متى ينمو الشعر المزروع؟

مراحل نمو الشعر بعد عملية الزراعة ومتى تظهر النتائج؟

متى ينمو الشعر المزروع؟

تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية الجراحية البسيطة والتي تهدف الى التخلص من الصلع وزيادة كثافة الشعر باستعمال تقنيات وأجهزة متطورة، متى ينمو الشعر المزروع؟

للتعرف أكثر على عمليات زراعة الشعر، وطرق اجرائها، وكذلك كيفية نمو الشعر المزروع والمراحل التي يمر بها تابعونا في مقالنا التالي.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

تعتمد عملية زراعة الشعر على استخلاص بصيلات الشعر من المناطق المانحة لها والتي توجد غالبا في القسم الخلفي من فروة الرأس وزراعتها في المناطق التي تحتاج لها المصابة بالصلع أو ذات الكثافة الخفيفة.

تتم هذه العملية بعد تخدير المريض بالتخدير الاهتزازي، ويتم فيها زراعة عدد من البصيلات يتراوح ما بين 2000 الى 7000 بصيلة، وتحتاج الى عدة ساعات فرغم بساطتها تعتبر من العمليات الدقيقة جدا.

متى بدأت زراعة الشعر؟

تعود بدايات عملية زراعة الشعر الى سنة 1897. ولكن التطور الكبير لها لم يتم الا في النصف الأول من القرن العشرين وتحديدا خلال الحرب العالمية الثانية في اليابان التي عملت على استعمال تقنيات حديثة في هذا المجال تمثلت بتقنية الترقيع الذاتي.

وذلك لعلاج الصلع الناتج عن الندوب. والبداية الفعلية لجراحة زراعة الشعر التجميلية كانت في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث أعاد طبيب الجلدية Norman Orentreich اكتشاف تقنية الأطباء اليابانيين. وبعد ذلك استمرت هذه التقنيات بالطور الى أن وصلنا الى أحدثها في عصرنا الحالي.

ما هي التقنيات المختلفة لزراعة الشعر؟

يمكن تقسيم التوجهات الأساسية لعملية زراعة الشعر إلى ثلاث توجهات وهي:

جنيحات فروة الرأس scalp flaps

ويعتبر من التوجهات نادرة الاستخدام اليوم وذلك هذا التوجه بسبب انخفاض نسبة نجاحه الى درجة كبيرة. وحتى عند نجاحه قد يعاني المريض من كثافة واتجاه غير طبيعيين للشعر النامي.

الاستئصال الجراحي  surgical excision (تقليل الصلع alopecia reduction)

وهو عبارة عن توجه متطور عن التوجه السابق. ولكنه أكثر سهولة وأمانا منه.

الترقيع الذاتي autografts

وهو من أبرز التوجهات في مجال عمليات زراعة الشعر. ويستخدم العديد من الجراحات التجميلية plastic surgery.

الأعراض الجانبية التي قد تترتب على العملية

ليس هناك أعراض جانبية كبيرة لعملية زراعة الشعر. فبالرغم من تعقيدات هذه العملية الا أنها بسيطة ولا تتم تحت التخدير الكلي. و من أبرز الأعراض الجانبية لهذه العملية هي تساقط الشعر في فروة الرأس.

ماذا بعد انتهاء العملية؟

لا تعتبر عملية زراعة العمليات الجراحية الكبيرة ولهذا فهي في العديد من الأحيان لا تتطلب ضمادات في مناطق اجراءها، ولكن بعض الأطباء قد يشعرون بضرورة استخدامها، ولكن ازالتها تحتاج الى خبرة وحذر شديد من قبل الطبيب.
وعلى العموم ففي الأيام الأولى من العملية مباشرة سوف يصاب المريض ببعض التورم والاحمرار. ولكنه أمر مؤقت ويمكن التخفيف منه من خلال تناول مضادات الالتهابات اللاستيرودية كأقراص بالفم. وتعتبر الأيام الأولى من عملية زراعة الشعر من أهم الفترات التي تلي العملية والتي على المريض فيها أن يتبع ما يلي:
  • عدم تمشيط الشعر بالفرشاة أو فركه باليد.
  • عدم استعمال الزيوت والأنواع القوية م الشامبوهات وغيرها.
  • عدم حك فروة الرأس أو ارتدا ملابس تؤثر عليها خلال لبسها أو خلعها.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة ومتى ينمو الشعر المزروع؟

هناك ثلاثة مراحل أساسية لنمو الشعر المزروع بعد العملية و هي:
  • مرحلة السكون، وتستمر خلال الشهور الأربعة الأولى من العملية.
  • مرحلة التكوين أو النشوء، وتمتد هذه المرحلة ما بين 4الى 8 أشهر.
  • مرحلة النضج، وتستمر من 8 أشهر إلى حوالي السنة .

متى ينمو الشعر المزروع؟

لا شك بأن عملية زراعة الشعر تحتاج الى صبر من قبل المريض عند انتظاره للنتائج فهي تحتاج الى وقت طويل بعض الشيء حتى ينمو الشعر بالشكل المناسب.

ويعتبر الأسبوعان الأولان من العملية هما الأكثر حرجا حيث تتشكل في الأيام الخمسة الأولى من العملية بعض التورمات في المنطقة المزروعة والمنطقة المانحة أيضا.

كما سيتشكل بعض الاحمرار في فروة الرأس وهو عارض مؤقت يزول خلال أسبوع أو أكثر. ومن المحتمل أيضا أن تتشكل القشرة في فروة الرأس بصور كبيرة الا أنها عارض طبيعي وغير مقلق ويختفي بعد فترة الأسبوعين.

ولن يبدأ الشعر المزروع في النمو الا في الفترة التي تتراوح بين الشهر الثاني والرابع بعد عملية زراعة الشعر وسيكون حينها الشعر قصيرا جدا وبالكاد يظهر.

الا أنه سيصبح أكثر طولا وكثافة في الفترة التي تتراوح ما بين 5 الى 8 أشهر وهذه الفترات بالطبع تختلف من شخص لأخر. وبعد مرور سنة على العملية سيكون أكثر من 80% من الشعر المزروع قد نما بشكله النهائي.

بعض الأدوات الحديثة لزراعة الشعر

  • مِغـــــَرس تشوا Choi implanter:  وهو من الأدوات الحديثة جدا والتي تساعد في تسريع عملية زراعة الشعر بطريقة ميكانيكية بعد استخلاصيا يدويا.
  • استخدام الروبوت Hair transplant robot:  و هي من التقنيات الحديثة جدا في مجال عمليات زراعة الشعر، وفي عام 2011 تمكنت من الحصول على قبول هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • الميكروسكوب ثلاثي الأبعاد Stereo microscope: ويستعمل في تشريح “dissection” للبصيلات.

اقرا المزيد:

يؤكد هذا التنبيه والتصريح بأن المقالات والمعلومات التي موجودة في الاعلى والتي يقدمها موقع مركز ومستشفى فلوريا أو أيا من المواقع التواصل الاجتماعي التابعة لمستشفى فلوريا ليست طبية ولا يمكن استخدامها على انها وصفة طبية ولا ينبغي التعامل معها كنصائح أو توصيات طبية.

يمكنك الحصول على استشارة طبية مجانية من الطبيب المتخصص في مشفانا باتصالك بينا مباشرة عن طريق النموذج الاتصال الذي في الاسفل أو الاتصال بنا عبر واتس اب “بالضغط هنا” للتكلم مع المستشار الطبي المتخصص.

انفوجرافيك infographic خدمات مستشفى فلوريا في تركيا
100%
مقالة مفيدة جدا

متى ينمو الشعر المزروع

  • ما رايك في هذه المقالة؟ هل كانت مفيدة؟ يرجى التقييم.
scalp flapsالاستئصال الجراحيالترقيع الذاتيزراعةزراعة الشعرشعرعمليات
تعليقات (0)
أضف تعليق