مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

العلاج بالخلايا الجذعية

العلاج بالخلايا الجذعية

العلاج بالخلايا الجذعية، لماذا هناك مثل هذا الاهتمام في الخلايا الجذعية؟ الجدل حول استخدام الخلايا الجذعية الجنينية، لماذا لا يمكن للباحثين استخدام الخلايا الجذعية الكبار بدلا من ذلك؟

0 158

العلاج بالخلايا الجذعية

تقدم العلاج بالخلايا الجذعية والمنتجات المشتقة وعدا كبيرا للعلاجات الطبية الجديدة. التعرف على أنواع الخلايا الجذعية ، والاستخدامات الحالية والمحتملة، والقضايا الأخلاقية، وحاله البحث والممارسة.

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي المواد الخام في الجسم الخلايا التي يتم منها إنشاء كافة الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة. وفي ظل الظروف المناسبة في الجسم أو في المختبر، تقسم الخلايا الجذعية إلى خلايا تسمي خلايا الابنة.

هذه الخلايا الابنة تصبح اما خلايا جذعيه جديده (ذاتيه التجديد) أو تصبح الخلايا المتخصصة (المتميزة) مع وظيفة أكثر تحديدا، مثل خلايا الدم، خلايا المخ، خلايا العضلات القلب أو خلايا العظام. اي خليه أخرى في الجسم لديه القدرة الطبيعية لتوليد أنواع الخلايا الجديدة.

لماذا هناك مثل هذا الاهتمام في العلاج بالخلايا الجذعية؟

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 6
يأمل الباحثون والأطباء ان تساعد دراسات الخلايا الجذعية علي:
  • توليد خلايا صحية لتحل محل الخلايا المريضة (الطب التجديدي). ويمكن توجيه الخلايا الجذعية إلى ان تصبح خلايا محدده يمكن استخدامها لتجديد وإصلاح الأنسجة المريضة أو التالفة في الناس. الناس الذين قد يستفيدون من علاجات الخلايا الجذعية وتشمل تلك مع إصابات النخاع الشوكي، نوع 1 السكري، مرض باركنسون، التصلب الجانبي الاميوامي، مرض الزهايمر، امراض القلب، السكتة الدماغية، حروق، السرطان وهشاشة العظام. قد تكون الخلايا الجذعية لديها القدرة على ان تزرع لتصبح انسجه جديده لاستخدامها في الزراعة والطب التجديدي. ويواصل الباحثون النهوض بالمعارف المتعلقة بالخلايا الجذعية وتطبيقاتها في الزراعة والطب التجديدي.
  • اختبار ادويه جديده للسلامة والفعالية. قبل استخدام الأدوية الفحص في الناس، يمكن للباحثين استخدام بعض أنواع الخلايا الجذعية لاختبار الأدوية للسلامة والجودة. ومن المرجح ان يكون لهذا النوع من الاختبارات إثر مباشر على تطوير المخدرات أولا لاختبار السمية القلبية. وتشمل مجالات الدراسة الجديدة فعالية استخدام الخلايا الجذعية البشرية المبرمجة في خلايا خاصه بالأنسجة لاختبار عقاقير جديده. لاختبار الأدوية الجديدة لتكون دقيقه، يجب ان تكون مبرمجه الخلايا للحصول على خصائص نوع من الخلايا التي تستهدفها المخدرات. ولا تزال التقنيات الخاصة ببرمجة الخلايا تدرس. علي سبيل المثال، يمكن توليد الخلايا العصبية لاختبار دواء جديد لمرض الأعصاب. ويمكن ان تبين الاختبارات ما إذا كان الدواء الجديد له اي تأثير على الخلايا وما إذا كانت الخلايا قد تضررت.

العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية

  • الخلايا الجذعية الجنينية. هذه الخلايا الجذعية تأتي من الأجنة التي هي من ثلاثة إلى خمسه أيام من العمر. في هذه المرحلة، ويسمي الجنين الكيسة ولها حوالي 150 الخلايا. هذه هي الخلايا الجذعية، وهذا يعني انها يمكن ان تقسم إلى المزيد من الخلايا الجذعية أو يمكن ان تصبح اي نوع من الخلايا في الجسم. هذا براعة يسمح الخلايا الجذعية الجنينية لاستخدامها لتجديد أو إصلاح الأنسجة المريضة والأعضاء.

العلاج بالخلايا الجذعية البالغة

الخلايا البالغة التي تم تغييرها لخصائص الخلايا الجذعية الجنينية (المستحدثة). وقد نجح العلماء في تحويل خلايا البالغين العادية إلى خلايا جذعيه باستخدام أعاده برمجه وراثيه. من خلال تغيير الجينات في خلايا البالغين، يمكن للباحثين أعاده برمجه الخلايا للعمل على نحو مماثل للخلايا الجذعية الجنينية.

هذه التقنية الجديدة قد تسمح للباحثين باستخدام الخلايا التي أعيد برمجتها بدلا من الخلايا الجذعية الجنينية ومنع رفض الجهاز المناعي للخلايا الجذعية الجديدة.

ومع ذلك، لا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كان استخدام خلايا البالغين المتغيرة سيسبب اثارا ضاره في البشر. وقد تمكن الباحثون من اتخاذ خلايا النسيج الضام العادية وأعاده برمجه لهم لتصبح خلايا القلب وظيفية. في الدراسات، شهدت البيئة الحيوانية مع فشل القلب التي تم حقنها مع خلايا القلب الجديدة لتحسين وظيفة القلب والبقاء على قيد الحياة الوقت.

العلاج بالخلايا الجذعية في الولادة

الخلايا الجذعية في الولادة. وقد اكتشف الباحثون الخلايا الجذعية في السائل السلوى وكذلك دم الحبل السري. هذه الخلايا الجذعية أيضا لديها القدرة على تغيير في الخلايا المتخصصة.

يملا السائل السلوى الكيس الذي يحيط ويحمي الجنين النامي في الرحم. وقد حدد الباحثون الخلايا الجذعية في عينات من السائل السلوى المأخوذة من النساء الحوامل لاختبار لتشوهات–وهو اجراء يسمي بزل السلي. هناك حاجه إلى مزيد من الدراسة للخلايا الجذعية السائلة السلوى لفهم إمكاناتها.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 7

الجدل حول استخدام العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية

  • يتم الحصول على الخلايا الجذعية الجنينية من الأجنة في مرحله مبكرة — مجموعه من الخلايا التي تشكل عندما يتم تخصيب بيضه المرأة مع السائل المنوي للرجل في عيادة الإخصاب في المختبر. لأنه يتم استخراج الخلايا الجذعية الجنينية البشرية من الأجنة البشرية، وقد أثيرت عده اسئلة وقضايا حول أخلاقيات البحوث الخلايا الجذعية الجنينية.
  • إنشات المعاهد الوطنية للصحة المبادئ التوجيهية للبحوث الخلايا الجذعية البشرية في 2009. وتحدد المبادئ التوجيهية الخلايا الجذعية الجنينية وكيف يمكن استخدامها في البحوث، وتتضمن توصيات للتبرع بالخلايا الجذعية الجنينية. أيضا، والمبادئ التوجيهية الدولة الخلايا الجذعية الجنينية من الأجنة التي انشاتها في الإخصاب في المختبر لا يمكن استخدامها الا عندما لم تعد هناك حاجه الجنين.

مصدر هذه الأجنة

الأجنة المستخدمة في أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية تأتي من البويضات المخصبة في عيادات الإخصاب الأنبوبي ولكنها لم تزرع أبدا في رحم المرأة. ويتم التبرع بالخلايا الجذعية بموافقه مستنيرة من المانحين. يمكن للخلايا الجذعية ان تعيش وتنمو في الحلول الخاصة في أنابيب الاختبار أو اطباق بتري في المختبرات.

لماذا لا يمكن للباحثين استخدام الخلايا الجذعية الكبار بدلا من ذلك؟

  • علي الرغم من ان البحوث في الخلايا الجذعية الكبار واعده، قد لا تكون الخلايا الجذعية الكبار متنوعة و دائمه كما هي الخلايا الجذعية الجنينية. قد لا تكون الخلايا الجذعية البالغة قادره على التلاعب بها لإنتاج جميع أنواع الخلايا، مما يحد من كيفية استخدام الخلايا الجذعية البالغة لعلاج الامراض.
  • الخلايا الجذعية للبالغين أيضا أكثر عرضه لاحتواء تشوهات بسبب المخاطر البيئية، مثل السموم، أو من الأخطاء التي حصلت عليها الخلايا اثناء النسخ المتماثل. ومع ذلك، وجد الباحثون ان الخلايا الجذعية الكبار هي أكثر قابليه للتكيف مما كان يعتقد لأول مره.

خطوط الخلايا الجذعية

خط الخلايا الجذعية هو مجموعه من الخلايا التي تنحدر جميعها من خليه جذعيه واحده الأصلية وتزرع في المختبر. الخلايا في خط الخلايا الجذعية الحفاظ علي النمو ولكن لا تفرق في الخلايا المتخصصة. ومن الناحية المثالية، فأنها لا تزال خاليه من العيوب الجينية والاستمرار في خلق المزيد من الخلايا الجذعية. يمكن ان تؤخذ مجموعات من الخلايا من خط الخلايا الجذعية والمجمدة للتخزين أو تقاسمها مع الباحثين الآخرين.

العلاج بالخلايا الجذعية

  • العلاج بالخلايا الجذعية، والمعروف أيضا باسم الطب التجديدي، ويعزز استجابة إصلاح المريضة، والأنسجة المعطلة أو المصابة باستخدام الخلايا الجذعية أو مشتقاتها. وهو الفصل التالي في زرع الأعضاء ويستخدم الخلايا بدلا من الأجهزة المانحة، والتي هي محدودة في العرض.
  • الباحثون يزرعون الخلايا الجذعية في المختبر. ويتم التلاعب بهذه الخلايا الجذعية لتتخصص في أنواع محدده من الخلايا، مثل خلايا عضلات القلب، وخلايا الدم أو الخلايا العصبية.
  • ويمكن بعد ذلك زرع الخلايا المتخصصة في شخص. علي سبيل المثال، إذا كان الشخص مصابا بأمراض القلب، يمكن حقن الخلايا في عضله القلب. ويمكن للخلايا العضلات القلب المزروع صحية ثم المساهمة في إصلاح عضلات القلب المعيبة.
  • وقد أظهر الباحثين بالفعل ان خلايا نخاع العظم الكبار تسترشد لتصبح الخلايا مثل القلب يمكن إصلاح انسجه القلب في الناس، والمزيد من البحوث الجارية.

هل استخدمت الخلايا الجذعية بالفعل لعلاج الامراض؟

  • نعم. وقد اجري الأطباء عمليات زرع الخلايا الجذعية، المعروفة أيضا بزرع نخاع العظم. في عمليات زرع الخلايا الجذعية، تحل الخلايا الجذعية محل الخلايا التالفة بالعلاج الكيميائي أو المرض أو تستخدم كوسيلة لجهاز المناعة الخاص بالمتبرع لمحاربه بعض أنواع السرطان والامراض المرتبطة بالدم، مثل سرطان اللوكيميا والغدد الليمفاوية والورم الارومي العصبي والورم النقوي المتعدد.
  • وتستخدم هذه الزراعات الخلايا الجذعية البالغة أو دم الحبل السري.
  • الباحثون يختبرون الخلايا الجذعية البالغة لعلاج الظروف الأخرى، بما في ذلك عدد من الامراض التنكسية مثل فشل القلب.

المشاكل المحتملة مع استخدام العلاج بالخلايا الجذعية في النشر

  • للخلايا الجذعية الجنينية لتكون مفيدة في الناس، يجب ان يكون الباحثون على يقين من ان الخلايا الجذعية سوف تفرق في أنواع الخلايا المحددة المطلوب.
  • وقد اكتشف الباحثون طرقا لتوجيه الخلايا الجذعية لتصبح أنواع محدده من الخلايا، مثل توجيه الخلايا الجذعية الجنينية لتصبح خلايا القلب. ويجري البحث في هذا المجال.
  • الخلايا الجذعية الجنينية يمكن ان تنمو أيضا بشكل غير منتظم أو تتخصص في أنواع الخلايا المختلفة تلقائيا. ويدرس الباحثون كيفية التحكم في نمو وتمايز الخلايا الجذعية الجنينية.
  • وقد تؤدي الخلايا الجذعية الجنينية أيضا إلى استجابة مناعية يهاجم فيها جسم المتلقي الخلايا الجذعية كغزاة أجانب، أو قد تفشل الخلايا الجذعية ببساطه في العمل بصوره طبيعية، مع ما يترتب على ذلك من عواقب غير معروفه. ويواصل الباحثون دراسة كيفية تجنب هذه التعقيدات المحتملة.

وفي الخاتمة العلاج بالخلايا الجذعية وفوائده

  • الاستنساخ العلاجي، ويسمي أيضا نقل الخلايا الجسدية النووية، هو أسلوب لخلق خلايا جذعيه متعددة الاستعمالات مستقله عن البويضات المخصبة. في هذه التقنية، يتم أزاله النواة، التي تحتوي على المادة الوراثية، من بيضه غير مخصبه. وتتم أزاله النواة أيضا من خليه المتبرع.
  • ثم يتم حقن هذه النواة المانحة في البويضة، واستبدال النواة التي أزيلت، في عمليه تسمي النقل النووي. ويسمح للبيض لتقسيم وسرعان ما يشكل الكيسة. هذه العملية تخلق خطا من الخلايا الجذعية التي هي مطابقه وراثيا للخلايا المانحة-في جوهره، استنساخ.
  • ويعتقد بعض الباحثين ان الخلايا الجذعية المستمدة من الاستنساخ العلاجي قد تقدم فوائد على أولئك الذين من البيض المخصب لان الخلايا المستنسخة هي اقل عرضه للرفض مره واحده زرع العودة إلى الجهة المانحة، ويمكن ان تسمح للباحثين لمعرفه بالضبط كيف تطور المرض.
  • هل الاستنساخ العلاجي في الناس ناجحة؟
  • لا. الباحثون لم يتمكنوا من أداء الاستنساخ العلاجي بنجاح مع البشر علي الرغم من النجاح في عدد من الأنواع الأخرى.
  • ومع ذلك، في الدراسات الاخيرة، خلقت الباحثين الخلايا الجذعية الإنسان عن طريق تعديل عمليه الاستنساخ العلاجي. ويواصل الباحثون دراسة إمكانات الاستنساخ العلاجي في الناس.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

العلاج بالخلايا الجذعية

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن العلاج بالخلايا الجذعية؟