ربط وقص وتكميم المعدة

ربط وقص وتكميم المعدة

عملية ربط وقص وتكميم المعدة

من خلال عملية ربط وقص وتكميم المعدة سيصبح الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا لصغر حجم المعدة و هذا ما يؤدي الى قلة الطعام الذي يذهب الى بقية انحاء الجسم و بالتالي يؤدي الى خسارة الوزن . و لكن من المهم الاشارة الى عملية تكميم المعدة لا يمكن الرجوع بعدها الى الوضع السابق و حجم المعدة الأصلي .

لماذا عملية ربط وقص وتكميم المعدة؟

يعد الوزن الزائد من أكبر المشاكل الجمالية و الصحية التي تواجه الكثيرين و تسبب لهما قلقا و هما كبيرا ، و لهذا الامر عدة أسباب و عوامل تساهم فيه فليس الأكل وحده هو المشكلة ، حيث أنك من الممكن ان تجد شخصا يأكل الأخضر و اليابس و مختلف أنواع الطعام دون أن يتأثر جسده أو تظهر خليةٌ دهنيةٌ واحدةٌ في جسده ، و لكن هناك الكثير من الاشخاص قليلو الحظ و الذين ان تناولوا و لو لقمة واحدة أثر ذلك في جسمهم و زاد وزنهم .

و قد زادت مشكلة البدانة في عصرنا الحالي الى درجة كبيرة و خصوصا مه تغير نوعية الأطعمة و انتشار الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون و الزيوت بالإضافة الى الكثير من العادات الخاطئة و الغير صحية . و لهذا كان لابد من توافر العديد من الحلول و العلاجات لهذه المشكلة و في مقدمتها وضع قوائم الأنظمة الغذائية و المأكولات الممنوعة ، و ممارسة التمارين الرياضية القاسية ، و كذلك انتشار حبوب و عقاقير تساعد على فقدان الوزن  .

غير انه من الممكن أن تصبح كل تلك الحلول بلا جدوى أو أي تأثير مناسب و ذلك بسبب قلة الصبر عند الكثيرين ، حيث ان تلك الأساليب التقليدية و العقاقير تحتاج لكي  تحقق النتائج المرجوة الى و قت طويل من الالتزام بها ، الا انه و مع تطور التقنيات و التكنولوجيا الطبية باتت الوسائل العلاجية السريعة ممكنة و هو ما قد نجده في عملية تكميم المعدة و التي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا التالي .

 ما هي عملية ربط وقص وتكميم المعدة؟

لاشك بأن الدهون الزائدة في الجسم هي من أكبر و اهم المسببات للسمنة و الوزن الزائد ، حيث يعاني البعض من كميات الطعام الكبيرة الذي يتناولونها و التي تؤدي مع الوقت الى اتساع معداتهم و تزيد من قدرتها على تخزين كميات الأكل و هو ما يتحول في النهاية الى دهون تتركز في مناطق مختلفة من الجسم .

و لكن الجسم يحتاج في الحالات الطبيعية إلى كميات و أنواع محددة من الطعام تمكنه من القيام بوظائفه الرئيسية و كل ما زاد عن تلك الحاجة يؤدي الى السمنة ، و من هنا كان اللجوء الى علاج تكميم المعدة الذي يهدف الى تصغير حجم المعدة من خلال إزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليبقي فقط على ممر أنبوبي الشكل يتسع فقط لكميات الطعام الضرورية .

أنواع عمليات ربط وقص وتكميم المعدة

تعتبر عملية ربط وقص وتكميم المعدة  من العمليات الجراحية التي تهدف الى علاج البدانة ، و يوجد هناك عدة أنواع لهذه العملية و التي تختلف حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته ، و من ابرز هذه العمليات هي عملية قص المعدة و الابقاء على أنبوب طولي يصل بين المريء و الاثني العشر .

و هناك طريق اخرى يتم من خلالها ربط المعدة بواسطة وضع رباط حول القسم العلوي من المعدة لتصغير حجمها ، و يساعد هذا الرباط في الحد من كمية الطعام التي تستوعبها المعدة و يمنعها من التمدد مما يشعر الشخص بالشبع فورا .

و في حالات أخرى يتم قص الجزء العلوي من المعدة و بعدها يتم قص الأمعاء الدقيقة و ربطها بقمة المعدة ، و بهذه الطريقة يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة و الممتص للجسم من خلال السماح للطعام غير المهضوم بالدخول إلى الأمعاء الدقيقة فورا بعد تناوله و هو ما يؤدي الى طرحه خارج الجسم و عدم امتصاصه .

و هناك تقنيةٌ أخرى تعتمد على مبدأ  أن دخول الطعام ببطء الى المعدة يساعد في زيادة حالة الشبع ، و في هذه التقنية يتم إحداث ثقب في وسط المعدة و بعدها يتم غلق المعدة من حوله و من ثم تربط المعدة رأسيًا من الثقب في وسطها لقمتها ، و يعمل الطبيب على تضييق الجزء الأفقي القريب من المريء و هذا ما يجعل الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام شديد الضيق و يمر منه الطعام ببطء .

من هم المرشحين لعملية ربط وقص وتكميم المعدة ؟

صحيح أن عملية ربط وقص وتكميم المعدة تساهم في تقليل كمية الطعام الذي يتناوله الشخص و تؤدي الى خسارته للوزن ، الا أن ذلك لا يعني أن اي شخص يرغب في التخلص من كمية قليلة من الوزن عليه الاتجاه لإجراء عملية تكميم المعدة ، فهذا النوع من العمليات لا رجعة فيه و على الشخص التفكير مليا قبل اتخاذ القرار بإجرائها .

فلو رغب الشخص بالتخلص من بعض الوزن الزائد أو بضعة كيلوغرامات فمن الممكن أن يتجه الى وسائل و تقنيات اخرى كممارسة الرياضة ، أو عملية نحت الجسم و شفط الدهون  و غيرها . أما عملية تكميم المعدة فهي من تناسب من يملك وزنا كبيرا جدا و يرعب بالتخلص من نصف وزنه تقريبا .

كذلك من الممكن الاتجاه الى عمليات ربط وقص وتكميم المعدة للأشخاص الذين فقدوا الأمل في انقاص وزنهم بعد اتباعهم الكثير من الوسائل و الأساليب المتاحة دون تحقيق النتائج المرجوة من ذلك .

كذلك عندما تؤدي السمنة المفرطة الى التعرض للأمراض و المشاكل الصحية  الخطرة و التي تهدد حياة المريض كمرضى القلب و مرضى السكري ، ففي هذه الحالة يصبح اجراء تكميم المعدة ضروريا .

اختيار الطبيب الذي سيجري عملية ربط وقص وتكميم المعدة

  • لابد من اللجوء الى الطبيب الماهر و الذي يملك الكثير من الخبرات في هذا المجال .
  • عليك اخبار طبيبك بمختلف المشاكل الصحية التي تعاني منها و بالأخص الامراض المزمنة .
  • أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها .
  • استفسر من طبيبك عن المخاطر و المضاعفات المحتملة لعملية تكميم المعدة .
  • لا تتردد في مناقشة طبيبك و الاستفسار منه عن كل ما يخص العملية و يشغل بالك تجاهها .
  • كن صريحًا مع طبيبك و أخبره بأهدافك و توقعاتك لنتائج هذه العملية .

كيفية إجراء عملية ربط وقص وتكميم المعدة

في البداية هناك نوعين لإجراء عملية ربط وقص وتكميم المعدة ، النوع الأول هو النوع الطبيعي الذي يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن و من خلاله يجري الطبيب تكميم المعدة و يغلق الشق بعد الانتهاء ، و لكن الكثيرين لا يفضلوه و ذلك لكونه يترك ندبا كبيرة بعد العملية .

أما النوع الثاني ، فهو الذي يتم اجراؤه من خلال إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ، ليتم بعدها إدخال منظار جراحي تتم العملية عن طريقه ، وبعد انتهاء العملية يتم اغلاق الشقوق كجراح صغيرة ، و تتميز هذه الطريقة بسرعة الشفاء و تركها لأثار اقل بكثير من النوع السابق .

و غالبا ما يفضل الاطباء اجراء عملية ربط وقص وتكميم المعدة بواسطة المنظار الا في بعض الحالات التي قد يضطرون فيها لإجرائها بواسطة الشق الجراحي . و في كل الأحوال تبدأ العملية بالتخدير الكلي للمريض و بعد احداث الشق المطلوب يقوم الطبيب بقص جزء من المعدة و التخلص منه نهائيا .

و عادة تستغرق عملية تكميم المعدة عدة ساعات و يرتبط ذلك بطبيعة الحالة و نوعها و كذلك الحالة الصحية للمريض .

