عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال :

لقد بينت الاحصاءات و البحوث الحديثة أن عملية زراعة الشعر للرجال أصبحت من العمليات المنتشرة بشكل كبير في مختلف دول العالم ، حيث وجد فيها الكثيرون حلا لمشكلة الصلع التي تواجههم عند التقدم في العمر و في بعض الاحيان تكون في سن مبكرة أيضا .

فمن الممكن أن يبدأ الشعر يتساقط في سن العشرينيات و يزداد تدريجيا حتى يسبب الصلع لصاحبه و يجعله يبدو أكبر من عمره و عندها سيفكر في الحلول و العلاجات المتاحة أمامه و التي ستكون أبرزها اجرائه لعملية زراعة الشعر للرجال .

و لا شكك بأن من يرغب بإجراء عملية زراعة الشعر للرجال ستدور في ذهنه الكثير من التساؤلات حول كيفية اجرائها ، و أنواع التقنيات زراعة الشعر التي يتم استعمالها فيها ، و كذلك مضاعفاتها و الأضرار التي من الممكن أن تتسبب بها للمريض ، بالإضافة الى أفضل العيادات و المراكز الطبية التي تجريها ، و أشهر الأطباء الذين يقومون بها ، و في المقال التالي سنجيب على هذه التساؤلات و معلومات أخرى مهمة نقدمها لكم فتابعونا .

ما هي عملية زراعة الشعر للرجال ؟

تعتبر عملية زراعة الشعر للرجال احدى العمليات التجميلية التي تهدف اعادة الشعر الى الأماكن التي يقل فيها بشكل كبير ، أو تلك التي تعرضت للصلع بشكل تام ، و ذلك يتم اما عن طريق زراعة شعر اصطناعي أو زراعة بصيلات مأخوذة من جسم المريض نفسه .

أسباب تساقط الشعر :

  • التوتر والضغوط النفسية.

الصدمات النفسية و كثرة الضغوط و الارهاق الجسماني  تسبب ارتفاع في إفرازات بعض الهرمونات التي تساعد الجسم على تجاوز هذه المرحلة و منها الكورتيزون، و بالتالي يبدأ السعر بالتساقط كأحد العوارض الجانبية لذلك .

  • النشاط الزائد لهرمونات الذكورة.

و هو من أبرز عوامل تساقط الشعر عند الرجال ، و هذه الهرمونات التي تؤدي الى ذلك تسمى بالأندروجين   (androgens)، و لها عدة وظائف و منها تنظيم نمو الشعر . و قد يؤدي نشاط الهرمونات الى التأثير على بصيلة الشعر و إضعافها ، و بعد مدة من الزمن قد تضمر البصيلة و يتعطل عملها في انتاج الشعر . و غالبا ما يتساقط الشعر الناتج عن الهرمونات في مقدمة الرأس ، و قد تكون الزراعة هي الأمثل لهذه المشكلة .

  • نقص البروتينات.

نقص البروتين سيسبب عادة سوء التغذية ، كما أن الريجيم أو الحميات الغذائية ستؤدي أيضا الى مشاكل في صحة الجسم و هذا ما سيؤدي الى ضعف الشعر و تساقطه ، وذلك لأن الشعر يتكون بالأصل من الأحماض الأمينية و هي الوحدات البنائية التي يكسبها الجسم من البروتينات.

  • نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات.

يسبب النقص في الأملاح المعدنية و الفيتامينات تساقط الشعر.

  • الإصابة ببعض أنواع العدوى في فروة الرأس.

و منها الفطريات و الثعلبة و هي تسبب تساقط الشعر.

  • الإصابة بمرض فقر الدم ونقص الحديد.

تصل التغذية الى الشعر عن طريق الدم الذي ينقلها اليه و الى فروة الرأس ، و يعد الهيموجلوبين هو العنصر الذي تنقل الأكسجين اليهما كذلك ، و لهذا فإن الاصابة بفقر الدم تؤدي الى انقطاع التغذية و الأوكسجين عن الشعر و تساقطه .

  • تناول بعض الأدوية.

هناك بعض الأدوية التي يؤدي تناولها الى تساقط الشعر ، و منها الكورتيزون و كذلك الأدوية المضادة للسرطان أيضا .

أنواع عملية زراعة الشعر للرجال :

هناك نوعان أساسيان لـ عملية زراعة الشعر للرجال و هما :

  • عملية زراعة الشعر للرجال الصناعي :

تتمثل مشكلتها بكون الشعر المزروع ذو مظهر غير طبيعي ، و لكنها تتميز بدوام نتائجها . و من المحتمل أيضا أن يرفض الجسم هذا الشعر الصناعي باعتباره غريبا عنه ، و قد يتسبب كذلك بحدوث الالتهاب و غيره من المشاكل الصحية . و من ناحية أخرى من غير الممكن قص هذا الشعر .

  • زراعة بصيلات شعر طبيعية في فروة الرأس :

يتم أخذ البصيلات من المريض نفسه من مكان ما من جسده . و تؤدي هذه العملية الى تمتع المريض بشعر طبيعي كما كان في السابق ، و لكن هناك احتمال لضمور البصيلات مرة أخرى ان تعرضت لنفس أسباب حدوث الصلع في هذه المنطقة .

عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال

التقنيات المستخدمة في مجال عملية زراعة الشعر للرجال :

ومن أهم التقنيات التي المستخدمة في مجال عملية زراعة الشعر للرجال هي :

أنواع عملية زراعة الشعر للرجال :

من اهم انواع عملية زراعة الشعر في السعودية هي :

تكلفة عملية زراعة الشعر للرجال :

تعتبر تكاليف عملية زراعة الشعر للرجال غير موحدة ، حيث أنها تختلف و تتباين تبعا للعديد من العوامل و أبرزها الدولة التي ستتم العملية فيها ، و في التالي قائمة بمتوسط أسعار هذه العملية في بعض الدول :

الدولة متوسط التكلفة
الولايات المتحدة 10.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
بولندا 3.500 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
إنجلترا 4.750 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
إيطاليا 5.250 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
رومانيا 3.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
سويسرا 8.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
تركيا 1.800 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
مصر 2.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
تونس 2.200 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
قطر 4.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
فرنسا 6.750 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
المجر 1.450 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
الأردن  2.200 دولار أمريكي لزرع بصيلة الشعر الواحدة.
جمهورية التشيك 2.500 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
الهند 2.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
المانيا 6.400 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
استريا 5.500 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.
 السعودية  4.000 دولار أمريكي لزراعة 2.000-5.000 بصيلة شعر.

مشاهير أجروا عملية زراعة الشعر :

  1. النجم العالمي كيفن كوستنر
  2. النجم توم هانكس
  3. لاعب الكرة الشهير وايني رووني
  4. النجم العالمي جون ترافولتا
  5. النجم جود لوو
  6. النجم جيمس نيسبيت
  7. النجم العالمي كريس مارتن
  8. النجم جريمي بيفن
  9. النجم هيول اوري
  10. النجم ماثيو ماكونووي
  11. النجم جون كرير

 

المرشحين لـ عملية زراعة الشعر للرجال :

  • أي شخص بالغ لديه مشكلة تساقط الشعر هو مرشح لعملية زراعة الشعر .
  • من غير الممكن اجراء عملية زراعة الشعر للرجال ناجحة و بالأخص الطبيعية لمن تساقط شعرهم نتيجة العلاج الكيماوي الا حين يتوقفون عن هذا العلاج .
  • من الأفضل لأي شخص علاج أسباب تساقط شعره قبل التوجه الى عمليات زراعة الشعر ، و خاصة في حالات عدوى فطريات الرأس أو الأنيميا.
  • يجب أن يكون الشعر في المنطقة التي سيؤخذ منها كافيا ، كما يجب أن تكون صفاته و لونه مطابقة للشعر في المكان الذي سيزرع فيه .
  • على المريض أن تكون لديه تصورات واقعية عن نتائج العملية و ذلك حتى لا يصاب بالصدمة في النهاية .
  • من المحتمل أن يتساقط الشعر مرة ثانية  ، و عندها من الممكن اجراء عملية زراعة الشعر للرجال بعد عامين أو أكثر في حالات الصلع الوراثي .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم  التالي 0090,553,101,1666

فترة النقاهة المتوقعة لـ عملية زراعة الشعر للرجال :

من الممكن أن يشعر المريض بعد عملية زراعة الشعر ببعض الألم ، و قد يصاب بالالتهابات و كذلك بالحكة ، و لكنها عموما هي أعراض عادية و يمكن التخلص منها عبر تناول المسكنات و بعض الأدوية .

بعد العملية من الممكن للمريض أن يعود الى المنزل و يمارس حياته الطبيعية الا ان كان هناك تعليمات خاصة من الطبيب ، و لكن ينبغي عدم حلاقة الشعر في الأيام العشرة الأولى بعد العملية ، و يجب أيضا عدم ممارسة الرياضة العنيفة أو القيام بمجهودات بدنية كبيرة .

و خلال الشهر و النصف الأول من العملية سيتساقط الشعر و هذا أمر طبيعي و ليس مخيفا و ذلك لأن الشعر الجديد سينمو مكانه و يكون سليما و أكثر قوة .

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر للرجال :

  • التخدير واستخراج قطع الجلد والشعر التي سيتم نقلها :

في البداية لابد أن يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي سيستخرج بصيلات الشعر منها تخديرا موضعيا  ، و يبدأ بعد ذلك باستخراج البصيلات التي يحتاجها . و تتباين طرق حصاد الشعر حيث يوجد هناك 3 طرق رئيسية و هي :

  • استخراج وحدة البصيلة FOLLICULAR UNIT EXTRACTION :

و فيها يتم حصاد وحدات البصيلات على شكل قطع صغيرة من الجلد تضم كل واحدة منها على 10-15 بصيلة شعر . و لجعل مظهر الشعر يبدو أكثر طبيعية من الممكن أن يقوم الطبيب بجمع بصيلات في قطع تضم  2-4 بصيلات .

  • زراعة الشعر الآلية ROBOTIC HAIR TRANSPLANT :

و في هذه الطريقة يتم استخدام جهاز مجهز بكاميرا وعدة أذرع آلية تساعد الطبيب على حصاد بصيلات الشعر بطريقة استخراج وحدات البصيلات ذاتها ،  و تم اعتماد هذا الجهاز من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية في سنة 2009.

و قد تطور هذا الجهاز و حمل اسما جديدا في سنة 2011 و هو  ARTAS system.  ، و من مشاكله الرئيسية هي ارتفاع تكاليفه ، و كذلك قصوره عن التعامل مع الشعر الأشقر فهو صالح فقط للاستخدام مع الشعر البني و الأسود .

  • حصاد خط الشعر HAIR LINE HARVESTING :

و يتم فيها حصاد بصيلات الشعر بخطوط طولية و من ثم تقسم من جديد لتتم زراعتها . و يعمل الطبيب على جمع خطوط من الشعر تتصف بالطول و الرفع و يجب أن تضم حوالي 30-40 بصيلة شعر و ذلك يعود الى المنطقة المطلوب زراعتها .

 

  • إجراء عملية زراعة الشعر للرجال :

قد تتم عملية زراعة الشعر للرجال في نفس الجلسة الجراحية أو قد يكرر الجراح عدد من الجلسات التي تتضمن استخراج بصيلات الشعر وإعادة زراعتها. وخلال هذه الخطوة يجري الجراح عدد من الشقوق الجراحية الصغيرة في فروة الرأس لزراعة الشعر من خلالها. وقد يحتاج الجراح إلى إدخال أنبوب صغير لزراعة عدد من القطع بجوار بعضها.

  • إغلاق الجرح وانتظار النتائج :

لإغلاق الجرح  قد يلجأ الطبيب الى الغرز الجراحية أو الى الضمادات و التي تزال بعد يوم واحد من وضعها ، بينما تتم ازالة الغرز بعد حوالي عشرة أيام فقط .  و كذلك فإن الشعر يساعد في اخفاء أي من الندوب التي قد تتشكل .

و تحتاج النتائج النهائية لعملية زراعة الشعر للرجال الى عدة شهور حتى تظهر ، و من الممكن أن تبرز حاجة الى اجراء جلسات اضافية لإتمام العلاج و ذلك يعود الى حالة المريض .

عملية زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر للرجال

أفضل الأماكن لاجراء عملية زراعة الشعر للرجال :

تعتبر سويسرا من أفضل الأماكن في العالم لإجراء عملية زراعة الشعر للرجال حيث توجد هناك العديد من العيادات المميزة و أشهرها عيادة Max Hair Center، و ما يعيبها هو تكاليف العملية الباهظة هناك حيث قد تصل الى حوالي 8.000 دولار أمريكي .

و في تركيا تشتهر هناك مستشفى فلوريا Florya Hospital التجميلية ، و كذلك عيادات المركز العالمي غلوبال هير ترانس Global Hair Trans .

و بالنسبة الى ألمانيا فيوجد العديد من المراكز المتخصصة في مجال عملية زراعة الشعر للرجال و أهمها عيادة ميديكال ون في شتوتجارت ، و عيادة د.بارتهولد د.نيكتاريوس سينيس ، و عيادة سنترم هانوفر .

و في الإمارات العربية المتحدة هناك عيادات دبي كوزميتك سيرجري ، في مصر هناك عيادات د. محمد المصري .

المخاطر والمضاعفات المحتملة من عملية زراعة الشعر للرجال :

  • اصابة المريض بالحكة و الألم ، و يمكنه تناول بعض المسكنات للتخفيف من ذلك .
  • حدوث نزيف : و ينتهي بعد فترة .
  • تشكل الكدمات و غيرها من الآثار التي تعد مؤقتة .
  • و قد يصاب المريض بالحساسية التي تتسبب بخسارة الشعر في الأماكن التي زرع فيها حديثا و ما حولها ، و هو كذلك مؤقت حيث يرجع الشعر للنمو بعد بضعة أسابيع فقط .
  • و قد يتعرض المريض لمخاطر العدوى ، و عليه أن يأخذ بعض المضادات الطبيعية للتخلص منها .

استشارة عملية زراعة الشعر للرجال :

  1. يجب أن يعلم المريض طبيبه عن أمنياته و تصوراته لنتائج العملية ، و كذلك يحدد معه أماكن عملية زراعة الشعر للرجال .
  2. و يقوم الطبيب أيضا بتعيين المناطق التي سيستخرج منها بصيلات الشعر و آلية استخراجها .
  3. كما يقوم الطبيب بتحديد تكلفة عملية زراعة الشعر للرجال و اخبار المريض بها .
  4. يجب على المريض اعلام الطبيب بحالته الصحية و الأمراض التي يعاني منها .
  5. يجب أن يعلم المريض طبيبه عن مختلف الأدوية التي يتناولها ، و هذا أمر مهم حيث أن الطبيب قد يطلب من مريضه الامتناع عن تناول بعض الأدوية قبل عملية زراعة الشعر للرجال بفترة محددة كمرققات الدم مثلاً و في مقدمتها  الوارفرين .
  6. كذلك يتم اخبار المريض بالتعليمات و النصائح التي عليه الالتزام بها قبل العملية و بعدها .
  7. يخبر الطبيب مريضه بالفحوصات و التحاليل التي عليه القيام بها قبل العملية .
  8. و من الممكن أن يطلب الطبيب من المريض أن يعالج بعض الأمراض قبل العملية و خاصة عدوى الرأس .
  9. يجب ان يعلم المريض ان عملية زراعة الشعر للرجال امنة 100% من دون اي مخاطر و اي الام دون الم وخز ابرة البنج الاولية .

نتائج عملية زراعة الشعر للرجال :

بعد تنفيذ العملية قد يقوم الطبيب ببعض القطب الجراحية وتكون غير ظاهرة ويقوم الطبيب بنزعها خلال عشرة أيام و تظهر نتائج عملية زراعة الشعر للرجال بعد مرور شهرين من تنفيذ العملية.

أخيرا تعتبر  عملية زراعة الشعر للرجال من أفضل وأنجح الطرق التي تساعد المريض في استعادة الشعر الذي فقده والظهور بشكل جميل وأكثر شبابا لذلك لا داعي للقلق من تنفيذ عملية زراعة الشعر للرجال لأنها تعتبر آمنة وسهلة.


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

About the Author:

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment