عملية تصغير الأذن

عملية تصغير الأذن

إن عملية تصغير الأذن دور كبير في التأثير على جمال الوجه و جاذبيته ، و ذلك أن عملية تجميل وتصغير الاذن ليست كمالية و لا لمجرد زيادة الجمال فقط بل انها لتحسين المظهر و تغييره بشكل كبير ، حيث أن حجم الأذن الزائد عن الحد يلعب دورا سلبيا جدا في التأثير على الجمال .

و من ناحية أخرى فإن عملية تجميل الأذن لها دوافع أخرى الى جانب الدافع التجميلي لها ، حيث أن الطفل الذي يولد و أذنه كبيرة و غير مألوفة بين أقرانه غالبا ما سيتعرض لسخريتهم من قبلهم و مضايقات كثيرة ستؤثر حتما على حالته النفسية و تسبب له مشاكل قد ترافقه مدى الحياة .

ما هي عملية تصغير الأذن ؟

تعد عملية تصغير الأذن الكبيرة احدى العمليات الجراحية التي يلجأ اليها من لديهم مشكلة بروز الأذن و نفورها عن جانبي الرأس ، و يطلق عليها اسم الأذن البارزة أو الوطواطية أيضا ، و يتم اجراء عملية تصغير الأذن أيضا لمن يكون لديهم صيوان أذن أكبر من اللازم .

و تجرى عادة عملية تصغير الأذن في منطقة صيوان الأذن و الذي يعد  أحد أقسام الأذن الظاهر ، و يتألف الصيوان هذا من غضروف عليها جلد رقيق جدا . و في العملية يقوم الطبيب بإحداث شق صغير جدا في طبقة الجلد الرقيقة وراء الأذن و منها يتمكن من التحكم بالغضروف و تعديل تكوينه و حجمه كما يريد .

تقنيات عملية تصغير الأذن :

توجد تقنيتان شهيرتان لإجراء عملية تصغير الأذن البارزة:

  • الجراحة التقليدية في عملية تصغير الأذن :

و يتم استعمال التقنية الجراحية التقليدية في عملية تصغير الأذن لدى البالغين ، و تبدأ بتخدير المريض كليا ، و بعدها يقوم الطبيب بإحداث شق صغير خلف الأذن ، و من ثم يعمل على كي الغضروف الموجود في صيوان الأذن و ان اضطر الأمر يزيل جزء منه حتى يحصل على الشكل المطلوب ، و أخيرا يغلط الجرح بخياطته بخيط طبي يتم نزعه بعد عدة أيام من انتهاء العملية . و عادة ما تحتاج هذه العملية الى مدة تتراوح بين الساعة و الساعتين على الأكثر .

  • عملية تصغير الأذن بدون جراحة :

و تعد تقنية عملية تصغير الأذن بدون جراحة من التقنيات الحديثة و التي قام بابتكارها عدد من الأطباء البريطانيين . و تبدأ عملياتها أولا بتخدير المريض موضعيا ، و بعد ذلك يعمل الأطباء على زرع قضيب معدني مرن أسفل جلد صيوان الأذن و ذلك من أجل شده نحو الرأس و تقريبه منه لتخفيف البروز . و تتميز هذه العمليات بانعدام مضاعفاتها و مخاطرها ، كما أنها لا تستغرق أكثر من ربع ساعة .

و تعد نتائجها رائعة و تجري كما يريد المريض ، و ذلك أنه من أهم مزاياها أنها تمكن الطبيب من التحكم بحجم شد الصيوان و حركته أمام المريض حتى يصل الى الشكل الذي يعجبه و يحقق مبتغاه .

 تكلفة عملية تصغير الأذن :

تختلف أسعار عمليات تصغير الأذن من دولة الى أخرى  و كذلك بحسب المركز و الطبيب الذي يجريها ، و لكنها على العموم لا تعد من العمليات المكلفة ، و تعد ألمانيا من أكثر الدول تكلفة لهذه العمليات و تفوق مثيلاتها من الدول الأوربية التي تتراوح أسعار عملية تصغير الأذن فيها ما بين 1000 و حتى 4000 دولار أمريكي . و في الدول العربية تقل الأسعار عن سابقاتها حيث أنها تصل في مصر الى ما بين 1000 و حتى  1500 دولار أمريكي ، بينما في  الأردن تكون تكلفتها بين 1000 و حتى 3000 دولار أمريكي .

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

أفضل الأماكن التي يمكن إجراء عملية تصغير الأذن الكبيرة بها :

المكان الآمن و الموثوق منه هو أهم الأمور التي على المريض مراعاتها قبل اجراء عملية تصغير الأذن ، حيث يجب التأكد من أهلية المركز أو العيادة الطبية لإجراء هذه العمليات و ذلك حتى يجنب نفسه التعرض للأخطار و المشاكل التي هو بغنى عنها ، كما أن عليه عدم الانخداع بالأسعار المتدنية لأنها قد تكون على حساب خبرة الطبيب و تجهيزات المركز و عنايته بالمريض . و من أشهر هذه الأماكن التي تجري عمليات تصغير الأذن :

  1. مستشفى فلوريا في تركيا : و هو من أفضل الخيارات لإجراء عمليات تجميل تصغير الأذن الكبيرة وتجميل الأذن ، فهو مركز عالمي متطور جدا وله عدة فروع في العالم .
  2. عيادة بادي ايمدج بالقاهرة مصر: و هي عيادة تجميلية ضخمة و تحتوي على العديد من الأقسام التجميلية و منها قسم خاص للأذن ، و كذلك تجري فيها عمليات شد الجلد و شفط الدهون و غيرها .
  3. عيادة بلاستك سيرجيري وركس بدبي الإمارات:  و هي تحت ادارة و ملك الجراح المعروف موهان رانغاسوامي الخبير في مجالات التجميل المختلفة .
  4. مركز اليزي الطبي بالرياض السعودية: و هو من أشهر المراكز التجميلية التي تقوم بي عملية تصغير الأذن في المملكة العربية السعودية .

من الذي يمكنه إجراء عملية تصغير الأذن ؟

يستطيع اجراء عملية تصغير الأذن كل شخص يشعر ببروز أذنه بشكل مزعج أو كبيرها و زيادة حجمها عن الطبيعي . و بالنسبة للعمر فلا يوجد عمر محدد لمن يريد القيام بهذه العملية و لكن يفضل بالنسبة للأطفال أن تتم و هم بعمر ال 7 سنوات و ذلك لأنه في هذا السن يكون نمو الغضاريف في صيوان الأذن قد اكتمل تقريبا ، كما أنها تكون لينة و يسهل التحكم بها .

خطوات إجراء عملية تصغير الأذن :

  • تجهيز المريض للعملية : و هنا يتم  تخدير البالغين بشكل موضعي بينما الأطفال فيقوم الطبيب بتخديرهم كليا لمنع حركتهم . و في التخدير الكلي يجب الامتناع عن الطعام قبل 12 ساعة من العملية .
  • إجراء العملية : و يجري العملية للمريض طبيب متخصص وله خبرة في جراحات الأذن التجميلية . و تحتاج العملية الى مدة تتراوح بين الساعة و الساعتين .
  •  النقاهة : يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد اجراء العملية بوقت قليل ، كما أنه لا يحتاج بعدها لفترة نقاهة طويلة و يمكنه العودة لحياته الاعتيادية بعد يومين أو ثلاثة أيام .

و يجب على المريض بعد الانتهاء من الجراحة أن يتناول بعض المضادات الحيوية لفترة محددة حتى يلتئم الجرح بسرعة أكبر و يمنع حصول عدوى ما . و ان كان يشعر بألم ما من الممكن أن يتناول بعض المسكنات التي تخفف منه . و من الأفضل و ضع ضمادة على رأس المريض لعدة أيام بعد العملية و ذلك  كي يحمي أذنه من الاصابة بالعدوى و يقيها أيضا من أي حركة قد تؤثر على نتائج العملية .

الأعراض الجانبية  لعملية تصغير الأذن :

  • قد يتعرض المريض للشعور بالألم  و الشد في منطقة العملية ، و تستعمل المسكنات للتخفيف من هذا الشعور .
  • حدوث زرقة مؤقتة في منطقة العملية .
  • امكانية حصول ورم مؤقت في الأذن يزول بعد فترة قصيرة .

 

إجراءات الأمن و السلامة :

  • يفترض التأكد من أن المخدر لن يؤثر على جسده و خصوصا ان كان مريضا بأمراض الضغط أو القلب .
  • من المفروض على المريض أن يتحقق من أن المركز أو العيادة مؤهلة لإجراء هذه العمليات ، وكذلك عليه التأكد من شهادات المركز ورخصته .
  • يجب تعقيم المكان الذي ستجري العملية فيه و من المهم التأكد من تعقيم الأدوات بشكل جيد .

خطورة ومضاعفات عملية تصغير الأذن :

تعتبر غالبية العمليات الجراحية هي عمليات تنتج عنها مضاعفات معينة بعضها بسيط و البعض الأخر أكثر ضررا و كذلك قد يتعرض المريض بسببها لمخاطر عدة ، و عمليات تصغير الأذن رغم سهولتها الا أنها احدى تلك العمليات وقد ينجم عنها مخاطر ومضاعفات أبرزها :

  • الشعور بتنميل أو ضعف  الإحساس بمنطقة جلد الأذن .
  • تشكل تجمعات دموية في منطقة العملية وراء الأذن ، و يمكن التخلص منها عن طريق سحبها بالإبر الطبية .
  • التعرض لتشكل ندبات وراء الأذن في منطقة الجراحة ، و هذه يمكن مداواتها بالكورتيزون أو قد تحتاج الى جراحة تجميلية .
  • الاصابة بالالتهابات نتيجة العملية و هذه تعالج أيضا بالمضادات الحيوية .

نصائح يجب على المريض الالتزام بها عند إجراء عملية تصغير الأذن :

  • من المفروض على المريض اعلام الطبيب بأي من أمراض التي يعاني منها ، وكذلك بالأدوية التي يتناولها .
  • الامتناع عن التدخين و المشروبات الكحولية قبل فترة من اجراء العملية .
  • من المفروض على المريض انتقاء الطبيب المناسب لإجراء العملية ، و البحث عن ذوي الخبرة العالية ، و من قاموا بمثل هذه العمليات في السابق بنتائج مميزة .
  • الاستفسار من الطبيب عن التقنية المناسبة لحالته في هذه العملية .
  • عند الاضطرار للتعرض للتخدير الكلي يجب الصوم عن الطعام و الشراب في الفترة التي تسبق العملية بحوالي  12 ساعة على الأقل .
  • اعلام الطبيب بالرغبة و التوقعات من نتائج العملية ، و يجب الاستفسار منه ان كان بالإمكان تحقيقها .
  • عمل التحاليل و الفحوصات التي يطلبها الطبيب من المريض .

الأسئلة التي يجب على المريض طرحها على الطبيب :

من الأفضل على المريض قبل اجراء عملية تصغير الأذن الاستفسار من طبيبه عن مختلف الأمور التي قد تشغل باله ، حيث أنه يجب أن يحضر لتنفيذ العملية و هو على ثقة بقراره بعيدا عن التردد و القلق ، و من أبرز الأسئلة التي من الممكن للمريض توجيهها لطبيبه نذكر التالي :

  • ما هي النتيجة المتوقعة لعملية تصغير الأذن ؟
  • ما هي الفترة الزمنية التي تتطلبها العملية الجراحية ؟
  • كم تبلغ  تكاليف العملية ؟
  • ما هي الأدوية التي ينبغي علي تناولها بعد اجراء العملية ؟
  • ما هي التعليمات التي علي الالتزام بها ؟
  • متى أستطيع نزع غرز خياطة الجرح ؟
  • هل للجراحة أي تأثير على صحة الأذن و وظيفتها ؟
  • هل يمكنني العودة الى المنزل مباشرة بعد العملية ، أم يجب علي المكوث في المستشفى لفترة معينة ؟
  • كم من الوقت أحتاج للعودة الى حياتي و أعمالي الاعتيادية بعد العملية الجراحية ؟

تفضل بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مركز ومستشفى فلوريا Florya Center التخصصي في عمليات التجميل و زراعة الشعر ، او الاتصال مباشرة مع المستشار الطبي في مستشفى فلوريا Florya Hospital على الرقم التالي 0090,553,101,1666

كيف تختار الطبيب المناسب لإجراء عملية تصغير الأذن :

يعد اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تصغير الأذن من أبرز و أهم الأمور التي على المريض الاهتمام بها قبل تنفيذ العملية ، و ذلك لتحقيق نتائج مميزة و بأقل و أخف الأضرار و المخاطر المحتملة الحدوث . و من أبرز المعايير التي يجب اتباعها في اختيار الطبيب نذكر :

  • التحقق من شهاداته ، و امتلاكه مؤهلات خاصة في مجال جراحات تجميل الأذن .
  • أن يمتلك الخبرة الكافية في مجال جراحات الأذن التجميلية .
  • الحصول منه على صورة تقريبية عن النتائج المتوقعة من العملية .
  • الاطلاع على تجارب المرضى السابقين لديه .

قبل و بعد عملية تصغير الأذن :

لا تظهر نتائج عملية تصغير الأذن مباشرة و انما تحتاج الى مدة ثلاثة أشهر تقريبا ، و ذلك حتى يلتئم الجرح بصورة تامة و يأخذ غضروف الأذن مكانه الجديد بشكل تام ، و عندها يستطيع المريض رؤية نتائج عملية تصغير الأذن التي أجراها بصورتها النهائية .

و من المهم جدا ألا يضع المريض لنفسه توقعات خيالية و غير منطقية و ذلك حتى لا ينصدم في النهاية و يشعر باليأس ، و عليه اخبار الطبيب قبل العملية بأمنياته و تصوراته عن نتائجها حتى يرشده و يصحح له معلوماته و يضعه في صورة العملية و ما هي النتائج التقريبية لها .

و لكن غالبا ما تحقق عملية تصغير الأذن الجراحية نتائج مميزة و مرضية جدا لمن يجرونها ، و ذلك أنها تعتبر من العمليات البسيطة و خصوصا للأطباء الذين لديهم خبرة كبيرة فيها .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

About the Author:

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment