مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

عملية تكميم المعدة

جراحة تكميم المعدة في تركيا

عملية تكميم المعدة | مخاطر ونتائج وتكلفة وأنواع عمليات تكميم المعدة

1٬055

عملية تكميم المعدة | مخاطر ونتائج وتكلفة وأنواع عمليات تكميم المعدة

مع تطور الطب البالغ أصبح هناك حل لكل المشاكل تقريبا، وتأتي عملية تكميم المعدة كأحد الحلول العظيمة لمعالجة زيادة الوزن. حيث أن مشكلة الوزن الزائد هي من أكثر المشاكل الشائعة أينما كان في هذا العالم الشاسع. كما أنها سببت معاناة نفسية وصحية لأعداد كبيرة من الناس الذين حاولوا جاهدين ايجاد الحلول المناسبة دون جدوى.

وتعتبر الأكلات والوجبات السريعة المليئة بالزيوت من أحد أبرز أسباب السمنة الزائدة. ولكنها ليست السبب الوحيد فهناك الكثير من العوامل والمسببات الأخرى. فالبعض يتناول طعاما قليلا ومع ذلك تزداد صحته بشكل كبير.
وآخرون وضعوا لأنفسهم برنامجا رياضيا مرهقا وقائمة طويلة من المحظورات الغذائية ومع ذلك لم يحالفهم حظهم كغيرهم في إنقاص الوزن المطلوب والتمتع بجسد رشيق كما يحلمون به.

وقد جاءت عملية تكميم المعدة كأحد الحلول الناجعة لهذه المشكلة الكبيرة. فما هي عملية تكميم المعدة؟ وما هي أنواعها؟ ومن هم الأشخاص المرشحين لإجرائها؟ هذا ما سنعرفه بالإضافة الى العديد من الأمور الأخرى من خلال المقال التالي.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 4

تؤدي الوجبات الكبيرة من الطعام التي يتناولها البعض الى اتساع حجم المعدة. وتعودها على هذه الكميات الكبيرة وحتى انها ستطلب المزيد من الطعام باستمرار. وكل ذلك سيتحول في النهاية الى دهون تسهم في زيادة الوزن بشكل كبير جدا.

فلكي يقوم الجسم بوظائفه يحتاج الى كميات محددة من الغذاء، ولكن كل ما فوق هذه الكمية سيتحول الى وزن زائد. وهذا السبب الأساسي لوجود علاج عملية تكميم المعدة حيث يلجأ الأطباء فيها الى تصغير حجم المعدة عن طريق التخلص من جزء منها يصل الى نحو 70-80% من حجمها بحيث لا تستطيع استيعاب الكميات الزائدة من الطعام. ومن المهم الاشارة الى أنه لا يمكن ارجاع الجزء المزال من المعدة لاحقا بأي شكل كان.

وبعد القيام بهذه العملية يصبح الشخص سريع الشبع قليل الشراهة، ولا يمكنه تناول كميات فائضة من الطعام مهما فعل. حيث سيأخذ الكميات التي يحتاجها جسده فقط وبالتالي لن يكون هناك أي زوائد غذائية تستطيع التحول الى دهون وسمنة لاحقا.

أنواع عمليات تكميم المعدة

تختلف أنواع عملية تكميم المعدة التي تعتبر من العمليات الجراحية حسب الشخص ووزنه وحالته الصحية وكذلك رغبته، ومن أبرز أنواعها وأكثرها انتشارا هي عملية قص المعدة والابقاء على أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

ربط المعدة:

وهناك نوعٍ آخر يعتمد على القيام بربط المعدة وذلك بواسطة وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتصغير حجمها. وبالتالي سيقلل من كمية الطعام التي يمكن أن تدخل اليها. حيث سيعيق الرباط الموضوع من تمددها عند وصول كميات كبيرة من الطعام ولهذا سترفضها ولن تتقبلها.

قص المعدة:

وفي عمليات تكميم للمعدة أخرى يتم قص الجزء العلوي من المعدة وبعدها قص الأمعاء الدقيقة، ومن ثم ربطها بقمة المعدة، وبهذه الطريقة يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والتي يستطيع أن يمتصها الجسم عن طريق وصول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً بعد تناوله وبالتالي سيطرح من الجسم ويبقى الكمية المهضومة التي يحتاجها الجسم فقط.

ثقب المعدة:

الى ذلك نجد هناك نوع آخر من عمليات تكميم المعدة. ويعتمد هذا النوع على فكرة أن الطعام الذي يصل إلى المعدة ببطء سيؤدي الى شعور بالشبع بالتأكيد. ولهذا لجأت احدى التقنيات الى إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله.

وبعدها يتم ربط المعدة بشكل رأسي من الثقب في وسطها وحتى أعلاها. بينما يعمل الطبيب على تضييق القسم الأفقي القريب من المريء. وهكذا سيكون قسم المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغير الحجم وضيقًا وبالتالي سيتحرك فيه الطعام ببطء.

من هم المرشحين لعملية تكميم المعدة؟

أساس عملية تكميم المعدة هي الحاجة الى إنقاص الوزن الكبير الذي يعانون منه. وكذلك بعد أن فقدوا الأمل بالطرق والوسائل الأخرى. ومن المهم الإشارة الى أن الحاجة لخسارة بضعة كيلوا غرامات لا يعني الحاجة الى مثل هذه العمليات التي لا يمكن ارجاع المعدة بعدها الى الوضع التي كانت عليه.

فمن الممكن عند الرغبة بالتخلص من بعض الوزن اللجوء الى التمارين الرياضية، أو بعض الأدوية وحتى عمليات شفط الدهون. وذلك لأنها ستكون مناسبة أكثر. بينما من يلجأ الى تكميم المعدة سيكون من الذين يرغبون بإزالة كميات ضخمة من الوزن تقارب نصف وزن الجسد على سبيل المثال.

كذلك من يعانون من السمنة المفرطة التي من الممكن أن تسبب لهم أمراضٍ صحية كثيرة. هم من المرشحين لإجراء عملية تكميم للمعدة. وفي بعض الحالات يهدد الوزن الزائد حياة المريض كالذين يعانون من أمراض القلب والسكري. ولهذا يكون التخلص من السمنة هو الحل لإنقاذ حياتهم ولهذا ينصحهم الأطباء بعملية تكميم المعدة.

اختيار الطبيب الذي سيجري عملية تكميم المعدة

مرحلة اختيار الطبيب المناسب هي من أهم مراحل عملية تكميم المعدة وغيرها من العمليات، ولهذا من المفترض أن يتم البحث عن طبيب ذو خبرات واسعة وتجارب سابقة ناجحة ومميزة. ويمكن التأكد من ذلك من خلال الاطلاع ومقابلة بعض مرضاه السابقين. وذلك أنه عند اختيارك للطبيب غير المؤهل أو الذي لا يملك خبرة كافية. سوف تتعرض لاحتمالات فشل العملية وكذلك التعرض لأخطار جمة أنت بغنى عنها.

ويجب أن تكون واضحا مع طبيبك في كل ما يخص حالتك الصحية. والأمراض التي تعاني أو عانيت منها. كما يجب أن تخبره بسبب اختيارك لهذه العملية والاستفسار منه عن النتائج التي يتوقع الوصول اليها بعد اجرائها، وهذا سيساعدك بالمعرفة الجيدة وعدم الاصابة بالصدمة لأنك ستكون واقعيا ومتوقعا لجميع النتائج والاحتمالات التي يمكن الوصول اليها.

إجراء عملية تكميم المعدة

يتعلق حساب المدة التي تحتاجها عملية تكميم المعدة بنوع العملية وحالة المريض الصحية، ولكنها عامة تحتاج لبضعة ساعات. ويستخدم في هذا النوع من العمليات التخدير الكلي للمريض.

ويمكن تقسيم طريقة إجراء العملية لقسمين

القسم الأول:

منها هو الطبيعي والذي يتم فيه اجراء شق جراحي في البطن ومن خلاله يقوم الجراح بتكميم المعدة ومن ثم اغلاق الشق. ولكن الكثير من النساء لا تحبذ هذا الإجراء لأنه سيخلف ندبًا كبيرًا في مكان الشق ويصبح بحاجة الى عملية تجميلية للتخلص منه.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 5

القسم الثاني:

يقوم فيه الجراح بإجراء شقوق صغيرة جدًا في البطن وبعدها يدخل منظار جراحي تتم العملية بواسطته. وعند الانتهاء من العملية يتم اغلاق هذه الشقوق وكونها من النوع الصغير يتم الشفاء منها بسرعة وكأنها جروح عادية. وهذا ما يجعل هذا النوع محبب أكثر من السابق.