الاستعداد قبل عملية ربط وقص وتكميم المعدة

  1. لابد عليك من تهيئة نفسك من الناحية النفسية ، و يجب ان تعلم بأن هذه العملية سوف تغير حياتك و العادات التي تتبعها في الغذاء و غيره الى حد كبير .
  2. كما من المهم أن تعلم بأن عملية تكميم المعدة من العمليات الحاسمة و التي لا رجعة فيها ، و لهذا عليك الاستعداد جيدا الى حياتك المقبلة و المختلفة .
  3. اجعل ممارسة الرياضة من أساسيات حياتك و روتينك اليومي قبل العملية ، و ذلك حتى تتعود عليها لأنها ستصبح ضرورية جدا بعد العملية .
  4. و من المهم التوقف عن التدخين قبل عملية تكميم المعدة بفترة محددة .
  5. توقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم .
  6. حاول التعود على كميات قليلة من الطعام و على نوعيات محددة منه ، و ذلك ليتم هذا الأمر بالتدريج حيث أن العملية ستؤدي الى تقليل كمية الطعام الذي تتناوله الى حد كبير و لهذا تعود فقط على الطعام المغذي و المفيد .
  7. كذلك حاول قبل العملية تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون و السكريات ، و ذلك لأنك بعد العملية لن تتمكن من تناولها .
  8. عود نفسك على تناول الفيتامينات المختلفة .
  9. اهتم بكميات السوائل و المياه التي عليك شربها يوميا .
  10. تجنب قبل عملية تكميم المعدة بيومٍ واحد الأطعمة الثقيلة و الكميات الكبيرة من الطعام ، و أكثر من الماء والمشروبات ، و بعد منتصف ليلة ما قبل العملية توقف عن تناول أي شيء تماما .

بعد عملية ربط وقص وتكميم المعدة

هناك بعض الامور التي قد تتسب بها عملية ربط وقص وتكميم المعدة :

  • فمن الطبيعي أن تشعر بالألم مكان العملية و لهذا من الممكن أن تحتاج الى تناول المسكنات خلال الأسبوعٍ اللاحق للعملية .
  • و كذلك من المهم بعد العملية أن تتجنب المجهودات البدنية العنيفة و كذلك أي من الحركات التي قد تؤثر على البطن و تسبب الألم .
  • في حالة اللجوء الى طريقة الشق الجراحي في عملية تكميم المعدة ، من الممكن أن تتسبب المجهودات الزائدة و الحركات العنيفة في انفتاح الغرز و النزيف و لهذا ينبغي الحذر خلال الشهر و النصف اللاحق للعملية .
  • و ستلاحظ الفرق و التغير الكبير في غذائك بعد تناولك الوجبة الاولى من الطعام بعد العملية ، حيث ستشعر بالشبع فورا .
  • في البداية من الممكن أن تعاني من الإسهال ، و الإحساس الدائم بالغثيان مجرد تناول الطعام الى أن تتعود مع مرور الوقت على ذلك .
  • خلال الشهر الأول اللاحق للعملية سيضع الطبيب قائمةً بالأطعمة التي عليك تناولها و الأطعمة التي عليك تجنبها تماما و ذلك لحين يلتئم جرح المعدة ، و ستكون هذه الأطعمة سهلة و أكثرها سوائل بكمياتٍ بسيطة تستطيع المعدة تحملها .
  • احذر بعد العملية من تناول الطعام أكثر من طاقتك و احتمال معدتك و حجمها الجديد ، حيث أن ذلك سيؤدي لطريقين أحدهما التقيؤ و الآخر و هو الأسوأ و هو اتساع المعدة مرةً أخرى .

و لابد من التنبيه لأمر هام جدا عليك معرفته و هو أن عملية ربط وقص وتكميم المعدة ليست كعملية نحتٍ الجسم أو شفط دهون ، و بالتالي  لن تنقص من وزنك وحدها ، و انما عليك العمل بجد لاتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ و مفيد ، و الالتزام بممارسة الرياضة بشكلٍ يومي منتظم للتخلص من وزنك الزائد .

مخاطر و مضاعفات عملية ربط وقص وتكميم المعدة

  • ضعف التغذية ، حيث سيعاني الجسم من هذه المشكلة نتيجة ضعف الامتصاص ، حيث تعتمد أغلب عمليات تكميم المعدة على إضعاف عملية الامتصاص و هو أمر جيد بالنسبة للدهون و الأطعمة غير المفيدة ، الا أنه يتحول الى مشكلة كبيرة عند الاصابة بضعف امتصاص المعادن و الفيتامينات و الغذاء المهم ، و هذا ما قد يؤثر على وظائف الجسم .
  • تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الجراحية و التي تتطلب احداث شق جراحي ، و لهذا فالمريض معرض للإصابة بالعدوى ، و خاصة ان لم يتم الاعتناء جيدا بالجرح .
  • من الممكن أن يؤدي تناولك كميات من الطعام أكبر مما تستوعبه معدتك الى الغثيان و التقيؤ الدائمين ، و هذا ما قد يسبب التهابات في البلعوم و المريء نتيجة وصول حمض المعدة اليهما .
  • قد يعاني بعض المرضى من حصوات المرارة ، و هنا من الممكن ان يحتاجوا الى تناول عقاقير خاصةً لإذابتها .
  • في بعض الأحيان قد يحدث أمر خطير جدا و هو حصول تسريبٌ من المعدة و خروج الطعام منها إلى تجويف البطن مما قد يؤدي للتسمم و الموت إن لم يعالج ذلك فورا .

النتائج بعد عملية ربط وقص وتكميم المعدة

الكثير من الأشخاص حققوا نتائج مميزة و مذهلة بعد ان اتبعوا بعد اجرائهم لعملية تكميم المعدة التمارين الرياضية و الغذاء الصحي و خسروا كميات كبيرة من وزنهم ، و لكن ذلك أدى الى حصول ترهلات في جسدهم الا انهم تمكنوا من علاجها بطرق و عمليات سهلة .

و من الجيد جدا أنه بعد اجراء عملية تكميم المعدة و خسارة الوزن سوف تتخلص من الأمراض التي ترتبط بزيادة الوزن و سوف تتحسن حالتك الصحية و سيزداد نشاطك و حيوتك ، و كذلك سيتحسن مظهرك و ثقتك بنفسك أمام الأخرين .

تكلفة عملية ربط وقص وتكميم المعدة

يرتبط حساب تكلفة عملية تكميم المعدة بحسب العديد من العوامل ، فهي تختلف من بلدٍ لآخر و من طبيبٍ لآخر ، و كذلك حسب نوع عملية التكميم التي سيتم اجراؤها .  و لك يمكننا تقدير متوسط التكلفة حيث قد تتراوح عموما ما بين 14 و حتى  23 ألف دولار أمريكي ، و في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ متوسط تكلفة العملية حوالي 17 ألف دولار .

و في السنوات الأخيرة باتت عملية تكميم المعدة من العمليات الشهيرة في مختلف مدن المملكة العربية السعودية و قد أجرتها بكثرة العديد من مستشفياتها كمستشفى الملك فهد و جميع المستشفيات الخاصة ، و تتراوح التكلفة في هذا البلد ما بين 30 ألف و حتى 60 ألف ريال سعودي .

بينما في تركيا فعملية تكميم المعدة من العملية المنتشرة بكثرة ، و يعتبر مستشفى فلوريا Florya Hospital  من أهم و أكبر المنشآت الطبية و المستشفيات الجامعية في تركيا و التي تجري مثل هذه العمليات .


يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

للاستشارة المجانية

يمكنك ارسال اسمك و رقم هاتفك مع كود البلد من هذا النموذج، و نحن سوف نتواصل معك خلال 24 ساعة القادمة

*
*

شارك مع تويتر


 

عناوين وخدمات ممكن ان تهمك ايضاً

مستشفى ومركز فلوريا بعد إفتتاحها بفترة وجيزة جداً تم إعتمادها من اللجنة الدولية المشتركة JCI ذات المنشئ الأمريكي التي تعتبر أهم شهادة إعتماد عالمية في مجال خدمات الرعاية الصحيّة كما حصلت المستشفى على شهادة المواصفات والمقاييس الألمانية توف TÜV التي تحوي شهادة معايير الجودة الآيزو ISO الأوروبية. تجاوزت مركز ومستشفى فلوريا التخصصي في زراعة الشعر و عمليات التجميل 10 سنوات من عمرها مع وحدّاتها الطبية وتقنياتها التكنولوجية وطاقمها الطبّي العامل من الخبراء والمختصين والمميّزات الأخرى التي تتنمامى وتتطوّر يوماً بعد يوم جنباً إلى جنب مع الإرتباط العاطفي مع المرضى من خلال القيمة التي توليها المستشفى إلى حياة الإنسان حيث إستطاعت أن تصبح المركز المرجعي في مجال خدمات الرعاية الصحية في فترة وجيزة.

Leave A Comment