عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة | مخاطر و نتائج و تكلفة و أنواع عمليات تكميم المعدة:

مع تطور الطب البالغ أصبح هناك حل لكل المشاكل تقريبا ، و تأتي عملية تكميم المعدة كأحد الحلول العظيمة لمعالجة زيادة الوزن . حيث أن مشكلة الوزن الزائد هي من أكثر المشاكل الشائعة أينما كان في هذا العالم الشاسع ، كما أنها سببت معاناة نفسية و صحية لأعداد كبيرة من الناس الذين حاولوا جاهدين ايجاد الحلول المناسبة دون جدوى .

و تعتبر الأكلات و الوجبات السريعة المليئة بالزيوت من أحد أبرز أسباب السمنة الزائدة ، و لكنها ليست السبب الوحيد فهناك الكثير من العوامل و المسببات الأخرى . فالبعض يتناول طعاما قليلا و مع ذلك تزداد صحته بشكل كبير ، و آخرون وضعوا لأنفسهم برنامجا رياضيا مرهقا و قائمة طويلة من المحظورات الغذائية و مع ذلك لم يحالفهم حظهم كغيرهم في انقاص الوزن المطلوب و التمتع بجسد رشيق كما يحلمون به .

و قد جاءت عملية تكميم المعدة كأحد الحلول الناجعة لهذه المشكلة الكبيرة ، فما هي عملية تكميم المعدة  ؟ و ما هي أنواعها ؟ و من هم الأشخاص المرشحين لإجرائها ؟ هذا ما سنعرفه بالإضافة الى العديد من الأمور الأخرى من خلال المقال التالي .

ما هي عملية تكميم المعدة ؟

تؤدي الوجبات الكبيرة من الطعام التي يتناولها البعض الى اتساع حجم المعدة ، و تعودها على هذه الكميات الكبيرة و حتى انها ستطلب المزيد من الطعام باستمرار . و كل ذلك سيتحول في النهاية الى دهون تسهم في زيادة الوزن بشكل كبير جدا .

فلكي يقوم الجسم بوظائفه يحتاج الى كميات محددة من الغذاء ، و لكن كل ما فوق هذه الكمية سيتحول الى وزن زائد . و هذا السبب الأساسي لوجود علاج عملية تكميم المعدة حيث يلجأ الأطباء فيها الى تصغير حجم المعدة عن طريق التخلص من جزء منها يصل الى نحو 70-80% من حجمها بحيث لا تستطيع استيعاب الكميات الزائدة من الطعام . و من المهم الاشارة الى أنه لا يمكن ارجاع الجزء المزال من المعدة لاحقا بأي شكل كان .

و بعد القيام بهذه العملية يصبح الشخص سريع الشبع قليل الشراهة ، و لا يمكنه تناول كميات فائضة من الطعام مهما فعل ، حيث سيأخذ الكميات التي يحتاجها جسده فقط و بالتالي لن يكون هناك أي زوائد غذائية تستطيع التحول الى دهون و سمنة لاحقا .

أنواع عمليات تكميم المعدة:

تختلف أنواع عملية تكميم المعدة التي تعتبر من العمليات الجراحية حسب الشخص و وزنه و حالته  الصحية و كذلك رغبته ، و من أبرز أنواعها و أكثرها انتشارا هي عملية قص المعدة و الابقاء على  أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

  • ربط المعدة:

و هناك نوعٍ آخر يعتمد على القيام بربط المعدة وذلك بواسطة وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتصغير حجمها ، و بالتالي سيقلل من كمية الطعام التي يمكن أن تدخل اليها ، حيث سيعيق الرباط الموضوع من تمددها عند وصول كميات كبيرة من الطعام و لهذا سترفضها و لن تتقبلها .

  • قص المعدة:

و في عمليات تكميم للمعدة أخرى يتم قص الجزء العلوي من المعدة و بعدها قص الأمعاء الدقيقة ، و من ثم ربطها بقمة المعدة ، و بهذه الطريقة يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة و التي يستطيع أن يمتصها الجسم عن طريق و صول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً بعد تناوله و بالتالي سيطرح من الجسم و يبقى الكمية المهضومة التي يحتاجها الجسم فقط .

  • ثقب المعدة:

الى ذلك نجد هناك نوع آخر من عمليات تكميم المعدة ، و يعتمد هذا النوع على فكرة أن الطعام الذي يصل إلى المعدة ببطء سيؤدي الى شعور بالشبع  بالتأكيد .  و لهذا لجأت احدى التقنيات الى إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ، و بعدها يتم ربط المعدة بشكل رأسي من الثقب في وسطها  و حتى أعلاها ، بينما يعمل الطبيب على تضييق القسم الأفقي القريب من المريء ، و هكذا سيكون قسم المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغير الحجم و ضيقًا و بالتالي سيتحرك  فيه الطعام ببطء .

من هم المرشحين لعملية تكميم المعدة ؟

أساس عملية تكميم المعدة هي الحاجة الى  انقاص الوزن الكبير الذي يعانون منه ، و كذلك بعد أن فقدوا الأمل بالطرق و الوسائل الأخرى . و من المهم الإشارة الى أن الحاجة لخسارة بضعة كيلوا غرامات لا يعني الحاجة الى مثل هذه العمليات التي لا يمكن ارجاع المعدة بعدها الى الوضع التي كانت عليه .

فمن الممكن عند الرغبة بالتخلص من بعض الوزن اللجوء الى التمارين الرياضية ، أو بعض الأدوية و حتى عمليات شفط الدهون ،  و ذلك لأنها ستكون مناسبة أكثر . بينما من يلجأ الى تكميم المعدة سيكون من الذين يرغبون بإزالة كميات ضخمة من الوزن تقارب نصف وزن الجسد على سبيل المثال .

كذلك من يعانون من السمنة المفرطة  التي من الممكن أن تسبب لهم أمراضٍ صحية كثيرة ، هم من المرشحين لإجراء عملية تكميم للمعدة . و في بعض الحالات يهدد الوزن الزائد حياة المريض  كالذين يعانون من أمراض القلب و السكري ، و لهذا يكون التخلص من السمنة هو الحل لإنقاذ حياتهم و لهذا ينصحهم الأطباء بعملية تكميم المعدة .

اختيار الطبيب الذي سيجري عملية تكميم المعدة:

مرحلة اختيار الطبيب المناسب هي من أهم مراحل عملية تكميم المعدة و غيرها من العمليات ، و لهذا من المفترض أن يتم البحث عن طبيب ذو خبرات واسعة و تجارب سابقة ناجحة و مميزة ، و يمكن التأكد من ذلك من خلال الاطلاع و مقابلة بعض مرضاه السابقين . و ذلك أنه عند اختيارك للطبيب غير المؤهل أو الذي لا يملك خبرة كافية ، سوف  تتعرض لاحتمالات فشل العملية و كذلك التعرض لأخطار جمة أنت بغنى عنها .

و يجب أن تكون واضحا مع طبيبك في كل ما يخص حالتك الصحية ، و الأمراض التي تعاني أو عانيت منها . كما يجب أن تخبره بسبب اختيارك لهذه العملية و الاستفسار منه عن النتائج التي يتوقع الوصول اليها بعد اجرائها ، و هذا سيساعدك بالمعرفة الجيدة و عدم الاصابة بالصدمة لأنك ستكون واقعيا و متوقعا لجميع النتائج و الاحتمالات التي يمكن الوصول اليها .

إجراء عملية تكميم المعدة:

يتعلق حساب المدة التي تحتاجها عملية تكميم المعدة بنوع العملية و حالة المريض الصحية ، و لكنها عامة تحتاج لبضعة ساعات . و يستخدم في هذا النوع من العمليات التخدير الكلي للمريض .

و يمكن تقسيم طريقة إجراء العملية لقسمين : القسم الأول منها هو الطبيعي و الذي يتم فيه اجراء شق جراحي في البطن و من خلاله يقوم الجراح بتكميم المعدة و من ثم اغلاق الشق ، و لكن الكثير من النساء لا تحبذ هذا الإجراء لأنه  سيخلف ندبًا كبيرًا في مكان الشق و يصبح بحاجة الى عملية تجميلية للتخلص منه.

بينما القسم الثاني يقوم فيه الجراح بإجراء شقوق صغيرة جدًا في البطن و بعدها يدخل منظار جراحي تتم العملية بواسطته ، و عند الانتهاء من العملية يتم اغلاق هذه الشقوق و كونها من النوع الصغير يتم الشفاء منها بسرعة و كأنها جروح عادية ، و هذا ما يجعل هذا النوع محبب أكثر من السابق . و كذلك يفضل الطبيب إجراء العملية بالمنظار الطبي ، و لكنه قد يضطر في حالاتٍ معينة الى الاعتماد على  الشق الجراحي . و بعد أن يصل الطبيب الى معدة المريض يقص القسم المراد التخلص منه و يغلق الجزء الباقي ، و كذلك من الممكن أن يتخلص الطبيب من المرارة لتجنب حصواتها .

الاستعداد قبل عملية تكميم المعدة:

من المهم قبل العملية أن يستعد المريض نفسيا لها ، و أن يكون عارفا بما سيترتب عليها من نتائج و تغيرات في حياته و في طبيعة و أسلوب تناوله الطعام ، و ذلك حتى لا يشعر بالصدمة و الاكتئاب بعد حصول هذا التغير و التبدل في عاداته السابقة .

و من الأفضل أن يبدأ تدريجيا بتغيير أسلوب حياته اليومي لتهيئة نفسه  لمرحلة ما بعد عملية تكميم المعدة ، حيث أنه يجب أن يقوم بممارسة التمارين الرياضية يوميا و بالتدريج ، و كذلك التعود على تقليل كميات الطعام التي يتناولها و جعلها تقتصر على المفيد و المغذي فقط ، و ذلك لأن معدته بعد العملية لن تستقبل الا القليل من الطعام فقط . و من الممكن اللجوء الى الفيتامينات لدورها الهام في الجسم و وظائفه ، و يجب ايضا شرب المياه باستمرار و الابتعاد عن السكريات .

يجب الامتناع عن التدخين قبل مدة كافية من العملية و كذلك تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم ، و من الأفضل مناقشة الطبيب بجميع أنواع الأدوية التي تتناولها و الالتزام بنصائحه . كما يفترض قبل البدء بالعملية بيومٍ واحد الامتناع عن الأطعمة الثقيلة و الاكثار من الطعام  ، و بدلا من ذلك يفضل الاكثار من المياه و السوائل ، و قبل الليل الذي يسبق العملية يجب عدم أكل أي طعام لأن المعدة يجب أن تكون فارغة .

ماذا يحصل بعد عملية تكميم المعدة ؟

تستمر فترة التعافي بعد العملية لحوالي شهر و نصف ، و يجب خلال هذه الفترة تجنب القيام بمجهودات بدنية كبيرة و خصوصا في حالة الشق الجراحي لأنها سوف تؤثر عليه و قد تتسبب بحدوث نزيف . و كذلك قد يضطر المريض خلال الأسبوع الأول من العملية الى الاعتماد على المسكنات لأنه سيشعر بالألم .

في الفترة الأولى من العملية سيتم الشعور بالفارق الكبير بكميات الطعام التي يمكن تناولها ، و قد يصاب المريض ببعض الاسهال و المشاكل التي ستنتهي من تلقاء نفسها بعد فترة قصيرة حين يتعود المريض على وضعه الجديد .

و خلال الشهر الأول بعد اجراء العملية  يتوجب على المريض الالتزام بالأطعمة التي حددها له الطبيب ، و هي عبارة عن أكلات خفيفة و سهلة الهضم . و كذلك من المفترض على المريض التوقف عن الطعام فور الاحساس بالشبع ، و ذلك لأن الزيادة فيه ستؤدي اما للتقيؤ أو اتساع المعدة من جديد و فشل أهداف العملية .

و يجب أخذ العلم أيضا أن هذه العملية لن تنقص من وزن المريض و إنما ستساعده على ذلك ، و لهذا من المفروض عليه الالتزام بنظام غذائي صارم  و ممارسة الرياضة باستمرار  لتقليص الوزن الزائد لديه .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم  التالي 0090,553,101,1666

مخاطر عملية تكميم المعدة:

يوجد العديد من المخاطر التي قد تحدث بعد اجراء عملية تكميم المعدة و من أبرزها :

  • يؤدي تناول كميات من الطعام أكبر من التي تستوعبه المعدة الجديدة الى الاصابة بالغثيان و التقيؤ باستمرار ، و هذا سيؤدي الى التهابات في البلعوم نتيجة حمض المعدة الذي يخرج مع الطعام ، و كذلك الاصابة بسوء في التغذية .
  • و كذلك ستحصل مخاطر ضعف و سوء التغذية نتيجة ضعف الامتصاص ، و ذلك لأن معظم عمليات تكميم المعدة تقوم بإضعاف عملية الامتصاص و ذلك من أجل تقليص كمية المواد الداخلة للجسم و الحيلولة دون تخزينها ، و هو أمر ايجابي بالنسبة الى الدهون و لكنه سلبي حين يضعف امتصاص الجسم للفيتامينات و المعادن و يسبب مشاكل في وظائفه .
  • من الممكن أن يحصل تسريبٌ من المعدة و يخرج الطعام منها إلى تجويف البطن و هذا خطر جدا و قد يسبب التسمم و الموت إن لم يعالج فورا .
  • قد يصاب المريض بالعدوى نتيجة اهمال جروح العملية .
  • قد تحدث بعض المعاناة للمريض بسبب حصوات المرارة ، و يمكن استعمال عقاقير طبية لإذابتها .

النتائج بعد عملية تكميم المعدة:

من الممكن الحصول على نتائج مذهلة لعملية تكميم المعدة ، و ذلك عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي و مفيد و تجنب الكميات الكبيرة منه ، بالإضافة الى المداومة على التمارين الرياضية بشكل دائم . و هذه الأمور سيتضح فرقها بنقصان الوزن بشكل كبير مقارنة مع الالتزام بها دون عملية تكميم المعدة .

سيؤدي نقصان الوزن بشكل كبير الى التخلص من الأمراض و المعاناة التي كان قد سببها الوزن الزائد ، كما أن القيام بالتمارين الرياضية سيصبح أسهل و أفضل من السابق بكثير . و بشكل عام ستكون حياة الشخص الذي خسر وزنه أكثر متعة و رشاقة و سيتحسن مظهره بشكل ملحوظ و هذا ما سيجعله أكثر ثقة بنفسه .

تكلفة عملية عملية تكميم المعدة:

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من مكان الى آخر و كذلك من طبيبٍ لآخر ، كما أن تحديد السعر يتعلق بشكل أساسي بنوع عملية التكميم التي ستقوم بها . و لكن متوسط التكلفة عامة يكون ما بين 14 ألف دولارٍ  الى حوالي  23 ألف دولار ، و يبلغ هذا المتوسط مثلا في  الولايات المتحدة الأمريكية حوالي  17 ألف دولار  تقريبا .

و قد بدأت في الفترة الأخيرة  عمليات تكميم المعدة تشتهر في المملكة العربية السعودية و في مستشفياتها كمستشفى الملك فهد و غالبية المستشفيات الخاصة .  و قد و صلت تكاليف هذه العملية في السعودية الى ما بين 30 ألف و 60  ألف ريال سعودي .

و تشتهر تركيا بتوفر الأجهزة و التقنيات المتطور لإجراء عملية تكميم المعدة ، و خاصة في مستشفى فلوريا Florya Hospital من أبرز مشافي تركيا المتخصصة في عمليات التجميل وزراعة الشعر و عمليات شفط الدهون و عمليات التنحيف و التي تعتبر  من أكبر و أهم  المنشآت الطبية والمستشفيات الجامعية في تركيا  .

و يجب التفاهم بين المريض و شركات التأمين ، و ذلك لأنها لن تغطي مثل هذه  العمليات الا في حالة واحدة عندما يكون سبب اجراءها هو تشكيل الوزن الزائد لخطورة و تهديد على حياة الانسان من جلطات و غيرها . أما في الأحوال التي لا تشملها شركات التأمين فمن المفترض التأكد من قدرتك المادية على القيام بمثل هذه العملية .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

4 تعليقات

  1. saleh al dousari فبراير 17, 2018 at 5:56 م - Reply

    ما شاء الله معلومات جداً مهمة وقيمة بارك الله فيكم لكن ممكن تعطونا فكرة عن اسعاركم وطريقة حجز موعد عندكم

  2. سارة الغامدي مارس 26, 2018 at 5:53 م - Reply

    أنا احب هذه المعلومات القيمة التي تقدمونها بخصوص عمليات تكميم المعدة و لذلك سوف اقوم بوضع إشارة مرجعية إلى هذه المقالة لدي
    مع تحياتي

Leave A Comment