وكذلك يفضل الطبيب إجراء العملية بالمنظار الطبي. ولكنه قد يضطر في حالاتٍ معينة الى الاعتماد على الشق الجراحي. وبعد أن يصل الطبيب الى معدة المريض يقص القسم المراد التخلص منه ويغلق الجزء الباقي. وكذلك من الممكن أن يتخلص الطبيب من المرارة لتجنب حصواتها.

الاستعداد قبل عملية تكميم المعدة

من المهم قبل العملية أن يستعد المريض نفسيا لها، وأن يكون عارفا بما سيترتب عليها من نتائج وتغيرات في حياته وفي طبيعة وأسلوب تناوله الطعام. وذلك حتى لا يشعر بالصدمة والاكتئاب بعد حصول هذا التغير والتبدل في عاداته السابقة.

ومن الأفضل أن يبدأ تدريجيا بتغيير أسلوب حياته اليومي لتهيئة نفسه لمرحلة ما بعد عملية تكميم المعدة. حيث أنه يجب أن يقوم بممارسة التمارين الرياضية يوميا وبالتدريج.

وكذلك التعود على تقليل كميات الطعام التي يتناولها وجعلها تقتصر على المفيد والمغذي فقط. وذلك لأن معدته بعد العملية لن تستقبل الا القليل من الطعام فقط. ومن الممكن اللجوء الى الفيتامينات لدورها الهام في الجسم ووظائفه. ويجب ايضا شرب المياه باستمرار والابتعاد عن السكريات.

يجب الامتناع عن التدخين قبل مدة كافية من العملية وكذلك تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم. ومن الأفضل مناقشة الطبيب بجميع أنواع الأدوية التي تتناولها والالتزام بنصائحه.

كما يفترض قبل البدء بالعملية بيومٍ واحد الامتناع عن الأطعمة الثقيلة والاكثار من الطعام. وبدلا من ذلك يفضل الاكثار من المياه والسوائل. وقبل الليل الذي يسبق العملية يجب عدم أكل أي طعام لأن المعدة يجب أن تكون فارغة.

ماذا يحصل بعد عملية تكميم المعدة؟

تستمر فترة التعافي بعد العملية لحوالي شهر ونصف، ويجب خلال هذه الفترة تجنب القيام بمجهودات بدنية كبيرة وخصوصا في حالة الشق الجراحي لأنها سوف تؤثر عليه وقد تتسبب بحدوث نزيف. وكذلك قد يضطر المريض خلال الأسبوع الأول من العملية الى الاعتماد على المسكنات لأنه سيشعر بالألم.

في الفترة الأولى من العملية سيتم الشعور بالفارق الكبير بكميات الطعام التي يمكن تناولها. وقد يصاب المريض ببعض الاسهال والمشاكل التي ستنتهي من تلقاء نفسها بعد فترة قصيرة حين يتعود المريض على وضعه الجديد.

وخلال الشهر الأول بعد اجراء العملية يتوجب على المريض الالتزام بالأطعمة التي حددها له الطبيب. وهي عبارة عن أكلات خفيفة وسهلة الهضم.

وكذلك من المفترض على المريض التوقف عن الطعام فور الاحساس بالشبع. وذلك لأن الزيادة فيه ستؤدي اما للتقيؤ أو اتساع المعدة من جديد وفشل أهداف العملية.

ويجب أخذ العلم أيضا أن هذه العملية لن تنقص من وزن المريض وإنما ستساعده على ذلك ولهذا من المفروض عليه الالتزام بنظام غذائي صارم و ممارسة الرياضة باستمرار لتقليص الوزن الزائد لديه.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

مخاطر تكميم المعدة

يوجد العديد من المخاطر التي قد تحدث بعد اجراء عملية تكميم المعدة ومن أبرزها:

  • يؤدي تناول كميات من الطعام أكبر من التي تستوعبه المعدة الجديدة الى الاصابة بالغثيان والتقيؤ باستمرار، وهذا سيؤدي الى التهابات في البلعوم نتيجة حمض المعدة الذي يخرج مع الطعام، وكذلك الاصابة بسوء في التغذية.
  • وكذلك ستحصل مخاطر ضعف وسوء التغذية نتيجة ضعف الامتصاص، وذلك لأن معظم عمليات تكميم المعدة تقوم بإضعاف عملية الامتصاص وذلك من أجل تقليص كمية المواد الداخلة للجسم والحيلولة دون تخزينها، وهو أمر ايجابي بالنسبة الى الدهون ولكنه سلبي حين يضعف امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن ويسبب مشاكل في وظائفه.
  • من الممكن أن يحصل تسريبٌ من المعدة ويخرج الطعام منها إلى تجويف البطن وهذا خطر جدا وقد يسبب التسمم والموت إن لم يعالج فورا.
  • قد يصاب المريض بالعدوى نتيجة اهمال جروح العملية.
  • قد تحدث بعض المعاناة للمريض بسبب حصوات المرارة، ويمكن استعمال عقاقير طبية لإذابتها.

النتائج بعد تكميم المعدة

من الممكن الحصول على نتائج مذهلة لعملية تكميم المعدة، وذلك عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي ومفيد وتجنب الكميات الكبيرة منه، بالإضافة الى المداومة على التمارين الرياضية بشكل دائم، وهذه الأمور سيتضح فرقها بنقصان الوزن بشكل كبير مقارنة مع الالتزام بها دون عملية تكميم المعدة.

سيؤدي نقصان الوزن بشكل كبير الى التخلص من الأمراض والمعاناة التي كان قد سببها الوزن الزائد، كما أن القيام بالتمارين الرياضية سيصبح أسهل وأفضل من السابق بكثير، وبشكل عام ستكون حياة الشخص الذي خسر وزنه أكثر متعة ورشاقة وسيتحسن مظهره بشكل ملحوظ وهذا ما سيجعله أكثر ثقة بنفسه.

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

تكلفة عملية تكميم المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من مكان الى آخر وكذلك من طبيبٍ لآخر، كما أن تحديد السعر يتعلق بشكل أساسي بنوع عملية التكميم التي ستقوم بها، ولكن متوسط التكلفة عامة يكون ما بين 14 ألف دولارٍ الى حوالي 23 ألف دولار، ويبلغ هذا المتوسط مثلا في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 17 ألف دولار تقريبا.

وقد بدأت في الفترة الأخيرة عمليات تكميم المعدة تشتهر في المملكة العربية السعودية وفي مستشفياتها كمستشفى الملك فهد وغالبية المستشفيات الخاصة، و قد وصلت تكاليف هذه العملية في السعودية الى ما بين 30 ألف و60  ألف ريال سعودي.

وتشتهر تركيا بتوفر الأجهزة والتقنيات المتطور لإجراء عملية تكميم المعدة، وخاصة في مستشفى فلوريا Florya Hospital من أبرز مشافي تركيا المتخصصة في عمليات التجميل وزراعة الشعر وعمليات شفط الدهون و عمليات التنحيف والتي تعتبر من أكبر وأهم المنشآت الطبية والمستشفيات الجامعية في تركيا.

خلاصة مقالة عملية تكميم المعدة

ويجب التفاهم بين المريض وشركات التأمين، وذلك لأنها لن تغطي مثل هذه العمليات الا في حالة واحدة عندما يكون سبب اجراءها هو تشكيل الوزن الزائد لخطورة وتهديد على حياة الانسان من جلطات وغيرها. أما في الأحوال التي لا تشملها شركات التأمين فمن المفترض التأكد من قدرتك المادية على القيام بمثل هذه العملية.

اقرا المزيد:

 

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

عملية تكميم المعدة

  • مارأيك في هذه المقالة؟
قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. saleh al dousari يقول

    ما شاء الله معلومات جداً مهمة وقيمة بارك الله فيكم لكن ممكن تعطونا فكرة عن اسعاركم وطريقة حجز موعد عندكم

    1. اهلا وسهلا بك اخي صلاح يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف التالي : 00905531011666
      نحن موجودين في خدمتك 24 ساعة على مدار الاسبوع
      تحياتي لك..

  2. سارة الغامدي يقول

    أنا احب هذه المعلومات القيمة التي تقدمونها بخصوص عمليات تكميم المعدة و لذلك سوف اقوم بوضع إشارة مرجعية إلى هذه المقالة لدي
    مع تحياتي

    1. شكرا على هذا التعليق الرائع ..

التعليقات مغلقة.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن عملية تكميم المعدة؟