشحا لعملية شد الجسم أم لا من خلال استشارة الطبيب المختص . الا انه من الممكن بشكل عام تحديد المرشحين للعملية من خلال بعض العوامل التالية :

  1. الحالة الصحية : من المهم أن يتمتع الراغب بإجراء عملية شد الجسم بصحة جيدة و الا يعاني من الأمراض المزمنة .
  2. وزن المريض الحالي : أي أنه عندما يكون المريض مقتنعا بالوزن الذي وصل اليه مؤخرا فهو مرشح لعملية شد الجسم ، أما ان كان يرغب في خسارة وزن اضافي فعليه الانتظار الى وصوله للوزن المطلوب كي لا يترهل جلده ثانية .
  3. التدخين : يفضل أن يكون المقبل على عملية شد الجسم من غير المدخنين ، أو عليه التوقف عن التدخين قبل مدة يحددها الطبيب و ذلك لكون التدخين يتعارض مع التعافي من العملية .
  4. التغذية : من المفروض ألا يعاني المريض من أي نقص في البروتين أو  الفيتامينات الأساسية في جسمه لكون ذلك يتعارض مع عملية التعافي.
  5. الحالة النفسية : على المريض أن يكون بحالة نفسية مستقرة ، كما يجب أن تكون طموحاته و أماله من العملية منطقية جدا .

التعافي من جراحة عملية شد الجسم وشد الجلد:

تعتبر جراحة عملية شد الجسم بالكامل من العمليات الكبيرة ، و لهذا لن تكون مدة التعافي منها قصير أبدا ، حيث سيتم وضع ضمادات على جميع المناطق التي أجريت الشقوق الجراحية فيها ، كما سيتم وضع أنابيب رفيعة لفترة مؤقتة لتساعد على اخراج السوائل التي قد تتجمع .

بعد العملية لابد لك من المكوث عدة أيام في المستشفى ، و بعدها تبدأ فترة النقاهة و التعافي في المنزل و التي ستحتاج فيها لمن يبقى جنبك يساعدك في حاجياتك المختلفة .  و خلال هذه الفترة أيضا لابد أن تبتعد عن ممارسة الأعمال المجهدة و الحركات العنيفة جدا مهما اضطررت لها .

و من الأفضل أيضا أثناء هذه الفترة أن تنام وساقيك مرفوعتين قليلا على وسادة ، كما عليك شرب كميات كافية من المياه و السوائل و كذلك القيام ببعض الحركات الخفيفة بعد العملية مباشرة حتى لا تصاب بجلطات الأوعية العميقة DVT.  المهم في كل ذلك هو التزامك التام خلال فترة النقاهة التي قد تستمر لأسابيع أو شهور بتعليمات الطبيب و عدم اهمالك لأي من نصائحه و تعليماته .

نتائج عملية شد الجسم بالكامل:

تحتاج نتائج عملية شد الجسم النهائية الى مدة طويلة قد تصل الى العامين لتظهر بالكامل ، الا أنه غالبا ما يظهر قسم كبير منها بعد الانتهاء من العملية . و الجيد في هذه العملية أن نتائجها تستمر مدى الحياة ، بشرط عدم التعرض لفقدان وزن كبير ثانية .

و لابد من الاشارة الى أنه في بعض الحالات القليلة جدا قد تضطر حتى تصل الى نتائج مثالية الى اجراء عملية ثانية . و يجب أن تعرف أن هذا العدد من الجروح في جسمك نتيجة العملية لابد و أن يترك أثره عبر بقاء بعض الندوب فيه ، و يجب عليك من ناحية أخرى الالتزام بتعليمات الطبيب و العناية بجروح العملية جيدا للوقاية من التعرض للعدوى أو التورم أو للضغط .

خطوات إجراء عملية شد الجسم بالكامل:

  • التخدير:

يتم تخدير المريض في عمليات شد الجسم بالكامل تخديرا كليا .

  • إجراء الشق الجراحي:

يتوقف اختيار مكان الشق الجراحي على المكان و الموضع المطلوب شده ، و كذلك يرتبط بكمية الجلد المراد ازالتها . و عادة ما يحاول الطبيب جعل هذه الشقوق في أماكن لا تترك أثرا واضحا جدا و ندوبا كبيرة لاحقا .

  • عملية شد الجلد:

بعد الانتهاء من اجراء الشقوق المطلوبة يقوم الطبيب بشد الجلد و التخلص من الأنسجة الزائدة و المترهلة في أسفله في مختلف مناطق الجسم ، فمثلا يتم شد البطن و المؤخرة عن طريق شق محيطي على عظم الحوض ، بينما يتم شد الذراعين بشق جراحي في باطن الذراع ، و بالنسبة للفخذين فيجرى شق طولي في داخل الفخذين أو شق الخصر المحيطي لشدهما .

  • إغلاق الشق الجراحي:

بعد الانتهاء من عملية الازالة و الشد يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية ، و من ثم يضع الضمادات  و الأنابيب الصغيرة الخاصة بإخراج الدماء و السوائل التي من الممكن أن تتجمع في الجرح بعد العملية .

  • تكرار العملية على أماكن أخرى:

من المحتمل أن يتم تكرر العملية على كل مناطق الجسم المراد تكرارها عليها. أو قد يتم العمل على أكثر من منطقة من الجسم في نفس الوقت طبعا بوجود كادر جراحين متخصصين متكامل .

المخاطر و المضاعفات المحتملة لعملية شد الجسم بالكامل:

عملية كبيرة كعملية شد الجسم بالكامل لابد و أن يكون لها العديد من المخاطر و المضاعفات المحتملة الحدوث ، و لاشك أن في مقدمتها خطر الإصابة بعدوى في الجرح ، و خاصة في حال عدم الاعتناء بالجرح و تنظيفه جيدا ، أو عند استعمال أدوات ملوثة خلال العملية  . و عند التعرض لمشكلة العدوى  سيتطلب الأمر من الطبيب المختص أن يقوم بفتح الجرح و تنظيفه و التخلص من تجمعات السوائل و الدم الموجود فيه و هذا يحتاج حتما الى اجراء عملية جراحية .

و تذكر بعض الدراسات أن 15 % من الذين أجروا عملية شد الجسم بالكامل احتاجوا إلى نقل دم بعد العملية . بينما تعتبر الاصابة بجلطات ، من الاحتمالات الضعيفة و لكنها قائمة .

و بالنسبة لتجنب العديد من المخاطر السابقة فقد تشير دراسات و أبحاث نشرت في مؤتمر الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل في سان دييجو عام 2003 الى أنه من الممكن ذلك عن طريق ترك مدة زمنية كافية بين جراحة خسارة الوزن و جراحة شد الجسم، و يفضل بحسب العديد من الأخصائيين أن يتم ترك مدة عام بين العمليتين .

استشارة عملية شد الجسم:

تعتبر الجلسة الاستشارية التي يعقدها المريض مع طبيبه قبل عملية شد الجسم من اهم الخطوات و التي عليها استغلالها جيدا للتعرف على احتمالات النتائج و أخطار العملية و مدى مناسبة حالته لإجرائها . و من المفروض عليك خلال الاستشارة عدم التردد في طرح مختلف الأسئلة التي تشغل بالك على طبيبك و من أهمها :

  1. هل أعتبر مرشحا مثاليا للعملية ؟
  2. ما هي النتائج المتوقعة للعملية ؟
  3. كم تبلغ تكاليفها ؟
  4. متى يمكنني العودة لأعمالي الاعتيادية ؟
  5. ما هي التعليمات التي علي الالتزام بها في فترة النقاهة ؟
  6. ما هي الأمور التي علي أن أتجنبها خلال فترة النقاهة ؟

و لابد للطبيب ان يجيبك عن مختلف التساؤلات التي تطرحها عليه بخصوص العملية ، و عليه أن يكون شفافا معك في الحديث عن مخاطر العملية المحتملة و يصف لك حالتك بصراحة و مدى ملاءمتك لهذه العملية . كما سيطلب منك بعض الفحوصات و التحاليل التي عليك الالتزام بعملها بشكل كامل حتى تجنب نفسك أي مخاطر غير متوقعة .

خلاصة عملية شد الجسم:

و يبقى لنا تذكيرك في النهاية الى أن مدى نجاح عملية شد الجسم و وصولك الى النتائج المطلوبة ، و كذلك تجنبك الكثير من مخاطر عملية شد الجسم بالكامل يتوقف أولا و أخيرا عليك ، و على مدى اختيارك للطبيب المناسب و صاحب الخبرات الواسعة ، و كذلك اللجوء الى المركز أو المستشفى التجميلي الذي له سمعة حسنة و المرخص لعمله في الدولة الذي هو فيها ، و الأهم هو مدى التزامه بإجراءات السلامة و الطوارئ و الأهم هو نظافته لكي تتجنب أي احتمال للإصابة بمخاطر العدوى خلال هذه العملية الجراحية .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment