مركز ومستشفى فلوريا
عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا
creampie great boobs chat girl.
rebecca was lonely. xxxvideos
www.pornhup.fun

الالتصاقات في البطن

الالتصاقات في البطن

ما مدى شيوع الالتصاقات في البطن ومن هو معرض لها؟ ما الذي يسببها وما هو مدى انتشارها، كيف يتم تشخيص الالتصاقات في البطن والعوائق المعوية؟

1 1٬458

الالتصاقات في البطن 

الالتصاقات في البطن هي عصابات من الأنسجة الليفية التي يمكن أن تتشكل بين أنسجة البطن والأعضاء. عادةً ما تحتوي الأنسجة والأعضاء الداخلية على أسطح زلقة، مما يمنعها من الالتصاق مع حركة الجسم. ومع ذلك، تسبب التصاقات البطن الأنسجة والأنسجة في تجويف البطن تلتصق ببعضها البعض.

ما هو تجويف البطن؟

تجويف البطن هو المنطقة الداخلية للجسم بين الصدر والوركين التي تحتوي على الجزء السفلي من المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. يحمل المريء الطعام والسوائل من الفم إلى المعدة، والتي تضخها ببطء في الأمعاء الصغيرة والكبيرة. يمكن أن تؤدي التصاقات البطن إلى التواء أو كبس أو سحب الأمعاء الصغيرة والكبيرة في مكانها، مما يؤدي إلى انسداد الأمعاء. يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل لحركة الطعام أو البراز من خلال الأمعاء.

ما الذي يسبب الالتصاقات في البطن؟

  • جراحة البطن هي السبب الأكثر شيوعا لالتصاقات البطن. وتشمل الأسباب المتعلقة بالجراحة.
  • التصاقات البطن يمكن أن تنتج أيضا من التهاب لا علاقة للجراحة، بما في ذلك.
  • نادرا ما تشكل التصاقات البطن دون سبب واضح.
مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 6

ما مدى شيوع الالتصاقات ومن هو معرض لها؟

من المرضى الذين يخضعون لعملية جراحية في البطن، و93 في المئة تطوير التصاقات البطن. توفر الجراحة في أسفل البطن والحوض، بما في ذلك عمليات الأمعاء وأمراض النساء، فرصة أكبر لالتصاقات البطن. يمكن أن تصبح التصاقات البطن أكبر وأضيق مع مرور الوقت، مما يسبب في بعض الأحيان مشاكل بعد سنوات من الجراحة.

ماهي أعراض الالتصاقات في البطن؟

  • في معظم الحالات، لا تسبب التصاقات البطن أعراضًا. عندما تكون الأعراض موجودة، فإن ألم البطن المزمن هو الأكثر شيوعًا.
  • ما هي مضاعفات التصاقات البطن؟ يمكن أن يسبب الالتصاق البطني انسداد معوي وعقم عند الإناث – عدم القدرة على الحمل بعد عام من المحاولة.
  • يمكن أن تؤدي التصاقات البطن إلى العقم عند النساء من خلال منع البويضات المخصبة من الوصول إلى الرحم، حيث يحدث تطور الجنين. لدى النساء المصابات بالالتصاقات البطنية في أنابيب فالوب أو حولها فرصة متزايدة للحمل خارج الرحم – بيضة مخصبة تنمو خارج الرحم. قد تؤدي التصاقات البطن داخل الرحم إلى حالات إجهاض متكررة – فشل الحمل قبل 20 أسبوعًا.

أعراض الطوارئ:

  • انسداد معوي كامل هو تهديد للحياة ويتطلب عناية طبية فورية وجراحة في كثير من الأحيان. تشمل أعراض انسداد الأمعاء.
  • ألم شديد في البطن أو التشنج.
  • غثيان.
  • قيء.
  • الانتفاخ.
  • أصوات الأمعاء الصاخبة.
  • انتفاخ البطن.
  • عدم القدرة على حركة الأمعاء أو تمرير الغاز.
  • الإمساك – وهي حالة يكون فيها الشخص أقل من ثلاث حركات أمعاء أسبوعيًا؛ قد تكون حركات الأمعاء مؤلمة.

يجب على الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض التماس العناية الطبية على الفور.

كيف يتم تشخيص للالتصاق والعوائق المعوية؟

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 7

لا يمكن الكشف عن التصاقات البطن عن طريق الاختبارات أو المشاهدة من خلال تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية. تم العثور على معظم التصاقات البطن أثناء الجراحة لفحص البطن.

ومع ذلك، يمكن أن الأشعة السينية في البطن، وانخفاض سلسلة الجهاز الهضمي (GI) ، والتصوير المقطعي المحوسب (CT) لتشخيص عوائق الأمعاء.

كيف يتم التعامل مع الالتصاقات في البطن والعقبات المعوية؟

  • التصاقات البطن التي لا تسبب الأعراض عموما لا تتطلب العلاج. الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج التصاقات البطن التي تسبب الألم أو انسداد الأمعاء أو مشاكل الخصوبة. ومع ذلك، يحمل المزيد من الجراحة مخاطر التصاقات إضافية في البطن. يجب على الناس التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول أفضل طريقة لعلاج التصاقاتهم في البطن.
  • تتطلب العوائق المعوية الكاملة عادةً إجراء جراحة فورية لإزالة الانسداد. يمكن إدارة معظم العوائق المعوية الجزئية دون جراحة.

كيف يمكن منع الالتصاقات في البطن؟

  • يصعب منع التصاقات البطن. ومع ذلك، يمكن لبعض التقنيات الجراحية تقليل التصاقات البطن.
  • الجراحة التنظيرية تقلل من احتمالية التصاق البطن بسبب وجود عدة شقوق صغيرة في أسفل البطن بدلا من شق واحد كبير. يقوم الجراح بإدخال منظار البطن – وهو أنبوب رفيع مزود بكاميرا فيديو صغيرة – في واحدة من الشقوق الصغيرة. ترسل الكاميرا صورة مكبرة من داخل الجسم إلى شاشة فيديو. سيحصل المرضى عادة على تخدير عام خلال هذه الجراحة.
  • إذا كانت الجراحة التنظيرية غير ممكنة، وهناك حاجة إلى شق بطني كبير، في نهاية الجراحة يمكن إدخال مادة filmlike خاصة بين الأعضاء أو بين الأعضاء وشق البطن. مادة الهلام، والتي تشبه ورق الشمع وتم امتصاصها من قبل الجسم في حوالي أسبوع، ترطب الأعضاء للمساعدة في منع التصاقات البطن.
وتشمل الخطوات الأخرى التي اتخذت خلال عملية جراحية للحد من التصاقات البطن:
  • تناول الطعام والنظام الغذائي والتغذية.
  • لم يجد الباحثون أن تناول الطعام والنظام الغذائي والتغذية يلعب دورًا في التسبب في الالتصاقات أو منعها. إن الشخص المصاب بانسداد معوي جزئي قد يخفف الأعراض مع نظام غذائي سائل أو منخفض الألياف، والذي يمكن تقسيمه بسهولة إلى جزيئات أصغر عن طريق الجهاز الهضمي.

أفضل الطرق للسيطرة على الالتصاقات

  • اختيار جراحة طفيفة التوغل: الطريقة رقم 1 للتقليل من التصاقات البطن هي إجراء الحد الأدنى من التدخل الجراحي – الروبوتية أو بالمنظار. في هذه الأيام، تحتوي معظم الإجراءات على خيارات طفيفة التوغل، ولكن بعض الجراحين ما زالوا لا يفعلونها. أنصح مرضاي أن يسألوا عن هذه البدائل وأن يطلبوا إحالة إذا كانوا يريدون ذلك.
  • هناك أدلة واضحة على وجود نسيج أقل ندباً ينتج عن جراحة بالمنظار. الكثير من الأشياء يمكن أن تشعل التصاق: الدم أو جلطات الدم لا يتم غسلها بعد إجراء العملية، أو تجفيف الأعضاء إلى حد ما خلال العملية. الحد الأدنى من جراحة الغازية يقلل من هذه المخاطر. بما أن الشقوق أصغر، فلا توجد قفازات جراحية تلمس الأعضاء وتكون الدواخل أقل عرضة للهواء، كما أن فقدان الدم أقل مع هذه التقنيات.
  • لا تأجيل الجراحة: يمكنك أيضا الحد من ندبة الأنسجة إذا كان لديك جراحة في وقت سابق. يمكن أن تؤدي العدوى، مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب الرتج، إلى نمو الندبة. إن اصطياد هذه المشاكل قبل حدوث أي تمزق في الأمعاء يمكن أن يساعد في الوقاية من العدوى التي تؤدي إلى مزيد من الأنسجة الندبية. هذه الخطوات أيضا تقلل من خطر انسداد الأمعاء.
  • حاول اتباع نظام غذائي سائل ليوم واحد: لا تسبب معظم التصاقات البطن أعراضًا، ولكن إذا فعلت ذلك، فإن آلام الغاز المضطرب تكون عادة أول ما يظهر. قد تشير علامات التحذير الأخرى – الانتفاخ والغثيان والقيء والإمساك – إلى انسداد الأمعاء. الأطباء يشخصون العوائق إما بالأشعة المقطعية أو بالأشعة السينية للتجويف البطني أو الأمعاء. إذا كان الانسداد حادًا بما فيه الكفاية، فقد يؤدي ذلك إلى إجراء المزيد من الجراحة والنمو الإضافي للأنسجة الندبية.

الخاتمة

التصاقات البطن هي عبارة عن حزم أو تجمعات من النسيج المتكون بين أنسجة البطن والأعضاء، مما يؤدي إلى التصاقهم ببعض، في حين أنه في الوضع الطبيعي لابد أن يكون للأعضاء الداخلية وأنسجة الأحشاء، أسطح منزلقة تسمح بتحركهم بسهولة مع حركة الجسم.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

الالتصاقات في البطن

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دردشة مباشرة
تواصل مباشرة عبر الواتسأب
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن الالتصاقات في البطن؟